مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عسر القراءة لدى الأطفال

اذهب الى الأسفل 
+4
محبة الوطن
اقرأ لترقى
الغلا كلة
shadow22
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shadow22




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 05/10/2009

عسر القراءة لدى الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: عسر القراءة لدى الأطفال   عسر القراءة لدى الأطفال I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2009 8:22 pm


عسر القراءة لدى الأطفال مشكلة كبيرة جداً ، ومعظمنا يواجه صعوبة في التعامل مع الأطفال إذا كانوا يعانون من هذه المشكلة
وأحببت أن أطرح هذا الموضوع لأنه كثير الانتشار في المدراس ليس فقط مدارس التعليم الاساسي وانما حتى مدارس التهليم العام
بل وأكثر الطلاب في المدارس حتى أن بعض الطلاب تخرجوا من الثانوية وهم لا يجيدون القراءة
فما هي الحلول والمقترحات لحل مثل هذه المشاكل
انتظر ردودكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغلا كلة




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

عسر القراءة لدى الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: عسر القراءة لدى الأطفال   عسر القراءة لدى الأطفال I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2009 10:33 pm

http://www.arabbook.com/ebook/arab_book_200.pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اقرأ لترقى




عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

عسر القراءة لدى الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: عسر القراءة لدى الأطفال   عسر القراءة لدى الأطفال I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 09, 2009 5:16 am

ما المقصود بعسر القراءة ؟
يختلف معنى هذا المصطلح باختلاف الباحثين إلا أنهم يتفقون في مفهومه العام وهو الصعوبات التي يتلقاها الطفل في القراءة مع تأخره في هذه المادة .
ويتمثل عسر القراءة في عدم التعرف على الحروف ، والخلط بين الحروف المتشابهة في الصوت والشكل ، وفي عدم اكتسابه التقنيات الأساسية والضرورية التي تسمح بقراءة جارية، مسترسلة ومعبرة لن من النصوص التي تكون في مستوى القارئ

4 – المظاهر العامة لعسر القراءة :
يمكن حصر المظاهر العامة لعسر القراءة في النواحي التالية كما حددها ' على تعوينات ' في كتابه ( صعوبات تعلم اللغة العربية المكتوبة) :
- اللاتطابق بين مستوى الذكاء العام والمستوى في القراءة
- اللاتطابق بين نتائج القراءة إذا ما قورنت بنتائج الحساب مثلا
- انخفاض مستوى القراءة لدى الطفل بصورة واضحة عن مستوى القسم كله في القراءة
- عدم القدرة على ربط وترتيب الحروف والكلمات لبناء جملة
- الاتصاف بخاصية اللجلجة والتلعثم والتقطيع في المقروء
- اتباع النص المقروء بالأصبع
- ترك الكلمات والأسطر أثناء القراءة
- عدم تطبيق القواعد والمهارات المطلوبة في القراءة
- القراءة البطيئة جدا والتهجي
عوامل وأسباب عسر القراءة :
لعسر القراءة عوامل وأسباب عديدة منها ما يعود إلى عوامل وراثية ومنها ما يتصل ببيئة الطفل المنزلية أو المدرسية ، من طرق تدريس ووسائل تعليمية ومنها ما يعود إلى التلميذ ذاته، كعيوب النطق وضعف البصر والسمع والإدراك الناقص للزمان والمكان ، مع العلم أن الباحثين في هذا الميدان يشترطون في ألا يبحث موضوع عسر القراءة والصعوبات الخاصة بها إلا بعد أن يمر على الطفل ثلاث سنوات على الأقل من الدراسة النظامية حتى يتأكد من وجود هذه المشكلة بالفعل


طرق العلاج :


يكون العلاج بالتدريب على نطق هذه الحروف مع تنبيه وتوقيف التلاميذ على الفروق بينها في النطق والرسم ، ويتدربون على قراءة الكلمات وجمل تتمل على هذه الحروف .
وايضا يكون العلاج بجعل سرعة القراءة هدفا واضحا ، وأن يتدرب الأطفال على القراءة في زمن محدد ، وتشجيعهم على أن تكون قراءتهم كأنها كلاما طبيعي أو محادثة عادية ، وأن تسبق قراءتهم الجهرية قراءة نموذجية ثم قراءة امتة من قبلهم
ينبغي مراعاة تثبيت أشكال الكلمات في مدارك التلاميذ ، وتعويدهم على نطقها غير مقترنة بالور ، ويتدربون على قراءة الكلمات والجمل بترتيب آخر غير الذي اعتادوا رؤيته من قبل فحفظوه واروا يقرؤونه من الذاكرة .
تعويد التلاميذ الانتباه الإرادي المباشر الى كل كلمة، وعرض الكلمات مقترنة بالصور، والتدريب على قراءتها تدريبا متكررا، وعمل بطاقات تحتوي على الكلمات التي يخطئون في قراءتها غالبا، ويطلب من التلميذ العاجز أن يقرأها كلما احتاج الى ذلك .


Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy


ارجو التوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة الوطن




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 05/11/2009

عسر القراءة لدى الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: عسر القراءة   عسر القراءة لدى الأطفال I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 09, 2009 6:46 am

عسر القراءة لدى الأطفال مشكلة كبيرة جداً ، ومعظمنا يواجه صعوبة في التعامل مع الأطفال إذا كانوا يعانون من هذه المشكلة ، وأحببت أن أنقل هذه الفائدة لمن بحاجة لها :

أولاً : تعريف عُسر القراءة : هو صعوبة تعلم القراءة وتحويل السلسلة المكتوبة إلى سلسلة مقروءة موازية. أي: اضطراب في اكتساب الرمز المكتوب على الرغم من: ارتياد المدرسة كالآخرين، ذكاء كافٍ في غياب: ضعف في الحس والنظر، ضعف فكري، اضطراب سلوكي

ثانيا: أسباب عسر القراءة والكتابة

ليس هناك سبب معروف للديسلكسيا، ولكن يعتقد انها وراثية. إذا كان أحد الوالدين يعاني منها فهناك نسبة 40% أن يصاب الأطفال ايضا. وتشير الدراسات الجينية إلى أن هناك عددا من الجينات تتسبب فى حدوثها. كما أظهر المسح التصويري للدماغ أن عقل المصابين بالديسلكسيا يتعامل مع المعلومات بطريقة تختلف عن عقل الأصحاء. ولذلك فصعوبة القراءة والكتابة لا تؤثر في درجة الذكاء، وغالبا ما يكون الأطفال والبالغون المصابون بالمرض أذكياء وموهوبين.


ثالثا : المشــاكل :
* إصابة في الذاكرة بالنسبة إلى الكلمات،على المدى القصير وعلى المدى الطويل
* مشكلة في التوجه في المكان وفي الزمان
* عدم القدرة على التمييز بين الأصوات، ما يمنع الطفل من بلوغ الرمزية
* عدم القدرة على فك رموز الكتابة،ما يمنع الطفل من تمييز الأحرف
رابعًا : الصعوبات :
1- التمييز السمعي: عدم التفرقة بين الأصوات:
د/ض: درب / ضرب
ذ/ظ: مذنب / مظنب
س/ص: سوس/ صوص
ت/ط: تين/ طين
ك/ق: كف/ قف
2- الحروف الصامتة التي تلفظ من خلال الشفتين/الأسنان

مكتب / نكتب

دم/ تم

3-التمييزالبصري بين الحروف التالية:
ب/ن ر/ز ص/ض ط/ظع/غ ح/خ/ج
4- تمييز ترتيب الأحرف لم ->مل
ملعب -> معلب
سماء ->مساء
مستشفى -> مستفشى
تظهرهذه الصعوبات الحسية أو المكانية / الزمنية بشكل أكثر حدة في الكتابة مثلا:
بسمة – نسمة
رز – زر
تشريج – تشريح
هذه الصعوبة تؤدي إلى الكتابةالمعكوسة :
13-->31
5- فهم نظام الكتابة الأبجدي: يتميز الرمز بصوت ورسم
6- نطق سريع تتطلب الإشارة البصرية: حركة لفظية، إشارة صوتيةوبالتالي معنى. عندما تفقد الكلمة المقروءة تمثيلها الذهني وواقعها الرمزي، يكون هناك مشكلة نقص في التمثيل اللفظي النتيجة: قراءة متقطعة أو متواصلة من دون أخذعلامات الوقف بعين الاعتبار، تردد غير معبر، وبالتالي نص غير مفهوم
ملاحظة : يؤدي عسر القراءة إلى تأخر في الكلام واللغة (صعوبة في التعبير عن الفكرة) والعكس بالعكس.


رابعاً : العـــلاج :
الهدف: تعليم الحروف
الوسائل: رسوم ، رموز،إشارات، أحرف متحركة، لوحات، صور لاصقة ...
الطريقة: يمثَل كل صوت بصورة مثلاً:
ش: شباك ، س : سمسم ،
تمـــارين :
1-
منطق، تفكير، حكم ربط الأفكار، الأضداد،البحث عن الدخيل، تركيب القطع
2- تركيز وانتباه
3- حركة العينين: أن يتبع الطفل بنظره خطاً معيناً يتشابك مع خطوط أخرى.
4-
تنظيم مكاني وزماني - الوسط،،الأول، الثاني، قبل بعد... 5- ب-ش-ك-ا-> شباك ، و-ل-ط-ة-ا = طاولة
6-حفظ رسوم بيانية، رموز، صور...
وأنا أضيف مثالاً من عندي على هذه التمارين : نرسم صوراً لحيوانات ونكتب أسمائها في ورقتين مختلفتين ، بحيث يكون في الورقةالأولى الصور ، وفي الورقة الثانية الحيوانات ، ونطلب من الطفل أن يطابق الكلمة في الورقة الثانية مع الصورة في الورقة الأولى

المراجع:

http://www.ed-uni.net/ed/showthread.php?t=12424

http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?p=1658921
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض اجتماعي




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

عسر القراءة لدى الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: ساعدوا أطفالكم على القراءة.....   عسر القراءة لدى الأطفال I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2009 3:21 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
مشكلة صعوبة القراءة مشكلة لها خطورة بالغة على تحصيل الطفل، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على مستقبله، فكم من الطلاب الذين تخرجوا من الثانوية وهم غير قادرين على القراءة الصحيحة. لذلك لا بد من تعاون كل من الأسرة والمدرسة لمواجهة هذه المشكلة والحد من أثارها السلبية...
متى يبدأ الابن القراءة؟؟.. أنه سؤال يلح دائما على الوالدين، يختلف كل طفل عن الأخر في القراءة، فلا يوجد مقياس دقيق يوضح متى يكون الطفل قادرا عليها.

** إليك بعض الأسئلة التي تساعد في اكتشاف قدرات ابنك على القراءة....
1-هل يحب النظر إلى الكتب؟ study
2- هل يمسك الكتب لينظر إليها أحيانا بمفرده؟
3- هل يتظاهر أحيانا أنه يقرأ؟
4- هل يظهر اهتماما للجمل المكتوبة إذا ما أشير إليها؟
5- هل يحب اللعب بالكلمات؟
6- هل يعيد بعض الجمل عندما تقرأ قصص يعرفها؟
7- هل يسأل عن معاني الكلمات؟
8- هل يستطيع أن يعيد سرد القصة مرة أخرى بطريقة بسيطة؟
** إذا كانت إجابتك بنعم، فابنك قادر الآن لتقوم معه بالمهارات التالية...

أولا: القراءة بصوت مرتفع. Razz
اقرأ أنت وابنك معا بصوت مسموع فهذا من شأنه أن يرفع من ثقته بنفسه ويمنحه الطلاقة في القراءة ويكون أكثر قدرة على فهم القصة وتسلسلها أيضا، والتركيز على إخراج الطفل بشكل صحيح للحروف يجعله أكثر سرعة في القراءة، لتجعل أوقات القراءة لابنك من أمتع الأوقات لديه فإذا وجدها الطفل مسلية مفيدة ستشجعه على الإستمرار ولكي نجعلها أوقات متعة لا بد من:
1- اختيار الكتب: يجب أن تحرص أن تكون الكتب في السنين الأولى عبارة عن قصص وصورها واضحة تماما تعبر عن كلمات القصة ودائما القصص الجديدة للطفل تجعله يسأل عن المعاني الجديدة التي يقرأها.
2- الجلوس للقراءة: بعد اختيار الكتاب تأتي عملية القراءة والتي يجب أن نراعي فيها:
* أمرر إصبعك على السطر ككل عند القراءة ولا تقرأ الكلمات منفردة.
* اختر بعض الكلمات وسأله عن معانيها.
*اطلب من ابنك إعادة بعض الفقرات التي يتذكرها من القصة وعند إعادة القراءة مرة أخرى.
*وازن عند القراءة في السرعة المطلوبة لقراءة القصة حتى لا تفقد تسلسلها مع تفهم وإدراك مقدرة طفلك عل القراءة.
* أعط للطفل فرصة للنظر إلى الصورة حتى يستطيع أن يحب الكلمات بصورة.
*لا توقف عن القراءة لتصويب الخطأ إلا في حالات اختلاف المعنى وليس ابدال المرادفات لأن إبدال المعاني يوضح القدرة على الفهم.
*اطلب من ابنك إذا نسي إحدى الكلمات أن يحاول أن يتذكر الكلمة الناقصة وإن لم يستطع اقرأها أنت.

لقرأة منفردة: حتى نبدأ في تأهيل الطفل للقراءة المنفردة نتبع الخطوات التالية:
*اجعل صوت ابنك أعلى من صوتك عند القراءة وحاول أن تتوقف عن القراءة في بعض الفقرات ودعه يقرأ وحده.
*لا تدفعه دفعا للقراءة إلا إذغ كان لديه الاستعدد للقراءة.
*لا تمنعه أن يعيد ما حفظ من الكتب فليس هناك مانع من ذلك.
* لا تتوقف عن القراءة بصوت عالي لابنك حتى وإن أحسست أنه قادر على القراءة ولكن تبادل الأدوار معه.
* لا تقوم بأي عمل أثناء قراءة الابن للك فأعطه دائما الاهتمام والانتباه.
* لا تعود للقصص الأقل مستوى مرة أخرى مع ابنك.

ثانيا: القراءة الإيقاعية
ويقصد بالإيقاع تلك الكلمة التي لديها النطق نفسه، فلقد وجد أن الأطفال الغير قادرين على تمييز الكلمات المتشابهة في النطق يجدون صعوبة في القراءة مستقبلا وهذا ما يجعل من الضرورة التركيز على الأناشيد والقصائد البسيطة في مرحلة ما قبل القراءة.

فيمكن للأخصائي أن يطوع الخطوات المناسبة عند تعامله مع الطلاب الذين يعانون من صعوبة في القراءة ، فعسى أن يستفيد منها الجميع...



تقبلو مروري................ lol!

بالإستعانة بمجلة فتون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة عبري




عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

عسر القراءة لدى الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: صعوبة القراءة لدى الاطفال   عسر القراءة لدى الأطفال I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2009 6:34 pm

صعوبة القراءة لدى الاطفال :-
تعرف مشكلة صعوبات القراءة الخاصة بأنها القصور الواضح والمستمر في القدرة على التقدم في قراءة الكلمات المطبوعة بحيث يحول بطء تقدم الطفل في منطقتي الصوتيات والطلاقة دون دخول ووصول الطفل إلى منطقة فهم المعنى.

أنماط الصعوبات الخاصة بالقراءة:
تعد صعوبات القراءة من أكثر الموضوعات انتشاراً بين الطلبة ذوي الصعوبات التعليمية، حيث تتمثل هذه الصعوبات فيما يلي:
1. حذف بعض الكلمات أو أجزاء من الكلمة المقروءة، فمثلاً عبارة ( سافرت بالطائرة ) قد يقرأها الطالب ( سافر بالطائرة ).
2. إضافة بعض الكلمات غير الموجودة في النص الأصلي إلى الجملة، أو بعض المقاطع أو الأحرف إلى الكلمة المقروءة فمثلاً كلمة ( سافرت بالطائرة ) قد يقرأها ( سافرت بالطائرة إلى أمريكا ).
3. إبدال بعض الكلمات بأخرى قد تحمل بعضاً من معناها، فمثلاً قد يقرأ كلمة (العالية) بدلاً من ( المرتفعة ) أو ( الطلاب ) بدلاً من ( التلاميذ ) أو أن يقرأ (حسام ولد شجاع ) وهكذا.
4. إعادة بعض الكلمات أكثر من مرة بدون أي مبرر فمثلاً قد يقرأ ( غسلت الأم الثياب ) فيقول: (غسلت الأم … غسلت الأم الثياب ).
5. قلب الأحرف وتبديلها، وهي من أهم الأخطاء الشائعة في صعوبات القراءة حيث يقرأ الطالب الكلمات أو المقاطع معكوسة، وكأنه يراها في المرآة: فقد يقرأ كلمة ( برد ) فيقول ( درب ) ويقرأ كلمة ( رز ) فيقول ( زر ) وأحياناً يخطئ في ترتيب أحرف الكلمة ، فقد يقرا كلمة ( الفت ) فيقول ( فتل ) وهكذا .
6. ضعف في التمييز بين الأحرف المتشابهة رسماً، والمختلفة لفظاً مثل( ع و غ ) أو (ج و ح و خ) أو ( ب و ت و ث و ن ) أو ( س وش ) وهكذا.
7. ضعف في التمييز بين الأحرف المتشابهة لفظاً والمختلفة رسماً مثل : ( ك ، ق ) أو (ت ، د (ظ ،ض ) أو ( س ، ز ) وهكذا ، وهذا الضعف في تميز الأحرف ينعكس بطبيعة الحال على قراءته للكلمات أو الجمل التي تتضمن مثل هذه الأحرف ، فهو قد يقرأ ( توت ) فيقول ( دود ) مثلاً وهكذا.
8. ضعف في التمييز بين أحرف العلة فقد يقرأ كلمة ( فول ) فيقول ( فيل ).
9. صعوبة في تتبع مكان الوصول في القراءة وازدياد حيرته، وارتباكه عند الانتقال من نهاية السطر إلى بداية السطر الذي يليه أثناء القراءة.
10. قراءة الجملة بطريقة سريعة وغير واضحة.
11. قراءة الجملة بطريقة بطيئة كلمة/كلمة.


أشكال صعوبات تعلم القراءة :
ويمكن إجمال أشكال صعوبات تعلم القراءة بدراسته في أحد عشر شكلا أو نمطا أو نوعا لصعوبات تعلم القراءة كما يلي:
1. صعوبة تمييز الكلمات البصرية.
2. صعوبة تسمية الحروف .
3. صعوبة الربط بين الحرف وصوته.
4. صعوبة التوصيل بين الحروف والكلمات
5. صعوبة تحليل الكلمات الجديدة
6. صعوبة القدرة على دمج الوحدات الصوتية للكلمة
7. صعوبة نطق الوحدات الصوتية
8. صعوبة التمييز السمعي
9. صعوبة نطق المقاطع الصوتية للكلمات غير ذات معنى
10. صعوبة تتبع سلاسل الحروف من اليمين إلى اليسار
11. صعوبة الغلق باستخدام مؤشرات السياق

المرجع :-
منتدى نبأ نيوز - الجمعة, 13-فبراير-2009 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

عسر القراءة لدى الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: عسر القراءة لدى الأطفال   عسر القراءة لدى الأطفال I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 7:55 pm

عسر القراءة لدى الاطفال

عسر القراءة لدى الأطفال مشكلة كبيرة جداً ، ومعظمنا يواجه صعوبة في
التعامل مع الأطفال إذا كانوا يعانون من هذه المشكلة ،


أولاً : تعريف عُسر القراءة :

هو صعوبة تعلم القراءة وتحويل السلسلة المكتوبة الى سلسلة مقروءة موازية.
أي: اضطراب في اكتساب الرمز المكتوب
على الرغم من: ارتياد المدرسة كالآخرين، ذكاء كافٍ
في غياب: ضعف في الحس والنظر، ضعف فكري، اضطراب سلوكي


@@ما المقصود بعسر القراءة ؟@@
يختلف معنى هذا المصطلح باختلاف الباحثين إلا أنهم يتفقون في مفهومه العام وهو الصعوبات التي يتلقاها الطفل في القراءة مع تأخره في هذه المادة .
ويتمثل عسر القراءة في عدم التعرف على الحروف ، والخلط بين الحروف المتشابهة في الصوت والشكل ، وفي عدم اكتسابه التقنيات الأساسية والضرورية التي تسمح بقراءة جارية، مسترسلة ومعبرة لن من النصوص التي تكون في مستوى القارئ



@@ عوامل وأسباب عسر القراءة :@@
لعسر القراءة عوامل وأسباب عديدة منها ما يعود إلى عوامل وراثية ومنها ما يتصل ببيئة الطفل المنزلية أو المدرسية ، من طرق تدريس ووسائل تعليمية ومنها ما يعود إلى التلميذ ذاته، كعيوب النطق وضعف البصر والسمع والإدراك الناقص للزمان والمكان ، مع العلم أن الباحثين في هذا الميدان يشترطون في ألا يبحث موضوع عسر القراءة والصعوبات الخاصة بها إلا بعد أن يمر على الطفل ثلاث سنوات على الأقل من الدراسة النظامية حتى يتأكد من وجود هذه المشكلة بالفعل


المرجع

سيكولوجية عسر القراءة : الديسلكسيا ، حمزة، احمد عبد الكريم .، الناشر : دار الثقافة ، 2008م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss pink




عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

عسر القراءة لدى الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: عسر القراءة لدى الأطفال   عسر القراءة لدى الأطفال I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 8:05 pm

مرحباااااااااااااااااااااااااااااااااااا

ما هو عسر القراءة ؟
ما هي الديسليكسيا Dyslaxia؟

أصل كلمة (دسلكسيا) تأتي من اللغة اليونانية وتعني صعوبة مع الكلمات ، وسببها الاختلاف في تركيبة المخ الذي يتعامل مع تحليل اللغة و يؤثر بالتالي على المهارات المطلوبة للتعلم سواء في القراءة أو الكتابة أو الإملاء أو الأرقام. هذا لا يعني أن المريض بالدسلكسيا لن يكون مثقفا بل بالمساعدة الملائمة يمكنه أن يكون ناجحا وعادة ما يكون هذا الشخص لديه أسلوب مختلف في مواجهة المشاكل وحلها.

كم عدد الناس الذين يعانون من الدسلكسيا ؟
يقدر عدد الناس الذين يعانون من الدسلكسيا بدرجة كبيرة حوالي 10% من السكان .

ما هي الصعوبات المحددة في التعلم ؟
إن الدسلكسيا عبارة عن حالة من الحالات الخاصة في صعوبة التعلم أي تحت مظلة ( صعوبات خاصة في التعلم ) وهي تعني أن هذه الصعوبات محددة وليست تعبيرا عاما لمعنى صعوبات التعلم .

بعض المعلومات عن الدسلكسيا:
o لا علاقة بين الذكاء و الدسلكسيا ، على العكس هناك نسبة عالية من الذكاء عند بعض من يعانون من الدسلكسيا.
o الدسلكسيا نتيجة لاختلاف خلقي في المخ عنه في الشخص العادي.
o الدسلكسيا في معظمها تكون نتيجة للتوارث في العائلة.
o تظهر الدسلكسيا لدي الأولاد أكثر عنها لدي البنات.
o ممكن تحسن القدرات الكتابية والإملائية لدي من هم مصابين بالدسلكسيا وخاصة عند استعمال الكمبيوتر.
o يحتاج مرضى الدسلكسيا أن يكشف عليهم أخصائيون نفسانيون متخصصون لتقييم كل حالة على حده ثم وضع الحل الملائم لها ، على أنه ليس هناك دواء أو وسيلة للشفاء التام منها.
o لابد من تعاون الشخص نفسه مع أقربائه ومدرسيه في تقليل آثار حالة الدسلكسيا لديه.
o الصبر وطول البال مع من يعاني منهم ضروري للتعامل معهم.
o لابد من إعطاء من يعاني من الدسلكسيا الوقت الملائم له في الامتحانات والواجبات المنزلية.
o عدم إعطاء من يعاني من الدسلكسيا مواد كثيرة مثل اللغة الأجنبية والرياضيات المتقدمة والمعلومات الكثيرة.
o التعرف على الإمكانية الخاصة في أفراد الدسلكسيا والتركيز عليها مثل علوم الكمبيوتر والحرف ، لملاءمتها لتركيبهم الدماغي.
o تقوية الثقة بالنفس لدي من هو دسلكسك.
o إعطاء من هو دسلكسك الوقت الكافي لكتابة المعلومات سواء المكتوبة أو الشفهية واستيعاب الأسئلة والتعليمات.
o توعية الوالدين والمدرسين والمدرسات والموجه الاجتماعي ورب العمل بحالة الدسلكسيا وتفهم حالة من يعاني منها.

الأعراض
كيف نلاحظ من يعاني من الدسلكسيا ؟
إن هناك دلالات تظهر قبل سن التعلم وتدل على أن الطفل في حالة خطر وهي:
o التأخر أو عدم الكلام بوضوح أو خلط الكلمات أو الجمل.
o الصعوبة في تنفيذ بعض الأعمال مثل ارتداء الملابس بصورة طبيعية مثل ربطة العنق وربط الحذاء واستعمال الأزرار.
o طريقة استعمال الأدوات كأن تقع من يده الأغراض أو عندما يحمل كوب الماء يهتز الكوب ويتناثر ما فيه وصعوبة التنسيق فيما يقوم به من أعمال مثل مسك الكرات أو تنطيطها أو رميها بصورة عادية.
o صعوبة التركيز عند الاستماع للقصص أو عندما يقرأ لهم من قصص.
o حالات عائلية سابقة مشابهة.
مع ملاحظة أن ليس كل من هو مصاب بدسلكسيا تظهر عليه كل هذه الدلالات كما أنه ليس كل من يعاني من بعض هذه الدلالات يعتبر أنه يعاني من الدسلكسيا بل قد يكون طفلا عاديا.

هل من الممكن القيام بعمل قبل بدء الدراسة للطفل؟
نعم إن هناك طرق متعددة لمساعدة الطفل بتحسين مهاراته كي لا يتعرض للرسوب في المدرسة وهناك كتب حول هذا الموضوع.

ما هي الدلائل بالنسبة لأطفال المدارس؟
واحدة من أهم الدلائل للأطفال المصابين بالدسلكسيا هي الصعوبة الغير متوقعة عندهم في التحصيل العلمي في المدرسة مع أنه يظهر عندهم نفس قدرات الطلبة الآخرين الذين ليس لديهم صعوبة في التحصيل العلمي ، ويظهر عليهم أحيانا أن استيعابهم العلمي بطئ مقابل أوقات أخرى يظهروا بحالة لا بأس بها، كما أن الاختلاف في العمر يظهر مشاكل بطرق مختلفة.

ملاحظة:
ليس كل الذين يعانون من الدسلكسيا يظهر عليهم كل هذه الدلالات كما أن هذه الدلالات لا تظهر بنفس الدرجة.
الدلالات في الأطفال حتى 9 سنوات :
o صعوبة خاصة في تعلم القراءة والكتابة والتهجئة.
o تكرار واستمرار التبدل في الأرقام مثل 15 لرقم 51 أو ج بحرف خ .
o صعوبة تحديد الاتجاه يمينا أو شمالا.
o صعوبة تعلم حروف الهجاء ، و جداول الضرب وتذكر الأشياء المتتالية مثل أيام الأسبوع والأشهر.
o استمرار صعوبة ربط الأحذية ومسك الكرة أو رميها.
o صعوبة التركيز والمتابعة.
o صعوبة تنفيذ ومتابعة التعليمات سواء كتابة أو قراءة.
o التذمر المؤدي إلى مشاكل سلوكية.

الدلالات في الأطفال ما بين 9 إلى 12 سنة ومنها :
o استمرار الأخطاء في القراءة.
o أخطاء إملائية غريبة كنسيان حروف من كلمات أو وضع الحروف في غير مكانها.
o يحتاج إلى وقت أكثر من المتوسط في الكتابة.
o غير منظم في المدرسة والبيت.
o صعوبة نقل وكتابة المعلومات من السبورة في الفصل أو من الكتاب بصورة دقيقة.
o صعوبة في تذكر أو تحليل التعليمات الشفهية وفهمها.
o يزداد ضعف الثقة بالنفس المؤدية إلى زيادة التذمر.

الدلالات للتلاميذ من هم أكبر من 12 سنة:
o استمرارية القراءة بصورة غير دقيقة أو بتعابير ملائمة.
o أخطاء إملائية متكررة لكن بصور مختلفة.
o صعوبة التخطيط وكتابة المواضيع.
o حصول التخبط في تلقي التعليمات الشفوية أو الأرقام الهاتفية.
o الصعوبة الشديدة في تعلم اللغة الأجنبية.
o قلة المثابرة وقلة الثقة بالنفس.
المرجع:

الرابطة الكويتية لعسر القراءة
مركز محمد الخرافي لعسر القراءة

http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_res&r_id=48&topic_id=676
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عسر القراءة لدى الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكذب عند الأطفال
» صعوبة القراءة والكتابة عند الطلاب
»  [b]الغيرة بين الأطفال[/b]
» العنف ضد الاطفال
» مشكلة الاساءة للأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: