مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض القواعد لتعديل السلوكيات غير مقبولة ..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاطمه الجهوري




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 31/10/2013

بعض القواعد لتعديل السلوكيات غير مقبولة .. Empty
مُساهمةموضوع: بعض القواعد لتعديل السلوكيات غير مقبولة ..   بعض القواعد لتعديل السلوكيات غير مقبولة .. I_icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2014 2:35 am

>>>


وصف الطفل غير المرتب والذي يلقي بأغراضه في كل جانب لا يغير هذا السلوك لديه،فلن يتعلم النظام،لكن أفضل أسلوب أن نعطيه بكل هدوء صورة مؤسفة عنه،يسعى مع الوقت إلى تحسينها لدى الآخرين.
من الأفضل ولمصلحة الطفل التركيز بشكل أساسي وبناء على كيفية تعديل أو تغيير السلوكيات غير المقبولة بدل التركيز على توجيه اللوم والانتقاد لشخص الطفل.
وهذه بعض القواعد الأساسية المقترحة:
• حدد بالضبط السلوك الذي تود تغييره.
• تكلم مع الطفل بالتحديد حول ما تنتظره منه وما تريده.
• بين له كيف يمكن تحقيق ذلك.
• أثن،امدح،اشكر الطفل على السلوك الحسن.
• استمر في مدح سلوكه الحسن حتى يصبح عادة لديه.
• اجتنب استعمال العنف مع الطفل.استعمل تقنية اللعب فبدل إرغامه على الذهاب لفراش النوم بالعنف،سابقه من ينجح قبل غيره في الاستعداد الكامل للنوم،ولا بأس من استخدام وسيلة محايدة،ساعة مثلا.
• كن حاضرا مع أبنائك.
• أعط المثال الحسن وانقله للمستقبل.
• لا توجه ابنك بأمر أو نهي وأنت في حالة غير طبيعية،تعب شديد،غضب،توتر،...


المرجع:كتاب الأطفال المزعجون,للدكتور :مصطفى أبوسعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطيبة عنوان




عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

بعض القواعد لتعديل السلوكيات غير مقبولة .. Empty
مُساهمةموضوع: لماذا يظهر السلوك غير المرغوب لدى الأطفال؟   بعض القواعد لتعديل السلوكيات غير مقبولة .. I_icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2014 3:46 am

أشكرك ,وأضيف إليك الاسباب التي تجعل الطفل يقوم بسلوك غير مرغوب...
يُظهِر الأطفال عددًا من السلوكيات التي يعتبرها الوالدان ومن يقوم بتقييم سلوكيات هؤلاء الأطفال وإصدار الأحكام عليها – غير مقبولة أو سلوكيات غير مرغوبة أو حتى تختفى سلوكيات من المنطقية بحكم نضج الطفلأن تظهر.
وهنا يبدأ الحكم على الطفل بأن سلوكه يحتاج تعديلاً إما عن طريق تنمية سلوك مرغوب ليزداد تكراره وإما إيجاد سلوك لم يكن موجودًا أو سلوك غير مرغوب نرغب في تعديله أو منع حدوثه. ولكن … هل فكرت الأسرة أو المدرسة أو أي جهة تحكم على الطفل وسلوكه لماذا هو سيئ عند الأطفال؟ … لماذا يظهرون هذا السلوك غير المرغوب الذي يحتاج إلى تعديل؟ هل دائمًا يريد الطفل مخالفة ما نريده من سلوك ويظهر غيره؟ … هل دائمًا يتعمد الطفل عن قصد
وإصرار على التصرف بالطريقة التي لا ترغبها الأسرة أو المدرسة؟ … هل هناك أطفال يقصدون كسر القواعد والتعامل بطريقة غير مقبولة دون أن يكون لديهم الأسباب الوجيهة لذلك من وجهة نظرهم؟

للإجابة على هذه الأسئلة نبدأ في استعراض لماذا يظهر الأطفال السلوك غير المرغوب.

أولاً عوامل خاصة بالبيئة التي يعيش فيها الطفل
1 -اختلاف معايير الحكم على السلوك:

وهذه النقطة غاية في الأهمية وهي تعني أن السلوك نفسه الذي يعاقب عليه الطفل في وقت ما قد لا يعاقب عليه في وقت آخر، وهو أمر كثيرًا ما يحدث في الأسر دون أن نعي أن ذلك يربك الطفل ويؤثر عليه بدرجة كبيرة.

ففي المراحل الأولى من نمو الطفل يتميز تفكيره بالتعميم وبالتالي لا يستطيع إلا أن يتصرف في الموقف بطريقة واحدة بغض النظر عن باقي الملابسات.

فعلى سبيل المثال:

قد تفرض الأسرة على الطفل في طريقة تنشئتها له طريقة معينة في تناول الطعام تتضمن مثلاً عدم إصدار صوت للمضغ أو استخدام أدوات المائدة باحتراف من شوكة وسكين وخلافه … ولكنها تطالبه بذلك أثناء وجود الضيوف فقط أو عند الانتقال لتناول الطعام في مكان عام ولا تصر على ذلك أو لا تلتفت إليه أثناء تناول الطعام في المنزل وبين أفراد أسرته.

هنا قد لا يميز الطفل هل السلوك المقبول هو الالتزام بقواعد المائدة أم لا، ولا يستطيع تثبيت سلوك منهما نظرًا لاختلاف معايير الحكم عليه وعدم قدرته على التمييز بين الموقف التي يظهر فيه هذا السلوك أو يخفيه.

2 – مطالبة الطفل بنفس طريقة سلوك أقرانه بطريقة جامدة:

بالطبع هناك سلوكيات ينبغي أن تظهر لدى الطفل في كل مرحلة عمرية. ومتفق بين الباحثين وعلماء النمو على ضرورة ظهورها في عمر معين.

وعلى الرغم من ضرورة توافر هذه الخصائص لدى معظم الأطفال في مرحلة عمرية معينة فإنه يجب أن نأخذ في الاعتبار الفروق الفردية بين الأطفال بعضهم البعض، وفي هذا الصدد يشير المتخصصون في علوم التربية إلى أن كل طفل يمثل تصميمه فريدة، فما يتوفر له لا يتوفر لآخر، وما يستطيع فعله في مرحلة معينة قد لا يستطيع فعله آخر. فلا يجب مثلاً أن نقارن الطفل بأخيه أو بأقاربه فبينما يمشي هذا الطفل في عمر سنة ونصف ربما يتأخر الطفل الآخر عدة أشهر أخرى، بينما يسبق الطفل الأول في الكلام أو غيره من علامات النمو. وينبغي على الأسرة عند إصدار حكم على سلوكيات الطفل أخذ هذا الأمر في الاعتبار، وعدم وضع الطفل في موضع مقارنة قد تعيق قدراته وظهور مهاراته واستعداداته. فقد يصنف طفل بأنه يقوم بسلوك سيئ فقط لأن قرينه في الأسرة أو في الفصل لا يقوم به.

3 – الحرمان البيئي والحسي للطفل:

حيث إن الطفل يتعلم ويكتسب السلوك من خلال إتاحة فرصة له في بيئته ليرى هذا السلوك ويمارسه، وغياب هذه الفرص يجعل من الصعب على الطفل أن يكتسب السلوكيات المرغوبة أو يظهرها.

فعلى سبيل المثال:

تعلم الطفل كيفية اتباع النظام واحترام الدور في لعبة جماعية. وهي تمثل واحدة من السلوكيات المطلوبة والمرغوبة لدى الطفل يتكيف فيها مع المجتمع المحيط به. فإذا لم يتح للطفل فرصة وجوده مع أطفال آخرين يشاركونه لعبة جماعية ويوضع لهم أشد نظام أو قاعدة تنظيم اللعبة وتحدد دور كل طفل وضرورة الالتزام بهذا الدور؛ فإن الطفل لن يتعلم هذا السلوك.

وهنا لا يمكن أن نقول إن الطفل الذي يوضع في هذا الموقف لأول مرة في وقت ما ولا يظهر سلوك احترام الدور؛ يظهر سلوكًا سيئًا أو أنه لا يتصرف بالطريقة غير اللائقة. بل علينا هنا أن ننظر لهذا الطفل على أنه لم يتعرض لهذا الموقف سابقًا ولم يدرب عليه كما ينبغي. أي أنه حرم من فرصة التدريب عليه في البيئة التي يعيش فيها. وهو ما نسميه بالحرمان البيئي الذي يجعل الأطفال قد يظهرون سلوكية غير مرغوبة تحتاج إلى تعديل سلوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض القواعد لتعديل السلوكيات غير مقبولة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بدائل العقاب لتعديل سلوك الاطفال
» السلوكيات المنحرفه..إلى متى؟
» مشكلات السلوك العدواني في المدارس
» بعض السلوكيات الأبناء التي يعاني منها الآباء :
» أهمية اكتساب الاخصائي الاجتماعي لمهارة تفسير السلوكيات الغير ملفوظة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: