مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة المعلم النبيه ، شاركونا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اخصائية متفائلة




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 25/10/2013

قصة المعلم النبيه ، شاركونا Empty
مُساهمةموضوع: قصة المعلم النبيه ، شاركونا   قصة المعلم النبيه ، شاركونا I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 07, 2014 10:12 pm

أخواني أخواتي الأخصائيين ، ها أنا أطرح قصة أخرى لمعلم ناجح من كتاب (أباء و أبناء مجموعة مواقف تربوية تؤثر في شخصية طفلك) للدكتور سعد رياض  لنستفيد من خبراته  
أترككم مع القصة وتحليلها :


معـــــــــــــــــــــــــــلم نبــيه
بطل هذا الموقف هو معلم بالمرحلة الابتدائية ، كان واعياً لدوره التربوي ، قدوة لتلاميذه في سلوكه ، مؤثراً في كلماته ، تفانى في نصحهم وتوجيههم ، أدرك بحسه التربوي وخبرته الطويلة أن التربية هي الدور الأول و الأساس للمعلــــم ، ويأتي التعليم بعد ذلك ، فمزج بين تربيتهم وتعليمهم ، و أخذ يراقب تلاميذه وسلوكياتهم دون أن يشعروا ، فيعزز ما كان صحيحاً منها ويثني على فاعله ، ويصحح ما كان خاطئاً منها ويحذر بلطف وشفقة لين ، كان حريصاً على نظافة الطلاب في كل شيء ؛ في الجسم والملبس والكتب و الأدوات والمقاعد والطاولات و أرضية الفصل أن يحافظ كل منهم على نظافة المكان الذي يجلس فيه ، فلا يرمي قطع الأوراق ونفايات المناديل وما ينتج من بري الأقـــــلام  من فتات وقشور ، فاستجاب الطلاب لرغبة معلمهم ؛ لأنهم أحبوه فأصبحت أوامره محببة إليهم ، و شذ عن هذا الأمر طالب واحد ؛ حيث كان يرمي مخلفاته تحت مقعده ، فبذل المعلم مع هذا الطالب جهوداً كبيرة لإقناعه بالعدول عن هذا السلوك المشين .
فبدأ بتذكيره بفوائد النظافة و أنها عنوان لصاحبها ، و أنها مطلب ديني يحث عليه الإســـلام ومطلب اجتماعي لا يقبل التهاون فيه ، و لكن هذا الطالب لم يستجب لتوجيهات معلمه ، و كأن كلتا أذنيه مفتوحتين ، يسمع بإحداهما و ويُخرج ما سمعه من الأذن الأُخـــرى ، انتقل المعلم لمرحلة ثانية من العلاج وذلك بمعاقبة الطالب بحرمانه من بعض المزايا التي كان يمنحها للطلاب الآخرين ، ولكــــــــــــــــــــــــــــن دون جدوى ، فيبدو أن هذا الطالب نشأ في بيئة لم تكن تلقي للنظافة أي اهتمام ، المهم فكــــــــــــــــــــر المعلم بعمق لإخراج هذا الطالب مما هو فيه ، فأعلن أما طلاب الفصل أنه اختار هذا الطالب ليكون المسئول الأول عن نظافة الفصل (دون أن يجرح مشاعره أو يذكر مساوئه أمام زملائه) و أنه اليوم هو الذي سيخبر المعلم عن الطلاب الذين لا يتقيدون بنظافة الفصل.
والحقيقة أن المعلم لم يكن يعتقد أن هذا الحل سيؤتي ثماره سريعاً في إصلاح حال هذا الطالب ، فما أن حضر المعلم في الغد للفصل حتـــى شاهد الطالب نفسه يتنقل أسفل مقاعد الطلاب يبحث عن أوراق أو نفايات ساقطة على الأرض ؛ خوفاً من أن يسلبه المعلم منصب يبحث مسئول النظافة بالفصل الذي حصل عليه بكل كفاءة واقتدار من بين طلاب الفصل ، رغم أنه ليس أميزهم في المستوى الدراســي ، وفعلاً نجح المعلم نجاحاً كبيراً في إصلاح حال هذا الطالب دون أن يؤذيه أو يجرح مشاعره .
التحليل العلمي للموقف :
يحتاج المعلم الوقوف مع هذا المعلم و الاستفادة منه في عدة محاور منها :
• أن يستخدم المعلم وسيلة تتفق مع شخصية كل تلميذ .
• أن يكون المعلم جاداً في متابعة أمـــر أو توجيه لصالح التلميذ .
• أن يحرص المعلم على أن يكون هناك دافعية ذاتية عند تلاميذه.
• أن يحرص  المعلم على مدح المتميـــــز أو المجتهد أمام الآخــــرين .

شعار :
بمكــــن أن نخرج من هذا الموقف بالشعار التالي : (التعود على الصفات الإيجابية يحتاج غلى تدريب وتعليم دائـــم )



في نهاية القصة ، أرجو منكم أن تقفوا عليها وقفة جادة  ، وتخبرونا عن استفادتكم منها كإخصائيين اجتماعيين .



في انتظاركــــــــــــــــــــم يامبدعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحبة الهمة




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

قصة المعلم النبيه ، شاركونا Empty
مُساهمةموضوع: حسن التعامل   قصة المعلم النبيه ، شاركونا I_icon_minitimeالسبت أبريل 05, 2014 3:47 pm

ما شاء الله...
أسلوب وتصرف رائعين...

نحتاج في تعاملنا مع الآخرين إلى الصبر أولا، فلن نستطيع علاج الحالات التي أمامنا بمنتهى السهولة، ولكن نحتاج إلى صبر واصرار.

كذلك نجد أنه من الضروري أن نستخدم أكثر من أسلوب في التعامل، فاستخدام أسلوب واحد قد لا يجدي نفعا؛ ولهذا لابد أن نعدد من الأساليب ونتدرج في استخدامها، وكانت القصة السابقة مثالا لنا، فقد تدرج المعلم في تعامله مع الطالب.

كذلك لا بد أن نفهم شخصية الشخص الذي أمامنا، لا أقصد أن نفهمها ذلك الفهم العميق، بل ما يمكننا من التعامل مع الطالب التعامل الصحيح، فالبعض يكفيه النصح، والاخر يحتاج إلى استخدام العقاب معه، إلخ

القصة هي رسالة ليس للأخصائيين فحسب، بل لجميع المربين أيا كانوا (معلمين، آباء، دعاة، إلخ)، وقد كان لنا رسولنا الكريم خير دليل في ما رأيناه في القصة من حسن التعامل مع الآخر، فمن يقرأ في سيرة المصطفى - صلى الله عليه وسلم- سيجد الكثير من الأساليب التي تعينه للتعامل الصحيح وبايجابية مع من حولة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة المعلم النبيه ، شاركونا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة (فخر الرازي وتلميذه) ، شاركونا
» الطفل السمين: شاركونا آرائكم من أجل سلامة أطفالكم مستقبلا
» ... عصا المعلم ...
» "خوف الطالب من المعلم"
» الموضوع المطروح: تطاول الطلاب على معلميهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: