• الحالة الأولى :
انضمام الطالب كعضو جديد في أحد الجماعات التي يشرف عليها الاخصائي لإعطائه فكرة عن الجماعة وشروطها , ومساعدته على اختيار الجماعة التي يريد الانضمام اليها بما يتماشى مع امكانياته واحتياجاته .
• الحالة الثانية :
العمل مع الطالب الذي يتولى مسؤولية قيادية في إحدى الجماعات في المؤسسة التعليمية كوظائف الرئاسة وامانة الصندوق أو مندوب أي من الانشطة لمعاونته في التعرف على طبيعة المهام التي يجب القيام بها واستخدام السلطات المخولة له عن طريق تلك المسؤوليات بطرقة سليمة .
• الحالة الثالثة :
العمل مع الطالب الذي يجد صعوبة في التكيف مع أعضاء الجامعة التي ينضم إليها , ومنهم الطالب الذي يغلب عليه دوافع السيطرة المتطرفة والعدوانية أو المنطوي أو الخجول الذي يحتاج لمن يعينه على اثبات ذاته واخذ نصيب من المسؤولية في الجماعة , أو الطالب السلبي أو من لا يتقبل التوجيهات .
• الحالة الرابعة :
الطالب الذي يتمتع بكفاءات ومهارات ممتازة لمساعدته على تنمية مهاراته والاستفادة منه للقيام بمسؤوليات داخل الجامعة طبقا لجوانب التميز , إلى جانب العمل على تنمية صفات القيادة فمن يظهرون يدل على قدرتهم لتحمل تلك المسؤوليات .
• الحالة الخامسة :
انسحاب الطالب من الجماعة التي لا تتفق مع حاجاته , ويتضمن ذلك مساعدته على الانسحاب والانضمام لجماعة أخرى تشبع احتياجاته ويحقق له التكيف بطريقة أفضل .
• الحالة السادسة :
الطالب الذي يحتاج إلى مساعدة من مؤسسة خارجية في المجتمع , ويتضمن ذلك قيام الاخصائي الاجتماعي بتحويله إلى المؤسسة الاجتماعية التي تؤدي الخدمات المحتاج إليها , مع مراعاة تتبع الطالب بعد تحويله للتأكد من استفادته .
• الحالة السابعة :
الطالب الذي يعاني من مشكلات تحتاج إلى أن يقوم الأخصائي الاجتماعي بمساعدته على مواجهتها , ومنها :
ـ مشكلات التحصيل الدراسي : الفشل , الـتأخر الدراسي ... إلخ .
ـ مشكلات صحية : مرض , ضعف الصحة العامة ... إلخ .
ـ مشكلات سلوكية : التمرد , السرقة , الكذب ... إلخ .
ـ مشكلات اقتصادية : سوء المظهر , انخفاض مستوى الدخل ... إلخ .
ـ مشكلات عاطفية : كالتي يعاني منها المراهقين .
• المصدر : الأستاذ الدكتور ماهر أبو المعاطى على , الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي , مكتبة زهراء الشرق , الطبعة الثالثة , ص ص 132 ـ 133 ( بتصرف ) .