مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاختلافات بين صعوبات التعلم و بطيء التعلم و التأخر الدراسي و الإعاقات الأخرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسيم الجبل




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 01/12/2013

الاختلافات بين صعوبات التعلم و بطيء التعلم و التأخر الدراسي و الإعاقات الأخرى Empty
مُساهمةموضوع: الاختلافات بين صعوبات التعلم و بطيء التعلم و التأخر الدراسي و الإعاقات الأخرى   الاختلافات بين صعوبات التعلم و بطيء التعلم و التأخر الدراسي و الإعاقات الأخرى I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 17, 2013 7:16 pm

[
تعريف صعوبات التعلم

هي مجموعة غير متجانسة من الاضطرابات و التي تتمثل في صعوبات دالة في اكتساب و استخدام قدرات الاستماع أو الحديث أو القراءة أو الكتابة أو الاستدلال أو االقدرات الحسابية ، و هذه الاضطرابات داخلية المنشأ و ترجع إلى خلل في الجهاز العصبي المركزي و يمكن أن تحدث للفرد خلال حياته و قد ينتج عنها مشكلات في الضبط الذاتي و مشكلات الإدراك و التفاعل الاجتماعيين و أن هذه المشكلات لا تكون بذاتها صعوبات تعلم و على الرغم من أن صعوبات التعلم يمكن أن تحدث مع بعض ظروف الإعاقات الأخرى كالقصور الحسي و التأخر العقلي و الإعاقة الانفعالية أو مع مؤثرات خارجية أخرى مثل الفروق الثقافية و التدريس و التعليم غير الكافي ،إلا أنها ليست نتيجة لهذه الظروف أو المؤثرات.

الاختلافات بين صعوبات التعلم و بطيء التعلم و التأخر الدراسي و الإعاقات الأخرى
أولا: صعوبات التعلم و الإعاقات الأخرى
1- أن الأطفال ذوي صعوبات التعلم يظهرون تباعدا بين تحصيلهم الأكاديمي المتوقع في بعض المواد الدراسية ( القراءة و الكتابة و الحساب) و لا يظهرون تأخرا دراسيا في جميع المواد الدراسية كما هو الحال لدى فئات الإعاقة العقلية النمائية.
2- أن الأطفال ذوي صعوبات التعلم يجب اللا يعانون من إعاقة حسية أو عقلية أو سمعية أو بصرية و يجب التأكد من أن صعوبات التعلم لا ترجع إلى واحدة من الإعاقات سابقة الذكر.
3- أن الأطفال ذوي صعوبات التعلم يعانون بشكل أساسي من صعوبة في القراءة و الكتابة .
4- أن ذوي صعوبات التعلم يتمتعون بذكاء عادي أو متوسط على الأقل .

ثانيا: صعوبات التعلم و بطيء التعلم و التأخر الدراسي
1- أن الأطفال بطيء التعلم يتمتعون بنسبة ذكاء أقل من ذوي صعوبات التعلم و عادة ما تتراوح درجة ذكائهم ما بيت 76-89 بينما الأطفال ذوي صعوبات التعلم لديهم نسبة ذكاء متوسطة أو عالية أي من درجة ذكاء 90 وما فوق .
2- أن صعوبات التعلم تختلف عن التأخر الدراسي لأن أسباب التأخر الدراسي ترجع إلى مشكلات بيئية أو أسرية أو اقتصادية أو ثقافية أو لأمراض نفسية أو عقلية ينتج عنها انخفاض في درجة الذكاء,
3- أن صعوبات التعلم تختلف عن مشكلات التعلم لأن مشكلات التعلم ترجع إلى معاناة التلاميذ بسبب مشكلات جسمية مرضية أو حرمان بيئي أو مشكلات أسرية أو نفسية.


المرجع: العمل الاجتماعي مع ذوي الاحتياجات الخاصة و أسرهم ، د. هيفاء يوسف الكندري ، الطبعة الأولى 1430هـ 2009م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاختلافات بين صعوبات التعلم و بطيء التعلم و التأخر الدراسي و الإعاقات الأخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مظاهر الأطفال ذوي صعوبات التعلم
» صعوبات التعلم
»  صعوبات التعلم
» صعوبات التعلم والطرق
» صعوبات التعلم وكيفية التعامل معها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: