مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منع المشاجرات بين الطلاب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سأمضي ونور الله يكفيني




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 16/10/2012

منع المشاجرات بين الطلاب Empty
مُساهمةموضوع: منع المشاجرات بين الطلاب   منع المشاجرات بين الطلاب I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 9:05 pm

منع المشاجرات:
كثير من المدرسين قد تعرضوا للتجربة الفضيعة لنشوب عراك بين طالبين من طلاب الصف أثناء الدرس . وبالنظر إلى الحادثة نظرة تحليلية ستجد في معظم الحالات أنه لو تدخل المدرس في وقت أبكر لكان بالامكان ايقاف الشجار قبل بدئه أصلا.

وهنا تحتاج إلى تنمية مهاراتك في شم رائحة دخان المشكلات من خلال ملاحظة بعض مظاهر السلوك بين الطلاب التي غالبا ما تشير إلى مشكلة قادمة . وعليك أن تترقب هذا الامر باستمرار. واتبع طريقة ايقاف الجدل . فإذا لم يستجب الطالبان إلى أمرك بالتوقف عن التشاحن فاطلب من أحدهما أن يخرج من الصف . واستدع أحد الاداريين المسؤوليين للمساعدة .

سيكون بإمكانك مع الممار سة التعرف على نوع من التغامز والسلوك العدواني الذي تمارسه مجموعة من الطلاب، الذي إن ترك بدون متابعة ومحاسبة فسيكون من السهل تطوره إلى شجار . ومه إن هذا الامر نادر الحدوث فلابد من التدخل بشكل مبكر وسريع وحازم,

100 فكرة لأدارة سلوك الطلاب والطالبات: جوني ينغ،مكتبة العبيكان،ص92
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rain Drop 2013




عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 29/09/2012

منع المشاجرات بين الطلاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: منع المشاجرات بين الطلاب   منع المشاجرات بين الطلاب I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 9:14 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اشكرك اختي على هذا الموضوع و هذه اضافة علية :

المشاجرات

تعريف المشكلة :

سلوك بعض الطلاب بشكل عدواني نحو زملائهم في شكلأذى بدني ( ضرب – إتلاف – أو في صور نفسية مثل الألفاظ البذيئة ) .
مصادر اكتشافالمشكلة :
1) الملاحظات الدقيقة سواء المباشرة أو غير المباشرة من قبل العاملينفي المدرسة .
2) تكرار حدوثها من حالات معينة بشكل مستمر وملاحظ .
3) المعلومات المتوفرة عن البيئة العامة ( المجتمع المحيط ) وخصائصه ونوعية السكانواختلاف مناطقهم وثقافاتهم .
4) التهور والتسرع في الانفعالات لدى بعض الطلاب .
أسباب المشكلة :
1) ضعف الرقابة والمتابعة من الأسرة والمدرسة .
2) التعصب بأنواعه .
3) تعزيز سلوك العدوانية إيجابياً من قبل زملاءه أو الأسرة .
4) اسباب والشتائم بين الطلاب .
5) التنشئة الاجتماعية الخاطئة .
6) قلة الوعي بعواقب الأمور والنتائج المتوقعة من هذه المضاربات .
7) انخفاض مستوىالقيم الأخلاقية في التعامل مع الآخرين .
Cool إهمال المشكلات وعدم المبادرة فيعلاجها بشكل عادل .
9) التأخر الدراسي وتكرار الرسوب .
10) عدم وجود برامجلتفريغ طاقات الشباب وإشباع ميولهم ورغباتهم .
11) تقليد نماذج سلبية .
12) جوانب بدنية مثل قوة الجسم ( أو ضآلته


الأساليب الخاطئة التي تمارس فيالتعامل مع المشكلة :

1) التسرع في ممارسة العقاب البدني .
2) قلة المهارة فيالتعامل مع هذا النوع من السلوك بشكل خاص في محيط المدرسة والمجتمع الخارجي .
3) التهاون في حل المشكلة وتأجيلها .
4) عدم التعاون مع أولياء الأمور في علاجالمشكلة .
5) عدم تفهم الأسباب الحقيقية للمشكلة .
6) عدم تعاون بعض المدارسمع الجهات الأمنية .
7) عدم تطبيق بعض المدارس لقواعد تنظيم السلوك والمواظبة .


الأساليب التربوية المناسبة للتعامل مع المشكلة :

1) إتباع الأساليبالعلمية في دراسة الحالات والبحث عن الأسباب لهذا السلوك بأسلوب علمي .
2) أهميةالإشراف ومتابعة الطلاب في محيط المدرسة وبعد خروجهم من المدرسة حيث إن أكثرالمشاجرات تحدث عند انصراف الطلاب .
3) إشراك الطلاب في الأنشطة المختلفة .
4) حصر الطلاب الذين يتكرر منهم هذا السلوك ورعايتهم فردياً .
5) الاهتمامبالتوجيه والإرشاد الديني والأخلاقي .
6) إبعاد الطلاب عن معززات السلوكالعدواني ( ضبط المثير ) .
7) تعزيز السلوك المضاد مثل التعاون الإيجابي .
Cool جلسات فردية مع الطالب العدواني وولي أمره تبني الحوار والإقناع ( العلاج العقلانيالانفعالي ) .
9) الحرمان من الأنشطة المحببة لديه ( عقاب سلبي ) .
10) تطبيققواعد تنظيم السلوك والمواظبة .
11) الاستفادة من وحدة الخدمات الإرشاديةوالنفسية لمعالجة بعض الحالات .
12) التدريب على مهارات الاتصال الاجتماعيوتكوين علاقات اجتماعية سليمة .
13) حث المعلمين على معرفة خصائص النمو للطلاب .
14) تبصير أولياء الأمور بأهمية توجيه أبناءهم إلى الأسلوب الأمثل في التعاملمع الآخرين .
15) الاستفادة من دليل المرشد الطلابي في أسلوب تطبيق بعض النظرياتوالأساليب الإرشادية المناسبة للمشكلة .


اعداد مشرف التوجية و الاشاد
الاستاذ خالد الحمود
موقع بوابة السماء للارشاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منع المشاجرات بين الطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلة الصداع لدى الطلبة
»  الطلاب والهرووووووووووووووووووووب..
» الطلاب الموهوبين في خطر
» داء الغش في الإمتحانات ..إلى متى؟؟؟
» **هروب الطلاب من الحصص الدراسية**

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: