مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السلوك العدواني

اذهب الى الأسفل 
+3
للإبداع معنى
لطيبة عنوان
Azza_Alj93
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Azza_Alj93

Azza_Alj93


عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 07/10/2013

السلوك العدواني Empty
مُساهمةموضوع: السلوك العدواني   السلوك العدواني I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 08, 2013 10:38 pm

مشكلات السلوك العدواني :
إن أغلب مشكلات التلاميذ السلوكية التي يشتكي منها الآباء و المدرسون هي المشكلات التي تسبب العديد من المضايقات للزملاء و المدرسين و كل العاملين بالمدرسة .
و هذه المشكلات لها مظاهر متعددة منها التهريج في الفصل , و تخريب أثاث المدرسة , و التمرد و البذاءة و الوقاحة , و الميل إلى التهور , و عدم الاهتمام بنظم و لوائح المدرسة , و مقاطعة المعلمين أثناء الشرح ... إلخ "
و قد يأخذ السلوك العدواني شكل تحطيم النظم المدرسية عن طريق الامتناع عن الدرس و الاضراب عن دخول الفصل , و قد يظهر السلوك العدواني في صورة الاعتداء على الزملاء أو المدرسين .
و يمكن القول – بوجه عام – أن فئة قليلة من التلاميذ ذوي السلوك العدواني هي التي تتزعم حركات العصيان و الاضراب في المدرسة , و يُلاحظ أن التلميذ الذي ينزع إلى العدوان في شكل عصيان , إنما يعكس رغبته في العدوان على مصدر السلطة , و كثيراً ما يكون هذا التلميذ معرضاً للقسوة الشديدة من جانب الأب – الذي هو رمز السلطة في نظره – و لما كان وقوفه موقفاً عدائياً من والده أمراً غير ميسور , و لا تقره الآداب السائدة , فإنه يجد فرصة في التنفيس في تعبيره عن العداء و الكراهية للسلطة  في الدعوة إلى الاضراب و الامتناع عن الدرس .
و لهذا فإن العقاب الصارم لمتزعمي حركات العصيان و الاضراب داخل المدرسة لا يُعتبر أداة علاجية ناجحة إذا لم تكن هناك دراسة فردية للظروف البيئية و الأسرية لكل تلميذ على حدة , و الوقوف على الجو الذي يدفع التلميذ إلى النزعات العدوانية , و كلما أمكن تخليص التلميذ من حالات القلق النفسي و اهتزاز الرباط الوجداني الذي يربطه برمز السلطة في الأسرة أمكن توجيه وجهة نشاطه وجهة مشرفة بعيدة عن العصيان و الامتناع عن الدرس .
و أيضاً قد يرجع السلوك العدواني إلى فشل الطالب في تحقيق ذاته , أو فشله في الدراسة , و في كسب عطف و محبة المعلم , مما يجعله معادي للسلطة المتمثلة في المعلم , و قد يرجع أيضاً إلى احساسه بعدم قبوله اجتماعياً , إما لعيب ظاهر فيه , أو لقبح منظره , أو لعدم توافقه اجتماعياً مع أقرانه , فيسلك هذا السلوك العدواني كي يفرض ذاته و يعادي المجتمع .
و السلوك العدواني للتلاميذ بالمدرسة يتطلب جهداً كبيراً من الأخصائي الاجتماعي المدرسي , سواء في دراسته , أو تشخيصه , أو علاجه , لأن معظمه يرجع إلى عوامل ذاتية نفسية أكثر من العوامل البيئية , و ذلك يتطلب تعاون المدرسة مع المنزل للوقوف بجانب هذه الحالات السلوكية , لأن كلاً من المنزل و المدرسة لهم أدوار مع الأخصائي الاجتماعي المدرسي في علاج هذه الحالات .

المرجع : محمد سلامة غبارى , مداخل الخدمة الاجتماعية المدرسية و أهدافها التنموية , الطبعة الأولى , دار الوفاء للطباعة و النشر , الإسكندرية , 2009 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطيبة عنوان




عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

السلوك العدواني Empty
مُساهمةموضوع: الحد من ظاهرة العدوان   السلوك العدواني I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 02, 2013 2:53 am

أشكرك,وأضيف بعض النصائح التربوية التي تهدف إلى الحد من ظاهرة السلوك العدواني ومحاولة ضبطها:

1- أعلن لطلابك بوضوح أن السلوك العدواني غير مقبول. ويمكنك أن تحيطهم علما بعواقب الإقدام على أي سلوك عدواني، وشجعهم على إبلاغك فورا عند ملاحظة أي صراع أو اعتداء بدني وقع بين زملائهم.

2- أكد لطلابك أنك سوف تحميهم. فإذا لاحظت أن طالبا يمارس اعتداء بدنيا على زميله، فاتخذ الإجراءات اللازمة لإيقاف ذلك على الفور، لحماية الطالب ولإيصال رسالة مفادها أنك لن تتسامح مع مثل هذا السلوك.

3- كن حاسما في فض المشاجرات. فإذا حدث وتشاجر طالبان أمامك، فعليك أن تأمرهما بالتوقف بصوت عال وقوي، كأن تقول مثلا: "حسام" و"أحمد"، توقفا عن العراك فورا، وابتعدا عن بعضكما البعض. وبعد المشاجرة، عليك أن تلتقي بالطالبين حتى يخبرك كل واحد منهما بما حدث من وجهة نظره، وعليك بعدها أن تصلح بينهما، وترسل إشعارا بما حدث لآبائهما.

4- عامل الطالب بهدوء ولكن بحزم. ولا تلجأ لأسلوب الشدة إلا كحل أخير. ودعه يعبر عما يثير ضيقه دون أن تقاطعه، وأعرب بعدها عن تفهمك لمشاعره.

5- فكّر في إبعاد الطالب العدواني, فإذا قررت عقابه بأسلوب الاستبعاد المؤقت، فليكن ذلك بسرعة وحزم وقل له عندها: "أنت تعرف القاعدة: ممنوع ضرب الآخرين. عليك أن تخضع الآن للاستبعاد المؤقت". وعندما يعود الطالب من الاستبعاد، عليك أن ترحب بعودته، وتذكره بقاعدة منع السلوك العدواني، ثم ابحث عن فرصة تثني فبها على سلوكيات الطالب المقبولة فيما بعد.

6- بعد أن يهدأ الطالب، تحدث معه على انفراد. أخبره بصوت هادئ أنك تتفهم أسباب ضيقه ولكن أكد له أيضا أن عليه البحث عن طريقة أفضل للتعبير عن غضبه باستخدام الكلمات وليس باستخدام يديه. وركز معه على الأقوال والأفعال التي ينبغي أن يغيرها في المرة التالية.

7- حاول تحديد الأماكن والأوقات التي يكون فيها الطالب عدوانيا. قد تحتاج لأن تدون بعض المعلومات المختصرة بشأن تلك الحالات، فقد تستنتج من تقييمك مثلا أن الطالب يكون أكثر ميلا للاعتداء على الآخرين في أوقات معينة حاول تتبعها وتقييم سلوكه فيها.

8- اطلب مساعدة الوالدين, وحاول أن تعرف منهما أساليب حفظ الانضباط التي وجدا أنها تفلح معه، وبعد أن تتفق معهما على خطة للتحكم في سلوك ابنهما، واحرص على أن يسمع الطالب بنفسه الوالدين وهما يعلنان اعتراضهما على سلوكه ويعربان عن تأييدهما لأسلوبك معه في غرفة الدراسة.

9- اجعل الطالب يعتذر. إذ عليك أن تشجعه على أن يتصالح مع زميله الذي اعتدى عليه بالضرب، ولا تسعى لإجباره على الاعتذار، لأن ذلك قد يثير غضبه.

10- علّم طلابك مهارات تصفية النزاعات. وذلك من خلال تعليمهم أساسيات المهارة اللغوية اللازمة لمناقشة الأمور مع الآخرين، وهي تشمل: التزام الهدوء، الإنصات للآخرين بدون مقاطعتهم أو لومهم أو إهانتهم، استخدام ضمير المتكلم في التعبير عن المشاعر الشخصية وتوصيلها ووضع وجهات نظر الآخرين في الحسبان.

11- خصص جزءا من حجرة الدراسة ليكون "ركنا للتسامح"، حيث يستطيع فيه طلابك تصفية نزاعاتهم. فإذا نشب صراع بين طالبين، فاطلب منهما الذهاب لهذا الركن ليناقشا الأمر ثم يعودا إليك في النهاية ليخبراك بالحل الذي توصلا إليه.

12- اطلب من الطلبة المتورطين في المشاجرة ملء استمارة خاصة بالسلوك. وتكون هذه الاستمارة بمثابة سجل لحادثة المشاجرة يمكنك الاستعانة به عند لقائك بآبائهم، كما أنها ستساعد الطلبة على إعادة التفكير في سلوكياتهم والعمل على تعديلها.

13- أرسل الطالب إلى مكان تهدأ فيه أعصابه. أخبر الطالب أنه عندما يشعر بالإحباط وبأنه على وشك الانفجار بشكل انفعالي، فعليه أن يخبرك بأنه بحاجة لمغادرة غرفة الدراسة. وأبلغه أنه يستطيع العودة إلى الغرفة عندما يشعر بأنه قد أصبح أكثر تحكما بأعصابه. ولكن احرص على إفهام الطالب أن هذا ليس إجراء تأديبيا.

14- حاول أن تشغل الطالب بأنشطة تقلل من إثارة سلوكه العدواني. فيمكنك أن تطلب منه حمل شيء ما أو فعل شيء ما حينما يستشعر في نفسه نزوعا لاستخدام يديه بشكل غير لائق أو عندما يشعر بأنه على حافة الانفجار في نوبة غاضبة.

15- خاطب رغبة الطالب في قبول وكسب حب أقرانه. وانصحه بأن أفضل طريقة لكسب إعجاب زملائه تكون بأن يظهر أمامهم قدرته على السيطرة على انفعالاته.

16- تواصل مع الطالب. فقد يفقد الطالب العدواني ثقته بمعلمه وينظر إليه كخصم أو عدو. حاول أن تكسب ثقته بعدة طرق، كأن تخصص من وقت لآخر بضع دقائق تتحدث فيها معه حول اهتماماته وهواياته.

17- استشر المتخصصين وتشاور معهم, ويمكنك أن تطلب من الموجه المدرسي توجيه النصح والإرشاد له، فقد يكون بحاجة لمن يوجهه بشان أسلوب حل نزاعاته مع أقرانه والبحث عن أساليب سلوكية بديلة.

18- كلف الطالب بأعمال الخدمة الاجتماعية. إن تكليف الطالب بمهام تتضمن مساعدة الآخرين يمكن أن تشجعه على التصرف بشكل أكثر تعاطفا وأقل عدوانية تجاه أقرانه. فيمكنك أن تكلفه مثلا بمهمة تنظيم ألعاب للطلبة الأصغر سنا خلال فترات الراحة بين الحصص الدراسية.

19- تدبر إجراء الاختبارات اللازمة للطالب لمعرفة ما إذا كان من ذوي الاحتياجات الخاصة. فمثل هذا الطالب قد يحتاج نوعا خاصا من الإشراف الكامل والتوجيه الفردي الذي لا تستطيع إمداده به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
للإبداع معنى




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 06/10/2013

السلوك العدواني Empty
مُساهمةموضوع: التخلص من العدوانية   السلوك العدواني I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 25, 2013 2:39 pm

التخلص من العدوانية عن طريق اختلاطه بغيره من الاطفال:
اختلاط الطفل مع أقران من مثل سنه يفيد كثيراً في تفريغ الطاقة والعدوانية التي تكون لديه حيث يكون عن طريق خروج الوالدين بالطفل في المتنزهات والحدائق العامة، والمزارع. ليرى الطيور والحيوانات والزرع. لينشرح صدره ولايضيق ولا يزداد حباً لأبويه وإحساساً بعاطفتهم نحوه وإلى كل ما سبق يضاف على عاتق الوالدين أن يقوموا بإشعار الطفل بذاته وكينونته وتقديرهم له وإكسابه الثقة الكاملة بنفسه بأنه لا يلام الطفل أو يعاقب أمام أحد خاصة أخوته أو أصدقائه أو في السوق أو أمام عامة الناس ويكتفى فقط، بالتنبيه بالنظر الحاد على حدوث خطأ ما.
المصدر: جاسم محمد داوود، الطرق الحديثة في تربية الطفل،عمان، دار عالم الثقافة، 2004م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غدآ أجمل..




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 09/12/2013

السلوك العدواني Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلوك العدواني   السلوك العدواني I_icon_minitimeالسبت مارس 08, 2014 12:21 pm

لحل هذه المشكله لابد من الوقوف على الاسباب اولا والتي تتلخص في التالي:
1- ميل الابوين للتحكم والسيطرة فيشعر الطفل ان الابوين يقهرانه فيحاول هو في المقابل ان يثبت لنفسه ولهما وجود ارادة مستقله له.
2- الأم المكتئبه المرهقة التي لا تجد وقتا وطاقة للتفاهم والتحاور مع ابنائها سوى بالضرب فيحدث العصيان.
3- الاب ذو العدوان السلبي الذي يميل الى ان يغيظ من أمامه بشكل هادئ وعنيد وميله لضرب طفله بقسوة.
4- الطفل غير المرغوب فيه كأن يأتي بعد أطفال كثيرين فيشعر بأنه منبوذ ف يحاول إثبات ذاته بالعدوان.
5- رؤية مشاهدة العنف في الافلام والمسلسلات ويعتبر هذا من أهم أسباب ظهور السلوك العدواني..

كتاب:
أشرف سعد نخلة, أطفالنا هل نفهمهم، الاسكندرية للكتاب،2009م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amani salim




عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 23/12/2013

السلوك العدواني Empty
مُساهمةموضوع: حل   السلوك العدواني I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 3:27 am

طرح رائع وتناول مشكلة في محلها ونظرا لانتشارها وخاصة في هذه الايام تحتاج الى جهد كبير للتخلص منها للضغط الحاصل من قبل الظروف البيئية


يجب على الفئات المتعاملة مع مشكلة السلوك العدواني الحذر بلطف وتأني وأخذ الموضوع كأنه حاله مرضيه تحتاج الى صبر وعلاج


بالرجوع الى هذا المرجع استشفيت منه مجموعه طرق لتدخل لحلها :
http://www.adenalghad.net/news/70700/#.UyyRrvmSyAk

ويمكن علاج السلوك العدواني عند الأطفال من خلال:


- الاهتمام باختيار أفلام الفيديو والقصص والمجلات التي تخاطب عقلية الطفل وتغرس فيه القيم السامية.


- متابعة الوالدين ومراقبتهم لبرامج التليفزيون التي يشاهدها الطفل، ومحاولة إبعاد الطفل عن البرامج الضارة.


- تجنب إثارة المشكلات العائلية والخلافات الأسرية أمام الطفل.


- الحذر من أن يظهر الوالدين أي سلوك عدواني أثناء تربيتهم للطفل في المراحل الأولى للنمو؛ لكي لا يكتسب الطفل سلوك عدواني منذ الصغر.


- تجنب عقد مقارنة بين الطفل وأخواته أو زملائه؛ لكي لا يتكون لدي الطفل رغبة في الانتقام نتيجة الحقد والغيرة من أقرانه.


- الابتعاد عن إشعار الطفل بأنه شخص غير مرغوب فيه داخل الأسرة؛ حتى لا يتحول غضبه لسلوك عدواني.


- العدل بين الأبناء داخل الأسرة وعدم تمييز طفل عن آخر.


- توفير مساحة للطفل للتنفيس عن المشاعر العدوانية المكبوتة داخله، من خلال إشراكه في أنشطة رياضية جماعية.


- تعليم الطفل قيم ومعاني التسامح والعفو.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MazoOn




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/03/2014

السلوك العدواني Empty
مُساهمةموضوع: السلوك العدواني   السلوك العدواني I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 9:48 pm

طرح موفق للموضوع .. الشكر الجزيل لكل من أعطى في هذا الموضوع ..وأود أن أطرح بعضا من أنواع السلوك العدواني ، وماهي الإجراءات الوقائية والعلاجية التي قد تخفف من هذا السلوك ..

العدوان هو كل سلوك ينتج عنه إيذاء لشخص آخر أو إتلاف لشيء , أو هو سلوك يهدف إلى احداث نتائج تخريبية أو مكروهة أو للسيطرة من خلال القوة الجسدية أو اللفظية على الآخرين .
وللعدوان ثلاثة أنواع تلاحظ لدى الطلبة هي :
1- عدوان ناتج عن استفزاز حيث يدافع الطالب عن نفسه ضد اعتداء الآخرين عليه.
2- عدوان يهدف الطالب من خلاله إلى السيطرة على أقرانه أو إزعاجهم أو إغاظتهم أو التسلط عليهم .
3- العدوان المتفجر بنوبة الغضب حيث يلجأ الطالب لتحطيم الأشياء من حوله ويبدو كأنه لا يستطيع أن يضبط نفسه .

ويمكن للمعلم القيام بالإجراءات التالية بهدف الوقاية والعلاج من السلوك العدواني:
1- عدم التسامح أكثر من اللازم مع التصرفات العدوانية وعدم اللجوء إلى العقاب البدني.
2- تجنيب الطالب مشاهدة أعمال العنف أيا كان مصدرها كالتلفزيون أو غيره.
3- إفساح المجال أمام الطالب لممارسة أشكال متنوعة من النشاط الجسمي للتخلص من التوتر والطاقة .
4- اعادة ترتيب البيئة التي يحيا ضمنها الطالب وتنظيمها بما يزيل أية توترات لدى الطالب .

أهم الإجراءات التي يجب أن يقوم بها المعلم للتعامل مع مشكلة العدوان حال حصولها :
1- تعزيز السلوك المرغوب بحيث يمتدح الطالب إذا لعب مع أقرانه دون شجار أو صراخ لفترة زمنية قصيرة .
2- تعليم المهارات الاجتماعية فغالبا ما يدخل الطلبة شجارا بسبب افتقارهم إلى مهارات اجتماعية لازمة لكي يتعاملوا مع بعضهم البعض كالحديث المتبادل مثلا .
3- تقديم طرق بديلة للتخلص من الغضب مثل اللعب ، الاشباع الرمزي لتفريغ النزعات العدوانية وغيره .
4- العقاب مثل عزل الطالب المعتدي في مكان لا تتوفر فيه أية مغريات على أن لا يكون مصدر تهديد لإحساسه بالأمن .
5- استخدام طريقة التصحيح الزائد وهي إعادة الوضع أفضل مما هو عليه قبل حدوث السلوك العدواني .

المصدر: هشام عطية القواسمة وآخرون : دليل المرشد التربوي في مجال التوجيه الجمعي في الصفوف ,دار اليازوري، الأردن ،2006،ص52-53
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهينة الربيعي




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 13/03/2013

السلوك العدواني Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلوك العدواني   السلوك العدواني I_icon_minitimeالإثنين مارس 24, 2014 3:35 am

دور المدرسة في التعامل مع السلوك العدواني للأطفال:
تلعب المدرسة بما تضمهم من المعلمين والأخصائيين الاجتماعيين دورًا هامًّا في تخفيف حدة السلوك العدواني والتحكم فيه، ويتبلور ذلك في الخطوات التي يقوم بها كل منهم فيما يلي:
1 – أن يقوم المعلِّمُون بتقدير الصفات الشخصية الطيبة لدى الأطفال والإشادة بها.
2 – إتاحة الفرص للتلاميذ الذين يتميزون بالسلوك العدواني للتعبير عن مشاعرهم من خلال الأنشطة التربوية الاجتماعية والرياضية، ويتعاون في القيام بهذا الدور كل من المعلمين والأخصائيين الاجتماعيين بغرض التنفيس عن المشاعر العدوانية لهؤلاء الأطفال، والتقليل من حدتها ومن آثارها.
3 – ابتعاد المعلِّمين عن المواقف التي تثير السلوك العدواني لدى الأطفال في الفصل.
4 – اتِّصال الأخصائيين الاجتماعيين بأولياء أمور التلاميذ ذوي السلوك العدواني؛ للمساهمة في وضع خطة مشتركة لمساعدة هؤلاء التلاميذ للتخلص من مظاهر السلوك العدواني الذي يتسمون به في البيت أو في المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلوك العدواني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السلوك العدواني
» السلوك العدواني(اسبابه/علاجه)
» مشكلات السلوك العدواني
» العدوان
» السلوك العدواني ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: