مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرقه

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الجوري البيضاء




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرقه Empty
مُساهمةموضوع: الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرقه   الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرقه I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 18, 2013 10:39 pm


 scratch مفهوم السرقة: السرقة هي محاولة ملك شيء يشعر الطفل أنه لا يملكه، وعليه يجب على الطفل أن يعرف أن أخذ شيء ما يتطلب إذناً معيناً لأخذه، و إلا أعتبر سرقة.
إن الأطفال يسرقون لعدة أسباب وهو يدركون أن ما يأخذونه يعود لغيرهم وهناك عدة أسباب للسرقة منها:
1. يمكن أن يوجد لدى الأطفال نقص ما في بعض الأشياء وبذلك يضطر للسرقة لتعويض ذلك النقص.
2. شعور بعض الأهل بالسعادة عندما يقوم ابنهم بسرقة شيء ما وبهذا يشعر الطفل بالسعادة ويستمر في عمله.
3. لإثبات أنهم الأقوى خصوصاً أمام رفقاء السوء، ولعلهم يتنافسون في ذلك، وبعضهم يشعر بمتعة هذا العمل.
4. الأطفال من الطبقات الدنيا يسرقون لتعويض ما ينقصهم بسبب فقرهم لعدم وجود نقود يشترون بها، أو يحصلون على ما يريدون.
5. قد يكون دافع السرقة أخراج كبت يشعر به الطفل بسبب ضغط معين؟
• طرق الوقاية:
- تعليم القيم: على الأهل أن يعلموا الأطفال القيم والعادات الجيدة.
- يجب أن يكون هناك مصروف ثابت للطفل ـ يستطيع أن يشتري به ما يشعر أنه يحتاج إليه فعلاً.
- تعليم الأطفال حق الملكية حتى يشعرون بحقهم في ملكية الأشياء التي تخصهم فقط.
العلاج:
1. التصرف بعضوية: عند حدوث سلوك السرقة يجب على الأهل البحث عن الخطأ والأسباب التي دعت إلى ذلك السلوك سواء كان ذلك من داخل البيت أو من خارجه والتصرف بأقصى سرعة.
2. السلوك الصحيح: يجب أن يفعل الأهل ما يرونه في صالح أطفالهم وذلك بمعالجة الأمر بروية وتأني، وذلك بأن يعيد ما سرقه إلى الشخص الذي أخذه منه مع الاعتذار منه ودفع ثمنه إذا كان الطفل قد صرف واستهلك ما سرقه.
3. مواجهة المشكلة: معالجة الأمر ومجابهته بجدية سيؤدي إلى الحل الصحيح .
4. الفهم:يجب علينا أن نفهم لماذا قام الطفل بذلك وما هي دوافعه وذلك قد يكون مرجعه إلى الحرمان الاقتصادي .
5. عند حدوث السرقة يجب عدم التصرف بعصبية ويجب أن لا تعتبر السرقة فشل لدى الطفل.
6. المراقبة: على الأهل مراقبة سلوكيات أطفالهم كالسرقة والغش.

يجب أن لا يصاب الآباء بصدمة نتيجة سرقة ابنهم وأن لا يأخذوا في الدفاع عنه حتى لا يتطور الأمر ويبدأ الطفل بالكذاب توافقاً مع دفاع أهله عنه بل الواجب أن يتعاونوا من أجل حل هذه المشكلة.
أيضا السرقة منتشرة حتى في سن المراهقة. //كتاب: سيكولوجية الطفولة والمراهقة  scratch 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب السموح




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 19/12/2013

الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرقه Empty
مُساهمةموضوع: السرقة عند الأطفال   الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرقه I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 19, 2013 10:28 pm

أشكرك وأضيف الى ذلك:
ماقالته الأكاديمية الأميركية للطب النفسي للأطفال والمراهقين إنه من الطبيعي أن يأخذ الطفل الصغير شيئا ما يريده، ولا ينبغي اعتبار ان هذه "سرقة" حتى يصبح الطفل في عمر أكبر نسبيا، عادة 5 سنوات، حين يفهم أن أخذ شىء يمتلكه شخص آخر من دون اذنه خطأ. لماذا يمكن أن يسرق الطفل؟ الأطفال في جميع الأعمار يمكن ان يلجأوا للسرقة لأسباب مختلفة، وهنا سرد لبعض منها: • 3-5 سنوات: عند الصغر يكون الطفل انانيا جدا، واهتمامه منصبا حول نفسه، وليس لديه فهم بأن أخذ شىء من شخص ما خطأ. وهو عادة ما يكون ذاتيا جدا في امتلاك وأخذ كل ما يريده. • وفي سن المدرسة، قد يفهم الطفل ان السرقة خطأ، ولكنه يفعل ذلك لعدم قدرته علي السيطرة علي نفسه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلامة الخاطر




عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 25/02/2013

الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرقه   الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرقه I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 11:57 pm

السلام عليكم
نسلم الايادي على الطرح الرائع
جميل جدا ان يتم مناقشه مشكله اوسلوك السرقه
للتعرف باستمرار على العوامل التي تجعل الفرد ينتهج هذا السلوك
والوقوف عليه من اجل تصحيح سلوك الافراد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملامح عمانية




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 15/11/2014

الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرقه Empty
مُساهمةموضوع: السرقة    الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرقه I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 5:12 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
موضوع جميل Very Happy


تطورت في حياتنا المعاصرة في العديد من المشاكل والتي باتت تشكل نقطة يجب التوقف عندها والنظر في مسبباتها وكيفية معالجتها بأسلوب علمي يتناسب مع التطور الحضاري والفكري الذي يشهده عصرنا الحالي ومن هذه المشاكل الظاهرة التي باتت تشوه المظهر الديني لمجتمعاتنا أولا ولعاداتنا ثانيا ظاهرة السرقة في المدارس مما لاشك أن الكل يعزو أن هذه المشكلة إلى ضعف الوازع الديني وهذا السبب صحيح ولكن للأسف قليل منهم ينظرون إلى الجوانب الاجتماعية والاقتصادية للأسرة.
الأسباب التي أرى أن لها دورا فعالا في هذا النوع من المشاكل في الأسلوب الخاطئ الذي تنتهجه بعض الأسر في تربية أبنائها مما يؤدي إلى إيجاد في النشء لا يدرك عواقب أفعاله وحتى إن أدرك ذلك فأنه غير مبالي بتلك العواقب وذلك لان الأسرة باتت تجهل الأسلوب المناسب الذي يجب أن تسير به لتربية هذا الفرد فالفرد في عصرنا هذا لم يعد من أؤلئك
الذين يخافون من العصا أو الصراخ بل أصبح ذلك لهم خيرات في حياته وكذلك من الأسباب التي تدفع الأطفال للسرقة حب التملك مثلا عند رجوع الطالب من المدرسة ولديه أغراض زميله والأم التي لا تسأله من أين لك هذه الأغراض فيجب غرس عدم الاعتداء على ممتلكات الغير في هذا الطالب كما أن هناك نقطة لابد من التنبيه لها وهي ضرورة غرس فكرة الحفاظ والحرص على ممتلكات الطالب من قبله بالذات وهكذا كلما كان الحرص حاضرا من قبل الطالب ومن قبل الأم كلما قل احتمال تطاول الآخرين على ممتلكات الطالب كذلك يجب على الأم متابعة ممتلكات ابنها باستمرار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شروق محمد




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/09/2015

الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرقه   الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرقه I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2015 11:29 pm

كما اضيف ايضا الى العوامل المؤدية إلى السرقة بين التلاميذ:

1- قد تكون السرقة وسيلة لإثبات الذات.
2- قد تكون السرقة لجذب الإنتباه لمشكلاتهم بعد ÷مال الأسرة لهم وعدم الأهتمام بهم.
3- قد تكون السرقة وسيلة لحماية الذات من الإحتقار والمهانة والتجريح.
4- وقد تكون السرقة بدافع التملك والاستمتاع.
5- لإشباع ميل أو عاطفة أو هواية كالميل لركوب الدراجة, أو الصرف على هواية معينة.
6- وقد تكون وسيلة لشراء زملائه وشراء حبهم له, تخلصا من الوحدة التي يعيشها بينهم.
7- وقد تكون السرقة للتخلص من مأزق مغين أو موقف محرج , أو التخلص من العقاب.
8- وقد تكون بدافع الانتقام, أو بسبب فقدان العطف والحب.
9- لتعويض الشعور بالنقص ,أو شعور بعدم الأمن والطمأنينة.
10- وقد تكون السرقات بسبب بعض العوامل اللاشعورية التي تكونت نتيجة علاقة التلميذ ببيئته أثناء التنشئة, ونتيجة لما يطرأ من تغير على هذه العلاقات.
11- وقد تكون السرقات بتحريض من رفقاء السوء وخاصة في حالات سوء الحالة الاقتصادية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: