مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأخصائي الاجتماعي المدرسي ومنهاج التوجية الاجتماعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وهج الحياة




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 05/10/2013

الأخصائي الاجتماعي المدرسي ومنهاج التوجية الاجتماعي Empty
مُساهمةموضوع: الأخصائي الاجتماعي المدرسي ومنهاج التوجية الاجتماعي   الأخصائي الاجتماعي المدرسي ومنهاج التوجية الاجتماعي I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:14 pm

]size=18]..
التوجية الاجتماعي "كعملية"يتناول جانبين: جانب الطالب وجانب المدرسة والبيئة، ومن هنا فإنه يمكن تحديد أغراض التوجية الاجتماعي في مساعدة الطالب على التكيف للبيئة التي يعيش فيها بمعاونته على حل مشاكله، وإكسابه المهارة اللازمة للوصول إلى هذا الحل بطريقة ناضجة سليمة، ويكون ذلك باتباع الآتي:
1.مساعدة الطالب على تفهم نفسه فهما سليما، وذلك بمعاونته على تقويم نفسه ومعرفة قدراته واستعداداته وميوله ونواحي الضعف، ومعاونته على استغلال إمكانياته إلى أقصى حد ممكن.
2.مساعدته على تفهم الحياة وأنواع العمل المتاحة له في المجتمع الذي يعيش فيه، ومعاونته على اختيار نوع التعليم الذي يؤهله إلى عمل يتفق مع إمكانياته؛ ليحيا حياة مستقرة سعيدة وساهم في رفاهية مجتمعه وسعادته.
3.مساعدة الطالب على أن يتخذ لنفسه أهدافا واقعية، تتفق مع قدراته، وأن يضع لنفسه خطة سليمة لتحقيق هذه الأهداف، سواء لنفسه او لمجتمعه.
4.معاونة الطالب على شتى العلاقات الإنسانية بإكسابه مهارات تفيد في أنها تتيح الفرصة للفرد للتنفيس عن انفعالاته في جو اجتماعي بتجريب طرق العمل واللعب والتعاون مع الآخرين في مواقف الحياة الاجتماعية المختلفة، على أساس تفهم سليم لدوافع الآخرين وقيمهم وإمكانياتهم، واختلافهم في تلك الدوافع والقيم والامكانيات .
5.الاهتمام بالناحية الوقائية يمنع أو يقلل إلى أقصى حد مستطاع من حدوث الانحرافات الاجتماعية ، وتحديد الأسباب الكامنة وراء مشكلات الطلاب خصوصا المنقطعين عن الدراسة.
6.مساعدة الطالب على حل مشكلاته داخل المدرسة وخارجها عن طريق تبصيره، ووضع المعلومات والخدمات اللازمة في متناول يده وتقديم المشورة له.

ويعتبر تزويد الطالب بالمعلومات الاجتماعية وتدريبه على طرق الحصول عليها واكتسابه لخبرات العمل الاجتماعي من الخدمات الهامة، التي يعني بها التوجيه الاجتماعي في المدارس، ففي كثير من الأحيان يتوقف اتخاذ قرار هام في حياة الطالب على مدى ما لديه من معلومات وخبرات.
ويقصد بالتوجيه الاجتماعي"مساعدة الطلبة على مواجهة احتياجاتهم ومشاكلهم العامة المشتركة وتبصيرهم بأساليب معالجتها وتزويدهم بالمعلومات والخبرات اللازمة لذلك" .



دكتور محمد نجيب توفيق: الخدمة الاجتماعية المدرسية، مكتبة الأنجلو المصرية، 2000، ص 588- 589.[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأخصائي الاجتماعي المدرسي ومنهاج التوجية الاجتماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي :
» من هو الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي؟؟
» من هو الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي؟؟
» أدوار الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» أدوار الأخصائي الاجتماعي المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: