مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلات اضطراب الكلام أو صعوبات النطق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غالية الحنظلي




عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 31/10/2013

مشكلات اضطراب الكلام أو صعوبات النطق Empty
مُساهمةموضوع: مشكلات اضطراب الكلام أو صعوبات النطق   مشكلات اضطراب الكلام أو صعوبات النطق I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 08, 2013 2:31 am

مشكلات اضطراب الكلام أو صعوبات النطق

يمكن تعريف اضطراب الكلام على :
عبارة عن خلل أو اضطراب أو إعاقة في أقسام أو محتوى الجهاز الكلامي الإتصالي بين التلميذ والبيئة المحيطة به كوالدين وأفراد أسرته ومعلميه وزملائه وكافة المحيطين به.
وهناك عدة أنواع لصعوبات النطق منها اللجلجة والتي تنقسم إلى نوعين هما :
1. اللجلجة الترددية : وتعني التهته أو التردد أثناء نطق الجملة أو الكلمة .
2. اللجلجة التوقفية : نطق الكلمة أو حروفها أو الجملة على شكل البداية مع توقف ومصحوب بلزمات عصبية تشنجية .
علاج اللجلجة :
ويمكن علاج اللجلجة الترددية أو التوقفية من خلال :
1. جلسات الإسترخاء والتنفيس والإنصات التي يعقدها الإخصائي الإجتماعي أو الاخصائي الاجتماعي النفسي مع التلميذ في أجواء هادئة للإستماع لكل ما يدور في خاطر التلميذ من أفكار سارة ومؤلمة مما يؤدي إلى التنفيس والإفراغ الوجداني ,
2. أهمية تعاون الأسرة في إيجاد أجواء اجتماعية هادئة بمعاملة التلميذ معاملة طيبة بعيدا عن القسوة أو الحرمان بكافة أشكاله .
3. الأسلوب القائم على تنظيم عملية التنفس الشهيق والزفير من خلال عملية التدريب على نطق الكلمات أو الجملة بواسطة التنفس بحيث نتحدث أمامه وننطق الكلمة بعد مد الذراعين يمينا ويسارا وننطق أمامه الكلمة مع الشهيق .
4. التدريب على النطق من خلال السلم الموسيقي عن طريق الأناشيد والمحفوظات المرتكزة على البحور في العروض والبلاغة .
5. عن طريق التجويد وقراءة القرآن .

المرجع :
د. الخطيب ، عبد الرحمن ، الخدمة الإجتماعية (كممارسة تخطيطية مهنية في المؤسسات التعليمية ) ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية ، بدون ، 2009 ، ص33-34 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوؤركـِـيـْــد ॡ




عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مشكلات اضطراب الكلام أو صعوبات النطق Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات اضطراب الكلام أو صعوبات النطق   مشكلات اضطراب الكلام أو صعوبات النطق I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 15, 2013 9:05 pm






للمدرسة دور مهم في مشكلات اضطراب الكلام أو صعوبات النطق !

تعد المدرسة أحد المصادر التي يمكن أن تتسبب في اضطراب نطق الطفل بما فيها من خبرات قد لا تكون سارة للطفل كنمط التربية المدرسية ونمط أو طرق التدريس المتبعة وأنماط أو أشكال العقاب المتبعة والمقارنات المتكررة بين الأطفال وطبيعة المنهج المدرسي وطبيعة التركيز علي النتائج المدرسية , وما يترتب عليها من إخفاق ورسوب متكرر , وأساليب معاملة المعلمين وإدارة المدرسة للأطفال والعلاقة بين التلاميذ وبعضهم البعض وما فيها من مشاحنات وخلافات وغيرها من المشكلات التي قد تتسبب في اضطرابات النطق لدي الأطفال .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلات اضطراب الكلام أو صعوبات النطق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اضطراب الذاتوتية (التوحد)
» اضطراب الذاتوتية (التوحد)
» اضطراب الشخصية
» مشاكل اضطرابات الكلام عند الأطفال
»  صعوبات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: