مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وسائل تربوية بديلة عن العقاب البدني في المدارس ..

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
h.albadi




عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 01/12/2013

وسائل تربوية بديلة عن العقاب البدني في المدارس .. Empty
مُساهمةموضوع: وسائل تربوية بديلة عن العقاب البدني في المدارس ..   وسائل تربوية بديلة عن العقاب البدني في المدارس .. I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 27, 2013 3:49 am

يخطئ من يظن أن العقاب يفيد دائماً في العلاج، حيث إن ضرره قد يكون أكثر من
نفعه. كما أن الدراسات أثبتت أن النتائج المترتبة على الثواب أكثر فائدة من النتائج السلبية
المترتبة على العقاب، لذلك ينصح بعدم اللجوء إليه إلا بعد أن تستنفد طرق العلاج وعلى
رأسها الثواب. ومن هنا نقول إن العقاب البدني يجب أن يكون بعيداً عن العلاقة بين الطالب
والمعلم. كما أن الدراسات أثبتت أن العقاب يكون في مجال التربية وبهدف تهذيب السلوك
وضبطه وليس في مجال التعليم.

ولعل كل سلوك يقوم به الفرد يحمل معه خصائصه المميزة له
وتنتج عن مكوناته التفاعلية، سواء كان مع المحيط الذي يعيش فيه أو
مع الآخرين الموجودين في محيطه، وثمة سلوكيات أخرى ترتبط بنوع
هذا السلوك الذي قام به.
والمتأمل للعقاب البدني سوف يجد أنه سلوك يحتوي على عنف،
وهذا العنف هو ضغط جسدي أو معنوي ذو طابع فردي ينزله المعلم
بالطالب بنية تهذيب وتعديل سلوكه، وهو عنف نظامي، ولكن قد
تترتب عليه مشكلات أخرى. فعلى سبيل المثال، وفي إحدى مدارس
قطاع غزة، تهجمت طالبة في المرحلة الإعدادية على معلمتها بالصوت
العالي والألفاظ السيئة وأوشكت تضربها لولا تدخل معلمات أخريات
ومنعها من ذلك.
وكان عقاب الطالبة في قرار اتخذته مديرة المدرسة بوقفها
عن الدراسة لمدة أسوع. أما عن سبب الخلاف بين الطالبة والمعلمة،
فيعود إلى وضع الأخيرة لوحة تحمل أسماء الراسبات في الامتحان
الأخير لمادتها، ومن بينهن الطالبة صاحبة الموقف. يذكر أن المعلمة
هددت قبل الامتحان من يرسبن ثم نفذت وعيدها، رغبة منها في رفع
مستوياتهن لتفادي الضغوطات الواقعة عليها من مديرة المدرسة لرفع
نسبة النجاح في المادة التي تدرسها. إن تكرار سلوك الطالبة وعقاب
المدرسة سيؤثر على الجميع، مع ملاحظة أن هذا التصرف له عدة بدائل
قد تقي المعلم كل هذه الشرور. إضافة إلى أن النتائج قد تكون سريعة
في حالات قليلة، ولكن غير مضمونة، وقد تترتب عليها عواقب وخيمة
كالهروب من مدرسة أو التسرب الدراسي، أو العدوان بصفة عامة.

ويأتي السؤال: ماذا تفعل عندما يواجهك طالب لديه سلوك
بحاجة للتعديل؟ هل تقرر استخدام العقاب البدني، أم الأفضل أن
تلجأ إلى بدائل أخرى؟


هنا يقع على المعلم الدور الأكبر، وليعلم أن رأس ماله في العملية
التعليمية هو حب الطالب، ويأتي ذلك من خلال تفوقه في الأداء
وتميزه وتوفر صفات الإدارة الحكيمة للصف لديه، وذلك من خلال
قيامه بإعطاء تعليمات واضحة من أول يوم للدراسة، لأن الوقاية خير
من العلاج، وعند حدوث أي خلل، يتدخل بهدوء، وليعلم أن العقاب هو
تربوي نفسي واجتماعي وليس بدنيًّا، وليعلم أن لكل شخص بصمة
فكرية لا بد وأن تتفق مع بصمته الوظيفية، وأنه كمعلم لا بد أن تكون
بصمته علمية ومهنية ومستمدة من خبرة أهل العلم في ذلك. وإليكم
بعض الوسائل التي ينبغي اللجوء إليها كبديل عن العقاب البدني:
- تجنب الغضب.
- الموعظة الحسنة والنصح والإرشاد
-منع الثواب مع ذكر السبب، مثل حرمانه من نشاط محبب.
- إظهار عدم الرضى عن السلوك والضيق من السلوك.
- النظرة الحادة التي تحمل التلميح واللوم والعتاب.
- توضيح الخطأ له والصبر عليه، ومن الخطأ تعجل العقوبة مثل
إخراجه من الحصة، والنبذ والإهمال دون متابعة، وإعطائه
واجبا أكثر، وتخفيض درجة امتحانه، والسخرية والإهانة
والاستهزاء من عيب لديه، والسباب والشتائم، والعقاب
الجماعي.
- مدح الغير أمام )الغيرة(، واستخدام ألفاظ محببة مثل: يا بطل..
يا شاطر.. يا أمير.
- إزالة العوامل المسببة أن أمكن، مثل إغلاق النافذة أو تغيير
مكانه.
- اللجوء للزجر والتوبيخ.
- الحرمان من اللعب لفترة مؤقتة، أو من شيء محبب إليه.
- التجاهل لفترة مؤقتة مع توضيح السبب.
- إقصاء من التعزيز الايجابي مؤقتاً، إلى أن ينتهي من السلوك
السلبي، مثل نقل الطفل من مكانه وإرجاعه بعد هدوئه.
- التخويف والتهديد المدروس، مثل إشعار ولي الأمر.
- شد الأذن بلطف ومراعاة التدرج في العقاب.
- تسجيل مخالفة في دفتر المخالفات الخاص بالمدرسة،
وتحويله إلى لجنة الضبط الطلابي، وه و أمر يقترح وجوده
بالمدرسة.
- قانون الجدة، أي دعم الطالب من خلال وعده بمكافأته إذا أنجز
مهمة معينة.
- اتباع تمرينات للاسترخاء لكل الطلاب، وإشراك الكل بالدعم
النفسي الإيجابي، مثل استنشاق هواء لعدة دقائق في فناء
المدرسة.
- تكليف بأعمال في الصف أو السلوك البديل، والتفكير بالمقلوب،
وإشراكه في الكشافة أو لجنة النظام.
- أنشطة حركية ومسابقات وتربية رياضية وحصص تفريغ.
- الاستفادة من الإذاعة المدرسية.
- توفير جو هادئ وأسري بالمدرسة، وتعزيز علاقة مجلس الآباء،
وتوطيد العلاقة بين ولي أمر الطالب والمدرسة.
- تفعيل الجوائز التشجيعية والعبارات الهادفة على
كراسات المتميزين، والتصفيق لهم أمام الجميع، ما يشجع
الآخرين.

مجلة ينابيع - العدد الرابع ، د.عاطف العسولي
أستاذ الخدمة الاجتماعية المساعد - فرع غزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخصائية متفائلة




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 25/10/2013

وسائل تربوية بديلة عن العقاب البدني في المدارس .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل تربوية بديلة عن العقاب البدني في المدارس ..   وسائل تربوية بديلة عن العقاب البدني في المدارس .. I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 07, 2014 10:39 pm

موضوع قيم نحتاجه بشكل أكثر دقة وتفصيل ، فهو يفيدنا في طريقة إلغاء السلوك الخاطئ من بعض طلبة المدرسة ، أظن بأن الكاتبة قد كتبت طرق مجدية في ذلك ، ولكنها لم ترتبهم ، فالعقاب يحتاج لتدرج حتـــــي يتحقق الهدف المطلوب منه .
بارك الله فيك أختي
موضوعك أفادنــــــي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب الشريقية




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 19/10/2014

وسائل تربوية بديلة عن العقاب البدني في المدارس .. Empty
مُساهمةموضوع: بدائل العقاب البدني :   وسائل تربوية بديلة عن العقاب البدني في المدارس .. I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 30, 2014 4:14 am

وأضيف أيضا:


بدائل العقاب البدني :
1-. مبدأ التعزيز الإيجابي :
عملية تؤدي من خلالها النتائج المترتبة على السلوك إلى زيادة احتمالاتتكراره في المستقبل في المواقف المماثلة.
ومن الأشكال الرئيسة للتعزيز الإيجابي فيداخل غرفة الصف: انتباه الطالب والثناء عليه عندما يحسن تصرفه، وقد يتمثل التعزيزالإيجابي بالإصغاء للطالب العدواني أو الاقتراب منه أو تزويده بالوقت الحر أوبالنشاطات المحببة أو الثناء على الطالب لفظياً (أحسنت هذا عمل جيد........) عندالالتزام بالجلوس على مقعده خلال الحصة كما يشمل التعزيز الإيجابي على الشهاداتالتقديرية الخاصة بالسلوكيات الجيدة في المدرسة.

2-المعززات النشاطية:
النشاطات المفضلة لدى الطالب – يسمح له بممارستها – حالة تأديته للسلوكالمرغوب به، بمعنى أن السلوك ذو المعدل المرتفع يمكن استخدامه كمعزز لتقوية السلوكذي المعدل المنخفض.
على سبيل المثال السماح للطالب بمشاهدة برنامجه التلفازفقط بعد الانتهاء من تأدية وظيفته المدرسية، وتشمل المعززات النشاطية: الاستماعللقصص، أو المشاركة في الحفلات المدرسية، أو النشاطات الترفيهية.

3-المعززات الرمزية:
توظف المعززات الرمزية (قصاصات الورق، نجوم،طوابع، قطع بلاستيكية) منأجل استبدالها في وقت لاحق بمعززات مرغوبة ومحببة عند تأدية السلوكيات المطلوبة،فالطالب يستطيع اختيار ما يشاء منها اذا نجح في تجميع العدد الكافي من الرموزالمطلوبة لكل معزز في القائمة. فمثلاً عدد الرموز المستخدمة للمشاركة في المناقشاتالصفية (عشرة نقاط) والانتباه للمعلم (ستة نقاط) أما عدد الرموز المطلوبة للحصولعلى المعززات الداعمة فهي: شهادة تقدير (ثماني نقاط)، وقت لمدة حر عشر دقائق (اثنيعشر نقطة) وهكذا، وقد يكون التعزيز الرمزي فردياٌ لتعليم الاستجابات التي ينبغيإظهارها في غرفة الصف أو جماعياً لتعزيز سلوك مجموعة بأكملها.



4-النمذجة:
التغيير في سلوك الطالب الذي ينتج عنملاحظته لسلوك الآخرين (معلم، والد، زميل، شخصية مشهورة حقيقة أو وهمية)
فالنمذجة تعد من أنجح الأساليب المستخدمة من خلال ملاحظة أداء النماذجالمناسبة فمثلاٌ يمكن إكساب الطالب المقدرة على الدفاع عن حقوقه دون أن يتحول إلىشخص عدواني من خلال عرض سلوك " تأكيد الذات" من قبل أحد الطلبة ثم تشجيع المسترشدعلى أداء دور النموذج (الطالب)
5-التلقين :
المساعدات الإضافية أو التلميحات التي يحتاجها الطالب من الآخرينليستطيع تأدية السلوك على النحو المطلوب ، وهذه المساعدة قد تكون لفظية أو جسدية أوايمائية.
فمثلاً يقوم المعلم من خلال الإشارة أو النظر باتجاه معين لتعريف الطالببعدم رضاه عن حركته الزائدة في الصف.

6-العقد السلوكي:
اتفاقية مكتوبة توضح العلاقة بين المهمة التي سيؤديها الطالب والمكافأةالتي سيحصل عليها نتيجة لذلك.
ويشتمل العقد السلوكي على تحديد الشخصالذي سيؤدي المهة والمهمات التي سيؤديها والفترة الزمنية التي على الطالب تأديةالمهمة فيها وشروط قبول الأداء، ثم تحديد المكافأة التي سيحصل عليها الطالب حالتأدية لتلك المهمة.

7-التعزيز التفاضلي للسلوكيات الأخرى:
تعزيز الطالب في حالة امتناعه عن القيام بالسلوك غيرالمقبول الذي يراد تقليله لفترة زمنية معينة.
على سبيل المثال قد يقدم التعزيز للطالب اذا امتنع عن التحدث بصورةمزعجة في أثناء حصة الرياضيات، فسوف يسمح له أن يكون حارس المرمى في لعبة كرة القدمالتي ستجري بين صفه والصف الثاني.

8-التعزيز التفاضلي للانخفاض التدريجي في السلوك:
يشمل هذا الأسلوب على تحديد فترة زمنية،يتم فيها قياس السلوك غير المقبول المراد تقليله، فإذا كان معدل حدوث السلوك أثناءتلك الفترة أقل من قيمة معينة يتم تعزيز الطالب أما إذا كان معدل حدوث السلوك أكثرمن تلك القيمة فلا يحدث التعزيز.
على سبيل المثال إذا كان الطالب يجيب عنالأسئلة دون ان يأذن له المعدل (8 مرات) في نصف الساعة، فإن المعلم قد يرغب في أنلا يفعل الطالب ذلك أكثر من مرتين في تلك الفترة، ولذلك يبلغ الطالب بأنه سيحصل علىتعزيز معين إذا التزم بذلك، حتى ينخفض السلوك نهائياً، أما التعزيز المرتبطبالفترات الجزئية ففيه يتم تقسيم الفترة الكلية إلى فترات صغيرة، فمثلاً يمكن تقسيمنصف الساعة إلى (6 فترات) مدة كل منها (5 دقائق) ويتم تقديم التعزيز في نهاية كلفترة وأخيراً يتم زيادة الفترة الزمنية تدريجياً.

9-. التعزيز التفاضلي للسلوك النقيض:
تعزيز سلوك لا يتوافق مع السلوك غير المقبول المراد خفضه (سلوكينمتناقضين).
فإذا كان السلوك المراد خفضه هو خروج الطالب من مقعده فبالإمكان تحقيقذلك من خلال تعزيزه عندما يبقى جالساً.

10-الإطفاء
السلوك الذي يعزز يقوى ويستمر فالسلوكالذي لا يعزز يضعف وقد يتوقف نهائياً بعد فترة زمنية معينة. على سبيل المثال المعلم الذي يسأل الطلبة فى الصف سؤالا معيناً، فيقفأحد الطلبة ملوحاً بيده وقائلاً: "أنا أستاذ، أنا أعرف" فلا يطلب المعلم من الطالبأن يجيب على السؤال ليكون قد اخضع سلوك الطالب للإطفاء.


11-تكلفة الاستجابة:
يشبه الغرامة أو المخالفة ويشمل الأسلوبحرمان الطالب من جزء من المعززات التي في حوزته جزاء له على القيام بالسلوك غيرمرغوب فيه. مثلاً حرمان الطالب من جزء من الوقت المحدد للاستراحة يمكن أن يكونوسيلة فعالة لضبط سلوكه غير القبول.
12-التشجيع الفعال الإيجابي:
تشجيع الطفل أو الطالب على ممارسة كل السلوكيات المنتمية والتي تساهم فيخفض السلوك غير المرغوب به.
فمثلاً إذا كان الهدف تقليل سلوك الضحكفي غرفة الصف، فيجب على المعلم تعزيز كل سلوك يساهم في تقليل الضحك، مثل الانتباه للمعلم، حل النشاطات الصفية بوقتها وهكذا.
النقاش من خلال اجتماع صفي: يمكن للمعلممناقشة الطلبة في أسباب سلوكياتهم غير المقبولة، على سبيل المثال قد يطلب المعلم منالطلبة طرح أسباب سلوكياتهم غير المقبولة على ورق - بدون اسم – ثم مناقشة الأسبابمعهم وطرح أساليب مقترحة لخفضها.

13-استخدام التأنيب الفعال:
تعبير المعلم عن عدم الرضا عن سلوك معين صدر عن الطالب (عدم الطاعة) وتحديد المشاعر حيال ذلك.
على سبيل المثال يمكن للمعلم أن يكونللطالب: "نائل، عندما لا تأتي إلى الطابور الصباحي في الوقت المحدد، فإن هذا يعنيلي قلة اهتمامك بالمدرسة ونشاطاتها، وهذا يجعلني منزعج جداً " ، أما أساليب التأنيبغير الفعالة فهي تلك التي تستهدف إيذاء الطالب أو تحقيره مثل السخرية أو الإهانة.

14-وضوح القوانين والأنظمة:
القواعد والأنظمة التي تعطى للطالب يجب أن تكون واضحةومختصرة ومحددة جداٌ إذ ينبغي إخبار الطالب بالتحديد ماذا يفعل ومتى عليه أن يفعله،وتعريف الطالب بقواعد السلوكيات الإيجابية المتوقعة منه.

15-الإقصاء عن التعزيزالإيجابي:
حرمان الطالب من إمكانية الحصول على التعزيز ( التفاف الطلبة إليه أوالابتسام أو الضحك) حال تأديته السلوك غير المقبول والذي يراد تقليله.
على سبيل المثال: نقل الطالب من مقعده بعيد عن مكان النشاطات في غرفةالصف، إثر تأديته للسلوك الفوضوي، ثم الطلب منه مراقبة السلوك المناسب للطلبةالآخرين، وبعد التأكد من أن الطالب فهم السلوك المناسب يسمح له بالعودة إلى ممارسةالنشاط والرجوع إلى مقعده.

16-التصحيح الزائد:
إشعار المعلم أو الأب الطفل أو الطالب بالاستياء بقيامه بالسلوك غيرالمقبول، وتذكيره بما هو مقبول، ثم الطلب منه إزالة الأضرار التي نتجت عن سلوكه غيرالمقبول وإعادة الوضع إلى أفضل مما كان عليه قبل حدوث السلوك غير المقبول.
فالطالب الذي يكسر مقعد زميله متعمداً، يخبره المعلم بعدم رضاه عن سلوكهثم الطلب منه إصلاح المقعد مع الاعتذار لزميله، وقد يطلب منه طلاءالمقعد.

17-المباريات الصفية:
يقدم المعلم بنفسه الصف على مجموعتين أو أكثر ويحدد نوع السلوك المرغوبفيه (النظافة) والفريق الذي يحافظ عليه يحصل على مكافأة .

18-لعب الدور:
تصحيح سلوك الطالب وتدريبه على المهاراتاللازمة من خلال ممارسة لعب الدور، ويمكن استخدام أسلوب لعب الدور لتدريب الطالبعلى التحكم بالغضب، ويتم ذلك بإشارة موافقة مثيرة للغضب، ثم يدرب الطالب على إظهاراستجابة ملائمة تدل على ضبط النفس والثقة



المرجع:
http://najranedu.org/vb/showthread.php?t=1671
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل تربوية بديلة عن العقاب البدني في المدارس ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العقاب والثواب
» ظاهرة العقاب الموكولة إلى الاخصائي في المدارس
» عدم المشاركة الصفية.....مشكلة تربوية
» هل أنت مع أو ضد العقاب المدرسي
» أثر الثواب والعقاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: