مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التنمر المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ruaa




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 14/10/2016

التنمر المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: التنمر المدرسي   التنمر المدرسي I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 18, 2016 3:33 pm

يعرف دان ألويس النرويجي الأب المؤسس للأبحاث حول التنمر المدرسي بأنه: أفعال سالبة متعمدة من جانب تلميذ أو أكثر بإالحاق الأذى بتلميذ آخر، تتم بصورة متكررة وطوال الوقت ويمكن أن تكون هذه الأفعال السالبة بالكلمات مثلا: التهديد، التوبيخ، الاغاظة، الشتائم. ويمكن أن تكون بالاحتكاك الجسدي كالضرب والدفع والركل.
ويشير ألويس الى أنه كي يصنف الوضع بأنه تنمر لابد أن يكون هناك عدم توازن في الطاقة أو القوة ( علاقة قوة غير متماثلة) بمعنى آخر أن الطلاب الذين يتعرضون لأفعال سلبية يعانون بصفة عامة من صعوبة الدفاع عن أنفسهم. أما لو نشأ خلاف بين طالبين متساويين تقريبا من ناحية القوة الجسدية والطاقة النفسية فإن ذلك لا يسمى تنمرًا.

* خصائص المتنمر:

١ـ القوة ( بسبب العمر، الحجم، الجنس)
٢ـ تعمد الأذى ( يجد لذة في توبيخ الضحية أو محاولة السيطرة عليها ويتمادى عندما يظهر الضحية عدم الارتياح.
٣ـ الفترة والشدة ( استمرار التنمر ومعاودته على فترات طويلة).
وبوجه عام يميل المتنمرون إلى أن يكونوا مغرورين وأقوياء ومقبولين من أقرانهم. ويتميزون برغبة خاصة في السيطرة على الآخرين عن طريق اظهارهم العنف. ويتيمز بأنه محاط بأقران متنمرين غالبا. (١)

* دور الأخصائي الاجتماعي مع حالات التنمر:

١ـ يجب أن يظهر الأخصائى تطبيق قوانين المدرسة وأنه لن يتسامح مع أي طالب يؤذي طالبا آخر، سواء أكان إيذاء بدني أو نفسي.

٢ـ يتحمل مسؤولية توفير اشراف أفضل ومراقبة أكثر، حيث أن ازالة الخوف من حياة الطلاب يمكن المعلمين أن يؤدوا أعمالهم بفاعلية أكثر، كما يجب أن يتحمل الطلاب المسؤولية أيضا إزاء احترام حقوقهم وحقوق زملائهم.

٣- التفرقة بين التعبير الفطري للطالبة أو الطالب حول الأشياء التي يراها من حوله ويتعايش معها الحد الشرعي لذلك التعبير، والتفرقة بين ارتكاب العنف واكتساب المهارات والقدرات اللازمة للدفاع عن النفس.
٤ـ توضيح مسؤولية حماية المدرسة للطلاب، حيث لا يستطيع الطلاب أن يتعاملوا بفاعلية اذا كانوا يخشون علي سلامتهم.

٥ـالعمل ضمن مجموعات، فيمكن للأخصائي أن يقسم الطلاب لمجموعات ليعملوا معا دون أن يترك لهم حرية اختيار الرفاق ، على أن يختار طريقة لا تشعرهم بأنه ينوي التفريق بينهم.

٦- تشجيع الطفل على الحديث والانصات له سواء كان الضحية أو المعتدي مما يجعل الأخصائي يتعرف على المشكلة قبل أن تظهر.

٧ـ أن يكون ملم بمهارات حل وإدارة النزاع.



١ـ المرجع : كتاب التنمر المدرسي وبرامج التدخل: د. نورة بنت سعد القحطاني – كلية التربية جامعة الملك سعود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التنمر المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التنمر المدرسي
» التنمر...
» ظاهرة التنمر المدرسي
» التنمر المدرسي ( Bullying)
» العنف المدرسي – الأسباب، الآثار المترتبة، حلول واقتراحات للتخفيف من ظاهرة العنف المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: