مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجو الاجتماعي بالمدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زمزم الهنائية




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 22/10/2014

الجو الاجتماعي بالمدرسة Empty
مُساهمةموضوع: الجو الاجتماعي بالمدرسة   الجو الاجتماعي بالمدرسة I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 21, 2014 12:28 am

الجو الاجتماعي في المدرسة:




عندما اصبحت المدرسة مؤسسة اجتماعية تتحمل العبء الأكبر في عملية التنشئة الاجتماعية وصارت لها وظائفها الاجتماعية المتعددة التي يترتب على أدائها اعداد المواطن الصالح , بدأت تستفيد المدرسة من كل تطور يظهر في العلوم المختلفة التي تساعدها على أداء وظائفها بالصورة المنشودة وكان علة الاجتماع وعلم النفس الاجتماعي على رأس العلوم التي أفادت المديدان التربوي بدرجة كبيرة.
وعندئذ اتجهت أنظار المشتغلين بالتربية الى ضرورة الاهتمام بالجو الاجتماعي في المدرسة باعتباره عاملا هاما في الصحة النفسية للعاملين بالمدرسة وفي تكوين شخصيات التلاميذ واتجاهاتهم وميولهم واكسابهم الخبرات الجديدة والمحببة في المدرسة.
ويقصد بالجو الاجتماعي في المدرسة نسيج العلاقات القوي المتشابك والمترابط بين مجموع أفراد المجتمع المدرسي.
ومن هنا ظهرت أهمية الخدمة الاجتماعية في المدرسة حيث أنها هي النظام الاجتماعي القادر على خلق هذا الجو الاجتماعي في المدرسة والقادر على تهيئة الجو المدرسي بحيث يصبح جوا تسوده العلاقات الطيبة وينتشر فيه الحب والتعاون.
وهكذا تصبح المدرسة مؤسسة اجتماعية تحتوي النظام التربوي وتطبقه وأصبح لها وظائفها الاجتماعية التي لا تقل أهمية عن وظيفتها التعليمية بعد أن توفر الجو الاجتماعي بالمدرسة
كل ذلك جعل من الخدمة الاجتماعية أداة رئيسية للبناء والانماء بحيث لا تستطيع المدرسة العربية أن تتخلى عن الانتفاع بجهودها والاستفادة من خدماتها بل ان التغير الاجتماعي الذي يمر به مجتمعنا وحساسيته للتغير وإدراكه للمسئولية نحو احداث تغيير أفضل بعد أن وضع أقدامه على طريق التنمية ,أظهر بصورة ملموسة دور الأخصائيين الاجتماعيين الذين يشتركون مع هيئة التدريس بالمدرسة في اعداد المواطنين الصالحيين الذين سيتحملون مسئولية تحقيق هذا التغير الاجتماعي وفق ما رسمه المجتمع.
وعندما تنجح المدرسة في تحقيق الجو الاجتماعي المدرسي فسينعكس بدورة على الجو الاجتماعي في البيئة المحيطة بالمدرسة وعندها يسود الحب وينتشر التعاون ويتحمس الجميع لتحمل مسئولية بناء المجتمع وإنمائه وتصبح المدرسة بحق مركز اشعاع للمجتمع.

منقول عن كتاب
الخدمة الاجتماعية المدرسية ,محمد سلامة, ص 28- 30 بتصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجو الاجتماعي بالمدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجو الاجتماعي في المدرسة
» الجو الاجتماعي في المدرسة
» مهام الاخصائي الاجتماعي مع المجتمع المحيط بالمدرسة
» تطور دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة
» الأخصائي الاجتماعي وتعاونه مع المشتغلين بالمدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: