مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلة مدرسية: عدم آداء الواجب المدرسي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بثينة الوردي




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 19/10/2014

مشكلة مدرسية: عدم آداء الواجب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة مدرسية: عدم آداء الواجب المدرسي   مشكلة مدرسية: عدم آداء الواجب المدرسي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 23, 2014 8:19 pm

مشكلة مدرسية: عدم آداء الواجب المدرسي

يتضمن مفهوم الواجب المدرسي كل الخبرات والأنشطة الاضافية التي يؤديها الطلبة داخل الصف وخارجه لزيادة تعلمهم للمادة الدراسية إلا أنه يتركز بشكل رئيس في المهمات التعليمية التي يكلف المعلم تلاميذه إنجازها بعد نهاية الدوام المدرسي وخارج المدرسة.
ويجسد الواجب الدراسي عاملا هاما مساعدا للمعلم في الموقف التعليمي داخل غرفة الصف مؤديا في معظم الأحوال إلى زيادة تعلم الطلبة للمادة الدراسية، وبالرغم من أهمية أداء الواجب المدرسي في تسريع عملية التربية المدرسية وإغنائها إلا أن آداءه من قبل بعض التلاميذ يعتريه عدم الكمال أو السلبية مما يفقده الدور الهادف الذي من أجله يعطى هذا الواجب للطلبة، ومؤديا أحيانا إلى تنمية عادات غير مستحبة كالغش أو الاعتماد على الآخرين كما هو الحال عندما ينسخ التلميذ واجبه المدرسي من دفتر زميله، أو يؤدي إلى تنمية ميول سلبية نحو المادة الدراسية ينشأ عنها تسرب بعض الطلبة من الحصة مثلا أو قيامهم ببعض أنواع السلوك الصفي المعيقة للتعليم أو مقاومة للمعلم نفسه.

أ. مظاهر المشكلة:
تبدو مشكلة آداء الواجب المدرسي لدى الطلبة في أربع مظاهر رئيسية هي:
1. التأخر في آداء الواجب.
2. إنجاز الواجب بصورة غير كاملة أو غير دقيقة.
3. نسخ الواجب من دفتر زميله( الغش في الأداء).
4. عدم آداء الواجب على الاطلاق.

ب. العوامل المحتملة لسلوك التلاميذ السلبي المتعلق بأداء الواجب الدراسي:
1. كبر حجم الواجب.
2. وجود مشكلة أسرية أو شخصية( نفسية أو مادية أو صحية).
3. صعوبة الواجب.
4. كثرة الواجبات الدراسية اليومية بشكل عام.
5. روتين الواجب وعدم أهميته نتيجة إعطاء المعلم الواجب للطلاب بصورة تلقائية دون مراعاة الفروق الفردية أو الاهتمام بصياغة أو تعديل الواجب بما يلائم حاجات الطلبة.
6. افتقار الطلبة لمهارة تنظيم الوقت وتوزيعه بشكل مناسب على الأنشطة التربوية اليومية.
7. ميول التلاميذ السلبية نحو المادة الدراسية أو نحو المعلم، لصفة في شخصيته أو سلوك يمارسه.
8. عدم امتلاك التلاميذ للأدوات المساعدة في آداء الواجب كالأقلام والدفاتر والألوان وأدوات الهندسة.
9. عدم توفر الظروف البيئية الملائمة لأداء الواجب كعدم توفر الاضاءة أو التدفئة أو وجود الضوضاء.
10. عدم قدرة الطالب على فهم أو اتباع تعليمات المعلم الخاصة بالواجب نتيجة لوجود صفة ذاتية عند الطالب تتعلق بقدرته السمعية أو البصرية أو الذكائية.
11. انشغال الطالب بأداء واجبات أو مسؤوليات أسرية مجهدة تستهلك معظم وقته وطاقته وقدرته على التركيز.

ج. الحلول المقترحة:
يمكن معالجة مشكلة أداء الواجب الزراسي لدى التلاميذ بالإجراءات التالية:
1. مقابلة التلميذ والتعرف على مشكلاته أو مصاعبه الأسرية أو الشخصية ومساعدته ما أمكن على مواجهتها وحلها.
2. تقليل الواجب الدراسي إلى الحد الذي يكون معه مقبولا أو ممكنا حله من قبل التلاميذ.
3. التنسيق بين المعلمين في مسألة الواجبات الدراسية وخاصة عند وجود صعوبات أكاديمية تواجه الطلبة تتعلق بآداء الواجب وقد يكون هذا التنسيق حول مقدار الواجبات المعطاه للطلبة أو أنواعها.
4. أن يقوم المعلم بتصحيح الواجبات الدراسية مرفقا ذلك بتوجيهاته مما يشعر الطالب بالفائدة والقناعة بأهمية الواجب الدراسي كما يمكن الاستعانة بأساليب التعزيز الإيجابي.
5. تعليم الطلبة مهارة تنظيم الوقت وكيفية توزيعه على الواجبات والالتزامات اليومية المطلوبة منهم.
6. مساعدة الطالب على توفير الأدوات المناسبة لحل الواجبات سواء في المدرسة أو حث الأسرة على ذلك إذا كان ذلك أحد أسباب مشكلة عدم آداء الواجب الدراسي.
7. أن يقوم المعلم بتزويد الطلبة بتعليمات واضحة ومفيدة لأداء الواجب.

المرجع: بشير محمد عربيات، إدارة الصفوف وتنظيم بيئة التعليم، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع، 2007، ص 232-234.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتفائلة




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 24/10/2014

مشكلة مدرسية: عدم آداء الواجب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة عدم أداء الواجب المدرسي   مشكلة مدرسية: عدم آداء الواجب المدرسي I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:51 pm

السلام عليكم
أختي بثينة الوردي أشكرك على طرح هذا الموضوع الذي يحتاج بالفعل إلى نقاش لمعرفة أهم الحلول التي من الممكن أن تساعد الطالب على أداء واجباته المدرسية ..
وفي نظري أن مشكلة عدم أداء الواجب المدرسي تبنع من الطالب ذاته ولذلك هناك عدة خطوات من الأهل لمساعدة الطالب لحل واجباته منها :

1- اذا كان الطالب في مدرسة الحلقة الأولى بإمكان الأهل إستخدام مهارة التعزيز ولذلك لتشجيع الطالب على المذاكرة وإستخدام التعزيز الايجابي مثلا إعطاء الطالب هدية رمزية اذا أدى واجباته في الوقت المحدد يوميا ثم بعد ذلك يعزز أسبوعيا ثم بعد ذلك شهريا وهكذا حتى يتعود الطفل على أداء واجباته بدون تعزيز ..
2- أما اذا كان الطالب في مدرسة الحلقة الثانية بإمكان الأهل توعية الطالب بمدى أهمية أداء واجباته والاهتمام بها وأنها تساعده على النجاح في المدرسة . واذا لم يستجب الطالب لأهله فعلى الأهل استخدام مهارة العقاب كحل لهذه المشكلة كالعقاب السلبي .. مثلا : تقول الأم لولدها اذا لم تقم بحل الواجب لم تذهب للعب مع أصدقائك فهذا يمكن أن يحد من المشكلة ...

وفي جميع الأحوال على الأهل مساعدة طفلهم لتنظيم وقته لاستذكار دروسه وحل واجباته منذ الصغر حتى يتعود وعندما يكبر سيصبح تنظيم الوقت جزءا مهما له في النجاح ..

وأتمنى التوفيق والنجاح لجميع الطلبة  flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خ. الهنائي




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 19/10/2014

مشكلة مدرسية: عدم آداء الواجب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلة مدرسية: عدم آداء الواجب المدرسي   مشكلة مدرسية: عدم آداء الواجب المدرسي I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2014 12:08 am

وفق للقضية التي طرحتها زميلتنا فان العوامل التي تؤديالى عدم آداء الواجب الدراسي متنوعة يمكن تقسمها إلى :
1) عومل تتعلق بالظروف البيئية للطالب، وهذه العوامل قد تحتاج لتدخل الأخصائي الاجتماعي ليتمكن من مواجهة مشاكله والتأقلم مع الظروف المحيطة.
2) عوامل تتعلق بمستوى الواجب ومدى ملائمته لمستوى الطلبة، وهنا أشير إلا أن هذا العامل يظهر بشكل كبير في مراحل المدرسية الأولى حيث تفوق الواجبات مستوى الأطفال، وتكون في أغلب الأحيان من واجب ولي الأمر القيام بها كعملية الرسم المعقد المطلوب من طلبة الصف الاول الابتدائي، بالاضافة إلى استخدام مصطلحات كبيرة على الأطفال من الصعب فهمها، كما نلاحظ أن بعض الأسئلة في الواجبات المدرسية تكثر فيها الأخطاء اللغوية أو يكون السؤال الموضوع بعيدا كل البعد عن الاجابة المطلوبة، وأنا أرى أن هذا الأمر يقع على عاتق المعلم بشكل كبير وعليه أن يدرك هذه الأخطاء التي يقع فيها كي لا يعاني من عدم التزام الطلبة بالواجبات الدراسية، ولكي لا يتفاقم الأمر وينفر الطالب من الواجبات بشكل عام ويمتد الأمر للحياة العملية.
3) العوامل المتعلقة بالطالب _ الاهمال _ ، وهنا ينبغي استخدام طرق العقاب المختلفة البعيدة عن الضرب كالمحاسبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة مدرسية: عدم آداء الواجب المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلة الواجب المنزلي
» مشكلات مدرسية :مشكلة الغياب
» العنف المدرسي
» مشكلة سوء التوافق المدرسي
» مشكلة العنف المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: