مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلة السرقة عند الأطفال

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أفراح الغزالي




عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

مشكلة السرقة عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة السرقة عند الأطفال   مشكلة السرقة عند الأطفال I_icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2014 6:28 am



السرقة استحواذ الطفل على ما ليس له فيه حق بإرادة منه وأحيانا باستغفال مالك الشيء وهو من السلوكيات التي يكتسبها الطفل من بيئته يكتسبه عن طريق التعلم وتبدأ السرقة كاضطراب سلوكي واضح في الفترة العمرية 4-8 سنوات وقد يتطور ليصبح جنوحا في عمر 10- 15سنه وقد يستمر الحال حتى المراهقة المتأخرة.


أسباب هذه المشكلة :

1-الأساليب التربوية الخاطئة في التعامل مع الطفل كاستخدام أسلوب القسوة والعقاب أو التدليل الزائد إذا رافق ذلك عدم تعويد الطفل على التفرقة بين ممتلكاته وخصوصيات الآخرين كذلك القدوة غير الحسنة لها دور فعال في ممارسة الطفل لهذا السلوك .
2-البيئة الخارجية التي تحيط بالطفل فوجود الطفل وسط جماعة تمارس السرقة تجعله ينصاع لأوامرها حتى يحصل على مكانته فيها.

3-عوامل داخلية في الطفل كشعوره بالنقص أمام أصدقائه إذا كانت حالة الأسرة الاقتصادية سيئة فيسرق لشراء ما يستطيع أن يتفاخر به بينهم أو كردة فعل عدوانية من الطفل ورغبة في الانتقام والتمرد على السلطة أو لغيرته ممن حوله.

4-عرض وسائل الإعلام لأفلام ومغامرات تمارس هذا السلوك وإظهار السارق بالبطل القوي وهذا يعطي للطفل نماذج يحتذي حذوها فيتعزز لديه هذا السلوك.

5-حرمان الطفل من شيء يريده ويحب أن يمتلكه سواء كان هذا الحرمان متعلق بالأمور المادية أو المعنوية .



ولعلاج مشكلة السرقة نقترح ما يلي:

1 -حاول توفير ما يلزمه من مأكل وملبس ومصروف ونحوه.

2 -توجيه الطفل أخلاقيا ودينيا وان توضح له عقاب من يفعل ذلك عند الله فقد يكون الطفل يجهل معنى السرقة أو يقلد صديق له .

3- احترم ممتلكاته.

4- لا تؤنبه أو تشهر به على سلوك السرقة أمام الغير حتى لا يلجأ للتكرار .

5- قص عليه بعض القصص التي توضح نهاية السارقين ولكن لا تشير إلى انه منهم .

6- استخدم التعزيز فعندما لا يسرق في يوم ما كافئه باصطحابه لرحلة مميزه أو إعطاءه بعض النقود.

7- عندما تلاحظ أن طفلك قد سرق ممتلكات غيره دعه يعود بها لصاحبها وان يعتذر منه وعده بمكافأة أو هدية قيمة أن هو فعل ذلك.

8- حاول أن تشعر طفلك بحبك وحنانك فقد يسرق الطفل لشعوره بالنقص فيعوض ذلك بالسرقة حتى يرضي ذاته.

9- ابعد طفلك عن أصدقاء السوء الذين يزينون له مثل هذه السلوكيات.

10- شجع الطفل على الحوار وإظهار ما يكبته في الباطن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عليا الغزالي




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

مشكلة السرقة عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: كيف يتعامل الاباء مع ابنائهم إذا سرقوا؟   مشكلة السرقة عند الأطفال I_icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2014 5:10 am

* مهما كانت سلوكيات وأخطاء طفلك، ومهما كانت خطورتها، كوالد للطفل عليك التعامل مع الوضع باهتمام كبير وتفكير ورعاية. فلكل طفل مكانته الخاصة المتميزة في قلب والديه ، وينصح جميع خبراء تربية الأطفال أن لا يعاقب الطفل ولكن يعاقب العمل الذي صنعه الطفل. عليك أن تغرز العلاقة الحميمة بينك وبين طفلك، حتى تستطيعا العمل معا لخلق جو من المحبة والتفاهم الدائم بينك وبينه. وأشرح لطفلك أن ما قام به هو خطأ وعلمه القيم والأخلاق الطيبة فأنت الوالد والمربي وإذا لم يتعلم طفلك قيمة المبادئ والأخلاق منذ صغره سيجد صعوبة في اكتسابها عند الكبر. اقتراحات مفيدة للآباء :
1. لا تتسرع في الرد ولا تتصرف بانفعال إذا علمت أن طفلك قد سرق. يجب أن تعطي نفسك الوقت الكافي للتفكير فيما سوف تقوله لطفلك قبل أن تتحدث معه.
2. اعمل على معرفة سبب المشكلة ، حتى تستطيع إصلاحها.
3. علم طفلك المبادئ والقيم والأخلاق وكن قدوة حسنة له واعمل ما تنصح طفلك به فكما يقال فاقد الشيء لا يعطيه. . 4-لا تصرخ أو تضرب طفلك إذا سرق، فقد يؤدي هذا إلى رد فعل سلبي.
5. يجب عليك أن تشرح لطفلك لماذا تعتبر السرقة خطأ.
6. أبدا منذ صغر طفلك أن تشرح له مفهوم الملكية بصورة مبسطة حتى يستطيع أن يدرك ما هو له وما هو ليس كذلك.
7. دائما كافئ طفلك بالثناء اذا سلك سلوكا حميدا، وذلك لتشجيع مثل هذا السلوك طوال الوقت.
8. ضع إجراءات عقابية عندما يسرق طفلك، ويجب التأكد أن كلا الوالدين مقتنع بهذه الإجراءات.
9. لا تعير طفلك بالسرقة، أو تناديه بأسماء مثل اللص، فهذا يمكن ان يكون مضرا باعتداده بنفسه.
10. اعمل علي طلب المساعدة إذا كنت تظن أن سرقته هي جزء من مشكلة أكثر خطورة، فأنت أفضل من يعرف طفلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخه




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 24/04/2014

مشكلة السرقة عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: دور الاخصائي الاجتماعي في مواجهة مشكلة السرقة   مشكلة السرقة عند الأطفال I_icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2014 6:07 am


• دور الأخصائي الاجتماعي في مواجهة مشكلة السرقة:
 إذا كان تعامل الأخصائي الاجتماعي مع الطفل مباشرة من حيث دور الحضانة أو المدارس أو أي مؤسسات للطفولة فإن دوره يتركز في:
1- تدريب الطفل على ممارسة خصوصياته واحترام خصوصيات الآخرين وملكياتهم بطريقة يسودها التفاهم والإقناع.
2- ضرورة احترام ملكية الطفل وإشباع التملك لديه - ثم تعويده على احترام ملكية الآخرين ، وذلك من خلال تعويد الطفل على أن يكون له أدواته الخاصة وعدم التعرض لأدوات زملائه.
3- تعويد الطفل مبكرا على الأخذ والعطاء والتعاون مع الآخرين مع الاحتفاظ بالملكية الخاصة به ، ويمكن تعويد الطفل على ذلك من خلال المواقف اليومية التي تحدث بين الأطفال.
4- ضرورة توافر القدوة الحسنة في سلوك الراشدين المحيطين بالطفل ويتعاملون معه يوميا مثل الوالدين والمدرسات ومشرفات الحضانة وذلك بأن تكون اتجاهاتهم موجبة نحو الأمانة وسالبة نحو السرقة.
5- التنبيه على المدرسين والمشرفين الذين يتعاملون مع الطفل مباشرة بعدم تأنيبه أو معايرته بسلوك السرقة أمام زملائه وأمام الغير حتى لا يشعر بالنقص وينزوي عن البيئة الاجتماعية.
6- يقوم الأخصائي الاجتماعي بتوجيه الآباء والمربين من خلال الاجتماعات أو الندوات التي ينظمها معهم حول موضوع التنشئة الاجتماعية للطفل بأن يلتزموا في سلوكهم وفي تعاملهم مع الطفل بالصدق والأمانة.
7- بالنسبة لحالات السرقة التي تحول للأخصائي الاجتماعي في المدرسة فإن دوره يتركز في:
أ‌- دراسة كل حالة على حدة ومعرفة الدوافع والأسباب التي دفعت التلميذ إلى السرقة.
ب‌- الاتصال بالمنزل لمعرفة الظروف البيئية المحيطة بالتلميذ وأدت به إلى هذا السلوك.
ت‌- حقيق التعاون بين كل من المدرسة والمنزل للتغلب على تلك العوامل التي ساعدت على ظهور هذا السلوك وتعديل أو تغيير الاتجاهات الوالدية الخاطئة نحو تربية الطفل والاتفاق على أسلوب التعاون مع الطفل للتغلب على تلك المشكلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
للروح أجنحة




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 24/04/2014

مشكلة السرقة عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد على موضوع الرقة عند الأطفال   مشكلة السرقة عند الأطفال I_icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2014 9:23 am

لك كل الشكر أختي أفراح الغزالي على طرح الموضوع الأكثر من رائع

وأود أن أضيف إلى أن السرقة عند الأطفال إحدى مشكلات الطفولة التي يجب أن يتعامل معها المربي بشكل صحيح لا كما يفعله بعض الناس عندما يسرق طفلهم يعاقبونه ويهددونه ويؤنبونه دون أن يعرفوا ما سبب سرقته، وهذا أسلوب خاطئ قد يزيد من احتمالية تكرار سلوك الرقة لدى الطفل وبالتالي يزيد من معدل تمرده على أسرته وعلى المجتمع الأمر الذي يجر ورائه حدوث العديد من المشكلات، لذا فإنني أرى أن بعض الآباء قد يستخدمون طرق خاطئة في علاج مشكلة السرقة عند أطفالهم والتي تتسبب في تفاقم المشكلة بدلا من حلها ومن تلك الأخطاء:-


1 - معاقبة الطفل قبل التحقق من أسباب سرقته.

2 - التحقيق معه لحمله على الاعتراف بسرقته، وهذا التصرف يؤدي إلى سلوك آخر غير مرغوب فيه وهو سلوك الكذب للتخلص والدفاع عن النفس.

3 - التشهير به بين أصدقائه ومعارفه مما يزيد الموقف سوءا.

4 - إطلاق ألفاظ نابية عليه تهدد صحته النفسية، كأن يقال له يا لص يا حرامي، يا سارق.


لذا ننصح الآباء بتجنب تلك الأخطاء والعمل علة تفهم دوافع الطفل على السرقة وغيرها من الأساليب التي تساعد على التخلص من السرقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طير البنفسج




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 15/04/2014

مشكلة السرقة عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلة السرقة عند الأطفال   مشكلة السرقة عند الأطفال I_icon_minitimeالجمعة أبريل 25, 2014 3:14 pm

مشكوره أفراح موضوع رائع أحببت أن أضيف جزئية دوافع السرقة لدى الطفل لكي نحدد العلاج المناسب للمشكلة

 عدم وضوح الملكية الفردية لدى الطفل:
حينما يجد الطفل نفسه في محيط كل مافيه ملك للكبار ،أو ملك مشترك مع غيره يجد نفسه يسير في اتجاه معاكس وذلك لشعورة بالحاجة إلى التملك ،وهو شعور تفرضه طبيعة النمو النفسي لدى الطفل منذ الفترة الأخيرة من السنة الأولى.

 الحرمان:
كلما شعر الطفل بحرمانه من متطلبات حياته الشخصية،كلما وجد دافعا قويا للجوء إلى السرقة،ولا سيما إذا كان الحرمان سلوكا أبويا مفروضا دون عملية إقناع ...فلو حرمنا الطفل من تناول أنواع من الحلوى دون أن نقنعه مثلا أن الإكثار منها يسبب تسوس الأسنان وغيرها.فإنه قد يفهم أن الحرمان مجرد حب انتقام أوبغض أوتفريق بينه وبين إخوته.
 إشباع هواية وحاجة ذاتية:
أحيانا تكون لدى الطفل هوايات وميول ذاتية ،وقدرات معينة ككثرة الحركة...ولا يجد وسيلة لإشباعها فيما هو متاح له فليلجأ بدافع وقوة الغرائز إلى سرقة أشياء تتيح له تلبية هذه الحاجيات كلعبة أو كرة أو غيرها.
 إثارة انتباه الأبوين واهتمامهما :
حينما يشعر الطفل بأنه غير محبوب أو أنه لا يحظى باهتمام كاف من الأبوين فقد يلجأ إلى السرقة كرسالة لإثارة اهتمامهما.
 دوافع انتقامية:
حينما يمارس نوع من الاضطهاد والتعدي والظلم على الطفل ،فإنه قد لايملك القدرة على الدفاع عن نفسه فيلجأ للسرقة كأسلوب انتقامي ....وكرد فعل على ما يتعرض له من اضهاد .
 تحقيق الذات:
وهي حاجة نفسية لدى الإنسان تنمو مع نمو حاجاته ...وقد تقوى لدى الطفل في أجواء المنافسة و التحدي وكثرة الاختلاط بالأطفال .. وقد يلجأ الطفل للسرقة كوسيلة للتميز وإثبات الذات وسط أقرانه.
 الدلال الزائد:
كثرة الإستجابة لطلبات الطفل وإعطاؤه ما يريد وما لا يريد يشعر الطفل أن كل شي له وأنه لا حدود لرغباته وحاجاته .... فليجا الى السرقة كحق من حقوقة في امتلاك كل ما يريد.
 الخوف من العقاب:
يلجأ الطفل للسرقة هروبا من العقاب، وخوفا من مصارحة الأبوين لا سيما إذا كان يعمل بقسوة ...فيسرق أدوات غيره من الأطفال في المدرسة إذا ضيع أغراضه خوفا من معاقبته على إرضاعتها..

الأطفال المزعجون , مصطفى أبو سعد ,الأبداع الفكري ,طبعة الخامسة , 2009
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة السرقة عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السرقة عند الأطفال
» مشكله السرقه لدى الاطفال...
» الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرقه
» مشكلة الاستلاب أو السرقة
» مشكلة السرقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: