مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  اللعب الجماعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسيم الجبل




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 01/12/2013

 اللعب الجماعي  Empty
مُساهمةموضوع: اللعب الجماعي     اللعب الجماعي  I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2014 2:41 am

اللعب الجماعي في المرحلة العمرية من (4-6 سنوات)
يأخذ اللعب في هذه المرحلة شكلا أكثر تطورا حيث يتغير غرضه و تركيزه من الناحية الاستكشافية التجريبية إلى المرحلة التنافسية بممارسة ألعاب محددة لها أغراض و قوانين يجب أن ينظمها المشارك في اللعبة فنجد أن اللعب الجماعي يرتبط بعمليات و خطوات معينة تتطلب المرونة و الفهم و التذكر و التحليل و أسلوب حل المشكلة و هناك فائدة أخرى مهمة للعب تتعلق بالتدريب على القدرات العقلية و الإدراكية و استخدام الذكاء الفطري في مواقف اجتماعية محددة و يتميز اللعب الجماعي بأنه :
• أكثر تنظيما حيث يتبع قواعد معينة و نظام للمكافأة و الفوز بالبطولة و نظام للعقوبة عند مخالفة التعليمات مثل خسارة نقاط أو التوقيف عن اللعب لفترة زمنية .
• يرتبط بالعلاقات القائمة بين المشاركين في اللعب التي تصل إلى درجة الصداقة و تبادل المنافع و الخبرة و الاستمتاع بالأنشطة.
• يحكم عن طريق النتائج ، فالفريق الذي يفوز هو الفريق الذي يحرز نقاط معينة أو أهداف في مرمى الخصم.
• ينقسم نوع اللعب وفقا لنوع اللاعبين ، فمعظم الألعاب لا يتم المشاركة فيها بين الذكور و الإناث فيصبح لكل جنس لعبة معينة.
• عند مزاولة الألعاب تظهر بعض السمات الشخصية بين نوع اللاعبين فيميل الذكور للألعاب التي تتطلب قوة عضلية مباشرة و منافسة شديدة تحقق لهم الإحساس بالذات و نشوة الانتصار و معايرة الخصم ،أما الإناث فيميلون إلى الألعاب المحافظة التي لا تتخللها منافسة قوية تفسد من نوعية الصداقة بين المشاركات و لذا فهن أكثر ميلا إلى الموافقة و الاجماع و الاقتناع و التفهم لقانون اللعب و كيفية تطبيقه


المرجع : حسين حسن ، السلوك الإنساني و البيئة الاجتماعية بين النظرية و التطبيق،الطبعة الأولى، 2005
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللعب الجماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واجب الأخصائي الاجتماعي في مجال النشاط الجماعي
» لا تدع طفلك دوماً يفوز في اللعب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: