مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أساليب التنشئة الأجتماعية في المدرسة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جهينة الربيعي




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 13/03/2013

أساليب التنشئة الأجتماعية في المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: أساليب التنشئة الأجتماعية في المدرسة   أساليب التنشئة الأجتماعية في المدرسة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 24, 2013 4:15 am


تستخدم المدرسة عدة أساليب في عملية التنشئة الاجتماعية لتلاميذها:
1- عن طريق المقررات الدراسية حيث تعتمد المدرسة على طريق مباشر لبث معلومات وقيم ومعايير حيث تأتي هذه القيم صراحة في الكتب المدرسية.
أهمية هذا الأسلوب فقط من مطلق هذه المقرارات والكتب التي يتعلق بها لها صفة الاجبارية للتلميذ بل ايضا أن هذه القيم والمعايير تتفق جميع المدارس في اكسابها للتلاميذ, وهذا يبرز خطورة الدور الذي تقوم به المدرسة.
2- عن طريق الأنشطة المدرسية المنظمة والموجهة حيث تتيح هذه الأنشطة الفرصة للتلاميذ لاكتساب القيم والمعايير الاجتماعية , كما يتعلم من خلالها الأدوار التي تتوقع الجماعة منه القيام بها سواء كان دور القائد أو دور التابع، ويتميز هذا الأسلوب , من أنه يمثل عامل جذب للتلميذ فيشترك التلميذ في هذه الأنشطة برغبته واختياره مدفوعا بحاجات نفسيه واجتماعيه , ولتحقيق هذه الحاجات عليه أن يتقبل كافة القيم والقواعد والسلوكيات التي تتطلبها الجماعة منه وتتعدد هذه الأنشطة في المدرسة منها النشاط الرياضي والاجتماعي والفني.
3- تستخدم الجزاءات السلبيه والايجابيه حيث تؤدي المدعمات الايجابيه إلى تعزيز السلوك الاجتماعي المقبول, والجزاءات السلبيه تؤدي الى تخفيض أو منع السلوك غير المقبول.
4- توفير عدد من الافراد البارزين (المدرسين- الموجهين – الاخصائين الاجتماعيين) ممن يمكن استخدامهم كنماذج لسلوك يحتذى بها التلاميذ , فالتلميذ في المدرسة لا يكفي فقط المعلومات لكن يلاحظ ويتفاعل من خلال ذلك يمكن أن يتخذ من أحد المدرسين أو الموجهين أو غيرهم قدوة أو اسوة له في سلوكه فيعتنق التلميذ قيم ومعاييرهذا المدرس ويسلك وفقا لسلوكه ، وهذا يلقي على العاملين في المدررسة مسئولية كبيرة في أن تأثيرهم في التلاميذ لايتتوقف فقط على المعلومات الدراسية بل يمتد أيضا ليشمل التأثير فيهم من خلال سلوكهم معهم.


المرجع: عبد الخالق محمد عفيفي: الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي،جمهورية مصر، المكتبة العصرية،ط2007.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مزنة البداعية




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 12/03/2013

أساليب التنشئة الأجتماعية في المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب التنشئة الأجتماعية في المدرسة   أساليب التنشئة الأجتماعية في المدرسة I_icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2013 3:04 am

تعد المدرسة من المؤسسات التربوية التي لها دور بارز في عملية التنشئة الاجتماعية..
فكيف تسهم المدرسة في التنشئة الإجتماعية وماهي أساليبها؟؟
تقوم المدرسة بعملية التنشئة الإجتماعية لتلاميذها عن طريق بذل الجهود لإشباع حاجات التلاميذ وذلك من خلال تهيئة بيئة تربوية سليمة تتمثل فيها برامجها التعليمية والاجتماعية والترفيهية كأنشطة تربوية متكاملة وذلك عن طريق الأداء الصحيح لدورها التربوي التعليمي .
وإذا كانت المدرسة تسهم بعملية التربية فإن الهدف الأول من عمليات التربية كما يقول د/ سعيد عويس هو الإسهام في عملية التنشئة الإجتماعية والتي تعني صياغة الفرد في قالب جديد يدرك عن طريق قيمة الحياة الإجتماعية فالتنشئة الإجتماعية في محيط نظام تربوي رسمي كالمدرسة تتضمن تعليم المهارات واكتساب المعلومات من خلال عمليات تربوية تهدف إلى اعداد الطفل للتصرف وفقا للأدوار التي يقوم بها العضو الراشد في المجتمع.
أساليب التنشئة الإجتماعية في المدرسة:
تستخدم المدرسة عدة أساليب في عملية التنشئة لتلاميذها :
1- عن طريق المقررات الدراسية حيث تعتمد المدرسة على طرق مباشرة لبث معلومات وقيم ومعايير حيث تأتي هذه القيم صراحة في الكتب المدرسية.
أهمية هذا الأسلوب فقط من منطلق هذه المقررات والكتب التي يتعلق بها لها صفة الإجبارية للتلميذ بل أيضا أن هذه القيم صراحة في الكتب المدرسية .
2- عن طريق الأنشطة المدرسية المنظمة والموجهة حيث تتيح هذه الأنشطة الفرصة للتلاميذ لاكتساب القيم والمعايير الإجتماعية كما يتعلم من خلالها الأدوار التي يتوقع الجماعة منه القيام بها سواء كان دور القائد أو التابع ، و يتميز هذا الاسلوب ، من أنه يمثل عامل جذب للتلميذ في هذه الأنشطة برغبته واختياره مدفوعا بحاجات نفسية و اجتماعية ، و لتحقيق هذه الحاجات عليه ان يتقبل كافة القيم و القواعد و السلوكيات التي تتطلبها الجماعة منه و تتعدد هذه الأنشطة في المدرسة منها النشاط الرياضي و الثقافي و الاجتماعي و الفني.
3- استخدام الجزاءان السلبية و الإيجابية حيث تؤدى المدعمات الايجابية الى تعزيز السلوك الاجتماعي المقبول ، والجزاءات السلبية تؤدى الى تخفيض أو منع السلوك غير المقبول.
4- توفير عدد من الأفراد البارزين (المدرسين - الموجهين – الأخصائيين الاجتماعين ) ممن يمكن استخدامهم كنماذج لسلوك يحتذى بها التلاميذ ، فالتلميذ في المدرسة لا يكفى فقط المعلومات لكن يلاحظ و يتفاعل من خلال ذلك يمكن أن يتخذ من أحد المدرسين أو الموجهين أو غيرهم قدوة واسوة له في سلوكه في فيعيق التلميذ قيم و معايير هذا المدرس و يسلك وفقا لسلوكه ، وهذا يلقى على العاملين في المدرسة مسئولية كبيرة في أن تأثيرهم في التلاميذ لا يتوقف فقط على المعلومات الدراسية بل يمتد أيضا ليشمل التأثير فيهم من خلا سلوكهم معهم.
كما يمكن لهؤلاء المدرسين أن يقدموا للتلاميذ نماذج لشخصيات معينة رائدة يبرزون من خلالها الصفات و القيم التى يتحلى بها هؤلاء الأشخاص ووضعهم في مكانات اجتماعية مرموقة.
ونظرا لأن المدرس هو محور العلمية التعليمية و الذي يتعامل مع التلميذ أكثر من غيره من العاملين في المدرسة لذلك فإن دوره يكون كبيرا في عملية التنشئة الإجتماعية للتلاميذ نظرا لتعدد أدواره ، ومن هذه الأدوار أنه المنفذ للسياسة التعليمية داخل و خارج الفصل الدراسي لذلك فأنه يعمل على اكساب التلاميذ القيم و المعايير و أنماط السلوك التي تعكس سياسة السلطة التربوية في المجتمع ، و المدرس كممثل للسلطة يمكنه التأثير في قيم و معايير التلميذ من خلال استخدام الجزاءات السلبية و الايجابية أما لتعزيز سلوك وقيم معينة أو منع سلوك معين و المدرس كنموذج للسلوك حيث يستطيع المدرس ان يؤثر في التلميذ من خلال أفعاله و قيمه التي قد يتخذها التلميذ نموذجا يحتذى به.
المصـــدر/ كتاب الخدمة الاجتماعية في الجال المدرسي، عبد الخالق عفيفي ،ص 79_81
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب التنشئة الأجتماعية في المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهية الخدمة الأجتماعية المدرسيه؟؟؟؟
» دور المدرسة في التنشئة الاجتماعية
» التنشئة الاجتماعية في المدرسة
» دور المدرسة في عملية التنشئة الإجتماعية
» المدرسة و أثرها في التنشئة الاجتماعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: