مشكلة التسرب الفكري (تشتت الإنتباه ) من جو الحصة :
يشعر المعلم احيانا اثناء قيامه بشرح الدرس ان بعض التلاميذ في الصف يسودهم الصمت او انهم ينشغلون بتركيز نظرهم على المعلم او ينظرون و ينشغلون بالنظر خارج الغرفة الصفيه و عندما يقوم المعلم بتوجيه سؤال الى مثل هؤلاء التلاميذ يقفون كما في العادة في تعليمنا قائلا احدهم ها او لم اسمع يا استاذ او يجيب اجتهادا اي شي يخطر بباله في اللحظة وفي مثل هذه الحالة نطلق على مثل هذا السلوك عادة في التربية بالتسرب الفكري او السرحان و عما هو واضح فان نتائجه المباشرة تنعكس سلبيا على تعلم افراد التلاميذ وتحصيلهم و تنميه عادات غير مستحبة اجتماعيا لديهم عما هي الحال في الانزواء و الانطواء على النفس .
مفهوم تشتت الانتباه :
مدى الانتباه هو الفترة التي تنقضي في القيام بعمل ما و يمكن ان يتوقف الانتباه عن طريق التشتت حيث ينخرط الشخص لا اراديا بنشاط او احساس اخر و تركيز الطفل عبلى السلوك الجاري يمكن ان ينقطع عن طريق الصوت او المنظر المشتت للانتباه او من خلال شعوره الشخصي و بالتالي فان فترة بسيطة من الوقت تنقضي في القيام بنشاط ما دون مثابرة على المهمات و هذا النوع من الاطفال ينتقل من نشاط الى اخر دون اكمال اي منها كما كما ينحرف بسهوله عن هدفه الاصلي .
مظاهر التسرب الفكري:
لقد حددت الجمعية النفسية الامريكية مجموعه من الاعراض و المظاهر لظاهرة التسرب الفكري وقد رات انه لا بد من ظهور سته من هذه الاعراض و لمدة لا تقل عن سته اشهر حتى يمكن ان نحكم على التلميذ لديه هذه الظاهرة و هذه الاعراض هي :
يفشل التلميذ عادة في التركيز على التفصيلات او يرتكب اخطاء نتيجة عدم المبالاة في اثناء تادية النشاطات في المدرسة او الواجبات البيتية .
يواجه التلميذ في العادة صعوبة في الاستمرار على التركيز في اثناء تاديته للمهام التي يكلف بها او حتى اثناء اللعب .
يظهر في معظم الحالات غير مصغ في اثناء الحديث معه.
لا يلتزم بالارشادات التي تعطى اليه و يفشل في انهاء اعماله في المدرسة .
يواجه صعوبه في تنظيم المهام و النشاطات التي يكلف بها .
غالبا ما يكره و يتردد او يتجنب الانهماك في مهام تحتاج الى تقديم ذهني مستمر مثل نشاطات التعلم سواء اكانت في المدرسة ام في البيت .
يتشوش انتباهه بسهوله نتيجة مؤثرات خارجية .
عدم المشاركة الصفية او محدوديتها .
عدم متابعة الشرح اثناء الحصة .
كثير النسيان في اثناء تاديته للانشطة اليومية .
عدم انهاء الواجب المدرسي او البطء الشديد في انجازه.
الاسباب المحتملة لتشتت الانتباه:
من العوامل المسؤولة عن تشتت الانتباه عوامل داخلية و اخرى خارجية
العوامل الداخلية :
• الاهتمام : فالموضوعات غير المشوقه و غير المثيرة و التي لا يهتم بها الطالب من العوامل التي تتسبب في تشتت انتباهه و تضعف من قدرته على المتابعة و التركيز .
• حالة الطالب الجسمية .
• حالة التلميذ النفسيه .
• قدرات التلميذ العقلية .
• ضعف في النمو العصبي او خلل عضوي .
• الشعور بعدم الامن و الكفاءة .
العوامل الخارجية :
• المناخ النفسي الذي يسود في غرفة الصف .
• نمط الانضباط الصفي .
• الانشطة الصفية في الدرس.
• البيئة المادية لغرفة الصف.
• المعلم نفسه .
المصدر:محمد العمايرة :المشكلات الصفية السلوكية-التعليمية-الاكاديمية-مظاهرها –اسبابها-علاجها،ط1،دار المسيرة للنشر و التوزيع،الاردن،2002،ص143-147