مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاضرة: من أدوات العمل الاجتماعي في المجال المدرسي (اللجان)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أوؤركـِـيـْــد ॡ




عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

محاضرة: من أدوات العمل الاجتماعي في المجال المدرسي (اللجان) Empty
مُساهمةموضوع: محاضرة: من أدوات العمل الاجتماعي في المجال المدرسي (اللجان)   محاضرة: من أدوات العمل الاجتماعي في المجال المدرسي (اللجان) I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 26, 2013 4:38 pm


من أدوات ووسائل العمل في المجال المدرسي:
اللـــــــــــــــــــجــــــــــــان:
• تعريف اللجنة:
هي مجموعة من الاشخاص يتم اختيارهم أو تعيينهم بواسطة سلطة عليا أو يتم انتخابهم من قبل تنظيم له الصلاحية وذلك للقيام بمسئوليات معينة لها صفة الاستمرار أو عدم الاستمرار.

• أنواع اللجان:
- قد تكون تنفيذية او استشارية
- دائمة نسبيا او مؤقتة
- رسمية او غير رسمية
- تنوع اللجان حسب المهمة المسندة إليها

• مزايا استخدام اللجان في المدرسة:
1- توفر الرأي الجماعي.
2- تحقق اللجان التنسيق بين الجهود وتبادل المعلومات.
3- اللجان تحقق بيئة للتعاون بين الطلاب والعاملين بالمدرسة.
4- تساهم في التفاعل وتبادل الخبرات بين الاعضاء.

• عيوب اللجان:

1- البطء فالعمل.
2- المسئولية المقسمة والتنصل من المسئولية.
3- عند الاختلاف خطر اللجوء للحلول الوسط

• الظروف التي تستدعي استخدام اللجان:
1- عندما يكون من الضروري الحصول على معلومات متعددة التخصصات عن مشكلة من المشكلات الطلابية.
2- عندما يكون القرار مهما وبحاجة لوجهات نظر متعددة.
3- لتدريب الطلاب على بعض الاعمال الخاصة بالبرامج.

• عوامل نجاح اللجان:
1- أن تكون مهامها واضحة ومحددة للمشاركين فيها.
2- تحديد موعد لانجاز الاعمال.
3- الاعتماد على التخطيط السليم لتؤدى الاعمال بأقل تكلفة.
4- تهيئة الجو المناسب للجنة من الناحية الانسانية والمعلومات.
5- الاهتمام بالتسجيل وتقديم التقارير عن اعمال اللجنة.

• دور الاخصائي الاجتماعي مع اللجان:
أولا: دوره كرئيس لجنة:
- عليه أن يفهم جيدا عمل اللجنة وما يجب أن تناقشه، من حيث(جدول الاعمال- ارسال الدعوة- اعداد المكان المناسب) .
- أن يراعي التزام اللجنة بمواعيدها المحددة.
- أن يشجع الاعضاء على المشاركة الفعالة.
- ينظم المناقشات ويلخص ما دار ليساعد على التركيز.
- يتقدم بتقارير دورية عن نشاط اللجنة وقراراتها.
- يتأكد من ان قرارات اللجنة تتصف بالوضوح والتحديد.

ثانيا: دوره كسكرتير للجنة:
- معاونة رئيس اللجنة في دراسة المسائل المطلوب عرضها وإعداد جدول الاعمال والدعوات مع محضر الجلسة.
- اعداد محضر اجتماع لجميع الموضوعات التي نوقشت والقرارات التي أصدرتها اللجنة وتلاوتها على الاعضاء.
- إعداد الوثائق والبيانات والمعلومات التي تحتاجها اللجن.
- الاتصال بالأعضاء المتغيبين عن اجتماع اللجنة ويفيدهم بالموضوعات التي تعرضت اللجنة لمناقشتها في غيابهم والقرارات التي اصدرتها اللجنة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوؤركـِـيـْــد ॡ




عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

محاضرة: من أدوات العمل الاجتماعي في المجال المدرسي (اللجان) Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرة: من أدوات العمل الاجتماعي في المجال المدرسي (اللجان)   محاضرة: من أدوات العمل الاجتماعي في المجال المدرسي (اللجان) I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 26, 2013 4:56 pm

يتبع >>>

قمنا بتطبيق نموذج للجان في محاضرة العمل الاجتماعي بالمجال المدرسي ~ وتم تشكيل لجنة

اسم اللجنة: لجنة رعاية الموهوبين
رئيس اللجنة: الأخصائي الاجتماعي
عدد أعضائها: 7


قرار تشكيل لجنة رعاية الموهوبين
من المهام المحددة للمدرسة مسئولية التعرف على الموهوبين واكتشافهم بناء على السمات المحددة للطلاب الموهوبين وتقديم برامج الرعاية الملائمة لقدرات الطلاب الموهوبين والعمل على تهيئة بيئة تعليمية مناسبة لهم، إذ أن للمدرسة دورعظيم الأهمية في مساعدة الطلاب على التعامل مع مواهبهم وقدراتهم الإبداعية التي يتميزون بها، وان لم يتم ذلك فان المواهب والقدرات الإبداعية التي يتم كبتها بالطرق التعليمية التقليدية وعدم السماح بفرص التعريف بها تؤدي إلى عدم الوعي والخوف من الكشف عنها ومن ثم إلى إهمالها وذبولها من هذا المنطلق تم تشكيل لجنة خاصة لرعاية هذه الفئة من الطلاب تسمى لجنة رعاية الموهوبين تستخدم فيها المدرسة الأساليب العلمية للتعرف على الموهوبين ورعايتهم.
تتكون هذه اللجنة من:
1- الأخصائية الاجتماعية – رئيسة اللجنة
2- مشرفة الأنشطة – نائبة الرئيسة اللجنة
3- معلمة التربية الفنية –
4- معلمة اللغة العربية – مقررة اللجنة
5- رائدة نشاط
6- معلمة
7- معلمة


أهداف اللجنة :
تهدف لجنة رعاية الموهوبين إلى التعرف على الطلاب أصحاب التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والمهارات والقدرات الخاصة وذلك بهدف الرعاية العلمية لهم بما يتناسب مع قدراتهم وإمكانياتهم وكذلك تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية وتوعية المعلمين وأولياء أمور الطلاب الموهوبين بخصائص أبنائهم ، و تسخير خدمات برامج التوجيه والإرشاد الطلابي والأنشطة المدرسية في رعايتهم وابراز مواهبهم وقدراتهم وتنميتها وتهيئة بيئة المدرسة بما يتناسب مع هذه الفئة ، كذلك الاستفادة من إمكانات الجامعات والكليات والمراكز المتخصصة بما يعود بالنفع على الطلاب الموهوبين وتنمية قدراتهم ومواهبهم .



توقيع مديرة المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوؤركـِـيـْــد ॡ




عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

محاضرة: من أدوات العمل الاجتماعي في المجال المدرسي (اللجان) Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرة: من أدوات العمل الاجتماعي في المجال المدرسي (اللجان)   محاضرة: من أدوات العمل الاجتماعي في المجال المدرسي (اللجان) I_icon_minitimeالإثنين يناير 06, 2014 12:04 am



دعـوة لحضور الاجتماع

أدعوكم لحضور الاجتماع الثاني للجنة رعاية الموهوبيين برئاسة الأخصائية الاجتماعية/ ...........، وذلك يوم الأحد الموافق 22/12/2013م في مركز مصادر التعلم في تمام الساعة12 مساءا.
وذلك لمناقشة جدول الأعمال الأتي:
1- تأكيد على حصر الطلاب الذين تنطبق عليهم سمات وخصائص الموهوبين وأصحاب المهارات القدرات الخاصة و إعداد سجلات بذلك.
2- تشكيل جماعة خاصة بالطلاب الموهوبين تحت إشراف اللجنة.
3- إعداد برامج خاصة داخل المدرسة تتناسب مع اهتمامات هذه الفئة.
4- مناقشة أسباب عزوف الموهوبين عن المشاركة في إبراز مواهبهم وإيجاد الحلول والاقتراحات.

شاكرين لكم سلفا جهودكم واستجابتكم


مديرة المدرسة:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاضرة: من أدوات العمل الاجتماعي في المجال المدرسي (اللجان)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الاخصائي الاجتماعي مع العمل الفريقي في المجال المدرسي
» دور الاخصائي الاجتماعي مع فريق العمل المدرسي
» المحاضرة السادسة الوظائف الاجتماعية للمدرسة المقرر العمل الاجتماعي في المجال المدرسي 2013
» أدوات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
» أدوات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: