مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العنف المدرسي . .

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاطمه الجهوري




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 31/10/2013

العنف المدرسي . . Empty
مُساهمةموضوع: العنف المدرسي . .   العنف المدرسي . . I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 31, 2013 4:22 pm

العنف المدرسي:
انتهجت الأقطار العربية سياسة ديمقراطية التعليم،فكفلت القوانين حق التعليم لسائر المواطنين من كلا الجنسين،وجعلته إلزاميا في المرحلة الابتدائية طبقا لما جاء في نص المادة (28) من (الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل)التي تؤكد أن : (الحق في التعليم مضمون ،ومجاني والتعليم الأساسي إجباري .تنظم الدولة المنظومة التعليمية ،كما تسهر على التساوي في الالتحاق بالتعليم والتكوين المهني مع فرض عقوبات على :  (الأولياء الذين يمنعون أبناءهم البالغين من (6) إلى (16) سنة من التمدرس). وتحددت تلك العقوبات بتوجيه إنذار لولي الطفل ،ثم فرض غرامة مالية عليه في حالة التكرار ،غير أن الواقع المعيش يظهر خلاف ذلك ،لأن هذه التدابير لا تجد لها تطبيقا على أرض الواقع،إضافة إلى انعدام آليات مراقبة تنفيذ مثل هذه القوانين.

ومهما يكن من أمر ،فإن حرمان الطفل من التعليم معناه تهميشه اجتماعيا وتربويا وثقافيا،الأمر الذي يعد انتهاكا صارخا لحقه في الحياة،وحقه في النمو السليم ،بما يهدد مصيره ويعرض مستقبله للخطر ويدفع به للانحراف ،ويتنافى في الوقت ذاته مع البند الأول من نص المادة (29) من اتفاقية حقوق الطفل ،التي لم تشدد على أن : (التعليم موجه نحو تنمية شخصية الطفل ومواهبه وقدراته العقلية والبدنية إلى أقصى إمكاناتها).
وتعرف المؤسسات العلمية الممارسات التي أقل عنها أنها غير تربوية وتتنافى والرسالة الملقاه على عاتق المربي كقدوة للأجيال ،يعلمهم قيم التفاهم والسلم والتسامح والتعاون والمساواة بين الجنسين هذا،ويمنع التشريع المنظم لقطاع التربية،منعا باتا الشتم والإهانة الشفهية، والمس بكرامة التلميذ والضرب.وتؤكد المؤسسات التعليمية العربية على أن التأديب البدني أسلوبا غير تربوي في تهذيب سلوكيات التلاميذ وتعتبر الأضرار الناجمة عن خطأ شخصي يعرض الموظف الفاعل إلى تبعات المسؤولية الإدارية والجزائية التي لا يمكن للمؤسسة أن تحل محل الموظف في تحملها .
إذن ؛فالعنف المدرسي ممنوع مهما كان شكله ،وهو يعرض المعلم المخالف للعقوبة الجنائية والإدارية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*المصدر : كتاب العنف الأسري،منى يونس بحري،نازك عبد الحليم،ط1 ،دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان ،2011_1432 .
[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amna sheryani




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 31/10/2013
العمر : 30

العنف المدرسي . . Empty
مُساهمةموضوع: العنف المدرسي..   العنف المدرسي . . I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 01, 2013 2:50 am

بوركت خطاك على طرح هذا الموضوع Razz 

أضيف على ذلك:

أشكال العنف المدرسي : للعنف المدرسي عدة مظاهر وأشكال منها :

من طالب لطالب أخر : – السب والشتم.

- الضرب : باليد – بالدفع – بأداة – بالقدم وعادة ما يكون الطفل المعتدى عليه ضعيف لا يقدر على المواجهة وبالذات لو اجتمع عليه أكثر من طفل .

- التخويف : ويكون عن طريق التهديد بالضرب المباشر نتيجة لأنه أكثر منه قوة أو التهديد بشلة الأصدقاء أو الأقرباء .

- التحقير من الشأن : لكونه غريبا عن المنطقة أو لأنه أضعف جسما أولأنه يعاني مرضا اوإعاقة أو السمعة السيئة لأحد أقاربه .

- نعته بألقاب معينة لها علاقة بالجسم كالطول أو القصر أو غير ذلك، أولها علاقة بالأصل ( قرية – قبيلة)

من طالب على الأثاث المدرسي :

- تكسير الشبابيك والأبواب ومقاعد الدراسة

- الحفر على الجدران .

- تمزيق الكتب .

- تكسير وتخريب الحمامات .

- تمزيق الصور والوسائل التعليمية والستائر .

من طالب علي المعلم أو الإدارة المدرسية :

- تحطيم أو تخريب متعلقات خاصة بالمعلم أو المدير .

- التهديد والوعيد .

- الاعتداء المباشر.

- الشتم أو التهديد في غياب المعلم أو المدير .

من المعلم أو المدير على الطلبة :

- العقاب الجماعي ( عندما يقوم المعلم بعقاب جماعي للفصل سواء بالضرب والشتم ، لأن طالب أو مجموعة من الطلبة يثيرون الفوضى )

- الاستهزاء أو السخرية من طالب أو مجموعة من الطلبة .

- الاضطهاد .

- التفرقة في المعاملة .

- عدم السماح بمخالفته الرأي حتى ولو كان الطلب على صواب .

- التهميش .

- التجهم والنظرة القاسية .

- التهديد المادي أو التهديد بالرسوب .

- إشعارا الطالب بالفشل الدائم .


كيفية الحد من ظاهرة العنف المدرسي :

1- العمل على الجانب الوقائي بحيث يتم مكافحة العوامل المسببة للعنف والتي من أهمها :

- نشر ثقافة التسامح ونبذ العنف .

- نشر ثقافة حقوق الإنسان وليكن شعارنا التعلم لحقوق الإنسان وليس تعليم حقوق الإنسان.

- عمل ورشات ولقاءت للأمهات والأباء لبيان أساليب ووسائل التنشئة السليمة التي تركز علي منح الطفل مساحة من حرية التفكير وإبداء الرأي والتركيز على الجوانب الإيجابية في شخصية الطفل واستخدام أساليب التعزيز .

- التشخيص المبكر للأطفال الذين يقعون تحت ظروف الضغط والذين من الممكن ان يطوروا أساليب غير سوية .

- تنمية الجانب القيمي لدى التلاميذ .

- عمل ورشات عمل للمعلمين يتم من خلالها مناقشة الخصائص النمائية لكل مرحلة عمرية والمطالب النفسية والاجتماعية لكل مرحلة .

- التركيز علي استخدام أساليب التعزيز بكافة أنواعها .

- إستخدام مهارات التواصل الفعالة القائمة علي الجانب الإنساني والتي من أهمها حسن الاستماع والإصغاء وإظهار التعاطف والاهتمام .

- إتاحة مساحة من الوقت لجعل الطالب يمارس العديد من الأنشطة الرياضية والهوايات المختلفة .

2- الجانب العلاجي : – إستخدام أساليب تعديل السلوك والبعد عن العقاب والتي منها ( التعزيز السلبي – تكلفة الاستجابة – التصحيح الزائد – كتابة الاتفاقيات السلوكية الاجتماعية – المباريات الصفية .

- إستخدام الأساليب المعرفية و العقلانية الانفعالية السلوكية في تخفيف العنف والتي من أهمها : معرفة أثر النتائج المترتبة على سلوك العنف – تعليم التلاميذ مهارة أسلوب حل المشكلات – المساندة النفسية – تعليم التلاميذ طرق ضبط الذات – توجيه الذات – تقييم الذات – تنمية المهارت الاجتماعية في التعامل – تغير المفاهيم والمعتقدات الخاطئة عند بعض التلاميذ فيما يتعلق بمفهوم الرجولة .

- الإرشاد بالرابطة الوجدانية والتي تقوم علي إظهار الاهتمام والتوحد الانفعال وتوظيف الإيماءات والتلميحات ولغة الجسم عموما من قبل المعلم لإظهار اهتمامه بالطالب .

- طريقة العلاج القصصي : فالقصص تساعد على التخلص من عوامل الإحباط وتعمل على تطوير القدرات الإدراكية ، ومن خلال القصص يدرك الطفل أن هناك العديد من الأطفال لهم نفس مشكلاته ، وتفجر القصص المشاعر المكبوتة عندما يدخل الطفل في تجربة قوية من خلال تماثله أو رفضه الشديد لتصرفات قامت بها شخصية من الشخصيات مما يخفف الضغط النفسي عنده .

- ضبط السلوك وتحديد عوامله وأسبابه ثم نقوم بضبطة تدريجيا حتى نصل إلي مرحلة ضبط السلوك العنيف وفي نفس الوقت إعطاء السلوك الايجابي البديل
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنف المدرسي . .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العنف المدرسي – الأسباب، الآثار المترتبة، حلول واقتراحات للتخفيف من ظاهرة العنف المدرسي
» مشكلة العنف بين طلاب المدارس (العنف المدرسي)
» العنف المدرسي
» العنف المدرسي ..
» العنف المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: