مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 برنامج رعاية الموهبين المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سأمضي ونور الله يكفيني




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 16/10/2012

برنامج رعاية الموهبين المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: برنامج رعاية الموهبين المدرسي   برنامج رعاية الموهبين المدرسي I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 7:06 pm

برنامج رعاية الموهوبين :


أهداف البرنامج المدرسي :

· تهيئة رعاية تربوية متخصصة لمواهب التلاميذ المتنوعة من خلال أعضاء دائمين في المدرسة.

· توفير فرص تربوية متنوعة وعادلة لجميع التلاميذ لإبراز مواهبهم.

· إعداد معلم متخصص في مجال رعاية الموهوبين في داخل كل مدرسة على دراية جيدة بأساليب تدريس الموهوبين وسبل تعزيز جوانب القوة في جميع التلاميذ وفي جميع المجالات .



دور معلم الموهوبين في رعاية الطلاب الموهوبين :

يتطلب تعليم الطلاب الموهوبين أنماطاً من المعلمين باستطاعتهم حفز الموهوبين وإيقاظ مواهبهم وإشباع اهتماماتهم التي تتطلع دائما وتتجه نحو الأعمال والجوانب غير المألوفة لكونهم يواجهون سيلا من الأسئلة وحب الاستطلاع وتعدد المصادر وتنوعها التي تحركها قدرات عقلية عالية وأفكار أصيلة لذا كان لزما أن يكون المعلم مستعداً لتحقيق التوافق بين الآراء والتطلعات حتى ينجح في تربية الموهوبين وتظهر أهمية المعلم في التعرف على الطلاب الموهوبين عن قرب ويعمل على تنمية تلك المواهب ويحرص على توجيهها التوجيه السليم 0 ولا تقتصر أهمية معلم الموهوبين عند حدود المنهج المدرسي بل تمتد إلى أفراد أسرة الطالب والتعاون مع المجتمع المحيط وتسخير الإمكانيات المتاحة لاستغلال ميول الموهوبين والاستفادة منها بلا حدود ومن هذا المنطلق هناك بعض الأدوار والمهام يجب أن يقدمها المعلم للمساهمة في رعايتهم من أهمها ما يلي : ــ

1 - التعرف على سمات وخصائص الموهوبين .

2 - التعرف على حاجات الموهوبين وأحاسيسهم واتجاهاتهم ومساعدتهم في حل مشاكلهم .

3 - توجيه الموهوبين ومساعدتهم على التكيف مع الآخرين وتقبل عدم تساوي قدراتهم العامة مع غيرهم من الطلاب العاديين .

4 - تشجيع الموهوبين والإجابة على أسئلتهم بذكاء ومناقشة الموضوعات بمستوى العمر العقلي لا بمستوى العمر الزمني .

5 - عدم الضغط على الموهوبين ومطالبتهم بالتميز في جميع المواد الدراسية حيث إن الموهوب قد ليكون لديه الميول إلى بعضها .

6 - الاطلاع على المواهب والابتكارات الجديدة وإتاحة الفرصة للموهوب للتعرف عليها لتنمو شخصيته وتزداد خبرته

7 - تهيئة البيئة الملائمة لهم للكشف عن ميولهم المتنوعة وقدراتهم وإبداعاتهم والعمل على تنميتها في جو ملائم لزيادة خبراتهم ونشاطاتهم يوماً بعد آخر ولذلك فان تدريس الطلاب الموهوبين يختلف كماً وكيفاً عن تدريس الطلاب العاديين حيث إن هذه الفئة من الطلاب يتميزون بقدرات تفوق زملائهم من حيث ( سرعة التعلم-الثراء اللغوي-زيادة المعلومات-سرعة إدراك العلاقات- دقة الملاحظة- اتساع الانتباه في الزمن والمدى-الدافعية العالية للإنجاز ) .



منقول من منتدى إدارة الموهين والموهوبات..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج رعاية الموهبين المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  خطوات إعداد برنامج رعاية الموهوبين
» العنف المدرسي – الأسباب، الآثار المترتبة، حلول واقتراحات للتخفيف من ظاهرة العنف المدرسي
» دور الاسرة في رعاية الموهوبين
» هل للمدرسة دور في رعاية المسنين؟؟
» رعاية الطفل الموهوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: