مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المناهج الضيقة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sada_K94




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/09/2015

المناهج الضيقة Empty
مُساهمةموضوع: المناهج الضيقة   المناهج الضيقة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2015 4:09 am

هناك عدة انتقادات موجهة للمناهج الضيقة, لما لها من عيوب تؤثر على مستوى الطالب المعرفي والعملي. وهذه الانتقادات تشمل عدة جانب ولكنني سأتطرق لجانبين فقط:
أولا: الطالب:
* إهمال النمو الشامل للطلبة: لم يهتم المنهج التقليدي بالنمو الشامل للطلبة أي بنموهم في الجوانب كافة وإنما اهتم فقط بالجانب المعرفي المتمثل في المعلومات وأهمل بقية الجوانب مثل الجانب العقلي والجسمي والديني والاجتماعي والنفسي والفني.
*إهمال حاجات وميول ومشكلات الطلبة: لقد أدى اهتمام كل مدرس بمادته الدراسية إلى عدم الاهتمام بحاجات الطلبة ومشكلاتهم وميولهم فهذا الإهمال له آثار سيئة إذ أنه يؤدي إلى الانحراف والفشل الدراسي, كما أنه قد يؤدي إلى عدم إقبالهم على الدراسة وتعثرهم فيها.
* عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة: المنهج يركز على معلومات عامة يكتسبها التلاميذ والكتب الدراسية تخاطبهم جميعا بأسلوب واحد والمفترض أن يهتم المنهج بالفروق الفردية بين الطلبة وأن يؤخذ هذا المبدأ في الاعتبار عند تأليف الكتب الدراسية وعند القيام بعملية التدريس وعند استعمال الوسائل التعليمية وعند ممارسة الأنشطة.
ثانيا: المواد الدراسية:
* تضخم المواد الدراسية: نتيجة الزيادة المستمرة في المعرفة بشتى جوانبها ونتيجة لاهتمام كل مدرس بالمادة التي يدرسها فقط اهتم مؤلفو المواد الدراسية بإدخال الإضافات المستمرة عليها حتى تضخمت وأصبحت تمثل عبئا ثقيلا على المدرس والطالب معا.
*عدم ترابط المواد: أدى اهتمام كل مدرس بالمادة التي يقوم بتدريسها إلى خلق حاجز قوي بين المواد الدراسية وبالتالي لم يعد بينها ترابط أو تكامل. ومعنى ذلك أن المعرفة التي تقدمها المدرسة للتلاميذ تصبح مفككة وهذا هو عكس ما يجب أن يكون.
* إهمال الجانب العملي: يركز المنهج التقليدي على المعلومات لذلك لجأ المدرسون في الطريقة اللفظية لشرح وتفسير وتبسيط هذه المعلومات نظرا لأن ذلك يوفر لهم الوقت لإتمام المقررات الدراسية وقد أدى هذا الوضع إلى إهمال الدراسات العملية بالرغم من أهميتها التربوية البالغة في إشباع الميول وإكساب المهارات.

بالنسبة لنقطة إهمال الجانب العملي في مناهجنا الحالية, برأيكم كيف يمكننا إدخال الجانب العملي بطريقة غير مكلفة بالنسبة للمدرسة؟
(الزويني, ابتسام, وآخرون: المناهج وتحليل الكتب, عمَان, دار الصفاء, ط1, 2013, ص21, 22).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمة المجعلي




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 01/10/2015

المناهج الضيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد على موضوع المناهج الضيقة   المناهج الضيقة I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 11, 2015 3:08 am

أن موضوع المناهج الضيقة موضوع في غاية الاهمية ويجب اخذه بعين الاعتبار، حيث ان المناهج كما نراها في الوقت الحالي هي مناهج قاصره وينقصها الكثر من الاشياء ومثال على ذلك مادة التربية الاسلامية فمن وجهة نظري ان هذه المادة يجب ان تكون هي اهم مادة يدرسها الطالب العربي المسلم فهي التي تربي الابناء على مبادي الدين الحنيف كما انها تزرع القيم الصحيحة وبالتالي ينعكس ذلك على سلوكم ويصبحوا ابناء صالحين. بينما المادة في الوقت الحالي هي مادة مهمشة من قبل البعض ومواضيعها سطحية للغاية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المناهج الضيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج لتطوير المناهج:
» تطوير المناهج....ضرورة قصوى..
» المناهج الجديدة كثافة وضخمة وعدم كفاءة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: