مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاخصائي و مشكلة السرقه بالمدرسه..

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خروصية طموحة




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 08/12/2012

الاخصائي و مشكلة السرقه بالمدرسه.. Empty
مُساهمةموضوع: الاخصائي و مشكلة السرقه بالمدرسه..   الاخصائي و مشكلة السرقه بالمدرسه.. I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 9:03 pm

السرقة أكثر المشكلات الخلقية إنتشارا في المدارس ، فكثيرا ما يعاني التلاميذ من فقدان أدواتهم أو نقودهم أثناء تواجدهم بالمدرسة سواء داخل الفصول أو أثناء ممارسة الانشطة المختلفة ، وكثيراً ما نضبط بعض التلاميذ الذين يقومون بهذه السرقات ، وتقوم المدرسة بعقابهم بشدة مادياً ومعنوياً ، فقد يعاقبون بهذه السرقات بالضرب الشديد مع نبذ الزملاء لهم وإحتقارهم ومعايرتهم ، وعندئذ يشعرون بفقدان الأمن والطمأنينة كما يشعرون بالحرمان العاطفي والوحدة القاتلة ، علماً بأن هذه الأساليب العقابية تزيد الطين بلة ، وتزداد سوءً ، وقد تتطور إلى سرقات وإنحرافات أخرى خارج المدرسة.

ولذلك تظهر أهمية جهود الأخصائي الاجتماعي المدرسي وأدواره المهنية في مواجهة هذه المشكلات بالدراسة والتشخيص والعلاج بصورة علمية قادرة على إنقاذ هذه الحالات وعلاجها من الوقت المناسب .

والاخصائى الاجتماعي لا يعاقب ولا يؤنب ولا يعذب هؤلاء التلاميذ الذين ثبتت إدارنتهم ، لأنه يعرف جيداً أن هذه السرقات ما هي إلا سلوك يعبر عن حاجات نفسية ، ويحاول فهم هذا في ضوء دراسة شخصية التلميذ ، ودراسة بيئته حتى يتمكن الأخصائي الاجتماعي من تحديد العوامل المؤدية إلى هذه السرقات، وبالتالي يقوم بعلاجها مع مراعاة تقبل هؤلاء التلاميذ ، وإشراك أولياء أمورهم في معرفة هذه العوامل ، وكذلك في الخطة العلاجية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fanar-Shinas

Fanar-Shinas


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 24/09/2012
العمر : 32

الاخصائي و مشكلة السرقه بالمدرسه.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخصائي و مشكلة السرقه بالمدرسه..   الاخصائي و مشكلة السرقه بالمدرسه.. I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 9:28 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أشكر أختي الخروصية على الطرح المتميز، ولا شك إن السرقة من الظواهر السلبية ،و لم يعد غريباً أن نسمع أو نقرأ عن حوادث الطلاب داخل المدارس التي تتكرر بين الحين والآخر..

قد ترجع أسباب السرقة إلى عدة أمور منها:
* عدم الخوف من الله .
* الفقر.
* الرفقه السيئة.
* التربية والتنشئة السيئة.
* انعدام الضمير .
*حب التملك .
*الرغبة في الانتقام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيض الإبداع




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

الاخصائي و مشكلة السرقه بالمدرسه.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخصائي و مشكلة السرقه بالمدرسه..   الاخصائي و مشكلة السرقه بالمدرسه.. I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2012 2:58 pm

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم علمنا ما ينفعنا وأنفعنا بما علمتنا ياودود يارحيم ..

موضوع جميل أختي أشكرك على طرحه..

اسمحيلي أن أضيف لكلامك...

العوامل المؤدية إلى السرقة بين التلاميذ:

1- قد تكون السرقة وسيلة لإثبات الذات.
2- قد تكون السرقة لجذب الإنتباه لمشكلاته بعد إهمال الاسرة لهم وعدم الاهتمام بهم.
3- قد تكون السرقة وسيلة لحماية الذات من الاحتقار والمهانة والتجريح .
4- وقد تكون السرقة بدافع الميل إلى التملك والاستمتاع.
5- وقد تكون السرقة لاشباع ميل أو عاطفة أو هواية كالميل لركوب الدراجة ، أولفتاة معينة ، أو الصرف على هواية معينة.
6- قد تكون السرقة وسيلة لشراء زملائه وشراء ثقتهم له، تخلصا من الوحدة من التي يعيشها بينهم.
7- وقد تكون السرقة للتخلص من مأزق معين أو موقف محرج، أو للتخلص من العقاب.
8- وقد تكون السرقات بدافع الانتقام، أو بسبب فقدان العطف والحب.
9- وقد تكون السرقات لتعويض شعور بالنقص أو شعور بعدم الأمن والطمأنينة.
10- وقد تكون السرقات بسبب بعض العوامل اللاشعورية التي تكونت نتيجة علاقة التلميذ ببيئته ، ونتيجة لما يطرأ من تغير على هذه العلاقات.
11- وقد يكون الدافع للسرقة هو فقدان الشعور بالاستقرار، بالاضافة إلى الشعور بعدم الإنتماء نتيجة الوالدين أو الخلافات الأسرية، أو تفكك الأسرة .
12- وقد تكون السرقات بتحريض من رفقاء السوء وخاصة في حالات سوء الحالات الاقتصادية.
13- وقد تكون السرقة نتيجة لتدليل التلميذ، أو التفرقة في المعاملة من الوالدين أو المدرسين.
14- وقد تكون السرقة للحرمان من إشباع حاجاته الأساسية.
15- وقد تكون السرقة بسبب عادة تكونت وتم تثبيتها.
16- وفي بعض حالات السرقة نجد أن الدوافع التى تحفز الطفل على السرقة تتمثل في أن الطفل يريد أن يلعب دوراً في الحياة، بيد أنه يشعر من ناحية أخرى أنه عاجز عن القيام بهذا الدور بالطرق البنائية المشروعة، من ثم فهو يلجأ إلى إشباع رغبته بتمثل أعمال البطولة التي تثير الاعجاب في نفوس زملائه، والسرقة بما فيها من مخاطرة وتحد للسلطة واعتداء على ممتلكات الأخرين تتيح للطفل فرصة أن يساير زملائه، ويسمو عليهم، والواقع أن الطفل كثيراً ما لا تكون سرقاته حباً في السرقة ذاتها، ولا من أجل الشئ المسروق بالذات، وإنما يسرق للحصول على شئ ما، فالطفل الذي لا يستطيع الحصول على تقدير زملائه عن طريق التفوق في العمل أو اللعب والنشاط يمكنه شراء ذلك التقدير بوسائل غير مشروعة شاذة.

ويحدث أن تبدأ السرقة بصورة مصغرة كسرقة الحلوى أو سرقة السكر، أو سرقة النقود، وقد يكون الدافع بسيطاً وهو الحاجة إلى الحلوى، أو الحاجة إلى تجريب عمليات البيع والشراء، أو غير ذلك، وقد يكون لموقف الوالدين نحو الطفل في السرقة الأولى آثر في تثبيتها، فيتفنن الوالدين في تخبئة ما يخافان عليه، ويتفنن الطفل في أساليب الوصول إلى هذه الأشياء، ويلاحظ أن المبالغة في تخبئة الأشياء تغري الطفل فيحاول الوصول إليها، وإذا نجح الطفل في ذلك فإنه يشتق لذة كبرى من إنتازه على الكبار المحيطين به، ثم تتكرر سرقاته، ويتكرر تكوينه لميول وعادات يشتقها عن طريق السرقة: كالتدخين ، أو الظهور الاجتماعي، أو الاشباع الجنسي، أو غير ذلك وبذلك تتثبت السرقة وتصير عادة راسخة وسبب رسوخها أنها طريق سهل سريع تتحقق بها شهوات ورغبات لا يقدر الفرد على مقاومتها، ولاسيما بعد تعود إشباعها.

دور الاخصائي الاجتماعي في علاج السرقة:
ولذلك يقوم الاخصائي الاجتماعي المدرسي بدراسة حالات السرقة كل حالة على حدة للوصول إلى دوافعها وعواملها المسببة، مستعيناً بأسرة التلميذ ومدرسيه، وحتى يتمكن من وضع الخطة العلاجية المناسبة، التي يكون منها دوراً للآباء والمدرسين.

والاخصائي الاجتماعي بجهوده الفنية، وعلاقته المهنية التي تتكون بينه وبين هؤلاء التلاميذ، والتي يشعر من خلالها بالاحترام والحب التي عن طريقها يستطيع التأثير فيهم والنجاح في تغييرها، وإذا تعلم التلميذ حب واحترام الآخرين فإنه لا يسرقهم، لأن الطفل لا يسرق مطلقاً من يشعر بصداقته له وحبه وعطفه عليه، مع مراعاة القاعدة التربوية التي تقول / العطف في غير ضعف، والحزم في غير عنف.


المصدر: مدونة الأخصائي الاجتماعي (مدونة خاصة بالعمل الاجتماعي بشكل عام والخدمة الاجتماعية المدرسية بشكل خاص).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاخصائي و مشكلة السرقه بالمدرسه..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الاخصائي والمعلم في مواجهة مشكلة الهروب
» مشكلة السرقة عند الأطفال
» مشكلة الغياب وأسبابها و دور الاخصائي الاجتماعي في مواجهتها
» مشكله السرقه لدى الاطفال...
» دور الأخصائي الاجتماعي في مجال رعاية الموهوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: