مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصعوبات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي في المدرسة.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملامح ملكية

ملامح ملكية


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 14/11/2014
العمر : 29
الموقع : عمان

الصعوبات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي في المدرسة. Empty
مُساهمةموضوع: الصعوبات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي في المدرسة.   الصعوبات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي في المدرسة. I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 4:55 am

الصعوبات التى تواجة الاخصائى فى المدرسة

الصعوبات التى تواجة الاخصائى فى المدرسة وتشمل عدد من المواقف يبدو حيالها تقصير الأخصائي الاجتماعي المهني وهي : أولا : صعوبة مقابلة الطلاب للأخصائي الاجتماعي.. التي ترجع لعدة أسباب كالتالي:
1- انشغال الأخصائي الاجتماعي ببعض الأعمال الإدارية التي يكلفه بها مدير أو وكيل المدرسة. 2- اعتذار الأخصائي الاجتماعي من الطالب حينما يخبره أنه محتاج للجلوس معه في الوقت الراهن وإعطائه مواعدا أخر قد ينتهي بالتدخل أيضا مما يجعل الطالب يشعر بالملل من هذا الأسلوب وقد عدم رغبته في العمل أو وجود مشاكل شخصية تزعجه ولا تتيح له الاستقرار النفسي ليتمكن من الجلوس مع الطالب ومناقشة مواقفه وأيا أحد الأسباب السابقة فأن دور الأخصائي الاجتماعي لا شك معطل نسبيا .
3- وضوح عدم الاهتمام بمشاكل الطلبة وقد استنتج الطلبة ذلك من خلال إعراض الأخصائي الاجتماعي من مقابلتهم وعدم الوفاء بالمواعيد أحيانا .
4- يوجد بين الطالب وبين الأخصائي مشاكل شخصية تجعله لا تتيح لهم فرصة الجلوس معه ومناقشة مشاكلهم وهذا لا يليق بالمهنة لأنه من المفروض أن يخضع الأخصائي نفسه موقف الموجه والمرشد لا موقف المتسلط الأمر الناهي.
5- هذا بالإضافة الي أن نسبة محدودة من الطلاب أفادوا بعدة أسباب نوجزها فيما يلي:
أ‌- أن الأخصائي لا يكلم إلا الطلبة الذين يعرفهم وله علاقة صداقة معهم .
ب‌- أنه لا يستطيع أن يفهم الطلبة أو يقنعهم بالأسلوب الصحيح . ت‌- تحديد وقت مقابلة في الفسحة وهو وقت محدود لا يتمكن الطلبة من خلاله مناقشة احتياجيهم .
ث‌- العنف في المعاملة وعدم انبساط الوجه مما يجعل الطلبة يهابون مقابلة ولا يتجلون إلا نادرا .
ثانيا :- التساهل بمبدأ السرية.
ثالثا :- تحير الأخصائي الاجتماعي في التعريف بدوره المهني .
1- علي مستوي المدرسة : وقد يعود ذلك الي عدم قيام الأخصائي الاجتماعي بتعريف دوره لكثرة للطلبة أو الي عدم محاولته مساعدتهم في حالة احتياجهم له أو الي كثرة انشغاله فلا يتمكن من مقابلتهم وهم لا يتمكنون من مقبلته وبالتالي يلجأون الي مصادر أخري يردون فيها استعداد لمساعدتهم وبالتالي تلعب أدورا مختلفة في التدخل لحل مشكلات الطلاب وقد تفلح أحيانا وتفشل أحيانا أخري وتقل مظاهر الفشل كلما تمت الاستعانة بالخبرات الاجتماعية في هذا الميدان من الأفضل أن تكون هذه الفئات مصادر تحويل جيدة للحالات التي تتطلب مساعدة الخدمة الاجتماعية كما يستحسن أن تكون عناصر معينة في عملية العلاج للمواقف المختلفة التي قد يتعرض لها الطلبة وهذا يتطلب جهدا كبيرا من الأخصائي الاجتماعي للتعريف بدوره المهني لمدير المدرسة والأساتذة الآخرون وطلب المساعدة منهم لاكتشاف المشاكل الطلابية ليتمكن من مساعدتهم علي اجتياز أي صعوبات وهو علي استعداد لمشاركتهم الرأي في سبيل تدعيم مواقفهم والأخذ بأيديهم الي طريق النجاح .
2- علي مستوي أولياء أمور الطلبة : ويتجلى دور الأخصائي الاجتماعي لأولياء أمور الطلبة من خلال اتجاههم الي مكتب الأخصائي ومناقشة في مشاكل أبنائهم والتعاون معه في سبيل التغلب علي المواقف التي قد تعترض طريق أبنائهم الطلبة ويتضح ذلك في حالتين :
الأولي : عندما يريد ولي أمر الطالب أن يناقش مشكلة ما لابنه
الثانية : حينما يستدعي للحضور للمدرسة لأمر يخص ابنه أيضا فان كان ولي أمر الطالب في هاتين الحالتين يتوجه الي مكتب الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة فهو إذا مدرك لدور الأخصائي في المدرسة والتصاقه بالطلبة أكثر من غيره وإن اتجه الي مصدر أخر غير الأخصائي الاجتماعي فهذا دليل واضح علي عدم معرفته لدور الأخصائي المهني.
رابعا : تواضع دوره المهني :- علي الرغم من أن التحليل الأخصائي أثبت تفرغ الأخصائي الاجتماعي التام لممارسة دورة المهني إلا أنه لم يبدو هناك اكتمال للأنشطة الاجتماعية علي مستوي المدرسة وعلي مستوي المجتمع المحلي .
عوامل اجتماعية أخري : وهي الظروف التي يعرض لها الأخصائي الاجتماعي سواء كانت داخلية – داخل المدرسة – أو خارجية – من خارج المدرسة – ويقف حيالها عاجزا عن التغلب عليها وبالتالي تضعف من جهده المهني وأداء دوره المفروض في المدرسة والمجتمع المحلي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tamadhir




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 09/10/2015

الصعوبات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي في المدرسة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصعوبات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي في المدرسة.   الصعوبات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي في المدرسة. I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 09, 2015 5:37 pm

نلاحظ أن من اهم الصعوبات التي تتعلق بشخص الاخصائي
هي عدم فهمه لدوره المهني الذي يجب أن يقوم به
وربما فهمه لدوره ولكن كسله عن أداء مثل تلك الأدوار والمهمات
وبالتالي يلجأ لمهمام اخرى كالزمور الاداريه المكتبيه
وسن القوانين العقابيه
وبهذا يغيب دور الاخصائي
ويصبح ذاته صعوبه بما يمثله من خبرات سيئه عن ماهية الاخصائي
للطلبة والمدرسين والاداره

شكرا على الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصعوبات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي في المدرسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الاخصائي في المجال المدرسي
» الصعوبات التي تواجه مشوار الاخصائي
» ادوار الاخصائي الاجتماعي في المدرسة
» وظيفة الاخصائي الاجتماعي في المدرسة
» التحديات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي في مجال عمله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: