مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلة ضعف الانتباه الصفي (تشتت الانتباه)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MazoOn




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/03/2014

مشكلة ضعف الانتباه الصفي (تشتت الانتباه) Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة ضعف الانتباه الصفي (تشتت الانتباه)   مشكلة ضعف الانتباه الصفي (تشتت الانتباه) I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 2:49 pm

مشكلة ضعف الانتباه الصفي (تشتت الانتباه ):
الانتباه هو النظر والاصغاء إلى مثير معين لفترة زمنية تسمى مدى الانتباه ، وهي الفترة التي يستطيع الفرد أن يركز على موضوع معين ، والانتباه هو احد المهارات الأساسية للتعلم ، وهو شرطا أساسيا للتعلم والنجاح ، والطالب الذي يعاني من ضعف الانتباه الصفي أو التشتت يمكن أن تصدر عنه سلوكيات غير مناسبة في الصف تؤدي إلى تشتت انتباه الطلاب والمعلم ، والانتباه هو مهارة مهاه قابلة للتعلم .
ويشير مفهوم ضعف الانتباه الصفي إلى الوضع الذي يتجه فيه الانتباه إلى موضوع لا يتلاءم مع النشاطات الصفية ، ويظهر ذلك عندما يتشتت الانتباه بين موضوعات متعددة أو عندما ينحرف الانتباه نحو موضوع غير مناسب كالنظر من النافذة أو الرسم أو التحدث مع زميله أو النظر إلى اللوحات الموجودة على الحائط أو وجود أفكار أو مشاعر متضاربة ، وتشير الإحصاءات الى أن 5-10%من الأطفال يعانون من حالات ضعف وتشتت الانتباه .

ومن أسباب ضعف الانتباه الصفي :
1- طبيعة المادة التعليمية
2- أسلوب التدريس غير مناسب
3- عدم وجود تقنيات تعليمية مناسبة
4- كثرة المشتتات بالغرفة الصفية
5- وجود جو من القلق والتوتر في غرفة الصف
6- وهناك أسباب ذات علاقة بالطالب نفسه مثل عوامل عضوية تتعلق بالنضج العصبي أو عن صعوبات في الادراك أو عن عوامل نفسية مثل القلق وعدم الشعور بالأمن وأحلام اليقظة .

طرق الوقاية من ضعف الانتباه الصفي ( التشتت) :
1- تعليم الانتباه وتعزيزه وذلك بإعطاء الطالب مهمات يحبها مثل الألعاب أو الألغاز أو القصص وتشجيعه على القيام بالمهمة المطلوبة وتعزيزه ماديا أو معنويا عندما ينهي المطلوب منه .
2- إعطاء مهمات محددة مع تعليمات واضحة خلال فترة زمنية محددة .
3- تقليل المثيرات المشتتة داخل الغرفة الصفية (تنظيم البيئة الصفية ) .
4- استخدام المعلم اساليب تدريسية مختلفة خلال الحصة .
5- استخدام وسائل تقنية متنوعة وحديثة .
6- العمل على تهيئة الأجواء بالغرفة الصفية بحيث تسودها المحبة والتعاون والأخوة .
7- متابعة الطلبة اللذين يعانون من صعوبات في التعلم باستمرار ، وتحويلهم إلى غرفة مصادر التعلم المتوفرة في المدرسة .
8- الاستعانة بزملاء الطالب للعمل على زيادة انتباهه ومساعدته بالمهمات المطلوبة منهم .
9- تدريب الطالب الذي يعاني من ضعف الانتباه على مهارات الاتصال ( التحدث ، الاصغاء)
10- توفير المعينات السمعية أو البصرية ، كالسماعة و النظارة إذا كان سبب عدم الانتباه عند الطالب مشكلة سمعية أو بصرية.
11- وضع الطلبة اللذين يعانون من ضعف الانتباه في المقاعد الامامية في الغرفة الصفية .
12- ليحافظ المربي على موضوعية أحكامه وتأكيد رغبته في مساعدة الطالب .


المصدر: هشام عطية القواسمة وآخرون : دليل المرشد التربوي في مجال التوجيه الجمعي في الصفوف ,دار اليازوري، الأردن ،2006،ص55-57


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالية الحنظلي




عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 31/10/2013

مشكلة ضعف الانتباه الصفي (تشتت الانتباه) Empty
مُساهمةموضوع: علاج تشتت الانتباه   مشكلة ضعف الانتباه الصفي (تشتت الانتباه) I_icon_minitimeالأحد مارس 23, 2014 1:09 am


15 وسيلة لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال

لقد حاولت يوم وضع ابنك تحت مراقبتك الأبوية التربوية أثناء دراسته وتأدية واجباته المدرسية ؟؟

وهل سالت نفسك : لماذا يستجيب هذا الابن لكل ما يحدث حوله حتى لو كان خارج المنزل ، في الحديقة مثلا ؟؟ إن حفيف الأشجار أو صوت أخ أو أخت كفيلان أن يشتتا انتباهه ، فيترك دراسته ليلعب بإحدى لعبه وفي أثناء عودته للدراسة يداعب أخاه الصغير ، لماذا لا يبقى فترة كافية لإنهاء واجباته ؟ تبدو مشكلة فترة الانتباه القصير، أنها صعبة الحل ولكن الخبراء يقولون : أن هناك أشياء كثيرة يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك وتحسين تركيزه نوجزها في التالي :


1* التشاور والتباحث مع المدرس

إذا كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك فقط في المدرسة فقد يكون هناك مشكلة مع المدرس في أسلوب شرحه للدرس ، وفي هذه الحالة لابد من مقابلة المدرس ومشاورته ومناقشة المشكلة والحلول الممكنة

2* مراقبة الضغوطات داخل المنزل

إذا كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك في المنزل فقد يكون ذلك رد فعل لضغوط معينه في المنزل ، فإذا لاحظنا تشتت الانتباه أو النشاط الزائد أو الاندفاع " التهور"لدى طفلك وأنت تمر بظروف انفصال أو طلاق أو أحوال غير مستقرة ، فان هذا السلوك قد يكون مؤقتاً ، ويقترح الأخصائيون هنا زيادة الوقت الذي تقضيه مع الطفل حتى تزيد فرصته في التعبير عن مشاعره

3* فحص حاسة السمع :

إذا كان طفلك قليل الانتباه وسهل التشتت ولكن غير مندفع أو كثير الحركة ، فعليك فحص حاسة السمع عنده للتأكد من سلامته وعدم وجود أي مشكلات به وبعمليات الاستماع ، ففي بعض الأحيان رغم أنه يسمع جيدا يحتمل أن المعلومات لاتصل كلها بشكل تام للمخ .

4* زيادة التسلية والترفيه


يجب أن تحتوي أنشطة الطفل على الحركة والإبداع ، والتنوع ، والألوان والتماس الجسدي والإثارة فمثلا عند مساعدة الطفل في هجاء الكلمات يمكن للطفل كتابة الكلمات على بطاقات بقلم ألوان وهذه البطاقات تستخدم للتكرار والمراجعة والتدريب

5* تغيير مكان الطفل :

الطفل الذي يتشتت انتباهه بسرعة يستطيع التركيز اكثر في الواجبات ولفترات أطول إذا كان كرسي المكتب يواجه حائطاً بدلاً من حجرة مفتوحة أو شبك

6* تركيز انتباه الطفل

اقطع قطعة كبيره من الورق المقوى على شكل صورة ما وضعها على مساحة أو منطقة تركيز الانتباه أمام مكتب الطفل واطلب منه التركيز والنظر داخل الإطار وذلك أثناء عمل الواجبات وهذا يساعده على زيادة التركيز .

7*الاتصال البصري :

لتحسين التواصل مع طفلك قليل الانتباه عليك دائماً بالاتصال البصري معه قبل الحديث والكلام

8* ابتعد عن الأسئلة المملة

تعود على استخدام الجمل والعبارات بدلاً من الأسئلة فالأوامر البسيطة القصيرة أسهل على الطفل في التنفيذ .. فلا تقل للطفل Sadألا تستطيع أن تجد كتابك ؟) فبدلاً من ذلك قل له : ( اذهب واحضر كتابك الآن وعد قل له أرني ذلك )

9* حدد كلامك جيداًُ:

يقول د . جولد شتاين .. الخبير بشؤون الأطفال : دائماً أعط تعليمات إيجابية لطفلك فبدلاً من أن تقول لا تفعل كذا ، اخبره أن يفعل كذا وكذا ، فلا تقل ( ابعد قدك عن الكرسي ) وبدلاً من ذلك قل له (ضع قدمك على الأرض ) وإلا سوف يبعد الطفل قدميه عن الكرسي ويقوم بعمل آخر كأن يضع قدميه على المكتبة .

10* إعداد قائمة الواجبات :

عليك إعداد قائمة بالأعمال والواجبات التي يجب على الطفل أن يقوم بها ووضع علامة (صح ) أمام كل عمل يكمله الطفل وبهذا لا تكرر نفسك وتعمل هذه القائمة كمفكرة ، والأعمال التي لا تكتمل أخبر الطفل أن يتعرف عليها في القائمة

11* تقدير وتحفيز الطفل على المحاولة :

كن صبوراً مع طفلك قليل الانتباه فقد يكون يبذل أقصى ما في وسعه فكثيراً من الأطفال لديهم صعوبة في البدء بعمل ما والاستمرار به .

12* حدد اتجاهك جيدا ً :

خبراء نمو الأطفال ينصحون دائما بتجاهل الطفل عندما يقوم بسلوك غير مرغوب فيه ، ومع تكرار ذلك سيتوقف الطفل عن ذلك لأنه لا يلقى أي انتباه لذلك والمهم هو إعارة الطفل كل انتباه عندما يتوقف عن السلوك الغير مرغوب ويبدأ في السلوك الجيد

13* ضع نظاماً محددا والتزم به :

التزم بالأعمال والمواعيد الموضوعة ، فالأطفال الذين يعانون من مشكلات الانتباه يستفيدون غالباً من الأعمال المواظب عليها والمنظمة كأداء الواجبات ومشاهدة التلفاز وتناول الأكل وغيره ويوصى بتقليل فترات الانقطاع والتوقف حتى لا يشعر الطفل بتغيير الجدول أو النظام وعدم ثباته


14* أعط الطفل فرصة للتنفيس :

لكي يبقى طفلك مستمراً في عمله فترة أطول يقترح الخبراء السماح بالطفل ببعض الحركة أثناء العمل .. فمثلاً: أن يعطى كرة إسفنجية من الخيط الملون أو المطاط يلعب بها أثناء عمله


15* التقليل من السكر

كثير من الأبحاث لا تحذر من السكر كثراً ولكن يرى بعض المختصين أنه يجب على الأباء تقليل كمية السكر التي يتناولها الطفل فبعد تشخيص ما يقرب من 1400 طفل وجد حوالي ثلث الأطفال يتدهور سلوكهم بشكل واضح عند تناولهم الأطعمة مرتفعه السكريات ، وأثبتت بعض البحوث أيضا أن الطعام الغني بالبروتين يمكن ان يبطل مفعول السكر لدى الأطفال الحساسين له .. لذلك إذا كان طفلك يتناول طعاما يحتوي على السكر فقدم له مصدر بروتين كاللبن ،أو البيض ، والجبن ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب الشريقية




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 19/10/2014

مشكلة ضعف الانتباه الصفي (تشتت الانتباه) Empty
مُساهمةموضوع: أعراض نقص الانتباه   مشكلة ضعف الانتباه الصفي (تشتت الانتباه) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 30, 2014 3:23 am

نقص الانتباه والنشاط المفرط والاندفاعية هي السمات الرئيسية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. هذا ويصعب تحديد أعراض هذا الاضطراب بصفة خاصة نظرا لصعوبة تحديد خط فاصل بين المستويات العادية لنقص الانتباه والنشاط المفرط والاندفاعية والمستويات الأخرى التي تتطلب تدخلا طبيا. لتحديد ما إذا كان الشخص مصابا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من عدمه، يجب أن يلاحظ استمرار الأعراض عنده لمدة ستة أشهر أو أكثر في بيئتين مختلفتين، ويجب أن تفوق هذه الأعراض مثيلتها في الأطفال الآخرين في المرحلة العمرية نفسها.
تقسيم أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال إلى فئات، ينبثق ثلاثة أنواع فرعية منه ألا وهي النوع الذي يغلب عليه نقص الانتباه والنوع الذي يغلب عليه النشاط الحركي الزائد والاندفاع والنوع المركب الذي يجتمع فيه نقص الانتباه والنشاط الحركي الزائد والاندفاع معا في آن واحد
قد يتضمن النوع الذي يغلب عليه نقص الانتباه الأعراض التالية:
تشتت الذهن بسهولة وعدم الانبتاه للتفاصيل والنسيان والانتقال الدائم من نشاط إلى آخر
صعوبة التركيز في أمر واحد
الشعور بالملل من أداء نشاط واحد بعد بضع دقائق فقط، ما لم يكن هذا النشاط ممتعا
صعوبة تركيز الانتباه على تنظيم واستكمال عمل ما أو تعلم شيء جديد
صعوبة إتمام الواجبات المدرسية أو أدائها، وفقدان الأغراض في كثير من الأحيان (مثل الأقلام الرصاص واللعب والواجبات المدرسية) اللازمة لإنجاز المهام أو الأنشطة
ظهور المريض كأنه لا يصغي عند التحدث إليه
الاستغراق في أحلام اليقظة والارتباك بسهولة والتحرك ببطء
صعوبة معالجة المعلومات بسرعة وبدقة كالآخرين
صعوبة اتباع التعليمات

المرجع:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B5%D9%88%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D9%87_%D9%88%D9%81%D8%B1%D8%B7_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9#.D8.A7.D9.84.D8.A3.D8.B9.D8.B1.D8.A7.D8.B6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة ضعف الانتباه الصفي (تشتت الانتباه)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور التعزيز الإيجابي في زيادة السلوك الصفي
» مشكلة اضطراب نقص الانتباه
» تشخيص مشكلة التشتت و عدم الانتباه
» التفاعل الصفي
» مشكلة نوم الطلاب أثناء الدرس(مشكلة وحلول)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: