مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انتقال الطلاب من مدرسة لأخرى والنتائج المترتبة على ذلك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sada_K94




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/09/2015

انتقال الطلاب من مدرسة لأخرى والنتائج المترتبة على ذلك Empty
مُساهمةموضوع: انتقال الطلاب من مدرسة لأخرى والنتائج المترتبة على ذلك   انتقال الطلاب من مدرسة لأخرى والنتائج المترتبة على ذلك I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 12, 2015 4:34 am

يعتبر انتقال الطلاب من مدرسة لأخرى مشكلة بحد ذاتها يعاني منها اغلب الطلاب وغالبا ما تكون نتائج هذه المشكلة سيئة جدا على الطالب من أكثر من جهة
أيضا هناك مشكلة انتقال أخرى تتمثل في انتقال الطالب من صف لأخر مما يعني تبديل في المدرسين وتبديل الرفاق أيضا وكل هذه الانتقالات ليست مفيدة أبدا والأفضل دوما ان لا نعرض الطالب لنتائج الانتقال إلا إذا كانت هناك أسباب موجبة حقا تتطلب انتقال الطالب من مدرسة لأخرى أو من صف لأخر .

من النتائج المترتبة على انتقال الطالب من مدرسة لأخرى :
* تدني في مستوى الطالب الدراسي, لان انتقاله من مدرسة لأخرى يعني تبديل كامل في الكادر التعليمي بالنسبة له وأهمهم المدرسين الخاصين به فعند انتقاله هو سيتعلم على أيدي معلمين آخرين مختلفين بالأسلوب التدريسي وهذا الاختلاف سيضع الطالب في حالة ضياع وعدم ادارك وقد تمتد هذه الحالة لفترة قصيرة وبعدها يستدرك الطالب نفسه ويتعود على النمط التدريسي الجديد وقد تستمر لفترة طويلة وهذا الامر مرجح أكثر مما سينتج عنه تراجع ملحوظ في مستوى الطالب التعليمي
* فقدان الأصدقاء من أهم مشاكل الانتقال فالكثير من الطلاب ينشؤن صداقات مع رفاقهم في المدرسة وعند الانتقال يتركون الأصدقاء خلفهم ويصبحون بحاجة إلى البحث من جديد عن أصدقاء جدد وهناك من يعتاد على أصدقائه القدماء ويجد صعوبة في بناء صداقات جديدة
* بعض الطلاب يتمكنون من إقامة علاقة ود واحترام مع المدرسين يحبونهم ويحترمونهم وعند الانتقال إلى مدرسة أخرى قد لا تتوفر الظروف المناسبة لبناء علاقة طيبة بين الطالب والمدرسين وهي علاقة مطلوبة بشدة لأنها تنعكس إيجابا على مستوى الطالب الدراسي.
* كثرة تنقل الطالب من مدرسة لأخرى لا يدعه بشعر بالاستقرار وشعور عدم الاستقرار لا يمكن ان يولد النجاح والتفوق فلكي ينجح الطالب لا بد من ان يشعر بالاستقرار أولا ومن ثم ينتقل لمرحلة الدراسة والتفوق.
* عند انتقال الطالب لمدرسة جديدة قد يسيطر عليه شعور الانتقال من جديد ويعتقد انه لا داعي لتحسين وضعه وعلاقاته في هذه المدرسة لان احتمال انتقاله وارد بقوة وهذا أمر بالغ السوء وتترتب عليه نتائج كثيرة وكلها لها تأثير عكسي على الطالب.
وبناءا على ما سبق ذكره يتضح لنا ان الطالب بحاجة إلى الاستقرار في دراسته وعدم تعريض الطفل للانتقال من مدرسة لأخرى أو من صف لأخر له نتائج جيدة تنعكس إيجابا على الطالب من كافة الجوانب.
نعم هناك من يحتاج إلى نقل اطفالهم من مدرسة لأخرى نتيجة لظروف معينة ولكن يجب عليهم الآخذ بعين الاعتبار الحالة التي يضعون فيها أبنائهم وان كان هناك ضرورة للانتقال فليكن الانتقال ولكن لا يجب ان يكون مسلسلا لا ينتهي بل يكون الانتقال عند وجود أسباب ضاغطة وملزمة له.
برأيكم كيف يمكننا التقليل من الآثار النفسية التي يعيشها للطالب في حال انتقاله من مدرسة لأخرى؟
(الموضوع من موقع المربي www.almurabbi.com)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fa6ma_nasseri

fa6ma_nasseri


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 28/09/2015

انتقال الطلاب من مدرسة لأخرى والنتائج المترتبة على ذلك Empty
مُساهمةموضوع: رد: انتقال الطلاب من مدرسة لأخرى والنتائج المترتبة على ذلك   انتقال الطلاب من مدرسة لأخرى والنتائج المترتبة على ذلك I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 19, 2015 4:15 am

موضوع جميل جداً صراحة Very Happy


أنا بالنسبة لي عشت التجربة lol! ولاحظت وعشت مواقف عديدة وم لاحظت دور الأخصائي فمتابعة الطالب المنتقل وكيفية تكيفه فالمدرسه مع الطلاب والمدرسين كنت معتمدة ع نفسي بس لدرجة انه المعلمين اللي متعودين الطلاب و م فيه انتباه لوجود طلاب جدد فالصف وأبداً ما كانوا يرجعوا لسجلات الطالب عشان يعرفوا مستواه الدراسي ،، وفبداية الانتقال يكون الطالب أحياناً خجول شوي وم يتأقلم بسهولة مع الطلاب وحتى مشاركته فالصف تكون أقل لحد م يتعود ، فياخذوا المعلمين فكرة عن الطالب انه مستواه ضعيف ويصير انه يتهم بالغش فالاختبار اذا جاب درجات حلووه لانه م يشارك (م اعرف مو العلاقة!!!) Neutral

الشي اللي أريد أوصله انه الأخصائي لازم يكون له دور فالجانب هذا لازم يتابع تكيف الطالب مع الزملاء والمدرسين ولازم المدرسين يكونوا على علم إنه فيه طالب جديد منتقل داخل الصف ولازم يشوفوا مستواه الدراسي من السجل ويعرفوا زين ويتابعوه بحيث م يأثر الانتقال مستواه الدراسي king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انتقال الطلاب من مدرسة لأخرى والنتائج المترتبة على ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاعجاب بين الفتيات
» مأساة مدرسة كولومبين الثانوية
» طالب مدرسة شاهد والده في سكرات الموت!!
» مشكلة لاتكاد تسلم منها أي مدرسة !! إذن خطيرة تستوجب؟؟
» هل تعتقد أن وجود اخصائيان اجتماعيان كافي لكل مدرسة في السلطنة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: