مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخطة البحثية بعنوان دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القلب السموح




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 19/12/2013

الخطة البحثية بعنوان دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: الخطة البحثية بعنوان دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة   الخطة البحثية بعنوان دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 26, 2013 5:13 am

العنوان الرئيسي :دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة.
العنوان الفرعي :دراسة مطبق على طلبة مدارس ولاية جعلان بني بو على (5-9).
مشكلة الدراسة:
أصبحت  مشكلة هروب الطلاب  من المدرسة ظاهرة متزايدة ,وهي ظاهرة بالغة السوء ولا يقتصر أثرها على الطلاب فقط وإنما يتخطى ذلك ليصل الأسرة والمجتمع ككل .حيث أن التلميذ الهارب دائما ما يبحث عن مكان يختبئ فيه عن الأنظار ,وهذه الأماكن غالبا ماتكون موبوءة وتثير الشبهات ,فيجد الطالب نفسه وسط دوامة غريبة من الأحداث ,والهروب يشير إلى عدم قدرة الطالب على التكيف مع الوسط المدرسي .وهذه المشكلة زادت في انتشارها بشكل كبير في مدارس السلطنة,ويرجع ذلك إلى أسباب عديدة  تعود إلى عوامل ذاتية وتتمثل في عدم  وجود  رغبة حقيقة لدى الطلاب الهاربين للعلم ,وعند فقدان الطالب لهذه الرغبة سيفعل كل الأمور ليتغيب عن المدرسة .كما أن هناك العديد من العوامل الخارجية سواء كانت ترجع إلى الأسرة أو المدرسة .فمن العوامل الأسرية :الإهمال الأسري للطلاب وعدم متابعته ومتابعة كافة أموره المدرسية  وهذا الإهمال يسهل كثيرا هروب الطلاب المستمر ,كذلك إن النزاعات الأسرية تؤدي  إلى وجود اضطرابات نفسية  لدى  الطلاب ,الأبناء ,فينعكس ذلك بشكل سلبي على تحصليهم الدراسي ,فيترتب على ذلك الهروب من المدرسة.وهذا ما أكدته دراسة (أحمد عبدالله :2008,ص190) "وترجع أسباب الهروب  إلى كبر حجم الأسرة فالأسرة التي يزيد عدد الأفراد بها أكثر من خمسة تكون عملية المتابعة من جانب الآباء صعبة خصوصا بالنسبة للعملية التعليمية لمعرفة نقاط الضعف لدى الطالب أو التلميذ بالمدرسة وكذلك عدم وجود التواصل بين الآباء والمدرسة من خلال انعقاد مجالس الآباء التي تقريبا أصحبت قليلة الحدوث"
أما العامل المدرسي يتمثل في الروتين المدرسي الذي قد يكون سبب في  ملل الطلاب ،فالكثير من الأساليب والمناهج التربوية تفتقر إلى التنشيط والتجديد ،كما أن سوء معاملة الطلاب في المدارس وتعريضهم للإهانه أو الضرب عامل مهم يدفع الطلاب للهروب من المدرسة.
تعد الخدمة الاجتماعية من المهن التي تتعامل مع مشكلات الأفراد والأسر والجماعات والمجتمع ،ومن هذا المنطلق فإن للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي دور بارز في حل ومواجهه مشكلات الطلاب ،لتكفل استفادة الطلاب من المادة التعليمية التي تقدمها المدرسة لهم ،القدرة على استيعابها بدون وجود أي عوائق ،ومن العوائق والمشكلات التي تتصدى لها الخدمة الاجتماعية في المدرسة بواسطة الأخصائي الاجتماعي هي مشكلات الهروب من المدرسة.
ويتمثل دورها في رفع مستوى الوعي لدى أولياء الأمور من اجل تحصين التربية الأسرية للطلاب ،وخاصة بما يتعلق بمستقبلهم وبأهمية العلم ودفعهم باستمرار للتعلق بالعلم مع متابعة مستمرة لهم ولأحوالهم في المدرسة بالإضافة إلى محاولة ترغيب الطلاب بالمدرسة قدر الإمكان من خلال التخفيف من القواعد والقوانين الصارمة للمدرسة,ولكن يجب وضع القانونين الصارمة التي تقف في وجه الطلاب الهاربين لمنع الاستمرار بالسير في هذا الطريق.الساهمة في وجود برامج ترفيهية للطلاب تخفف عنهم ضغط الدراسة وتكون متنفسا لأرواحهم تنشطها وترفع من معنوياتها.عقد اجتماع مدرسي يضم  الكادر الإداري في المدرسة والمعلمين؛من اجل نصحهم وإرشادهم في مايتعلق بتحسين أسلوب التعامل مع الطلاب لكسب احترامهم بحيث يكون هناك احترامهم متبادل بينهم,وعدم اهانة الطالب تحت إي ظرف وعند وجود ضرورة للعقاب هناك أساليب أخرى فاعلة وغير جارحة.
أهداف الدراسة:
• الدور الوقائي لخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة .
• الدور العلاجي لخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة .
• الدور الإنمائي لخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة .
تساؤلات الدراسة:
• ما الدور الوقائي لخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة ؟
• ما الدور العلاجي لخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة ؟
• ما الدور الإنمائي لخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة ؟
نوع الدراسة:
دراسة وصفية لان من خلال هذه الدراسة نهدف إلى وصف مشكلة البحث وتجميع و البيانات المعلومات وتحليلها وتفسيرها من اجل تحديد الواقع الفعلي للمشكلة بالرجوع إلى دراسات سابقة.

المنهج المستخدم: اعتمدنا في هذه الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة حيث سنختار مجموعة من الطلاب الذين يهربون من المدرسة ,لأننا لو استخدمنا المسح الاجتماعي الشامل سيتطلب منا وقت وجهد لذلك سوف نحدد عينة لدراسة حتى يسهل علينا جمع البيانات والمعلومات منهم في وقت قصير يتناسب مع الوقت المتاح لإجراء الدراسة,واستخدمنا منهج المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين ولمعرفة دور الأخصائي في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة.
مجالات الدراسة:
المجال المكاني :جرت الدراسة على مدارس جعلان بني بوعلى من صف (5-9).
المجال البشري: :جرت الدراسة على عينة من طلاب مدارس جعلان بني بوعلى من صف (5-9) ،بحيث تتنوع أسبابهم التي تؤدي لهروبهم من المدرسة والظروف التي يتعرضون لها حتى يمكن اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة ،وذلك حتى يتناسب مع نوع الدراسة التي تم اختيارها ولتعطي نتائج أفضل.

المجال الزمني:
تم تحديد فترة تصل إلى شهرين لإجراء الدراسة من تاريخ  15/10/2013_20/12/2013 ،وذلك حتى نتمكن من الاتصال بمعظم المدارس والتعرف على الطلاب ومعرفة أبابهم التي تؤدي بهم إلى الهروب من المدرسة ،والمقترحات التي يمكن من خلالها مواجهه المشكلة والتخفيف من حدتها.

أدوات الدراسة :
الأدوات المستخدمة لهذه الدراسة تشمل الملاحظة وذلك لمعرفة الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الهروب كذلك الاستبيان والذي سيكون على هيئة أسئلة يتم فيها اختيار الإجابة المناسبة وسيتم توزيعه على الأخصائي والطلاب.


أولاً:الملاحظة

تصميم دليل الملاحظة
الوقت الهدف الأشياء الملاحظة
15 دقيقة ملاحظة تفاعل الطالب مع معلميه في المدرسة قلة التفاعل مع معلميه والشغب أثناء الشرح وعدم الاحترام.
20 دقيقة ملاحظة الأوقات التي يهرب الطالب من المدرسة. أكثر الأوقات التي يجد فيها الطالب الفرصة للهرب أثناء وقت الفسحة.
30 دقيقة ملاحظة تفاعل الطالب مع الأنشطة المدرسية. أثاء عقد حصص الأنشطة المدرسية فإن الطالب يتهرب منها فإذا أتيحت له الفرصة للهرب من المدرسة فإنه يهرب وإذا لم تسمح له الفرصة فإنه  يتمشى بين ممرات المدرسة.
50 دقيقة ملاحظة تفاعل الطالب مع المعارض والاحتفالات التي تقيمها المدرسة. لا يبلي لها أي اهتمام ولا يشارك ولا يحضر إنما يتذمر منها.














استمارة استبيان لأخصائيين وأخصائيات إجتماعية في المدارس التابعة لولاية جعلان بني بوعلي (5-9).


أولا: البيانات الأولية:

النوع :       ذكر                       أنثى

العمر:    

الحالة الاجتماعية: أعزب   متزوج   أرمل     مطلق


المستوى التعليمي:
   بكالوريوس                      دراسات عليا


سنوات الخبرة


ثانيا:الإجابة عن تساؤلات البحث:

1-ما العوامل التي تدفع الطالب للهرب من المدرسة؟

أ-هل توجد عوامل ترجع للطالب تدفعه للهروب من المدرسة؟
        نعم                                 لا

في حال الإجابة ب(نعم) ما هي هذه العوامل في اعتقادك؟
رقم العامل أوافق إلى حد ما لا أوافق
1 الرغبة في تأكيد الاستقلالية واثبات الذات
2 ضعف الدافعية للتعلم
3 كره المدرسة
4 عدم القدرة على التكيف الدراسي

أخرى تذكر:.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................

ب-هل توجد عوامل ترجع للأسرة تؤدي إلى هروب الطالب من المدرسة؟
        نعم                                 لا

في حال الإجابة ب(نعم) ما هي هذه العوامل في اعتقادك؟
رقم العامل أوافق إلى حد ما لا أوافق
1 ضعف عوامل الرقابة والضبط الأسرية
2 سوء المعاملة الأسرية بين التدليل والقسوة الزائدة.
3 اضطراب العلاقات الأسرية وكثرة الخلافات والمشاجرات.
4 استخدام المدرسة كأداة لتهديد الطالب منذ صغره.

أخرى تذكر:.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................

ج-هل توجد عوامل ترجع للمدرسة تؤدي إلى هروب الطالب من المدرسة؟
        نعم                                 لا

في حال الإجابة ب(نعم) ما هي هذه العوامل في اعتقادك؟
رقم العامل أوافق إلى حد ما لا أوافق
1 سوء العلاقة بين المعلم والطالب.
2 كثرة الواجبات المدرسية
3 عدم مناسبة المناهج الدراسية مع إمكانيات الطالب وقدراته.
4 عدم توافر الأنشطة المدرسية الكافية والمناسبة لميول الطالب وقدراته واستعداداته.
أخرى تذكر:.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................

2-هل تخلف مشكلة هروب الطلاب مشاكل تربوية أخرى ؟
        نعم                                 لا

في حال الإجابة ب(نعم) ما هي هذه المشاكل في اعتقادك؟
رقم المشكلة أوافق إلى حد ما لا أوافق
1 ضعف المستوى ألتحصيلي.
2 عدم القدرة على الاستذكار وتنظيم وقت الفراغ.
3 الغياب المتكرر
4 الرسوب
أخرى تذكر:.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................


3-هل في رأيك توجد أوقات محددة يهرب فيها الطالب ؟
        نعم                                 لا

في حال الإجابة ب(نعم) ما هي هذه الأوقات في اعتقادك؟

رقم الوقت أوافق إلى حد ما لا أوافق
1 قبل وقت الفسحة
2 أثناء وقت الفسحة
3 بعد وقت الفسحة
4 قبل الحصة الأخيرة
أخرى تذكر:.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................

-هل لكَ أنت دور كأخصائي اجتماعي في الحد من مشكلة الهروب عند الطلاب ؟
        نعم                                 لا       لا

في حال الإجابة ب(نعم) ما هو دورك في رأيك؟
رقم البنود أوافق إلى حد ما لا أوافق
1 عمل حصص إرشادية عن المشكلة للطلاب.
2 إقامة فعاليات ومعارض عن المشكلات التربوية وإبعادها.
3 الاجتماع بالآباء والأمهات ومناقشتهم حول المشكلة وخطورتها ودورهم.
4 تشكيل لجنة من الطلاب خاصة بمناقشة والنظر في المشكلات التربوية.
أخرى تذكر:................

ثالثا:المعوقات

-هل تواجهك معوقات للحد من مشكلة الهروب عند الطلاب ؟
        نعم                                 لا

في حال الإجابة ب(نعم) ما طبيعة هذه المعوقات؟
1-هل تواجهك معوقات راجعه للطالب نفسه؟
        نعم                                 لا

في حال الإجابة ب(نعم) ما هي المعوقات التي تواجهك؟
رقم العائق أوافق إلى حد ما لا أوافق
1 عدم الاحترام والتلفظ بألفاظ بذيئة
2 إنكار الطالب المبالغ فيه بأنه لم يهرب.
3 لا يحضر الطالب في موعد المقابلة ويتحاشاها.
4 تحفظ الطالب عن الإجابة وعناده القوي.
أخرى تذكر:.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................

2-هل تواجهك معوقات راجعه للأسرة؟
        نعم                                 لا

في حال الإجابة ب(نعم) ما هي المعوقات التي تواجهك؟
رقم العائق أوافق إلى حد ما لا أوافق
1 ضعف علاقة وتواصل الأسرة بالمدرسة
2 لا يوجد تعاون من قبل أسر الطلاب(الطالبات)
3 لا توجد مبالاة واهتمام من قبل الأسرة بمشكله ابنهم أو ابنتهم.
4 ضعف وعي الآباء والأمهات بمشاكل أبنائهم(بناتهم) واحتياجاتهم.
أخرى تذكر:.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................


3-هل تواجهك معوقات راجعه للمدرسة؟
        نعم                                 لا

في حال الإجابة ب(نعم) ما هي المعوقات التي تواجهك؟

رقم العائق أوافق إلى حد ما لا أوافق
1 لا توجد أنشطة مدرسية فعالة ومتنوعة.
2 ضعف وعي المعلمين(المعلمات) بأسلوب التعامل السليم مع الطلاب(الطالبات)
3 نقص في عدد الأخصائيين(الأخصائيات) في المدرسة
4 القوانين الصارمة من الإدارة على الطلبة(الطالبات)
أخرى تذكر:.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................

   رابعا:المقترحات
هل توجد لديك مقترحات للحد من مشكلة الهروب عند الطلاب ؟

        نعم                                 لا

في حال الإجابة ب(نعم) ما هي مقترحاتك للتغلب على المشكلة ؟

رقم الحل أوافق إلى حد ما لا أوافق
1 التنويع في الأنشطة المدرسية وتفعيلها.
2 تأهيل المعلمين (المعلمات)في كيفية التعامل السليم مع الطلاب والطالبات.
3 تأهيل اسر الطلاب(الطالبات)في كيفية التعامل السليم مع أبنائهم(بناتهم) في سن المراهقة.
4 وجود مكاتب إضافية للأخصائيين(الأخصائيات)وزيادة العدد.
أخرى تذكر:.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطة البحثية بعنوان دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة مشكلة الهروب من المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخطة البحثية(دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة ظاهرة الهروب من المدرسة)
» الخطة البحثية : دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة ظاهرة تمييز المعلمين للطلاب
»  الخطة البحثية دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة السلوكيات غير الأخلاقية لطلاب المدارس
» الخطة البحثية (العوامل المؤدية للانحراف العاطفي ودور الخدمة الاجتماعية في مواجهتها )
» ظاهرة الهروب من المدارس،أسبابها ،وطرق علاجها)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: