مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أساليب لكسب انتباه الطالب داخل الفصل.

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العنود




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

أساليب لكسب انتباه الطالب داخل الفصل. Empty
مُساهمةموضوع: أساليب لكسب انتباه الطالب داخل الفصل.   أساليب لكسب انتباه الطالب داخل الفصل. I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 29, 2014 1:45 am

لا بدّ من التدخل السلوكي والتربوي للطفل المصاب بنشاط زائد من قبل المدرسة عبر المعلمين ومن قبل الأهل والراشدين المحيطين به على حدٍ سواء. لذلك من المهم أن يتواجد التواصل المستمر بين الأهل والمدرسة للحصول على النتيجة المرجوة وهي التركيز. ومن أجل إكساب الأطفال ذوي النشاط الزائد المهارات التعليمية والتربوية والسلوكية المناسبة فلا بدّ للمعلم من أن يحصل على إنتباهه داخل الصف، لذلك يُمكن إتباع الأساليب التعليمية التالية، على سبيل المثال: -البدء بقصة قصيرة ممتعة يتم النقاش حولها ممّا يثير فضول وإستمتاع الطفل. -سؤال الطفل بطريقة تثير فضوله. -التواصل البصري مع الطفل يقلل من احتمالات تشتت إنتباهه، فهو سيشعر بمراقبته له وبأنه قد يكون عرضة لأي سؤال في أية لحظة . -إعطاء أمثلة من واقع الحياة، كأن يتحدث المعلم عن نفسه وتجاربه الحياتية، على أن يُسأل الطفل ذات النشاط الزائد إذا ما سمع بأمرٍ مشابه. -إستخدام أسلوب الدعابة "أحياناً" لشد إنتباه الطفل، وبالتالي نيل تركيزه. -تزويد الطفل بنظرة عامة لما يُراد تعلمه. -أخيراً وليس آخراً، تنشيط خبرات الأطفال السابقة وإستحضار خبرات وربطها مع الدرس الحالي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخصائية متفائلة




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 25/10/2013

أساليب لكسب انتباه الطالب داخل الفصل. Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب لكسب انتباه الطالب داخل الفصل.   أساليب لكسب انتباه الطالب داخل الفصل. I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 29, 2014 6:11 am

مشكلة شرود الذهن ، والسرحان في الصف مشكلة منتشره وبكثره ، وعليه يجب على المعلم أن يدير الحصة بطريقة جذابه تسرق انتباه الطالب ، و أعرض لكم بعض الطرق إضافة إلى ما ذكرتيه أختيه :




عشرون طريقة لجذب انتباه الطلاب .


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :
* ـ فإن المعلم الناجح هوالذي يستحوذ على انتباه طلابه طوال وقت الحصة، فقناعته أنه لا تعلم بدون انتباه وسنعرض من خلال هذا المقال لأبرز السلوكيات التي تساعد المعلم على جذب انتباه طلابه .. علماً أنه يمكن لكل معلم أن يطور هذه السلوكيات، أو يزيد عليها، أو يغير منها وهذه السلوكيات هي :


اـ تهيئة البيئة الصفية " الضوء ، الصوت ـ التهوية ـ الحرارة ـ السبورة ... " بحيث يقلل مشتتات الانتباه في حجرة الدراسة.
2 ـ إفراغ أذهان الطلاب في بداية الدرس مما قد يشغلهم عن تعلم الدرس والإصغاء إليه، فيعطي جزءاً يسيراً من الحصة للطلاب من أجل الاستعداد للدرس، أو تعديل أماكن جلوسهم، أو يرد على استفسارات الطلاب، ثم يعطي الطلاب تعليمات واضحة عن المطلوب منهم أثناء الدرس.
3 ـ الحرص على أن يتعلم الطلاب بشكل منظم ومتتابع، فيقدم الدرس بشكل منطقي مبتعداً عن العشوائية .
4 ـ التدريس من أجل الفهم، فعلى المعلم أن يعمل على أن يفهم الطلاب ما يتعلمونه، فإن الطالب إذا الم يفهم الدرس انصرف ذهنه عن التلقي.
5 ـ توظيف الأساليب التدريسية المختلفة لتشويق الطلاب أثناء الدرس، وذلك بطرح الأسئلة التحفيزية، أو سرد قصة، أو عرض الأحداث الجارية، وغيرها من أساليب التشويق .
6 ـ إظهار الحماس أثناء التدريس، فالمعلم المتحمس ينقل الحماس إلى طلابه، وبتحمسهم يحصل الانتباه.
7 ـ الابتعاد عن الإكثار من إدارة ظهره للطلاب، فينظر دوماً أثناء التدريس إلى الطلاب ليحصل التواصل البصري بينه وبينهم.
8 ـ التنقل في حجرة الدرس والتنويع في ذلك، فلا يظل المعلم طوال الوقت جالساً، أو واقفاً في مكان واحد.
9 ـ استخدام لغة الجسد وذلك بتنويع الإشارات والإيماءات الجسدية، فلغة الجسد نوع من أنواع التواصل غير اللفظي، وهي إحدى أساليب جذب الانتباه ونقل المعاني.
10 ـ التغيير في نغمة الصوت من حيث الارتفاع والانخفاض بما يتناسب مع الموقف التدريسي، فلا يسير المعلم على وتيرة واحدة.
11 ـ استخدام أسلوب السكوت المفاجئ حتى يلاحظ المعلم مدى انتاباه الطلاب .
12 ـ توظيف الأسئلة بشكل جيد لجذب انتباه الطلاب وذلك بطرح الأسئلة المفاجئة للطلاب غير المنتبهين .. كما ينبغي أن يطرح أسئلة متنوعة لمعرفة مدى تحقق أهداف الدرس.
13 ـ التنويع في أنماط الاتصال أثناء الدرس، فمرة يتحدث مع الفصل بأكمله، ومرة مع طالب بمفرده، ومرة مع مجموعة طلاب، وهكذا.
14 ـ التنويع في أشكال استقبال الطلاب للمعلومات أثناء الدرس فلا يركز فقط على استقبالهم للمعلومات عن طريق حاسة السمع بل يحرص أن يكون استقبالهم عن حاسة البصر أيضاً وقد يتعامل مع غير هاتين الحاستين إذا كان الموقف التعليمي يحتاج ذلك.
16 ـ تقديم معلومات إضافية غير الموجودة في الكتاب شريطة أن يكون لها علاقة بما في الكتاب.
17 ـ الابتعاد عن الاستطراد أثناء الدرس إلى أحاديث جانبية، كما أنه لا يسهب في الرد عن أسئلة الطلاب.
18 ـ استخدام أسماء الطلاب أثناء الدرس بغية لفت انتباههم .
19 ـ يعطي فترة توقف، أو راحة قصيرة أثناء الدرس لاسيما إذا كان الدرس طويلاً وشعر بوجود الملل، أو الإجهاد على الطلاب.
20 ـ استخدام الطرفة والفكاهة من حين لآخر متى رأى الموقف مناسباً، بلا افتعال بحيث تكون الفكاهة جزءاً من الدرس، ومن أساليب الفكاهة : "الرسوم المتحركة ـ المبالغات ـ لقطات الأفلام المضحكة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب السموح




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 19/12/2013

أساليب لكسب انتباه الطالب داخل الفصل. Empty
مُساهمةموضوع: نصائح لضبط الصف وسيادة النظام   أساليب لكسب انتباه الطالب داخل الفصل. I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2014 2:49 am

الإرشادات الهامة والنصائح على ضبط الصف وسيادة النظام :-

1- لا تبدأ عملاً قبل أن يسود النظام تماماً في صفك ، أي لا تبدأ في التدريس قبل أن يهدأ الجميع ، وينتبه إليك كافة الطلبة .
2- إذا دخلت الصف والفوضى سائدة ، فلا تثر ولا تغضب ، وإنما اتخذ مكاناً مناسباً بحيث ترى ويراك جميع الطلبة ثم تجول بنظرك بين جميع الطلبة وتفرس في وجوه من أثار الفوضى ، ونادي أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسوا بدخولك ووجودك بينهم .
3- حاول قدر الإمكان عدم الجلوس ؛ حتى لا تحدث الفوضى في الصف .
4- حاول إيقاف الطلبة المشاغبين عند حدهم حتى لا يفسدوا عليك الجو الدراسي ، وذلك باستعمال الأسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف ، فلكل حالة أسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة ، مثل :-
أ – بعض الطلبة قد يرتدع بمجرد النظر إليه .
ب – ومن الطلبة من يحتاج إلى النظرة القاسية .
جـ – ومن الطلبة من يتّعظ بالعتاب .
د – ومن الطلبة من لا يرتدع إلا بالعقاب : بدءاً من التوقيف في مكانه في الصف ، أو التوقيف أما زملائه ووجه للحائط ، مروراً بطرده وحرمانه من الحصة وإرساله للمشرف الاجتماعي أو مدير المدرسة – وهذه الخطوة لا تقدم عليها إلا إذا ضاقت عليك السبل ، ولا تكتفي بطرده من الفصل فقط ، بل لابد أن ترسله إلى المشرف ، لأنه إن خرج من الفصل أخذ بالتجوال بين الفصول وربما قام بالتشويش على باقي المدرسين في الفصول الأخرى .. وبهذا تكون قد أفسدت على غيرك دون قصد - ، حتى يتم الاتصال بولي أمره لتوقيفه عند حده ، وانتهاء بالعقاب البدني التي قد توقعه إدارة المدرسة ، أو طرده من المدرسة جزئياً لبعض الوقت ، أو طرده نهائياً حتى لا يفسد غيره من الطلبة .
5- حاول أن يظهر على تعابير وجهك ونبرات صوتك ، تأثرك وغضبك لما حدث من فوضى واضطراب .
6- يجب أن يفرق المعلم بين عدم استطاعة التلميذ القيام بعمل ما ، وبين عدم رغبته في أدائه ، فالنوع الأول من الطلبة يحتاج إلى التوجيه والإرشاد والشرح والتوضيح ، أما النوع الثاني فهو النوع المتمرد الذي يحتاج المعلم إلى تقديم النصح له وقد يحتاج معه إلى الترغيب والترهيب أو الحزم أو العقاب إن لزم الأمر .
7- احرص على الحصول على قائمة بأسماء الطلبة قبل دخولك للصف ؛ حتى لا تضطر إلى الحصول عليها من الطبلة أنفسهم ، وخصوصاً في الصف الكبير ؛ لأن ذلك سيؤدي بالضرورة إلى الفوضى والاضطراب داخل الصف .
8- في أول لقاء مع الطلبة عرفهم على نفسك بإيجاز وأخبرهم باختصار شيئاً عن نفسك دون مغالاة أو مبالغة أو تعال عليهم ، واكتب اسمك على السبورة بوضوح وعرفهم كيف ينادون اسمك .
9- احفظ أسماء الطلبة بأسرع ما يمكن ؛ لأن ذلك أمر حيوي وضروري حتى لا تضطر إلى الإشارة إلى المكان الذي يجلس فيه الطالب ، وكل واحد يقول أنا ، أنا ، أنا حتى ولو كانت الإشارة واضحة فهذه فرصة ذهبية للمشاغبة وإثارة الفوضى .
10- قم بإعداد درسك إعداداً جيداً ، فالمعلم المتمكن أقدر على ضبط الصف وشد انتباه الطلبة وإثارة اهتمامهم واستقطاب تفكيرهم ، ولكي تعد درسك جيداً لابد من الاطلاع – بالإضافة إلى الكتاب المقرر – على المراجع الأصلية والتوسع في الموضوع وهضم المادة واختيار الأمثلة والتشبيهات المناسبة ، وكل ما يساهم في ربط المادة بالحياة ، واختيار الوسائل التعليمية المناسبة التي تضفي على الدرس القوة والحيوية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب لكسب انتباه الطالب داخل الفصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبدأ الثواب والعقاب هل يطبق في المدارس وكيف يطبق؟!!!!!!
» لماذا يمارس الطلاب الشغب في الفصل
» برأيك كأخصائي اجتماعي هل تؤثر كثافة الفصل على كل من التلميذ والمعلم وكيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» الإبداع
» تصنيف الأفراد الموهوبين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: