مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دور المدرسة في بناء الإنسان العصري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسيم الجبل




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 01/12/2013

دور المدرسة في بناء الإنسان العصري Empty
مُساهمةموضوع: دور المدرسة في بناء الإنسان العصري   دور المدرسة في بناء الإنسان العصري I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 17, 2013 9:20 pm

]size=18]يتطلب بناء الإنسان العصري غرس مجموعة من القيم و الاتجاهات في نفوس الطلبة على اختلاف مستوياتهم التعليمية وز تزويدهم بحصيلة من المعارف و المهارات التي تمكنهم من المسامة الإيجابية في صنع المستقبل و تهيئة المناخ العلمي الذي يساعدهم على البحث و التجديد و الابتكار.
و لعل من أهم القيم التي يلزم غرسها في نفوس الطلبة قيمة العلم ذلك لأن العلم في ذاته قيمة أساسية من قيم المجتمع المعاصر و يمكن أن يتم ذلك بتعويد الطلبة على اتباع الأسلوب العلمي في التفكير و الالتزام بالدقة و الحياد و الموضوعية و نبذ التفكير الارتجالي و الاتكالي ذلك لأن هذه الأنواع من التفكير تكبل عقل الأنسان و تحد من طموحه و تعوق تقدمه.
و من الضرورة أن تقوم المدرسة بتزويد الطلبة بأحدث المعارف العلمية و تعريفهم بالمنجزات التي حققتها العلوم البيولوجية و الطبيغية و الرياضية و تزويدهم بالمهارات الفعلية و العملية التي تساعدهم على التجديد و الابتكار و تنمية أساليب جديدة لحل المشكلات.
و قد أشار تقرير ( إدجار فور) الذي أصدرته اليةنسكو تحت عنوان( تعلم لتكون ) إلى هذه النقطة بقوله :" لا بد من التسليم بأن وظائف المدرسة في هذا المجال لها طابع أعم و أشمل إذ تهدف إلى توفير أساس متين من المعلومات و المعارف التي من شأنها أن تساعد على تفتح قابليات متعددة و على إنماء القدرات العقلية و حفز الروح الخلاقة و فهم المبادئ العلمية و القدرة على تطبيقها على الصعيد التقني و الإسهام في تنمية بعض المهارات العامة و خلق المواقف الإيجابية إزاء العمل و الأخلاق "
و لا يعني الاهتمام بالعلوم البيولوجية و الطبيغية و الرياضية إهمال العلوم الإنسانية ذلك لأن هذه العلوم هي التي تتيح للطلبة فهما أعمق بما يدور في المجتمعات الإنسانية من أحداث و هي التي تساعدهم على التفاعل مع تجارب العصر و معطياته و تجعلهم يتعرفون على المشكلات و القضايا الداخلية و الخارجية كما تخرجهم من نطاق العزلة إل ى نطاق المحدودة إلى أفاق أوسع و أرحب
و إلى جانب الاهتمام بالعلوم الطبيعية و الإنسانية ينبغي العمل على تضيق الهوة بين العلوم الطبيعية و الأدبية .
و من الضروري أيضا أن تعمل المدرسة على تشكيل الشخصية الانسانية على أساس ديموقراطي،و لا يتأتى ذلك إلا إذا اتخذت المدرسة من الفرد محورا للعملية التربوية و جعلت من المبادئ و القيم الديموقراطية أسلوبا لها.
و ينبغي أن تكون السلطة المدرسية بعيدة عن النظام الصارم و معتمدة على التسامح حيث أشارت الدراسات الحديثة إلى أن العلاقات التسلطية بين المدرس و الطالب تتناسب تناسبا عكسيا مع قدرة الطالب الابتكارية و الإبداعية .
و ينبغي أن تعمل المدرسة على تأكيد المقومات الأساسية للشخصية القومية و أن تعني بغرس القيم و الاتجاهات الدينية في نفوس الطلبة.

المرجع: دراسات في علم الاجتماع التربوي ، ناصر ثابت ، الطبعة الأولى 1413هـ 1993م
[/size]











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور المدرسة في بناء الإنسان العصري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أثر الضوء على سلوك الانسان
» تأثير الألوان على حياة الإنسان
» حب المدرسة
» رسالة المدرسة
» ضعف الرغبة في الدراسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: