مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلة إدمان الأطفال على الألعاب الإلكترونية المؤدية للعنف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سأرتدي معطف الهمة




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 21/10/2013

مشكلة إدمان الأطفال على الألعاب الإلكترونية المؤدية للعنف Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة إدمان الأطفال على الألعاب الإلكترونية المؤدية للعنف   مشكلة إدمان الأطفال على الألعاب الإلكترونية المؤدية للعنف I_icon_minitimeالأحد أبريل 27, 2014 11:27 pm

يحب الأطفال الألعاب العنيفة ذات الإثارة الشديدة ،وإذا ما سمح لهم فسوف يلعبونها ،ووجدت دراسة قامت بها الدكتورة(جين فانك)المنشورة بمجلة طب الأطفال السريري إنه من بين ألعاب أطفال الصف السابع والثامن يفضل 49% منهم الألعاب الإلكترونية العنيفة بينما 2% يفضلون ألعابا تثقيفية .
وأشارت الدكتورة فانك  إلى أ ما يزيد عن 80% من كل الألعاب الألكترونية،ذات محتوى عنيف وتبدوا ألعاب الفيديو العنيفة  ذات تأثير سيء على الأطفال  بينما تبدوا الألعاب الاخرى غير ذلك.  .وهذا ما يجعل العلماء منقسمين حول هذه القضية ،فبعض الأطفال يلعبون ألعابا عنيفة ولا يصبحون ةعنيفين بينما اخرون عكس ذلك تماما.
ويبدوا الامر كأنه قطعة واحدة في أحجية معقدة حول لماذا يصبح الأطفال عنيفين،إذ ان بعض الأطفال يصبحون عنيفين ،حتى دون التعرض لصور عنيفة بينما يبقى الاخرون سليمين مهما كانت اللعبة التي يلعبونها .إلا ان الحقيقة التي لا خلاف لها هي هو ان الاطفال العنيفين يشاهدون أفلاما عنيفة ،ويلعبون ألعاب فيديو عنيفة.ويبدو من الامثلة ان الأطفال الذين يندمجون كليا في لعبة الفيديو ذات مضمون  عنيف فترات طويلة من الوقت يمكن أن تؤذيهم تلك التجربة ـعلى الرغم من صعوبة التنبؤ بمن سيكون المتأثر الأكبر،لأن هذا الأمر يعتمد على تربية الطفل واستجابته.
إن ألعاب الفيديو التي تحتوي إيذاء وقتل مستمر للاخرين والتي تقدم مكافئات حول هذا تخاطر بتعليم الأطفال إما ان العنف والقتل طريقة مقبولة لحل المشاكل او إن العنف طبيعي.كذلك يمكن لهذه الألعاب أن تخفض مشاعر التعاطف لدى الأطفال،بحيث يبدأ الطفل في عد الأشخاص الاخرين أهدافا ليطبق عليها ما تعلمه في لعبة الفيديو،بدلا من اعتبارهم أناسا لهم حقوق ومشاعر.والجانب الاخر لألعاب الفيديو العنيفة هو انها تزيد من معدلات الادرينالين لدى الاطفال والتي يمكن أن تؤدي إلى العدوانية المفرطة بالإضافة إلى نقص الانتباه.
فالإدمان :حث أو استجابة طبيعية بين الأطفال المندمجين في ثقافة الألعاب العنيفة ،إذا يحتاج الأطفال الذين لديهم إدمان حثي إلى دوافع أقوى وأقوى ليصلوا للتجربة العاطفية نفسها،وفي بعض الاحيان يؤدي بهم ذلك إلى ألعاب أعنف أكثر وأكثر. Smile


المرجع:الادمان والانترنت،عمر العباجي،دار مجدلاوي للنشر والتوزيع ،الاردن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة إدمان الأطفال على الألعاب الإلكترونية المؤدية للعنف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلة الكذب عند الأطفال
» مشكلة الغضب عند الأطفال
» مشكلة التخريب عند الأطفال
» مشكلة السرقة عند الأطفال
» مشكلة الغيرة عند الأطفال ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: