مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلة السرقة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيماء الهاشمي




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 05/10/2013

مشكلة السرقة Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة السرقة   مشكلة السرقة I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 07, 2013 1:11 am

مشكلة السرقة :
السرقة أكثر المشكلات الخلقية انتشارا في المدارس ، فكثيرا ما يعاني التلاميذ من فقد أدواتهم المدرسية أو نقودهم أثناء تواجدهم بالمدرسة ، سواء داخل الفصول أو أثناء ممارسة الأنشطة المختلفة ، وكثيرا ما نضبط بعض التلاميذ الذين يقومون بهذه السرقات ، فتقوم المدرسة بعقابهم بشدة ماديا ومعنويا ، وقد يعاقبون بالضرب الشديد مع نبذ الزملاء لهم واحتقارهم ومعايرتهم ، وعندئذ يشعرون بفقدان الأمن والطمأنينة ، كما يشعرون بالحرمان العاطفي والوحدة القاتلة علما بان هذه الأساليب العقابية تزيد الطين بله وتزداد الحالة سوء ، وقد تتطور إلى سرقات وانحرافات أخرى خارج المدرسة .
ولذلك تظهر أهمية جهود الأخصائي الاجتماعي المدرسي وأدواره المهنية في مواجهة هذه الانحرافات ، وهو قادر بإعداده المهني ، وخبرته العملية على تناول هذه المشكلة بالدراسة ، والتشخيص ، والعلاج بصورة علمية قادرة على إنقاذ هذه الحالات وعلاجها في الوقت المناسب .
والأخصائي الاجتماعي المدرسي لا يعاقب ولا يؤنب ولا يعذب هؤلاء التلاميذ الذين إدانتهم ، لأنه يعرف جيدا أن هذه السرقات ما هي إلا سلوك يعبر عن حاجات نفسية ، ويحاول فهم هذا في ضوء دراسة شخصية التلميذ ، ودراسة بيئته حتى يتمكن الأخصائي الاجتماعي من تحديد العوامل المؤدية إلى هذه السرقات ، وبالتالي يقوم بعلاجها ، مع مراعاة تقبل هؤلاء التلاميذ ، وإشراك أولياء أمورهم في معرفة هذه العوامل ، وكذلك إشراكهم في الخطة العلاجية .
العوامل المؤدية إلى السرقة بين التلاميذ :
1- قد تكون السرقة وسيلة لإثبات الذات .
2- قد تكون السرقة لجذب الانتباه لمشكلاتهم بعد إهمال الأسرة لهم وعد الاهتمام بهم .
3- قد تكون السرقة وسيلة لحماية الذات مم الاحتقار والمهانة والتجريح .
4- وقد تكون السرقة بدافع الميل إلى التملك والاستمتاع .
5- وقد تكون السرقة لإشباع ميل أو عاطفة أو هواية كالميل لركوب الدراجة أو التعلق بفتاة معينة أو الصرف على هواية معينة .
6- وقد تكون السرقة وسيلة لشراء زملائه وشراء حبهم له تخلصا من الوحدة التي يعيشها بينهم .
7- وقد تكون السرقة للتخلص من مأزق معين أو موقف محرج ، أو للتخلص من العقاب .
8- وقد تكون السرقات بدافع الانتقام أو بسبب فقدان العطف والحب .
9- وقد تكون السرقات لتعويض شعور بالنقص ، أو شعور بعدم الأمن والطمأنينة .
10- وقد تكون السرقات بسبب بعض العوامل اللاشعورية التي تكونت نتيجة علاقة التلميذ ببيئته أثناء التنشئة ، ونتيجة لما يطرأ من تغير على هذه العلاقات .
11- وقد يكون الدافع للسرقة هو فقدان الشعور بالاستقرار ، بالإضافة إلى الشعور بعدم الانتماء ، نتيجة لمعاملة الوالدين أو الخلافات الأسرية ، أو تفكك الأسرة .
12- وقد تكون السرقات بتحريض من رفقاء السوء وخاصة في حالات سوء الحالة الاقتصادية .
13- وقد تكون السرقة نتيجة لتدليل التلميذ ، أو التفرقة في المعاملة من الوالدين أو المدرسين .
14- وقد تكون السرقة للحرمان من إشباع حاجاته الأساسية .
15- وقد تكون السرقة بسبب عادة تكونت وتم تثبيتها .
16- وفي بعض حالات السرقة نجد أن الدوافع التي تحفز الطفل على السرقة تتمثل في أن الطفل يريد أن يلعب دورا في الحياة ، بيد أنه يشعر من ناحية أخرى أنه عاجز عن القيام بهذا الدور بالطرق البنائية المشروعة ، ومن ثم فهو يلجأ إلى إشباع رغبته في تمثل أعمال البطولة التي تثير الإعجاب في نفوس زملائه ، والسرقة بما فيها من مخاطرة وتحد للسلطة واعتداء على ممتلكات الآخرين تتيح للطفل فرصة أن يفاخر زملائه ويتسلط عليهم ، والواقع أن الطفل كثيرا ما لا تكون سرقاته حبا في السرقة ذاتها ، ولا من أجل الشيء المسروق بالذات ، وإنما يسرق للحصول على شيء ما ، قد يكون المال أو غيره ليستطيع به أن يجمع الأطفال حوله ويربطهم به ، فالطفل الذي لا يستطيع الحصول على تقدير زملائه عن طريق التفوق في العمل أو اللعب والنشاط يمكنه شراء ذلك التقدير بوسائل غير مشروعه شاذة .
ويحدث أن تبدأ السرقة بصورة مصغرة كسرقة الحلوى او سرقة السكر أو سرقة النقود وقد يكون الدافع بسيطا وهو الحاجة إلى الحلوى أو الحاجة إلى تجريب عمليات البيع والشراء أو غير ذلك ، وقد يكون لموقف الوالدين نحو الطفل في السرقة الأولى أثر في تثبيتها ، فيتفنن الوالدان في تخبئة ما يخافان عليه ، ويتفنن الطفل في أساليب الوصول إلى هذه الأشياء ن ويلاحظ أن المبالغة في تخبئة الأشياء تغري الطفل بمحاولة الوصول إليها ، وإذا نجح الطفل في ذلك فإنه يشتق لذة كبرى من انتصاره على الكبار المحيطين به ، ثم تتكرر سرقاته ، ويتكرر تكوينه لميول وعادات يتعلمها عن طريق السرقة ، كالتدخين أو حب الظهور الاجتماعي أو الإشباع الجنسي أو غير ذلك ، وتتثبت السرقة وتصير عادة راسخة وسبب رسوخها أنها طريق سهل سريع تتحقق بها شهوات ورغبات لا يقوى الفرد على مقاومتها ، ولاسيما بعد تعود إشباعها .
ولذلك يقوم الأخصائي الاجتماعي المدرسي حالات السرقة كل حالة على حدة للوصول إلى دوافعها وعواملها المسببة ، مستعينا بأسرة التلميذ ومدرسيه ، حتى يتمكن من وضع الخطة العلاجية المناسبة التي يكون فيها دورا أساسيا للآباء والمدرسين .
والأخصائي الاجتماعي بجهوده الفنية وعلاقته المهنية التي تتكون بينه وبين هؤلاء التلاميذ والتي يشعرون من خلالها بالاحترام والحب التي عن طريقها يستطيع التأثير فيهم والنجاح في تغييرهم ، وإذا تعلم التلميذ حب واحترام الآخرين فإنه لا يسرقهم ، لأن الطفل لا يسرق مطلقا من يشعر بصداقته له وحبه وعطفه عليه ، مع مراعاة القاعدة التربوية التي تقول : العطف في غير ضعف والحزم في غير عنف .
أ.د.محمد سلامة غبارى: مداخل الخدمة الاجتماعية وأهدافها التنموية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ،الطبعة1 ،الإسكندرية ،2009 ،ص ص 147-151
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة القرآن




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 26/11/2013

مشكلة السرقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلة السرقة   مشكلة السرقة I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 08, 2013 2:52 pm

احسنت اختيار الموضوع شيماء مشكلة السرقة من المشكلات المنتشرة بين طلاب حلقة أولى قديكون نتيجة للغيرة من زملائهم أو نتيجة لشعورهم بالنقص وما إلى ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة القرآن




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 26/11/2013

مشكلة السرقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلة السرقة   مشكلة السرقة I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 08, 2013 2:52 pm

احسنت اختيار الموضوع شيماء مشكلة السرقة من المشكلات المنتشرة بين طلاب حلقة أولى قديكون نتيجة للغيرة من زملائهم أو نتيجة لشعورهم بالنقص وما إلى ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة السرقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلة الاستلاب أو السرقة
» مشكلة السرقة عند الأطفال
» مشكلة السرقة عند الطلاب
» السرقة عند الأطفال
» مشكله السرقه لدى الاطفال...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: