مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الســــــــرقة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MazoOn




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/03/2014

 الســــــــرقة  Empty
مُساهمةموضوع: الســــــــرقة     الســــــــرقة  I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 4:10 pm

السرقة استحواذ الطفل على ما ليس له فيه حق ،بإرادة منه واحيانا باستغفال مالك الشيء ، وهو من السلوكيات التي يكتسبها الطفل من بيئته عن طريق التعلم وتبدأ السرقة كاضطراب سلوكي واضح في الفترة العمرية 4-8 سنوات وقد يتطور ليصبح جنوحا في عمر 10- 15سنه وقد يستمر الحال حتى المراهقة المتأخره .
اسباب هذه المشكلة :
1- الاساليب التربوية الخاطئة في التعامل مع الطفل كاستخدام اسلوب القسوة والعقاب او التدليل الزائد اذا رافق ذلك عدم تعويد الطفل على التفرقة بين ممتلكاته وخصوصيات الاخرين، كذلك القدوة غير الحسنة لها دور فعال في ممارسة الطفل لهذا السلوك .
2-البيئة الخارجية التي تحيط بالطفل فوجود الطفل وسط جماعة تمارس السرقة تجعله ينصاع لأوامرها حتى يحصل على مكانته فيها.
3-عوامل داخلية في الطفل كشعوره بالنقص امام اصدقائه اذا كانت حالة الاسرة الاقتصادية سيئة فيسرق لشراء ما يستطيع ان يتفاخر به بينهم، أ و كردة فعل عدوانية من الطفل ورغبة في الانتقام والتمرد على السلطة او لغيرته ممن حوله.
4-عرض وسائل الاعلام لأفلام ومغامرات تمارس هذا السلوك واظهار السارق بالبطل القوي وهذا يعطي للطفل نماذج يحتذي حذوها فيتعزز لديه هذا السلوك.
5-حرمان الطفل من شيء يريده ويحب ان يمتكله سواء كان هذا الحرمان متعلق بالأمور المادية او المعنوية.


طرق الوقاية :
1- علم الولد القيم : إن الوالدين اللذين يعطيان قيمة كبيرة للأمانة الشخصية ولاحترام ممتلكات الغير ، واللذين يهتمان بالخير العام بدل الكسب الشخصي ويعيان هذه القيم ويطبقانها على حياتهما اليومية يقل احتمال أن يكون لدى أطفالهما أية مشكلة ، وكذلك فإن الأبوين اللذين يحترمان دائما حق الولد في الملكية لا يقدمان اطلاقا على استعارة أي شيء يملكه الولد دون اذنه المسبق .
2- نم علاقة حميمة مع الولد : اعمل على تطوير علاقة دافئة حميمة مع الولد لأنك بهذه الطريقة سوف تزيد حرصه على ارضائك والتوحد مع قيمك الخاصة .
3- أمن للولد مصروفا منتظما : تأكد أن يكون لدى ولدك نوع من الدخل المنتظم لشراء الأشياء التي يحتاجها . ويمكن أن يأتي هذا الدخل من مصروف محدد أو من عمل إضافي يقوم به بعد المدرسة ، دع أولادك يدركون أن بإمكانهم اللجوء إليك عندما يكونون بحاجة حقيقية للنقود وأنك سوف تحاول أن تساعدهم .
4- الإشراف المباشر على الولد : إن الأبوين اللذين يتابعان النشاطات اليومية لأولادهما لن يتيحا الفرصة لعادة مثل السرقة لكي تتطور كثيرا قبل أن يكتشفا وجودها.
5- كن قدوة: تأكد من إظهارك خلق الأمانة من خلال نشاطاتك اليومية ، فأعد الممتلكات التي تجدها لأصحابها ولا تخدع الآخرين أو تسرق الأشياء من مستخدمك .
6- حقوق الملكية : حدد بوضوح حقوق الملكية داخل البيت وخارجه مع احترام حقوق الجميع ، وعلم أولادك كيف يتصورون الأشياء التي يمتلكها الآخرون ويعيدونها اليهم .

المصدر : د. عبد العزيز المعايطة وآخرون : مشكلات تربوية معاصرة ، دار الثقافة ،الأردن ،ط1، 2006،ص71-73
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالية الحنظلي




عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 31/10/2013

 الســــــــرقة  Empty
مُساهمةموضوع: علاج مشكلة السرقة     الســــــــرقة  I_icon_minitimeالأحد مارس 23, 2014 2:24 am

إن مشكلة السرقة مشكلة تعاني منها أعداد كبيرة من الأطفال حيث يجب اتخاذ الاجراءات اللازمة للتقليل او الحد منها ومن وجه نظري هناك عدة إرشادات نفسية وتربوية لعلاج مشكلة السرقة لدى الأطفال، من أهمها:

1ـ توفير ما يلزم الطفل من احتياجاته الأساسية من مأكل وملبس ومشرب، وما إلى ذلك من متطلبات.

2ـ توجيه الطفل أخلاقيا ودينا وأن توضح له عقاب من يفعل ذلك عند الله فقد يكون الطفل يجهل معنى السرقة أو يقلد صديق له .

3ـ احترم ممتلكات الطفل الخاصة

4ـ عدم تأنيب الطفل أو عقابه أو توبيخه أو التشهير به على سلوك السرقة أمام الغير حتى لا يلجأ للتكرار .

5 - سرد بعض القصص على الطفل والتى توضح له السارقين ولكن لا تشير إلى أنه منهم .

6ـ استخدام التعزيز للطفل عندما لا يسرق في يوم ما كمكافأة باصطحابه لرحلة مميزه أو إعطائه بعض النقود.

7ـ عند ملاحظة الطفل وهو يسرق ممتلكات غيره ندعه يعود بها لصاحبها وأن يعتذر له ونعده بمكافأة أو هدية قيمة أن هو فعل ذلك.

8ـ حاول أن تشعر طفلك بحبك وحنانك فقد يسرق الطفل لشعوره بالنقص فيعوض ذلك بالسرقة حتى يرضى ذاته.

9ـ ابعد طفلك عن أصدقاء السوء الذين يزينون له مثل هذه السلوكيات.

10- شجع الطفل على الحوار وإظهار ما يكبته فى نفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موزه البلوشي




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 05/10/2013

 الســــــــرقة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الســــــــرقة     الســــــــرقة  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 23, 2014 9:11 pm

اشكرك على هذا الطرح المميز

احببت انا اقدم هذه الاضافة البسية
طرق الوقاية:

1- تعليم القيم:

على الأهل أن يعلموا الأطفال القيم والعادات الجيدة، والاهتمام بذلك قدر الإمكان، وتوعيتهم أن الحياة للجميع وليس لفرد معين، وحثهم على المحافظة على ممتلكات الآخرين، حتى في حال عدم وجودهم، نشوء الطفل في جو يتسم بالأخلاق والقيم الحميدة يؤدي إلى تبني الطفل لهذه المعايير.



2- يجب أن يكون هناك مصروف ثابت للطفل:

يستطيع أن يشتري به ما يشعر أنه يحتاج إليه فعلاً، حتى لو كان هذا المصروف صغيرًا، ولو كان مقابل عمل يؤديه في المنزل بعد المدرسة، يجب أن يشعر الطفل بأنه سيحصل على النقود من والديه إذا احتاج لها فعلاً.



3- عدم ترك أشياء يمكن أن تغري الطفل وتشجعه للقيام بالسرقة:

مثل النقود وغيرها من الوسائل التي تساهم بتسهيل السرقة باعتراضهم.



4- تنمية وبناء علاقات وثيقة بين الأهل والأبناء:

علاقات يسودها الحب والتفاهم وحرية التعبير حتى يستطيع الطفل أن يطلب ما يحتاج إليه من والديه دون تردُّد أو خوف.



5- الإشراف المباشر على الطفل:

بالإضافة إلى تعليمهم القيم والاهتمام بما يحتاجونه فالأطفال بحاجة إلى إشراف ومراقبة مباشرة حتى لا يقوم الطفل بالسرقة وإن قام بها تتم معرفتها من البداية ومعالجتها، لسهولة المعالجة حينها.



6- ليكن الوالدان ومَن يكبرون الطفل:

سنًّا هم المثل الأعلى للطفل بمعاملته بأمانه وإخلاص وصدق، مما يعلم الطفل المحافظة على أشيائه وأشياء الآخرين.



7- تعليم الأطفال:

حق الملكية حتى يشعرون بحقهم في ملكية الأشياء التي تخصهم فقط، وتعلمهم كيف يردون الأشياء إلى أصحابها إذا استعاروها منهم وبإذنهم.



العلاج:

1- التصرف بعضوية:

عند حدوث سلوك السرقة يجب على الأهل البحث عن الخطأ والأسباب التي دعت إلى ذلك السلوك سواء كان ذلك من داخل البيت أو من خارجه والتصرف بأقصى سرعة.



2- السلوك الصحيح:

يجب أن يفعل الأهل ما يرونه في صالح أطفالهم وذلك بمعالجة الأمر بروية وتأني، وذلك بأن يعيد ما سرقه إلى الشخص الذي أخذه منه مع الاعتذار منه ودفع ثمنه إذا كان الطفل قد صرف واستهلك ما سرقه.



3- مواجهة المشكلة:

معالجة الأمر ومجابهته بجدية سيؤدي إلى الحل الصحيح وذلك لخطورة الموقف أو السلوك وذلك يتطلب معرفة السبب وراء سلوك الطفل هذا المسلك الغير مناسب ووضعه في مكان الشخص الذي سرقه وسؤاله عن ردة فعله وشعوره إذا تعرض هو لذلك.



4- الفهم:

يجب علينا أن نفهم لماذا قام الطفل بذلك وما هي دوافعه وذلك قد يكون مرجعه إلى الحرمان الاقتصادي بسبب نقص مادي يشعر به الطفل أو لمنافسة زملائه ممن يملكون النقود، وقد يكون السبب الحرمان العاطفي وذلك لشعور الطفل بالحرمان من الحنان والاهتمام ممن هم حوله، وقد يكون لعدم إدراك الطفل لمفهوم السرقة وما الفرق بينها وبين الاستعارة، وبالتالي الفهم الصحيح للسبب يترتب عليه استنتاج الحل المناسب، فإذا كان الدافع اقتصاديًّا يتم تزويد الطفل بما يحتاجه من نقود وإفهامه بأن يطلب ما يحتاجه، أما إن كان الحرمان عاطفيًّا فيجب إظهار الاهتمام به وبحاجاته وقضاء الوقت الكافي معه وقد يكون لعدم الإدراك وهنا يجب التوضيح للطفل ما تعني السرقة وما الفرق بينها وبين الاستعارة، وشرح القواعد التي تحكم الملكية له بأسلوب بسيط وتجنب العقاب حتى لا يترتب عليه الكذب.



5- عند حدوث السرقة:

يجب عدم التصرف بعصبية ويجب ألا تعتبر السرقة فشل لدى الطفل، ولا يجب أن تعتبر أنها مصيبة حلت بالأسرة، بل يجب اعتبارها حالة خاصة يجب التعامل معها ومعرفة أسبابها، وحلها وإحسان طريقة علاجها، ولكن دون المبالغة في العلاج، وألا تكون هناك مبالغة في وصف السرقة، والمهم في هذه الحالة أن نخفف من الشعور السيئ لدى الطفل بحيث نجعله يشعر بأننا متفهمون لوضعه تمامًا، وألا تُوجَّه تهمة السرقة للطفل مباشرة.



6- المراقبة:

على الأهل مراقبة سلوكيات أطفالهم كالسرقة والغش، ومراقبة أنفسهم؛ لأنهم النموذج لأبنائهم، وعليهم مراقبة سلوكياتهم وألفاظهم وخصوصًا الألفاظ التي يلقِّبون بها الطفل حين يسرق كما يجب أن يشرح له أهمية التعبير، ومعرفة الأهل أن الأطفال حين يقعون في مشكلة فإنهم بحاجة إلى مساعدة وتفهم الكبار ومناقشتهم بهدوء.



يجب ألا يصاب الآباء بصدمة نتيجة سرقة ابنهم وألا يأخذوا في الدفاع عنه حتى لا يتطور الأمر ويبدأ الطفل بالكذب توافقًا مع دفاع أهله عنه بل الواجب أن يتعاونوا من أجل حل هذه المشكلة.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الســــــــرقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: