مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عوامِل نجاح الأخصائي الاجتماعِي في المجال المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخلوُد




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 20/09/2018

عوامِل نجاح الأخصائي الاجتماعِي في المجال المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: عوامِل نجاح الأخصائي الاجتماعِي في المجال المدرسي   عوامِل نجاح الأخصائي الاجتماعِي في المجال المدرسي I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2018 2:01 am

يتطلب نجاح الأخصائي الاجتماعِي في المجال المدرسي توفر بعض الجوانب المهمة منها مايلي:
أ- سمات وخصائص شخصية: وتتضمن على سبيل المثال :
• اتزان الشخصية.
• الاتساع النسبِي لمعلوماته.
• الرغبة والاستعداد للعمل المهنِي.
• المقدرة على الاستفادة من التجارب الشخصية.
• القدرة على معرفة متى يتحمل المسؤولية؟ ومتى يسندها للغير؟
• القدرة على تقدير شعور الآخرين.
• التميز بالنشاط والحيوية والنشاط.
• قدرة على كسب ثقة الآخرين.
• معايشة المواقف الحرجة والإحباط بل والصراعات.
• سعة الصدر وشمول الرؤية.
• القدرة على تقمص المشكلة والدفاع عنها.
• القدرة على التعامل مع كافة الثقافات.
• القدرة على التوعية الجماعية  والإعلامية.
• شجاعة في ابداء الرأي واتخاذ القرار.
• مهارة في التفاوض.
ب- قدرات في فهم المجتمع المدرسِي وتشمل:
• اتقان المهارات المهنية الضرورية لادائه لعمله كالمهارة في مساعدة المجتمع المدرسِي على احداث التغيير ومهارة استثمار الموارد وإقامة علاقات ناجحة .... الخ.
• الاستفادة من كل مايمر به المجتمع المدرسِي من تجارب واستخدامها في التعامل مع المواقف الجديدة.
• الفهم الكامل للمجتمع والوعِي العميق بكل ما يدور فيه من تعاون أو تنافس أو تعصب.
• معرفة مواضع القوة والضعف في المجتمع المدرسِي ومن بيدهم السلطة والعمل على ضمان تعاونهم وخصوصاً القيادات الرسمية.
• معرفة القادة وخاصة الرسميون حيث يعتمد عليهم اعتماداً كبيراً.
• المساهمة في تشجيع الطلاب لقيادة المشروعات والبرامج والأنشطة المدرسية.
• معرفة القيم والعادات الأساسية السائدة في المجتمع المدرسِي.
• تنمية مهاراته في اكتشاف الحاجات والموارد وتوجية الرأي العام وتشجيع المواطنين على المشاركة في دعم المدرسة ومساعدتها على النجاح في تحقيق أهدافها.
ت- قدرات مهنية :
• وتمثل هذه القدرات مجموعة الخبرات التِي يحصل عليها الاخصائي الاجتماعِي من خلال اعداده العلمي والنظري والعملي والذي تتولاه الكليات والمعاهد المتخصصة في تعليم الخدمة الاجتماعية ولعل من ضمن هذه القدرات :
o دراسة طرق اكتساب ثقة الافراد والجماعات ويتضمن ذلك دراسة سيكولوجية الفرد ومقومات الشخصية والوسائل المساعدة على نضج الشخصية والعمل على اشباع الحاجات النفسية والعاطفية في مراحل النمو الانسانِي المختلفة.
o التدريب على طرق البحث وتحليل البيانات.
o التعرف على انساب البرامج اللازم تنفيذها في المجال المدرسِي.
o دراسة طرق الاتصال بالمجتمع المحيط بالمدرسة.
o القدرة على استثارة المجتمع المحيط لدعم المدرسة.



الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسِي،عبدالخالق محمد عفيفي،صفحة١٢١-١٢٣
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عوامِل نجاح الأخصائي الاجتماعِي في المجال المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عوامل نجاح الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي:
» عوامل نجاح الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» عوامل نجاح الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» عوامل نجاح الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي:
» مقومات نجاح الأخصائي الاجتماعي في المجال الدراسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: