مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ظاهرة التخريب بين طلاب المدارس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الغلا




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 09/10/2009

ظاهرة التخريب بين طلاب المدارس Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة التخريب بين طلاب المدارس   ظاهرة التخريب بين طلاب المدارس I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 09, 2009 1:54 am

مشكلة التخريب: Mad

تتمثل في إشاعة الفوضى والسلوك التدميري كتمزيق الأوراق أو مقتنيات الأسرة أو المدرسة والعبث بمحتويات الأدراج والدواليب وإخراج ما بداخلها.
فغالبا الأطفال الذين يسلكون هذه السلوكيات يكون بهدف المعرفة وإدراك الخصائص والتدريب على التعامل مع الأشياء, لذلك فهم يعيدون الأشياء إلى مواضعها بعد الانتهاء من فكها واستخراج ما بها,وعلى الآباء متابعة الأطفال وإشباع الفضول لديهم ولا يجب أن يضعوا أشياء تعرضهم للخطر من جراء ذلك السلوك.

أما التخريب المتعمد فيلجأ إليه الأطفال لتفريغ الطاقة الزائدة ولمجرد أغاضة أفراد الأسرة .كذلك في المدارس غالبا ما نلاحظ انتشار مثل هذه المشكلات وخاصة بين الطلاب الذكور فيكونون الشلل ويقومون بتخريب ممتلكات المدرسة مثلا تكسير الطاولات والكراسي وتحطيم الأشجار وغيرها من مرفقات المدرسة.
وربما يعود أسباب ذلك إلى:
-انتقام الفرد من المعلم مثلا أو المدير(الشعور بالظلم أو النقص).
-تأثير رفاق السوء والصحبة وتقليد بعضهم البعض.
-وجود طاقة زائدة لدى هؤلاء الأفراد بحيث لا يستطيعون تصريفها بالطرق الطبيعية(في الهوايات أو الألعاب أو الإبداع) مع نقص في الذكاء والقدرات المعرفية.
-الشعور بالضيق وكراهية الذات واستمرار ذلك دون الالتفات بتحويل الانتباه يؤدي إلى الإحباط والعنف.
لذلك فللأخصائي الاجتماعي الدور الأكبر لتوجيه مثل هؤلاء الطلاب والحد من تفشي مثل هذه الظاهرة عن طريق:
-إعداد القواعد والحدود المعينة التي يجب الالتزام بها,وتدوينها ولصقها ونشرها.
-القيام بالثناء على السلوك الايجابي بتعزيزه بعبارات المديح والحب الوجداني.
-تطبيق العقاب المناسب عند القيام بتخريب معين.
-حرمان الطلاب من أشياء معينة يريدونها.
وغيرها من الأساليب فما رأيك أيها الأخصائي المبدع أن تشاركنا بأرائك النيرة في هذا الموضوع للإفادة والاستفادة وجزيتم خيرا.
يمكنكم الرجوع الى الرابط التالي للحصول على مزيد من المعلومات عن ظاهرة التخريب بين الطلاب.
http://www.alwaqt.com/art.php?aid=53705


المصدر:رأي شخصي مع الاستعانة بكتاب(مشكلات طفل الروضة واساليب علاجها للاستاذ الدكتورة كريمان محمد بدير). Neutral
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة عبري




عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

ظاهرة التخريب بين طلاب المدارس Empty
مُساهمةموضوع: التخريب بين طلاب المدارس   ظاهرة التخريب بين طلاب المدارس I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 09, 2009 3:23 am

نشاهد في أغلب مدارسنا إن لم تكن جميعها نزوع عدد كبير من الطلاب للتخريب في محتويات المدرسة ..... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


فلماذا يميل طلابنا نحو هذه الظاهرة والسلوك السئ؟؟؟
إن ميل الطالب نحو التخريب تعاني منه الأسر كذلك ، ويتسبب في كثير من الأمور إلى إيجاد المتاعب والأضرار لأولياء الأمور .

وهذا ليس دليل الغباء ، بل قد يكون الطالب على درجة عالية من الذكاء ، وقد لا يصدر هذا العمل من طالب كسول ، ولكن قد يصدر من طالب ممتاز .


اسباب التخريب في المدارس :-

1- الأ سباب النفسية : الطالب لا يقدم على التخريب عمليا إلابعد أن يكون قد خطط له ، وكذلك من خلال شعور الطالب بالحرمان وما يدفعه للتخريب :- الحساسية ،الخيال الطفولي ، حب الاستفراد.

2- السباب العاطفية: مثل الحسد ، الغيرة ، اليأس ، إفراغ الانفعالات، إظهار الغضب من أى شيئ ولأقل الأسباب .

3- الأسباب الاجتماعية : مثل : العقاب وآثاره السلبية على سلوك الطالب ، التسلية السلبية ، لفت النظر له ،. الاضطراب .

4- الأسباب الشخصية : نحو ، العصبية المفرطة والزائدة عن الحد ، العدوانية، الثأر من المعلمين والطلاب، إثبات ذاته، الشغب وخلق الفوضى ، الشعور بالفشل في المقررات الدراسية .

5- الأسباب العضوية : اعتبر بعض علماء النفس أن ميل الطلاب للتخريب حالة ذاتية وغريزية وترافق الطالب منذ ولادته ، وآخرين اعتبروه حالة مكتسبة من البيئة


منتدى سوالف كويت نت ، المنتديات المحلية ، التعليم والطلبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

ظاهرة التخريب بين طلاب المدارس Empty
مُساهمةموضوع: التخريب عند الاطفال   ظاهرة التخريب بين طلاب المدارس I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 09, 2009 4:03 am

نزعة التخريب لدى الأطفال

يعد نزوع الأطفال نحو التخريب من المسائل التي تعاني منها غالبية الأسر، حيث يتسبب في كثير من الأحيان بإيجاد المتاعب والأضرار للأسرة والمجتمع .

ويلاحظ أن مثل هكذا أطفال ما إن يقع نظرهم على شيء، سواء في خلوتهم أو مع الآخرين، حتى يبادروا إلى تخريبه وتحطيمه. ولا يعني هذا أنهم يتصفون بالغباء دائماً، بل قد تكون درجات عالية من الذكاء، لكنهم رغم ذلك يقدمون على مثل هذه الأفعال التي لا يستسيغها عاقل.

ومن صفاتهم أنهم يسعون دائماً إلى تخريب كل ما تقع عليه أعينهم ـ فتراهم أحياناً يمزقون قطعة قماش تكون في متناولهم، أو يحطمون صحناً، أو يمزقون أوراق الجدران، ويعبثون بستائر البيت، وبالكتب وما شابه ذلك.

أشكال التخريب:

لا يقتصر التخريب على صورة محددة ويتلبس بأشكال وصور متنوعة وعديدة، فقد يحصل في بعض الحالات على شكل أفعال وتصرفات تثير غضب وانزعاج الوالدين والآخرين، من قبيل فتح وغلق الأبواب، والعبث بالملابس أو المكواة وخلق الضوضاء بالصياح، أو إيذاء طفل صغير وإبكائه من خلال ضربه أو خطف شيء ما من يده أو العبث بألعابه.



الأسباب والدوافع:

فيما يخص أسباب ودوافع التخريب لدى الأطفال، لا بد من تناولها على النحو الآتي:



أ ـ الأسباب النفسية:



في الواقع أن نزعة التخريب عند الأطفال جذوراً نفسية فالطفل لا يقدم على التخريب عملياً إلا بعد أن يكون قد ورد على ذهنه وخطط له مع نفسه. ومن شأن شعور الطفل بحاجة إلى شيء ما والحرمان من شيء أن يدفعه إلى التخريب ونشير فيما يلي إلى بعض هذه الأسباب:



1 ـ التحري: قلنا أن الطفل يلجأ أحياناً إلى التخريب بسبب حب التحري والتقصي ومعرفة حقيقة الأشياء، دون أن يقصد التخريب لذاته.



2 ـ الحساسية: الطفل بطبيعته حساس إزاء الأشياء التي يراها أمامه، ومن مقتضيات نموه هو سعيه إلى البعث بالأشياء وتجريبها وأحياناً تخريبها.



3 ـ الخيال الطفولي: في بعض الأحيان يعبث الأطفال بشيء ما بهدف إرضاء خيالاتهم الطفولية، لأن الأطفال يتمتعون بقدرة فائقة على التخيل حتى أنهم قد يبنون في خيالهم قصوراً في القمر، ويصنعون أجنحة يطيرون بها في السماء. ومن هنا فإنهم قد يقدمون على التخريب من أجل تحقيق أوهامهم وتخيلاتهم.



4 ـ حب الاستفراد: وقد يلجأ الطفل إلى التخريب أحياناً بسبب رغبته في الاستفراد بتملك شيء معين دون أن يستطيع تحقيق ذلك. وفي الواقع كأنه يقول بذلك: إذا مت ظمآناً فلا نزل القطر.



5 ـ الاضطراب: وأحياناً قد يمارس الطفل التخريب بسبب نوع من الاضطراب النفسي الذي يخرجه عن توازنه ويفقده السيطرة على إرادته.



6 ـ الأسباب العاطفية: الكثير من الممارسات التخريبية لها أسباب وجذور عاطفية، وبعبارة أخرى يلجأ الطفل أحياناً إلى ممارسة التخريب لأن شيئاً ما يجرح عواطفه ويمكن الإشارة في هذا المجال إلى مسائل عديدة منها:

- إفراغ الانفعالات:يلجأ الأطفال أحياناً إلى التخريب بهدف إفراغ انفعالاتهم النفسية. وهذه المسألة تعد من وجهة النظر العلمية نوعاً من رد الاعتبار. فمثلاً يلجأ الطفل الغاضب بسبب التأنيب أو التوبيخ أو الضرب إلى التخطيط في عالمه الخيالي للثأر ورد الاعتبار لكنه عندما يعجز عن تنفيذ مخططه في الواقع، يندفع بشكل لا إرادياً إلى ممارسة الشغب والتخريب للتنفيس عن غيضه.

- الحسد: وأحياناً يقدم الطفل على التخريب تعبيراً عن الحسد والاحتجاج على اهتمام الآخرين بطفل آخر أكثر منه.

- اليأس: الطفل يبني عادة آمالاً كبيرة على أبويه ويعتبرهما الملجأ الأول والأخير في حياته، ومن هنا إذا شعر في وقت ما أنهما لا يعيرانه أهمية ويبخلان عليه بالعطف والمحبة، يصاب باليأس والإحباط، ولا يعد يكترث لعواقب أفعاله وتصرفاته.

- إظهار الغضب: كيف يعبر الطفل الغاضب من والديه وذويه عن غضبه؟ في بعض الحالات يكون الطفل غاضباً بشدة ولا تسعفه ألفاظه للتعبير عن غضبه بالكلام، فيلجأ للتعبير عن ذلك إلى ارتكاب أشد الأفعال التخريبية.



ج ـ الأسباب الاجتماعية:



1 ـ العلاقات غير الطبيعية:يدل اندفاع الطفل نحو ممارسة العنف والتخريب أحياناً على عدم سيادة علاقات طبيعية في الأسرة التي يعيش في وسطها. بمعنى عدم انسجام الأبوين وبقية أعضاء الأسرة، وحصول المشاحنات والشجار المستمر بينهم، الأمر الذي يقلق الطفل بشدة، ويدفعه إلى التعبير عن غضبه وعدم رضاه عن ذلك باللجوء إلى أعمال الشغب والتخريب.



2 ـ العقاب الشديد: إن من شأن العقاب الشديد والمفرط أن يوتر أعصاب الطفل ويدفعه إلى البحث عن سبيل ينفس من خلاله عن كبته النفسي ومن هنا فإنه يبادر إلى التخريب والإيذاء تعبيراً عن رفضه لهذه الحالة.



3 ـ الاضطرار: يجد الطفل نفسه أحياناً في وضع حرج لا يعرف سبيلاً للتخلص منه، فيلجأ مضطراً إلى ممارسة الشغب والتخريب. ويمكن ملاحظة هذه الحالة عند الأطفال الذين يجبرون على حضور مجلس ما في الوقت الذي يكونون فيه راغبين في الخلود إلى النوم والراحة، أو عند أولئك الذين يوضعون في المدرسة من دون رغبة منهم في ذلك.



4 ـ التسلية: وأحياناً يحصل التخريب بهدف التسلية وملء الفراغ. فعندما لا يجد الطفل ما يشغل به نفسه. بينما يكون الآخرون منهمكين في أعمالهم، يلجأ إلى التخريب لاشغال نفسه. ومن مظاهر هذه الحالة: التخطيط والكتابة على الجدران، والعبث بالكراسي والمناضد. و ... وهو بالطباع يجيد التخريب لكنه لا يجيد الإصلاح.



5 ـ لفت الأنظار: هذه المسألة نفسية واجتماعية في نفس الوقت فعندما يجد الطفل أبويه وذويه منهمكين في شؤونهم أو يتجاذبون أطراف الحديث مع بعضهم، وليس هناك من يعيره أهمية، يشعر بالحاجة إلى لفت نظرهم بنحو وآخر، فيلجأ إلى العبث و التخريب. ويمكن ملاحظة هذه الحالة عند الأطفال الصغار أكثر من غيرهم.



6 ـ محو آثار الخطأ: يلاحظ أحياناً إن الطفل يرتكب خطأ معيناً فيتصورانه سيعاقب عليه، فيلجأ إلى التخريب عن جهل بهدف محو آثار خطئه.



د ـ الأسباب الشخصية:



وأحياناً يكون لنزوع الأطفال نحو التخريب أسباب شخصية ذات أبعاد واسعة، وإذا شئنا أن نتناولها بالبحث والتحليل فإننا نكون بحاجة إلى إفراد بحث منفصل في هذا المجال. إلا أن ما يمكن الإشارة إليه هنا بإيجاز هو ما يلي:



1 ـ العصبية: أولياء الأمور والمربين الالتفات إلى هذه الحقيقة وهي أن الأمراض العصبية لا تختص بالكبار فقط، بل هناك بعض الأطفال أيضاً يعانون من هذه الحالة بسبب العوامل الوراثية أو بسبب تأثيرات الأجواء المحيطة بهم. وعلى أية حال فمن شأن العيب في شخصية الطفل أياً كان سببه أن يساهم في اندفاعه إلى أعمال التخريب.



2 ـ الثأر: في بعض الأحيان يحاول الطفل القيام بأعمال تخريبية بهدف الثأر من والديه أو أي شخص يزعجه ويؤذيه بنحو وآخر.

من الممكن أن مثل هذا الطفل من والديه فعلاً أو تصرفاً أزعجه وآلمه، ولأنه لا يستطيع التصدي لهما مباشرة، فإنه يثار لنفسه من خلال التخريب الذي يثير أعصابهما.



3 ـ إثبات الذات: هذه المسألة بحد ذاتها قد تكون عاملاً من عوامل إثبات الشخصية فإذا أمر الأب أو الأم الطفل بأمر ما، أو طلباً إليه القيام بعمل معين، وتمرد عليهما ولم يأتمر بأمرهما، وحرماه من بعض الامتيازات، فإنه سيلجأ إلى العناد والتخريب من أجل إثبات ذاته واستنفاد صبر والديه بهدف الرضوخ إليه. وبطبيعة الحال ينجح الوالدان في مثل هذه الحالة في السير قدماً نحو توجيهه وإرشاده متى ما صمدا ولم يستسلما لرأيه وطلبه، وإلا فإن الأمور كلها تسير من بعد ذلك وفقاً لرأي ورغبة الطفل.



4 ـ العداوة: إن الطفل الذي يشعر بأن له موقعاً وشخصية متميزة في البيت، ويأتي شخص آخر فيتدخل في شؤونه، أو يسلب منه اهتمام الآخرين، ينزعج عادة بشدة ويضمر له الحقد والعداء، ويحاول إيذاءه وتخريب أشياءه بنحو وآخر. وكذلك قد يتسبب اهتمام المعلم في المدرسة، بتلميذ ما وامتداحه والإشادة به، بإثارة أحقاد الآخرين عليه ومعاداتهم له واتخاذ مواقف تخريبية ضده.



5 ـ الشغب: وبالتالي يحصل التخريب من قبل الطفل في بعض الحالات بسبب الشغب وسوء الخلق فالميول التخريبية تكون في هذه الحالة متجذرة في ذهن الطفل وما لم يمارس التخريب لا يهدأ له بال.



6 ـ الفشل: قد يلجأ الطفل أحياناً إلى التخريب والمشاغبة بسبب الشعور بالفشل في أمر ما فمثلاً ينزعج إذا ما شاهدان رأيه أو ذوقه لا يؤخذ به، ويحاول مداراة فشله وانزعاجه بالتمرد والتخريب.



و ـ الأسباب العضوية:



وأخيراً فإن القسم الخاص من أسباب وعوامل التخريب لدى الأطفال هو الأسباب العضوية التي تتضارب بشأنها الآراء. فالبعض يعتبر التخريب حالة ذاتية وغريزية ويعتقد انه يرافق الطفل منذ ولادته فيما يرى غيرهم حالة اكتسابية ناشئة من البيئة. أما نحن فسنشير فيما يلي إلى بعض المسائل التي يتفق عليها الجميع دون أن ندخل في نقاش مع هذه الآراء:



1 ـ صرف الطاقة: يمتاز الأطفال بالحركة والسعي والنشاط. وهذه الحالة تدل على نموهم وسلامتهم من جهة، وعلى صرفهم للطاقة من جهة أخرى. وبعبارة أخرى لما كان هؤلاء يتمتعون بالسلامة والصحة البدينة لذا فإن كل ما يدخل إلى أجسامهم من طعام يتحول إلى عناصر مولدة للطاقة إلى درجة يحارون معها في كيفية تصريفها، فيسعون إلى تصريفها بواسطة اللعب والجري والتخريب. وبالطبع أن هذه المسألة لا ضرر فيها إلا إذا لم توجه بشكل صحيح.



2 ـ حالة طبيعية: يعتقد بعض متخصصي علم نفس الأطفال أن تخريب الأشياء والعبث بها ولمسها يعد حالة طبيعية في حياة كل طفل، ويرون هؤلاء أن هذه الحالة ينبغي أن لا تأخذ منحى إيذائياً، ويجب العمل على إيجاد علاج لها في حال حصولها عن عمد وسابق معرفة باعتبارها تدل على الإصابة بنوع من الاضطرابات النفسية.



3 ـ وجود مرض: الذين يعانون من أمراض عضوية غامضة يعجزون عن الاستقرار والهدوء فيندفعون بطبيعة الحال إلى التخريب والإيذاء، أما الذين يعانون من أمراض نفسية فإنهم يميلون كذلك إلى القيام بمثل هذه التصرفات التخريبية والإيذائية من أجل تسكين إضطراباتهم الداخلية.



4 ـ النقص العضوي: لا يؤدي النقص العضوي لوحده إلى حصول الاندفاع نحو التخريب والإيذاء لدى الأطفال. ان سبب لجوء هؤلاء إلى ممارسة الإيذاء والتخريب هو الموقف السلبي للبعض الذي يستقبح النقص العضوي ويسخر منه على الدوام.

http://www.moeforum.net/vb1/showthread.php?t=18008
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة التخريب بين طلاب المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة السرحان لدى طلاب المدارس
» ظاهرة الخجل لدى طلاب المدارس !!! الأسباب والعلاج
» التمييز بين الطلاب ... قضية يشتكى منها ..
» ظاهرة الغش بين طلاب المدرارس
» الايمو بين طلاب المدارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: