مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 برنامج حصر المشكلات السلوكية بالمدارس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبض السلطنة




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 04/08/2013

برنامج حصر المشكلات السلوكية بالمدارس  Empty
مُساهمةموضوع: برنامج حصر المشكلات السلوكية بالمدارس    برنامج حصر المشكلات السلوكية بالمدارس  I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 06, 2013 4:55 am

عزيزي المعلم لا يخفى عليكم إن للقدوة في عملية التربية والتعليم دوراً هاماً وبالغ التأثير على شخصية الفرد وسلوكه ويؤكد ديننا الإسلامي الحنيف على أهمية الخلق الإسلامي ويحث على تمثل هذا الخلق في جميع فئات المجتمع الإسلامي ومختلف الأحوال. كما لا يخفى عليكم أهمية دور المعلم داخل المدرسة وخارجها ودورة في تخريج أجيال المستقبل ودوره في تعديل سلوكيات الطلاب .
لذا رأينا أهمية حصر المشاكل السلوكية الخاطئة و المتكررة في المدرسة من خلال توزيع استبانه على جميع العاملين بالمدرسة ( مدير المدرسة – الوكلاء – رائد النشاط – المعلمين – الكتاب الإداريين – حارس المدرسة - المستخدم ) لتسجيل ملاحظاتهم لسلوك الطلاب خلال الفترة الماضية من العام الدراسي واقتراح الحلول المناسبة لكل سلوك خاطئ صدر من الطلاب .
ولقد تم حصر عدة مشاكل سلوكية وتربوية من أهمها ما يلي:
1- التأخر الدراسي
2- إهمال الواجبات المدرسية
3- صعوبات التعلم
4- انخفاض الدافعية للتعليم
5- التأخر الصباحي
6- التغيب عن المدرسة
7- الهروب من المدرسة
8- الغش
9- التخريب
10- السلوك العدواني
11- النشاط الحركي الزائد
12- الكذب
13- السلوكيات الدخيلة على المجتمع ( التقاليع )
14- تبادل الألفاظ البذيئة ( الشتم )
15- السرقة
16- النزاعات بين الطلاب ( المشاجرات )
17- تكرار الخروج من الفصل

ونظرا لتكرار هذه المشاكل السلوكية والتربوية بشكل مستمر وحيث أن المعلم يعتبر مرشدا طلابيا داخل الفصل لذا رأينا أهمية أن يتعرف كل معلم على هذه المشاكل وأسبابها وأنواعها والخدمات الإرشادية التي تساهم بعلاجها. حتى يستطيع المعلم أن يقوم بدوره داخل الفصل على أكمل وجه .

أهداف البرنامج:
• الحد من انتشار بعض السلوكيات الخاطئة لدى أبنائنا الطلاب والتخلص منها.
• تبصير الطلاب بالإضرار الناجمة عن هذه السلوكيات.
• توعية الطلاب بالالتزام بتعاليم الدين الحنيف وأخلاقه وجعلها ممارسة في حياته اليومية
• تذكير الطلاب بقدوتنا وحبيبنا رسول الله صلى الله علية وسلم و أخلاقة العالية.
• تبصير أولياء الأمور بسلوكيات أبنائهم الخاطئة والإضرار المترتبة على هذه السلوكيات.
• مشاركة أولياء الأمور للحد من السلوكيات الخاطئة الصادرة من أبنائنا الطلاب.
• الوصول بأبنائنا الطلاب إلى مستوى عالي من الأخلاق والسلوكيات الايجابية.
• توعية المعلمين بضرورة تمثل القدوة الحسنة والخلق الإسلامي في تعاملهم مع أبنائهم الطلاب.

الفئة المستهدفة: جميع طلاب المدرسة.

خطوات البرنامج:
- حصر ملاحظات جميع منسوبي المدرسة للسلوكيات الخاطئة الصادرة من طلاب المدرسة و الحلول المقترحة لكل سلوك خاطئ.
- دراسة الحلول المقترحة لكل سلوك وإقرار الأفضل.
- عمل حقيبة للبرنامج تشتمل على:
* نشرات تعريفية لبعض المشكل السلوكية وأسبابها وطرق علاجها تربويا حتى يتمكن المعلم من حل بعض المشاكل السلوكية بمفردة ودون اللجوء لإدارة المدرسة أو للمرشد الطلابي إلا عند الحاجة لذلك.
* كما تحتوي الحقيبة على نشرات تعريفية لبعض المشاكل الدراسية مثل إهمال الواجبات و التأخر الدراسي وخلافه وطرق علاج هذه المشاكل تربويا للتقليل من عملية تحويل الطلاب لإدارة المدرسة.
- التعاون مع أولياء الأمور عند الحاجة لحل بعض المشاكل.
- عمل أسابيع توعية للطلاب في كل أسبوع يتم التركيز على مشكلة واحدة فقط من المشاكل يتم طرحة للطلاب بأشكال متعددة من خلال الإذاعة المدرسية وبأعداد مسابقات مختلفة وباستخدام لافتتات يدون عليها عبارات توعيه عن موضوع الأسبوع كما يقوم معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية البدنية بالتطرق لموضوع الأسبوع خلال الحصص الدراسية .
- الاستفادة من برنامج التميز لدعم طرق علاج المشاكل السلوكية والتربوية بحفز الطلاب على تقديم الأفضل من جميع الجوانب السلوكية والعلمية.
الأسابيع المقترحة:
1- اسبوع لا للكذب.
2- اسبوع لا للكلام البذيء.
3- اسبوع لا للتأخر الصباحي.
4- اسبوع لنحافظ على مدرستنا نظيفة.
5- اسبوع لا لإهمال الواجبات.
6- اسبوع لا للتدخين.
7- اسبوع لنحافظ على أداء الصلاة في وقتها.
8- اسبوع لا لقصات الشعر الغربية.
9- اسبوع لنحافظ على أسنانا سليمة.
10- اسبوع لا للغش.
11- اسبوع لا للغياب
12- اسبوع لا للمشاجرات

يتم كل اسبوع تكليف معلم من المعلمين بالإعداد للأسبوع وتنفيذه بمساعدة جميع منسوبي المدرسة
زمن التنفيذ:
الفترة الأولى: فترة جمع المعلومات والإعداد للبرنامج وهي من بداية شهر رمضان وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول.
الفترة الثانية : فترة تطبيق البرنامج من بداية الفصل الدراسي الثاني وحتى نهايته .

المشاركون في البرنامج : مدير المدرسة – الوكلاء – رائد النشاط – المرشد الطلابي – الهيئة التعليمية – الكتاب الإداريين – الطلاب – أولياء الأمور – حارس المدرسة

تقويم البرنامج:
يتم تقييم البرنامج بعد انتهاء الفصل الدراسي الثاني من قبل جميع منسوبي المدرسة بمقارنة هذه السلوكيات قبل البرنامج وبعدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج حصر المشكلات السلوكية بالمدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العادات السلوكية الغير المقبولة عند الأبناء彡彡
» نزعة التخريب لدى الأطفال
» المشكلات السلوكية لدي طلاب الابتدائية,,
» كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية وتعديل السلوك
» المشكلات العاطفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: