مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصفات التي تؤدي إلى كراهية الطالبات للأخصائية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زوزو




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 21/10/2013

الصفات التي تؤدي إلى كراهية الطالبات للأخصائية Empty
مُساهمةموضوع: الصفات التي تؤدي إلى كراهية الطالبات للأخصائية   الصفات التي تؤدي إلى كراهية الطالبات للأخصائية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 3:14 am

من الصفات التي تؤدي إلى كراهية الطالبات للأخصائية الاجتماعية:
1- المحاباة مع تلميذات على وجه الخصوص والتعصب الأعمى واستحقار الرأي الآخر.
2- الاستخدام المستمر للعقاب والتوبيخ اللاذع والتسرع في الحكم على الأشياء.
3- عدم الثناء على التلميذات عند الاستجابة لكل ما تطلبه منها وعدم قبول أفكارهن والشعور بالانقباض عند زيارتهن واستخدام عبارة: يا بنت - يا أنت - يا ركن، دون أن تنادي التلميذة باسمها لأنها ترى في ذلك إذلالا وإهانة لكرامتها وشخصيتها.
4- عدم الاستقرار على رأي، وذلك كأن توعدهن بشي ولا تلتزم به.
5- الانفعال السريع والغضب لأتفه الأسباب مما يجعل الطالبات في خوف دائم من مصارحتها، ويجعلها غير قادرة على حل مشاكلهن.

المصدر: كتاب 50 مهارة للأخصائي الناجح، للكاتب هشام عثمان محمد، مركز الراية للنشر والإعلام، 2012م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جواهر الشعيبية




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 17/10/2014

الصفات التي تؤدي إلى كراهية الطالبات للأخصائية Empty
مُساهمةموضوع: حاجز التقبل بين الأخصائية والطالبات    الصفات التي تؤدي إلى كراهية الطالبات للأخصائية I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 06, 2014 11:56 pm

إن النقاط التي ذكرتيها أستاذتي هي جزء من مجموعة من الأسباب التي تجعل الطالبات يكرهن الأخصائية الاجتماعية أو بمصطلح أفضل نقول  ( لا يتقبلن الذهاب إلى مكتب الأخصائية )
وأرى كذلك أن هناك  بعض الأسباب التي أضيفها:
1- حاجز الخوف بين دور الأخصائية وما الذي تقدمه للطالبات
2- أحيانا تجد الأخصائية نفسها لا تستطيع التعامل مع الطالبات لأنها تشكل قدوة غير جيدة بسبب سلوكياتها والتي ترى بأنها صحيحة
3- أحيانا تقوم الأخصائية بموقف معين، مبادئ وأخلاقيات مهنتها لا تسمح لها بالقيام به ( كأن تفشي مشكلة إحدى الطالبات ) فينشأ صراع بين الطالبات في الذهاب إلى الأخصائية من عدمه




وهنا أقول بأن المسؤولية الكبرى في حل هذه العقدة التي تنشأ للطالبات هو دور الأخصائية فإذا استطاعت الأخصائية أن تكسب ود الطالبات بتطبيق المهارات والمبادئ والأخلاقيات والقيم التي تعلمتها نظريا وتطبيقيا استطاعت أن تحقق النجاح المهني وأن تؤدي رسالتها على أكمل وجه..
ومن الأدوار التي يمكن أن تقوم بها الأخصائية الاجتماعية:
1- محاولة كسر حاجز الخوف بينها وبين الطالبات من خلال التعريف بدورها وما الذي تقدمه لهن باستخدام كافة الوسائل المتاحة
2- لابد كذلك أن تكون أقوالها مطابقة لأفعالها وهذه نقطة مهمة لأنها تؤثر في تشكيل القدوة والتقبل
3- تبعد دورها عن دور الإدارة المدرسية التي دائما ما ترتبط بالعقاب والإيذاء



وهناك الكثير من الأفكار التي يمكن أن تقوم بها الأخصائية لاختزال تلك الكراهية...


هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصفات التي تؤدي إلى كراهية الطالبات للأخصائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشكلات الفردية في المجال الدراسي
» صعوبات التعلم
» مشكلات التاخر الدراسي
» الصفات التي يجب توافرها في الاخصائي الاجتماعي المدرسي
» سمات الأخصائي الاجتماعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: