مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسؤوليات الأخصائي الاجتماعي بالنسبة للعمل مع الحالات الفردية في المدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بثينة الوردي




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 19/10/2014

مسؤوليات الأخصائي الاجتماعي بالنسبة للعمل مع الحالات الفردية في المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: مسؤوليات الأخصائي الاجتماعي بالنسبة للعمل مع الحالات الفردية في المدرسة   مسؤوليات الأخصائي الاجتماعي بالنسبة للعمل مع الحالات الفردية في المدرسة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 23, 2014 8:28 pm

مسؤوليات الأخصائي الاجتماعي بالنسبة للعمل مع الحالات الفردية في المدرسة

أولا: بالنسبة للمواقف الفردية الحادة أو المعقدة أو متعددة الأسباب حيث تتطلب كل منها بحثا اجتماعيا:
1. يقوم بدراسة الحالات الفردية التي تتطلب المساعدة ثم يشخصها ويعمل على علاجها مستعينا بمهاراته الفنية.
2. معرفة واضحة بالامكانيات الموجودة في البيئة والمجتمع التي يمكنه بالاستعانة بها للمساهمة في علاج هذه الحالات.

ثانيا: بالنسبة للمواقف الفردية العارضة أو المؤقتة حيث بمكن التعامل معها باستخدام أساليب التبصر أو التوجيه الاجتماعي:
1. مساعدة الأخصائي الاجتماعي للطلاب على مواجهة المواقف الاجتماعية العارضة عن طريق التعبير عنها أو التنفس بها لإيضاح أسبابها وكيفية مواجهتها.
2. عمل المقابلات الفردية والندوات الجماعية والمؤتمرات بهدف التوجيه الفردي بما يهيئ الأخصائي الاجتماعي فرصا متجددة لتكوين علاقات فردية مع الطلاب.

ثالثا: بالنسبة للمواقف التي تقتصر إجراءاتها على الدراسة الوثائقية:
1. يقوم الأخصائي الاجتماعي بدراسة وثائقية للمواقف الفردية التي تحتاج لمساعدة اقتصادية وذلك لمقابلة متطلبات عاجلة أو ماسة.
2. توجيه الميزانيات المخصصة للمساعدات المادية إلى مشروعات وبرامج إنتاجية يسهم فيها طلاب المساعدة.

رابعا: بالنسبة لمصادر الخدمة الفردية:
1. وضع خطة تنفيذية لعملية اتصال مستمر أو بصفة دورية بالهيئة والمؤسسات الموجودة في البيئة أو المجتمع المحلي التي يمكن الاستعانة بها كمصادر في تقديم الخدمة الاجتماعية الفردية.
2. تزويد رواد الفصول المسؤولين عن البطاقات المدرسية بالمعلومات الاجتماعية المتعلقة بالطلاب الذين يتعاملون معهم.
هذا بالاضافة إلى مسئوليات الاخصائي الاجتماعي في تسجيل جهوده المهنية بالنسبة للخدمات الفردية ومن أهم هذه التسجيلات تسجيل الحالات الفردية ومواقف التسجيل الفردي واستمارات المساعدة المادية ووثائقها وذلك لضرورة حفظها.

المصدر: د. فيصل محمود الغرأيبة، الخدمة الاجتماعية التعليمية، الاردن- عمان، الجندارية للنشر والتوزيع، 2011، ص218-219.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسؤوليات الأخصائي الاجتماعي بالنسبة للعمل مع الحالات الفردية في المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المهارات التي يجب أن يكتسبها الأخصائي الاجتماعي للعمل في المجال المدرسي
» مسؤوليات الأخصائي الاجتماعي المدرسي في عمله مع الحالات الفردية :
» دور الأخصائي الاجتماعي في المدرسة
» دور الأخصائي الاجتماعي المدرسي في اكتشاف الحالات
» دور الأخصائي الاجتماعي المدرسي في اكتشاف الحالات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: