مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المحاضرة السادسة الوظائف الاجتماعية للمدرسة المقرر العمل الاجتماعي في المجال المدرسي 2013

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطموحه




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/02/2013

المحاضرة السادسة الوظائف الاجتماعية للمدرسة  المقرر العمل الاجتماعي في المجال المدرسي 2013 Empty
مُساهمةموضوع: المحاضرة السادسة الوظائف الاجتماعية للمدرسة المقرر العمل الاجتماعي في المجال المدرسي 2013   المحاضرة السادسة الوظائف الاجتماعية للمدرسة  المقرر العمل الاجتماعي في المجال المدرسي 2013 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 20, 2013 6:04 pm

الوظائف الاجتماعية للمدرسة
للمدرسة عدة وظائف اجتماعية هذه الوظائف يجب على الأخصائي الاجتماعي أن يكون ملما بها . لكي يتمكن من أداء أدواره في المدرسة بشكل الصحيح . و سوف نذكر هنا بعض هذه الوظائف :
1- تقوم المدرسة بباكساب التلاميذ المعرفة العلمية و التكنولوجية و المهارات التعليمية المختلفة كالقراءة و الكتابة و الحساب و الرسم ... الخ .
و على الأخصائي أن يكون عارفا بهذه الوظيفة و ذلك لأنه سيتعامل مع جميع الفئات الموجودة في المدرسة بما فيها الطلبة المجيدين و الموهوبين و المتأخرين دراسيا . فهو لكي يستطيع أن يهتم بكل تلك الفئات يجب أن يكون عارفا بالمناهج الدراسية و ما تحتوي عليه من موضوعات . و يمكن القول هنا أن الأخصائي الاجتماعي في المدرسة مناط به الجانب التحصيلي لدى التلاميذ .
2- تسهم المدرسة في إعداد التلاميذ للمشاركة في التنظيمات الاجتماعية الرسمية و غير الرسمية بالمجتمع
فالمدرسة هنا تقوم بإعداد التلاميذ للمشاركة الفعالة في التنظيمات الرسمية كبيئات العمل المختلفة فهي تعد الفرد ليكون مؤهلا للعمل في أي بيئة من بيئات العمل المختلفة , و ذلك من خلال تعويدهم على السلوكيلت التي سوف يسلكونها عند الدخول في جماعات و بيئات العمل المختلفة ( احترام الأنظمة الموجودة في المجتمع و المدرسة يؤدي إلى تعود الطلاب على احترام كافة الأنظمة الموجودة خارج نطاق المدرسة و كذلك التنظيمات غير الرسمية كالعلاقات الاجتماعية خارج مدرسه تعليمهم ماهي أدوارهم في المستقبل و كيفية تطبيقها ( دور الأم و دور الأب و دور الزوج و دور الزوجة ) و هذه الأدوار يجب على الطلاب تعلمها بالشكل الصحيح و كذلك ممارستها حتى تتحول في صورتها الايجابية الصحيحة إلى العقل الباطن فيكون العمل بها تلقائيا .
3- تعمل على عملية نقل الثقافة من جيل لآخر , بما تشمله تلك الثقافة من قيم سلوكية و معرفية و عادات و رموز و تقاليد مع العمل على تنقية تلك الثقافة
في الواقع نجد أن الطلاب من بيئات مختلفة و لديهم ثقافات و عادات و تقاليد مختلفة فنجد منهم الصالح و منهم الطالح فهناك بعض أولياء الأمور غير متعلمين و يقومون بنقل أمور خاطئة لأبنائهم قبل دخول المدرسة و بعد التحاق هؤلاء الأبناء بالمدرسة و اختلاطهم بغيرهم من الطلاب قيقومون بنقل هذه الثقافات التي اكتسبوها إلى طلاب آخرين . و هنا يبرز دور المدرسة في توعية الطلاب بالسلوكيات الخاطئة التي لديهم و بالسلوكيات الصحيحة التي يجب عليهم التحلي بها و كذلك تنقية ثقافة الخاطئة لدى هؤلاء الطلاب .
4- يسهم النظام المدرسي في النمو و المتكامل لشخصية و في تنمية قدرات التلاميذ على عملية النقد العقلاني .
شخصية الفرد لها جوانب مختلفة جسمية , و نفسية , و عقلية , و اجتماعية و يجب على المدرسة أن تقوم بتنمية كافة تلك الجوانب لكي يكون الطالب بعد انتهاء فترة الدراسة في المدرسة له شخصيته المتكاملة تم بناؤها بشكل صحيح . و هذا البناء يسهم في تكوينه الأخصائي الاجتماعي و المعلمين و الإدارين و البرامج الأخرى في المدرسة و بما أن أغلب اهتمام المدرسة يتركز على الجانب المعرفي للطالب فإن الأخصائي الاجتماعي له الدور الأكبر في تنمية باقي الجوانب لدى الطلبة و التي من أهمها الجانب السلوكي الذي يجب أن يركز عليه الأخصائي الاجتماعي لأنه جانب مهم في نمو الشخصية . كذلك يجب تهيئة التلاميذ لممارسة عملية النقد العقلاني البناء و تنمية المهارات لديهم .
5- تقوم المدرسة بفرز التلاميذ حسب قدراتهم و تقديمهم للمجتمع حسب الفروق و القدرات الفردية لكل منهم و تقديم المواطن الصالح للمجتمع
أي أنه يجب أن تكون هناك اختبارات و مقاييس تقيس قدرات التلاميذ بشكل سليم حتى يخرج الطلاب إلى المجتمع كل حسب قدراته لكن بعض هذه الاختبارات لا تحقق ما يرجى منها و ذلك لعدة اسباب منها :
- وجود بعض الأخطاء في هذه الاختبارات كأن تكون معتمدة على الحفظ و تهمل الجانب التطبيقي و التفكير .
- الغش في الاختبارات لا يخرج الطلاب متميزين في مجالات محددة .
6- غرس القيم الإيجابية في مواجهة السلوكيات السلبية التي تفرزها متغيرات العصر الحديث , و ذلك من خلال مواكبة التطور الحديث ( مشاركة الأسرة في وظيفة التنشئة الاجتماعية ) .
فالمدرسة تقوم بالدور المكمل و المساعد للأسرة في غرس القيم الإيجابية في نفوس الطلاب و انتزاع السلوكيات السلبية منهم . و لذلك فإن على المدرسة أن تهدم جسر التواصل الذي ينقل هذه السلوكيات السلبية بين الطلاب .
عمل الطالبات : كوثر اليحيائي و حفصة الكندي و غالية المحروقي و عذراء النوفلي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحاضرة السادسة الوظائف الاجتماعية للمدرسة المقرر العمل الاجتماعي في المجال المدرسي 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحاضرة الثانية المقابلة العمل الاجتماعي في المجال المدرسي 2013
» دور الاخصائي في العمل مع الافراد في المشكلات الفردية في المجال المدرسي
» دور الاخصائي الاجتماعي مع العمل الفريقي في المجال المدرسي
» محاضرة: من أدوات العمل الاجتماعي في المجال المدرسي (اللجان)
» الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: