مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع ظاهرة غياب المعلمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسام




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 22/04/2013

تابع ظاهرة غياب المعلمين  Empty
مُساهمةموضوع: تابع ظاهرة غياب المعلمين    تابع ظاهرة غياب المعلمين  I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2013 2:30 pm

الجزء الثاني



نتائج الدراسة:


نتائج السؤال الاول الموضح في مشكلة الدراسة:


تشيير النتائج الى ان اعلى متوسط حسابي سجل لمحور اسباب الغياب هي الاسباب المتعلقة بالرضا الوظيفي


ثم في المرتبة الثانية اسباب تتعلق ببرامج الاعداد المهني للمعلم


و في المرتبة الثالثة اسباب تتعلق بالكفاءه الداخلية بالمدرسة


و المرتبة الرابعة الاسباب المتعلقة بالانظمة والقوانين ثم جاء بعد ذلك االاسباب المتعلقة بالوضع الاسري و الاجتماعي و اخيرا جاءت الاسباب المتعلقة بالوضع الصحي سادسا.




و يمكن شرح الاسباب الرئيسية التي تعود الى انخفاض مستوى الرضا الوظيفي كالاتي:
- فترة الدوام المدرسي مرهقة.
- غياب معيار محدد للترقية يعتمد في الحكم على حسن الاداء و الالتزام بالحضور.
- الحوافز والاجور لا تتناسب و حجم العمل.
- فرص النمو المهنى للمعلم غير موجودة.




اما الاسباب الرئيسية التي تعود الى محور برامج الاعداد المهني للمعلم فهي كالاتي:
- تفتقد برامج اعداد المعلم الى تكوين حب الانتماء لمهنة التعليم.
- لا تتضمن برامج اعداد المعلم خبرات تتعلق بدورة الاداري في المدرسة.



يمكن قراءة الاسباب الرئيسية و الثانوية لكل محاور الدراسة بالصفحات 9 و 10 من البحث




نتائج السؤال الثاني الموضح في مشكلة الدراسة:


اولا : بالنسبة لمتغيير النوع ( الجنس ):
- يتضح ان المتوسطات الحسابية لاسباب غياب الذكور اعلى من الاناث و يمكن تفسير ان الاناث اكثر حرصا في الالتزام بالحضور و اكثر التزاما بالقوانين والانظمة وان معظم الذكور لديهم التزامات اخرى فبعضهم لديه عمل اضافي اخر يمارسة او التزامات اسرية.
- و نتائج تحليل التباين داله في ثلاث محاور ( الرضا الوظيفي – الانظمة و القوانين – الوضع الاسري و الاجتماعي )



ثانيا : بالنسبة لمتغيير الخبرة:
- يتضح ان المتوسطات الحسابية لاسباب غياب قليلي و متوسطي الخبرة اعلى من كبيري الخبرة و يمكن تفسير ان قليلي الخبرة يفتقدون القدرة على تحمل المسؤولية و مهارة التعامل مع ضغوط العمل اما بالنسبة لذوي الخبرة الكبيرة فقد تكونت لديهم المهارات الكافية للعمل.
- و نتائج تحليل التباين داله في ثلاث محاور ( برامج الاعداد المهني – و الوضع الاسري و الاجتماعي ).



ثالثا : بالنسبة لمتغيير الحالة الاجتماعية( تم اختيار عينة عشوائية متساوية من العزاب و المتزوجين):
- يتضح ان المتوسطات الحسابية لاسباب غياب العزاب اعلى من المتزوجين و يمكن تفسير ان المتزوجين اكثر وعيا بالمسؤولية و الالتزام بضوابط العمل و اكثر فهما للنظام .
- و نتائج تحليل التباين داله في خمسة محاور (الرضا الوظيفي – الكفاءة الداخلية - الانظمة و القوانين – الوضع الاسري و الاجتماعي – و الوضع الصحي).



رابعا : بالنسبة لمتغيير مكان العمل:
- يتضح ان المتوسطات الحسابية لاسباب غياب العاملين خارج مناطق سكنهم اعلى من العاملين بمناطق سكنهم و هذا يدل ان اسباب الغياب تاثرت بمكان السكن.
- و نتائج تحليل التباين داله في ثلاث محاور (الرضا الوظيفي – الوضع الاسري و الاجتماعي – و الوضع الصحي).




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع ظاهرة غياب المعلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع ظاهرة غياب المعلمين
» ظاهرة غياب المعلمين
» ظاهرة العنف الطلابي ضد المعلمين
» الخطة البحثية : دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة ظاهرة تمييز المعلمين للطلاب
» مجلس الاباء و المعلمين و دور الاخصائي الاجتماعي في العمل مع مجلس الاباء و المعلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: