مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإبداع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محبة الوطن




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 05/11/2009

الإبداع Empty
مُساهمةموضوع: الإبداع   الإبداع I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 12, 2009 6:11 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
موضوع الإبداع مهم جدا في حياتنا وكثر في الآونة الأخيرة ترديد هذه الكلمة فحبيت أحضر لكم بعض المعلومات عن الإباع والشخصية المبدعة وبالأخص في البيئة المدرسية.
* ما المقصود بالإبداع؟
لغة: ورد في لسان العرب تعبير بدع الشيء بمعنى أنشأه وبدأه وأبدع الشيء اخترعه على غير مثال .
اصطلاحا : عرف الإبداع بأكثر من ثمانية وعشرين تعريفا ولكني اقتصرت على هذا التعريف وفيه يرى الكاتب أن الإبداع هومزيج من القدرات والاستعدادات والخصائص الذاتية والشخصية التي إذا ما وجدت في بيئة مناسبة يمكن أن ترقى بالعمليات العقلية لتؤدي إلى نتاجات أصيلة وجديدة سواء بالنسبة لخبرات الفرد السابقة أو خبرات المؤسسة أو المجتمع أو العالم إذا كانت النتاجات من مستوى الإختراقات الإبداعية في أحد ميادين الحياة الإنسانية.
الإبداع في المفهوم التربوي:عرفه تورنس على أنه التعليم الإبداعي عملية تساعد المتعلم على أن يصبح أكثر حساسية للمشكلات وجوانب النقص والثغرات في المعرفة أو المعلومات واختلال الإنسجام وتحديد مواطن الصعوبة وما شابه ذلك والبحث عن حلول والتنبوء وصياغة فرضيات واختبارها وإعادة صياغتها أو تعديلها من أجل التوصل إلى نتائج جديدة ينقلها المتعلم للآخرين.
السمات الذهنية للشخصية المبدعة
لاشك في أن الشخص المبدع يحمل في ذهنه مجموعة من الخصائص التي تميزه وينفرد بها عن سائر النمطيين والأنشطة الذهنية التي يمتاز بها الشخص المبدع هي:
(1) الإستيعاب التلقائي
(2) الخيال الخصب
(3) الدرة على التعليل والتركيب والتجريد والتعميم
(4) القدرة على النقد
(5) النشاط الإبداعي اللاشعوري
البيئة المدرسية وتنمية الإبداع
تعد البيئة المدرسية أحد المكونات الأساسية لمفهوم الإبداع والموهبه ومن الأهمية بمكان أن نميز بين بيئة مدرسية غنية بالمثيرات ومنفتحة على الخبرات والتجديدات الخارجية وبين بيئة مدرسية فقيرة ومغلقة لا ترحب بالتجديد والتغيير الذي قد يكون طوعيا أو مفروضا من الخارج وتتطلب عملية تطوير البيئة المدرسية لتصبح بيئة إيجابية ومثيرة للإبداع التعامل مع العناصر الآتية:
أولا : المناخ المدرسي العام
يجب أن تسود الديموقراطية والعدالة والمساواة في المدرسة وأن يكون الجو المدرسي مشتملا على العناصر التالية:
(1) تقبل واحترام التنوع والاختلاف في الأفكار والإتجاهات
(2) تقبل النقد البناء واحترام الرأي الآخر
(3) حرية التعبير والمشاركة بالأخذ والعطاء
(4) العمل بروح الفريق وبمشاركة جميع الأطراف ذات العلاقة
(5) ممارسة المواطنة في عدم التردد بطلب الحقوق مقابل القيام بالواجبات
(6) احترام رأي الأغلبية
ثانيا: المناخ الصفي
تحدد العمليات والنشاطات التي تدور داخل الصفوف بدرجة كبيرة ما إذا كانت بيئة مناسبة لتنمية الإبداع والتفير أم لا . ومن الخصائص التي ينبغي توافرها في الصف المثير للتفكير :
(1) الجو العام للصف المبدع المثير بما يحويه من وسائل وتجهيزات وأثاث.
(2) لا يحتكر المعلم معظم وقت الحصة .
(3) الطالب هو محور النشاط ، الصف متمركز حول الطالب.
(4) إحتواء أسئلة المعلم على مهارات تفكير عليا.
(5) ردود المعلم على مداخلات الطلبة حاثة على التكير.

ثالثا :فلسفة المدرسة وأهدافها
لما كانت نقطة الإنطلاق في أي عمل مبدع تبدأ من وضوح الرؤية والهدف فإن المدرسة التي تنمي الإبداع هي التي توفر فرصا لجميع الأطراف المرتبطة بالعملية التربوية لمناقشة فلسفة التربية وأهدافها من أجل التوصل إلى قاعدة مشتركة ينطلق منها الجميع لتحقيق أهداف واضحة يتصورها هدف تنمية الإبداع والتفكير لدى الطلبة والمعلمين.
رابعا: مصادر التعلم وفرص اكتشاف المواهب
تعد البيئة المدرسية الغنية بمصادر التعلم وفرص اكتشاف ما لدى الطلبة من استعدادات واهتمامات بمثابة البيئة التحتية لبرامج المدرسة التي تهدف إلى الإبداع والتفكير.
خامسا:أساليب التقييم
إن إدخال أساليب جديدة لتقييم مستوى تقدم الطلبة وإنجازاتهم مثل تقييم المحكمين وتقييم الرفاق والتقييم الذاتي والبطاقة التراكمية وغيرها سوف تنمي من الإبداع في المجال المدرسي.

وأخيرا أطرح عليكم السؤال التالي: ( في رأيكم ماهو دور الأخصائي الإجتماعي في تنمية الإبداع بالمدرسة ؟)
المرجع:
نصر هرمز:الشخصية المبدعة، دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة عبري




عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

الإبداع Empty
مُساهمةموضوع: الابداع !!!!!!!   الإبداع I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 7:58 pm

مســاء الخيــــــــــــر :-

ماذا نقصد بالإبداع؟
"العملية التي تؤدي إلى ابتكار أفكار جديدة، تكون مفيدة ومقبولة اجتماعياً عند التنفيذ"

إذاً الإبداع هو إنتاج أفكار جديدة خارجة عن المألوف، على شرط أن تكون أفكار مفيدة، وقد يكون الإبداع في مجال يجلب الدمار والضرر وهذا لا يسمى إبداع بل تخريب، فلو قلنا أن موظف ابتكر طريقة جديدة لتخفيض التكاليف أو لتعزيز الإنتاج أو لمنتج جديد، فتعتبر هذه الفكرة من الإبداع.

من هو المبدع؟
يظن بعض الناس أن الإنسان المبدع ولد هكذا مبدعاً، وهو مفهوم غير صحيح، وللاختصار أقول كل شخص يستطيع أن يبدع ويبتكر إلا من يأبى!

كان أحد رجال الأعمال يقف في طابور طويل في إحدى المطارات، لاحظ الرجل أن أغلفة تذاكر السفر بيضاء خالية، ففكر في طباعة إعلانات على هذه المغلفات وتوزيع هذه الأغلفة مجاناً على شركات الطيران، وافقت شركات الطيران على هذا العرض، وتعاون رجل الأعمال مع مدير إحدى المطابع وتم هذا المشروع، والنتيجة أرباح بملايين الدولارات! الفكرة إبداعية وصغيرة، لكنها جديدة ولم يفكر فيها أحد من قبل، وصار لهذا الرجل زبائن من الشركات الكبرى في الولايات المتحدة.




*** صفات المبدعين :-
هذه بعض صفات المبدعين، التي يمكن أن تتعود عليها وتغرسها في نفسك، وحاول أن تعود الآخرين عليها أيضاً:-
- يبحثون عن الطرق والحلول البديلة ولا يكتفون بحل أو طريقة واحدة.
- لديهم تصميم وإرادة قوية.
- لديهم أهداف واضحة يريدون الوصول إليها.
- يتجاهلون تعليقات الآخرين السلبية.
- لا يخشون الفشل ( أديسون جرب 1800 تجربة قبل أن يخترع المصباح الكهربائي)
- لا يحبون الروتين.
- يبادرون.
- إيجابيون ومتفاؤلون.


*** معوقات الإبداع :-
معوقات الإبداع كثيرة، منها ما يكون من الإنسان نفسه ومنها وما يكون من قبل الآخرين، عليك أن تعي هذه المعوقات وتتجنبها بقدر الإمكان، لأنها تقتل الإبداع وتفتك به.

- الشعور بالنقص ويتمثل ذلك في أقوال بعض الناس: أنا ضعيف، أنا غير مبدع ... إلخ.
- عدم الثقة بالنفس.
- عدم التعلم والاستمرار في زيادة المحصول العلمي.
- الخوف من تعليقات الآخرين السلبية.
- الخوف على الرزق.
- الخوف والخجل من الرؤساء.
- الخوف من الفشل.
- الرضى بالواقع.
- الجمود على الخطط والقوانين والإجراءات.
- التشاؤم.
- الاعتماد على الآخرين والتبعية لهم.


المرجع :-
الابداع : مفهومه، معاييره، نظرياته، قياسه، تدريبه، مراحل العملية الإبداعية ، جروان، فتحي عبد الرحمن. دار الفكر ، 2009م .
التفكير الابتكاري و الابداعي طريقك الى التميز و النجاح، أبو النصر، مدحت محمد. المجموعة العربية ، 2007م .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة عبري




عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

الإبداع Empty
مُساهمةموضوع: طرق للابداع الطلابي داخل الصف ...   الإبداع I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 8:07 pm

طرق عامة لتنمية التفكير الابداعي للطلاب بداخل الصف :-

1- طريقة حصر الخصائص: تبدأ بتعداد وحصر الحقائق الأساسية للموضوع ، أو الفكرة ، أو الموقف ثم يقوم المتعلم بتغيير كل خاصية دون تدخل من المعلم ، في تحديد التعييرات المقترحة بأية وسيلة ،وتركز هذه الطريقة على إنتاج الفكر مما يجعل أي فكرة تبدو مقبولة حتى وإم كانت غيرواقعية ولابد من مراعاة عدم ممارسة النقد أو التقويم إلا بعد انتهاء التلميذ من طرح جميع أفكاره ثم ننتقل معه إلى التقويم حسب المواصفات ونواحي النقص والحاجات أوالمطالب وقد أوضحها كروافورد بما يلي: ( هي عملية تحديد الخصائص الاساسية للناتج أوالشيء ثم تعديل كل خاصية باكثر من طريقة حتى يتم اختيار أفضل التعديلات المقترحة تمهيداً لوضعها موضع التنفيذ) .

2- طريقة العلاقة القسرية: وتقوم على انتاج الفكرالجديدة عن طريق افتعال علاقة بين شيئين أو موقفين أو فكرتين أو أكثر شريطة أن لا توجد بينهما علاقة في الأصل.

3- طريقة القوائم: وتقوم على طرح مجوعة من الاسئلة التي تشمل على عدد من المعلومات على أن يكون كل سؤال من هذه الاسئلة قابلاً للتعديل ، أو التغيير في نوع معين في موضوع أو شيء أو فكرة وتتضمن القوائم عدةعناصر مثل:
أ ـ وضع استخدامات جديدة للشيء الواحد.
ب ـ استخدام وسائل جديدة للقيام بنفس الطريقة.
ج ـ ادخال تعديلات جديدة على الشيء كتغيير المعنى واللون والحركة والرائحة والشكل.
وقد يحصل الاحتفاظ بخصائص الشيء أو مكوناته مع تكبيرها مثل زيادة الوقت أو التكرار او القوة أو القيمة أو السمك وتصغير بعض خصائص الشيء أومكوناته مثل تقصيرات الوقت أو الاقلال من القوة أو القيمة أو السمك أو استبدال بعض العناصر أو الخصائص أو المكونات مثل استبدال العمليات أو الوظائف أو الايقاع أومصدر القوة ...الخ
كما يمكن اعادة التنظيم والمكونات مثل تغيير الترتيب أو تغيير الجداول أو الايقاع أو وضع السبب محل النتيجة أو العكس.
4ـ طريقة التحليل الموروفولوجي: وتشمل طريقة الحصر والقوائم وتبدأ بتحليل المشكلة إلى أبعادها الأساسية ، وتحديد الفئات المختلفة التي تنتمي إليها هذه الابعاد ، ثم يقوم المتعلم بربط هذه الفئات بطرق محتملة مؤلفاً مصفوفات ذات العلاقة متداخلة تمكنه من الحصول على عدة طرق محتملة للانتقال من الممكن ثم إلى المفيد ، ويوضح فرينززوكي هذه الطريقة بقوله إنها تقوم على "أساس تقسيم المشكلة إلى متغيراتها المستقلة ، ثم تقسيم تلك المتغيرات إلى أقسامها الفرعية أو الصور المختلفة التي نتخذها في المواقف المتعددة "
وللتوضيح نعرض المثال التالي ( رسم مربع أو مستطيل وعلى طوله يوضع المتغير الأول وعلى عرضه يوضع المتغير الثاني ثم نرسم خطوطاً تقابل الأقسام الفرعية لكل متغير.

فعندها تتكون مربعات أو مستطيلات داخلية وتلك المربعات أو المستطيلات الداخلية يمكن تصورها على أنها حلول مقترحة للمشكلة المعروضة ، فلو أردنا مثلاً ابتكار عبوة جديدة للالبان فإنه يمكن عمل مربع وتوضع على طوله الاشكال المختلفة للإناء وتوضع على عرضه المواد المواد التي يصنع منها الاناء ( العبوة) بأنواعها المختلفة ( بلاستيك ، سولفان ، كرتون ..الخ) وهنا ترسم خطوط داخلية وتكون عندها تلك المربعات الداخلية عبارة عن صور متعددة للأواني المحتمل صناعتها أو ابتكارها .
هذا ويمكن أن يكون للمشكلة ثلاث متغيرات مما يستتبع مع ذلك رسماً لمكعب بدلاًمن مربع أو مستطيل
.
5- طريقة العصف الذهني: وتستخدم للتدريب الجماعي والفردي وهيمن أبرز الطرق الشائعة في تنمية الإبداع وفيها يطلب من المتدربين أن يكتبوا أو يطرحوا أية فكرة قد ترد إلى أذهانهم دون التقيد بشيء على الاطلاق ودون التقيد بأي ةشروط ، وقد ثبتت فاعلية هذه الطريقة في توليد الافكار ، ولقد وضع اسبورن هذه القاعدة بناء على راي المدرسة الترابطية والتي ترى أت الفكر تكون مرتبة بشكل هرمي وأن أكثر الفر احتمالاً للظهور هي الفكر العادية الشائعةالمألوفة ، وبالتالي فللتواصل إلى الفكر عير العادية الجديدة والأصلية يجب أن تزدادكمية الفكر ،

أما القواعد التي وضعها أسبورن فهي:
1ـ لاتنقد الفكر مباشرة بمجردظهورها بل تؤجل إلى وقت لاحق.
2ـ تخرج كل مالدى الفرد من فكر مهما كانت غريبة أوشادة فكلما زادت غرابتها زادت أصالتها.
3ـ تخرج كل الفكر وباكبر عدد ممكن إذاكلما زادت كمية الفكر زاد احتمال اصالتها.
4ـ تطوير الفكر أو الربط بينها بطرقمختلفة إذ يساعد ذلك على الوصول إلى فكر أخرى جديدة.
6ـ طريقة تآلف الأشتات:
تشبة طريقة العصف الذهني من حيث استخدامها في التدريب الفردي والجماعيإلا أن استخدام هذه الطريقة يشترط عدم معرفة أحد أعضاء الجماعة بطبيعة المشكلة موضوع المنافسة إلا المدرب ( القائد) أو الموجه.
كما أن هذه الطريقة ترمي إلى تجنب التمركز حول الذات وبخاصة أن البعض يعتقد أن فكرة تمثل أفضل الحلول مما يؤدي إلى التوقف عن انتاج الفكر.
إن طريقة تآلف الاشتات التي اسسها برنس وجوردن تتبع خطوات لعلاج أي مشكلة أو تنمية التفكير الابداعي وهي ضع المشكلة ـ حلل ـ سر ـ ناقشـ أذكر الفكر التي تخطر على البال ـ ثم اختر إحدى المشكلات ـ ثم أعد صياغة المشكلةـ واطرح أسئلة ـ اختر أمثلة ـ اربط بين العناصر المتباعدة بعلاقات جديدة خيالية تأملية ـ استخدم نتائج الخطوة السابقة ـ ثم أفحصها جيداً للوصول إلى الحل ـ وأخيراًإذا لم يتم التوصل إلى حل جديد تعاد الخطوات السابقة.

مبادئ تورانس لتنميةمهارات التفكير الابداعي: مبادئ تورانس لتنمية مهارات التفكير الابداعي:
1ـ اهتم بالتفكير الابداعي وارفع من قيمته وشجع على الافكار الجديدة وتنمية المواهب الابداعية.
2ـ نمِ حساسية الطلاب للمثيرات البيئية.
3ـ شجع على تناول الاشياء ومعالجة الفكر.
4ـ درب الطلاب على كيفية اختيار كل فكرة بشكل منظم ـ وبفضل البدء من وقت مبكر ـ عليك توضيح كيف يجدد الطلاب المشكلة وكيف يوصلون اختيار وتمحيص كل فكرة كما يمكن استخدام طريقة الاكتشاف كمرشد لهذا العمل.
5ـ نمِ القدرة على التسامح مع الفكر الجديدة ويتط لبذلك السماحة والحلم مع الشخصيات المبتكرة التي قد تزعج أحياناً.
6ـ احذرأن تفرض على الطلاب أنماطاً محددة
7ـ درب الطالب على أن يحترم تفكيره الابداعي وشجعه على أن يعبر عن فكره ،وأن يسجلها في الكراسة.
8ـ زود الطلاب بالمعلومات الابداعية ، وذلك بتعريفهم بطرق الاكتشاف الذاتي والتي هي عبارة عن استراتيجيات لحل المشكلات وضعها عال مالرياضيات Polya وهي :
فهم المشكلة ـ وضع المشكلة ـ تنفيذ الخطة ـ اقتراح الحلوفحصه.
9ـ خفف من إحساس الطلاب من الرهبة أمام الروائع الفنية والأدبيةوالعلمية وعرغهم بالصعوبات التيواجهها المشاهير.
10 ـ شجع التعلم القائم على المبادأة ، ويجب عليك تقويمه معتجنب أن يكون المنهج الذي يتعلمه مبالغاً في بنيته.
11ـ ضع لطلابك اسئلة تثيرالمناقسة والجدل.
12ـ ضع لطلابك مشكلات تتحدى قدراتهم.
13ـ وفر للطلاب فتراتنشاط ، وفترات راحة وهدوء ، وتذكر تأتثير عملية التهيؤ الذهني.
14ـ وفر المصادرللطلاب ليتواصلوا من خلالها إلى الفكر والحلول.
15ـ شجع عادة استخلاص المضامينالكاملة للفكر.
16ـ نمِ لدى الطلاب القدرة على التقد البناء.
17ـ شجعهم علىأن يكتسبوا المعارف من ميادين مختلفة ومتنوعة.
18ـ نمِ في نفسك روح المغامرةوذلك بممارسة جميع هذه الافكار بنفسك ولنفسك.


المرجع:-
دليل سلم الابداع ، منتديات ، الوزير التعليمية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة عبري




عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

الإبداع Empty
مُساهمةموضوع: الابـــــــــــــــــــــــــــــــــداع .......   الإبداع I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 8:11 pm

**** طرق وأساليب لتصبح أكثر إبداعاً :-

- مارس رياضة المشي في الصباح الباكر وتأمل الطبيعة من حولك.
- خصص خمس دقائق للتخيل صباح ومساء كل يوم.
- ناقش شخصاً آخر حول فكرة تستحسنها قبل أن تجربها.
- تخيل نفسك رئيس لمجلس إدارة لمدة يوم واحد.
- استخدم الرسومات والأشكال التوضيحية بدل الكتابة في عرض المعلومات.
- قبل أن تقرر أي شيء، قم بإعداد الخيارات المتاحة.
- جرب واختبر الأشياء وشجع على التجربة.
- تبادل عملك مع زميل آخر ليوم واحد فقط.
- ارسم صوراً وأشكالاً فكاهية أثناء التفكير.
- فكر بحل مكلف لمشكلة ما ثم حاول تحديد إيجابيات ذلك الحل.
- قدم أفكاراً واطراح حلولاً بعيدة المنال.
- تعلم رياضة جديدة حتى إن لم تمارسها.
- اشترك في مجلة في غير تخصصك ولم يسبق لك قراءتها.
- غير طريقك من وإلى العمل.
- قم بعمل السكرتير بنفسك، وأعطه إجازة إجبارية!
- قم بترتيب غرفتك، وغسل ملابسك وكيها لوحدك.
- غير من ترتيب الأثاث في مكتبك أو غرفتك.
- احلم وتصور النجاح دائماً.
- قم بخطوات صغيرة في كل عمل، ولا تكتفي بالكلام والأماني.
- أكثر من السؤال.
- قل لا أعرف.
- إذا كنت لا تعمل شيء، ففكر بعمل شيء إبداعي تملء به وقت فراغك.
- ألعب لعبة ماذا لو ..؟
- انتبه إلى الأفكار الصغيرة.
- غير ما تعودت عليه.
- احرص أن يكون في أي عمل تعمله شيء من الإبداع.
- تعلم والعب ألعاب الذكاء والتفكير.
- -اقرأ قصص ومواقف عن الإبداع والمبدعين.
- خصص دفتر لكتابة الأفكار ودون فيه الأفكار الإبداعية مهما كانت هذه الأفكار صغيرة.
- افترض أن كل شيء ممكن.



***طرق توليد الأفكار:-
وصلنا إلى التطبيق العملي، كيف نولد ونبتكر افكار وحلول جديدة، إليك هذه الطرق:

-- حدد هدفاً واضحاً لإبداعك وتفكيرك.
-- التفكير بالمقلوب، أي إقلب ما تراه في حياتك حتى تأتي بفكرة جديدة، مثال: الطلاب يذهبون إلى المدرسة، عندما تعكسه تقول: المدرسة تأتي إلى الطلاب، وهذا ما حدث من خلال الدراسة بالإنترنت والمراسلة وغيرها.

--الدمج، أي دمج عنصرين أو أكثر للحصول على إبداع جديد، مثال: سيارة + قارب = مركبة برمائية، وتم تطبيق هذه الفكرة!
--الحذف، احذف جزء أو خطوة واحدة من جهاز أو نظام إداري، فقد يكون هذا الجزء لا فائدة له.
الإبداع بالأحلام، تخيل أنك أصبحت مديراً لوزارة التعليم مثلاً، مالذي ستفعله؟ أو تخيل أننا نعيش تحت الماء، كيف ستكون حياتنا؟

-- المثيرات العشوائية، قم بزيارة محل للعب الأطفال، أو سافر لبلاد لم تزرها من قبل، أو امشي في مكان لم تراه من قبل، ولا تنسى أن تحمل معك دفتر ملاحظات وقلم لكي تسجل أي فكرة أو خاطرة تخطر على ذهنك.
-- الإبداع بالتنقل، أي تحويل ونقل فكرة تبدو غير صحيحة أو معقولة إلى فكر جديدة ومعقولة.
زاوية نظر أخرى، انظر إلى المشكلة أو الإبداع أو المسألة من طرف ثاني أو ثالث، ولا تحصر رؤيتك بمجال نظرك فقط.

ماذا لو؟، قل لنفسك: ماذا لو حدث كذا وكذا .. ستكون النتيجة .....
كيف يمكن؟ استخدم هذا السؤال لإيجاد العديد من البدائل والإجابات.
استخدامات أخرى، هل تستطيع أن توجد 20 استخدام آخر للقلم غير الكتابة والرسم؟ جرب هذه الطريقة وبالتأكيد ستحصل على أفكار مفيدة.
طور باستمرار، لا تتوقف عن التطوير والتعديل في أي شيء.

المرجع :-
على الحمادي، سلسلة الإبداع
علي الحمادي ، شرارة الإبداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإبداع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تقتل مدارسنا الإبداع ؟
» دور المدرسة في رعاية وتعزيز الإبداع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: