يتوقف مدى اشباع حاجات الفرد على قدرته في تحقيق رغباته وإدراكه أحكام الآخرين ومقارنة هذه الأحكام بما يعرفه عن نفسه .فقد يجد الطالب ان ضعفه الجسمي أو طوله المفرط او بدانته الزائدة أو قصره أو اصابته بعاهة أو مرض ، أو وجود عيوب في نطقه كالثاثأة والتهتهة مدعاه لعدم قبوله في مناحي النشاط المختلفة كما تؤكد للطالب الشعور بالنقص ويحاول بالتالي تعويضه بشتى الطرق ، أهمها :
( الإنطواء والسلوك الإنسحابي أو الجنوح للمشاغبات المدرسية ن وكل هذا يقلل من كفايته الانتاجية ويؤدي به للقلق والاضطرابات الانفعالية والسلبية .
كتاب الخدة الاجتماعية المدرسية - تأليف د.محمد نجيب _ كلية العلوم الاجتماعية - جامعة أم القرى ( 1417ه - 1996 م )