مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  { دوافع العنف المدرسي }

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحياه




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 10/10/2013

 { دوافع العنف المدرسي } Empty
مُساهمةموضوع: { دوافع العنف المدرسي }    { دوافع العنف المدرسي } I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 21, 2013 3:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم



سأطرح موضوعا يتعلق بدوافع الطلاب لممارسة السلوك العدواني ،،،


كثر في الآونة الاخيرة الحديث بصورة تدعو للقلق في واقع الامر عن تفشي ظاهرة العنف المدرسي ، وظهر هذا العنف في الآونة الاخيرة بعدة اشكال في المدارس مما أثر على ادائها  لدورها التربوي والاجتماعي، وأخطر من هذا كله انها صادرة من طلابنا أمل المستقبل وبناة الوطن إذ نجد بعضهم قد يحمل الآت حادة وعصي وخواتم ملبوسة بالاصابع للكم بها لزملائهم او تتعدى لمدرسيهم مستتخدمين بذلك ابشع انواع العنف مما يؤدي الى فقدان الامن في البيئه المدرسية ، وبالتالي يستدعي هذا الامر إلى الدراسة والتحقيق في مظاهر وأسباب هذه الظاهرة لإيجاد الحلول لها .

ومن هنا سأطرح بدايتا دوافع العنف المدرسي :

دوافع ترجع إلى الاسرة :
كما نعلم ان الاسرة هي الوحدة الاجتماعيه الاولى التي تنشـأ الفرد وهي الحضن الاجتماعي فقد اكدت الدراسات النفسيه ان طابع الشخصيه لاي فرد يتكون اولا من الاسرة التي ينشأ منها ومن خلال ما تقدم نلاحظ ان اسرة الطالب تلعب دورا بالغ الاهميه في تشكيل سلوكياته فالبحث الابوي من اكثر العوامل تاثيرا على سلوك الطالب ، فالطالب الذي لم يلق الرعايه الكافيه المناسبه من الوالدين يكون اكثر خلقا للمشكلات السلوكيه او بسبب النزاعات التي تحدث بين الزوجين نتيجتا لعدم فهم كل من الزوجين لنفسية وطباع الاخر وتمسك احدهم برأيه بدون مراعاة للطرف الاخر مما يولد النزاعات والصراخ وايضا هناك اسباب اخرى من ناحية الاسرة ومنها الزواج الذي ينشأ عن الطمع والكسب المادي او المعنوي فعندما لا يستطيع احد الطرفين تحقيق هذه المكاسب تقع المشكلات بينها وقد يرجع ايضا إلى عدم نضوج عقلية احد الطرفين بالدرجه الكافيه لمواجهة امور الحياة ويمكن ارجاعه إلى الزواحج المبكر لهما وعدم قدرة احدهما على تحمل مسؤولية واعباء الاسرة اليومية كل هذا يولد صراعا بينهما يكتسبه الطفل اثناء مراحل تنشئته وقد يكونا سببا في اكساب الطفل للسلوك العدواني بدون شعورهما بذلك .


دوافع ترجع للمجتمع المدرسي :
الممدرسه مؤسسة اجتماعيه اساسيه اوجدها المجتمع نظرا لغزارة التراث التراكمي المعرفي وتعقده لتقوم بتنشئة ابنائه وتربيتهم التربيه المقصوده من هنا فهذه المؤسسه التربويه دورا كبيرا في التأثير على الطلاب فبسبب التفاعل الذي يحدث في هذه المؤسسه يمكن ان يؤثر على الطالب اما تأثيرا ايجابيا او تأثيرا سلبيا فقد ينضم الطالب إلى مجموعة من الرفاق المنحرفين من داخل مدرسته فيشجعونه ويدفعونه إلى ممارسة السلوكيات المنحرفة او السلوكيات التي لا تتفقع مع معايير المجتمع  او قد تؤثر المدرسه فيي ظهور ظاهرة العنف عن طريق انتهاجها لنهج الضرب والشدة لتقويم السلوكيات الخاطئة لطلابها فهذا قد يولد العنف في نفس الطالب من خلال اتباعه لقدوته في المدرسة ألا وهو المدرس.


دوافع ترجع للحاله النفسية للطالب:
لاشك أن ما يواجهه الطلاب المراهقين من احباطات ، ينشئ لديهم الصراعات النفسيه والتي غالبا ما تدفعهم نحو ممارسه اي شكل من اشكال العنف وخاصة لما يتسمونه في  هذه المرحلة من اندفاعية في ضوء عدم التوازن بين دوافعهم وضوابط المجتمع الذي يمثل تحركا قويا نحو سلوك العنف ومن ثم فإنه عندما تتفشى ظاهرة الفوضى والعنف بين الشباب فأن ذلك يرجع إلى عجز الشباب عن ممارسة السلوك الايجابي نظرا لعدم اتاحة الفرصه لاستغلال طاقاتهم و ممارسة الاعمال الايجابيه مما يشعر الشباب بالضيق اذ يدركون ان دورهم يتلخص في الطاعة والانصات لما يوجهه لهم الاخرين.

دوافع ترجع إلى الجوانب الثقافية والإعلامية :
ان ما تقدمه السينما وبرامج التلفاز من خلال افلامها العربية او الأجنبية يدور معظمها حول البطل العنيف وتعاطي المخدرات وعنف العصابات فبالتالي يتأثر الطالب بما يشاهده بل ويقلد هذا السلوك العنيف في واقع حياته اعتقادا منه بأنه الاسلوب الكفيل لتحقيق رغباته في مواجهة الحياة ، كما ان ما يعرض من افلام او مسلسلات اجنبيه ومحلية تعتمد على العنف والبلطجة فإن ذلك يتخذه الابناء كأسلوب للتعامل مع الاخرين .

ومن هنا تتراكم هذه الجوانب المحيطه بالطالب  وتولد ما نشهده اليوم بما يسمى العنف المدرسي ويأتي هنا دور الاخصائي الاجتماعي في مواجهة هذه الظاهرة بأسلوبه .



المرجع : مواجهة ظاهرة العنف في المدارس والجامعات / أ. علي عبد القادر القرالة  / الطبعة الاولى / الاردن / دار عالم الثقافه للنشر /  2010/ ص 24
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالية الحنظلي




عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 31/10/2013

 { دوافع العنف المدرسي } Empty
مُساهمةموضوع: أشكال العنف المدرسي وعلاجه     { دوافع العنف المدرسي } I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 08, 2013 5:14 pm

أشكال العنف المدرسي وعلاجه :
نعم بالفعل فقد ظهرت هذه المشكلة في المدارس بشكل كبير حيث أن الطالب يقضي نصف يومه في المدرسة وبالتالي يتعلم انواع العنف وأشكاله من زملائه .
وللعنف المدرسي عدة مظاهر وأشكال منها :
من طالب لطالب أخر :
– السب والشتم
- الضرب : باليد – بالدفع – بأداة – بالقدم وعادة ما يكون الطفل المعتدى عليه ضعيف لا يقدر على المواجهة وبالذات لو اجتمع عليه أكثر من طفل .
- التخويف : ويكون عن طريق التهديد بالضرب المباشر نتيجة لأنه أكثر منه قوة أو التهديد بشلة الأصدقاء أو الأقرباء .
- التحقير من الشأن : لكونه غريبا عن المنطقة أو لأنه أضعف جسما أولأنه يعاني مرضا اوإعاقة أو السمعة السيئة لأحد أقاربه .
- نعته بألقاب معينة لها علاقة بالجسم كالطول أو القصر أو غير ذلك، أولها علاقة بالأصل ( قرية – قبيلة)
من طالب على الأثاث المدرسي :
- تكسير الشبابيك والأبواب ومقاعد الدراسة.
- الحفر على الجدران .
- تمزيق الكتب .
- تكسير وتخريب الحمامات .
- تمزيق الصور والوسائل التعليمية والستائر .
من طالب على المعلم أو الإدارة المدرسية :
- تحطيم أو تخريب متعلقات خاصة بالمعلم أو المدير .
- التهديد والوعيد .
- الاعتداء المباشر.
- الشتم أو التهديد في غياب المعلم أو المدير .
من المعلم أو المدير على الطلبة :
- العقاب الجماعي ( عندما يقوم المعلم بعقاب جماعي للفصل سواء بالضرب والشتم ، لأن طالب أو مجموعة من الطلبة يثيرون الفوضى )
- الاستهزاء أو السخرية من طالب أو مجموعة من الطلبة .
- الاضطهاد .
- التفرقة في المعاملة .
- عدم السماح بمخالفته الرأي حتى ولو كان الطلب على صواب .
- التهميش .
- التجهم والنظرة القاسية .
- التهديد المادي أو التهديد بالرسوب .
- إشعارا الطالب بالفشل الدائم .
كيفية الحد من ظاهرة العنف المدرسي :
1- العمل على الجانب الوقائي بحيث يتم مكافحة العوامل المسببة للعنف والتي من أهمها :
- نشر ثقافة التسامح ونبذ العنف .
- نشر ثقافة حقوق الإنسان وليكن شعارنا التعلم لحقوق الإنسان وليس تعليم حقوق الإنسان.
- عمل ورشات ولقاءت للأمهات والأباء لبيان أساليب ووسائل التنشئة السليمة التي تركز علي منح الطفل مساحة من حرية التفكير وإبداء الرأي والتركيز على الجوانب الإيجابية في شخصية الطفل واستخدام أساليب التعزيز .
- التشخيص المبكر للأطفال الذين يقعون تحت ظروف الضغط والذين من الممكن ان يطوروا أساليب غير سوية .
- تنمية الجانب القيمي لدى التلاميذ .
- عمل ورشات عمل للمعلمين يتم من خلالها مناقشة الخصائص النمائية لكل مرحلة عمرية والمطالب النفسية والاجتماعية لكل مرحلة .
- التركيز علي استخدام أساليب التعزيز بكافة أنواعها .
- إستخدام مهارات التواصل الفعالة القائمة علي الجانب الإنساني والتي من أهمها حسن الاستماع والإصغاء وإظهار التعاطف والاهتمام .
- إتاحة مساحة من الوقت لجعل الطالب يمارس العديد من الأنشطة الرياضية والهوايات المختلفة .
2- الجانب العلاجي :
– إستخدام أساليب تعديل السلوك والبعد عن العقاب والتي منها ( التعزيز السلبي – تكلفة الاستجابة – التصحيح الزائد – كتابة الاتفاقيات السلوكية الاجتماعية – المباريات الصفية .
- إستخدام الأساليب المعرفية و العقلانية الانفعالية السلوكية في تخفيف العنف والتي من أهمها : معرفة أثر النتائج المترتبة على سلوك العنف – تعليم التلاميذ مهارة أسلوب حل المشكلات – المساندة النفسية – تعليم التلاميذ طرق ضبط الذات – توجيه الذات – تقييم الذات – تنمية المهارت الاجتماعية في التعامل – تغير المفاهيم والمعتقدات الخاطئة عند بعض التلاميذ فيما يتعلق بمفهوم الرجولة .
- الإرشاد بالرابطة الوجدانية والتي تقوم علي إظهار الاهتمام والتوحد الانفعال وتوظيف الإيماءات والتلميحات ولغة الجسم عموما من قبل المعلم لإظهار اهتمامه بالطالب .
- طريقة العلاج القصصي : فالقصص تساعد على التخلص من عوامل الإحباط وتعمل على تطوير القدرات الإدراكية ، ومن خلال القصص يدرك الطفل أن هناك العديد من الأطفال لهم نفس مشكلاته ، وتفجر القصص المشاعر المكبوتة عندما يدخل الطفل في تجربة قوية من خلال تماثله أو رفضه الشديد لتصرفات قامت بها شخصية من الشخصيات مما يخفف الضغط النفسي عنده .
- ضبط السلوك وتحديد عوامله وأسبابه ثم نقوم بضبطة تدريجيا حتى نصل إلي مرحلة ضبط السلوك العنيف وفي نفس الوقت إعطاء السلوك الايجابي البديل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{ دوافع العنف المدرسي }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العنف المدرسي – الأسباب، الآثار المترتبة، حلول واقتراحات للتخفيف من ظاهرة العنف المدرسي
» مشكلة العنف بين طلاب المدارس (العنف المدرسي)
» العنف المدرسي
» العنف المدرسي
» العنف المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: