مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النشاط الزائد لدى طالب المدرسة

اذهب الى الأسفل 
+7
miss pink
shadow22
الخبر اليقين
vip
همس المشاعر
فسحة أمل
جروح
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جروح




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

النشاط الزائد لدى طالب المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: النشاط الزائد لدى طالب المدرسة   النشاط الزائد لدى طالب المدرسة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 08, 2009 11:44 pm

: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [size=24]
أما بعد : لقد ظهرت العديد من المشكلات لدى الطلبة والطالبات في الوقت الحالي والتي طالما تعددت أسبابها ومضامينها ونتائجعا كل حسب بيئته وطبيعته الشخصية والمجتمعية ومن بين هذه المشكلات هي مشكلة النشاط الزائد لدى بعض الطلاب والذي من اعراض نشاطه هي الحركة السريعة في طول اليوم الدراسي وتعريض زملائه للضرب والخشونة في التعامل وتكسير بعض الأدوات المدرسية , ويعد الهرمونات الزائدة في المخ أو العنف الأسري أو عدم القدرة على التعامل مع البيئة الخارجية وعدم فهمها . بالتالي قد يكون هذا الطالب مجيد أو غير مجيد . ولكن المشكلة تكمن في عدم قدرة المعلم أو الطلاب على السيطرة أو التعامل بالطريقة السليمة مع هذا الطالب.ز
[/size]
فما هو دور أو أدوار ألأخصائي لمساعدة الطالب وتوجيه المعلم في النشاط الزائد؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فسحة أمل




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 06/10/2009

النشاط الزائد لدى طالب المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد لدى طالب المدرسة   النشاط الزائد لدى طالب المدرسة I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 10, 2009 12:51 pm

شكرا لطارح الموضوع...
تشكو بعض المعلمات والأمهات من كثرة الحركة والنشاط الزائد لدى بعض الأطفال، مما يعرقل سير الخطة الدرسية ،ويقلل من إمكانية استفادتهم من وقت الحصة، فكيف تتعامل المعلمة أو الأم مع هذه الظاهرة؟ الحقيقة إن الحركة الزائدة لدى الطفل تكون في معظم الحالات ظاهرة ايجابية تنم عن طاقة زائدة تستدعي تفريغها في ما يعود على الطفل بالفائدة ، ويكون ذلك من خلال توظيف استراتيجيات تدريس وبرامج خاصة لتعليم هذه الفئة من الأطفال ولتزويدهم بمهارات نافعة . غير إن هناك حالات من النشاط الزائد تكون أعراضا مرضية تستدعي العلاج ، ومن أبرز الأعراض التي تظهر على هذه الفئة من الأطفال ما يأتي
: * النشاط الزائد عن الحد الطبيعي .
* سرعة الغضب والتهور.
* السلوك الفوضوي .
* الاعتداء على الأقران وتحطيم ما يقع تحت يديه من أشياء .
* الانتباه المشتت .
* عدم القدرة على بناء علاقات اجتماعية متوازنة وثابتة .
* المزاج المتقلب .
وهذه الأعراض يمكن إرجاعها إلى عوامل وراثية أو بيئية ؛ حيث تشير الدراسات التي أجريت حول هذه الظاهرة إلى وجود علاقة بين الجينات والنشاط الزائد لدى الطفل ،وقد يكون مرد هذا النشاط الزائد إلى خلل وظيفي في الدماغ . كما أن تلوث البيئة الناجم عن دخان المصانع يعمل على إثارة الجهاز العصبي المركزي لدى الطفل ، وكذلك السموم الناجمة عن العقاقير التي تناولتها الأم أثناء فترة الحمل ، أضف إلى ذلك أن الاضطراب في العلاقة العاطفية بين الوالدين يلعب دورا مهما في بروز هذه الظاهرة ، حيث يقتدي الطفل بوالديه ويأخذ عنهما النزوع إلى الخصومة والتمرد والفوضى وكثرة الحركة .
ولكي تحسن المعلمة أو الأم التعامل مع الطفل المريض فإنها تقوم بالخطوات الآتية :
* تحديد المشكلة ومعرفة أسباب نشوئها بالإجراءات المخبرية او بدراسة التاريخ المرضي للأسرة للتعرف على مدى تأثير العامل الوراثي في بروزها .
* في حال كانت العلة عضوية ناجمة عن خلل في الدماغ فان الرعاية الطبية التي تستند على تشخيص سليم تكون هي الملجأ الآمن .
أما المظاهر الأخرى البسيطة فإنه يمكن علاجها كما يلي :
* تعزيز السلوك المتزن لدى الطفل بوسائل التعزيز المعنوي المتمثلة في العبارات اللطيفة ، مما يزوده بتغذية راجعة تساعد في تثبيت السلوك المرغوب فيه لديه .
* تشعيب هؤلاء الأطفال في صف خاص بهم ، بحيث يكون ذا مواصفات خاصة لا تعمل على إثارتهم وتساعد على تهدئتهم .
* الاسترخاء ، وهذا الأسلوب استخدمه بعض الباحثين في تهدئة الأطفال كثيري الحركة ، وزيادة قدرتهم على الانتباه .
وهناك وسائل أخرى مثل : التعزيز الرمزي والتعاقد السلوكي الذي يتم بين المعلمة والطفل .
ويبقى الشيء المهم هو عدم إهمال هذه الظاهرة ؛ لأنه قد يترتب على تناميها جنوح الطفل إلى الانحراف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




النشاط الزائد لدى طالب المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد لدى طالب المدرسة   النشاط الزائد لدى طالب المدرسة I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 12:19 am

االله يسامحك كنت أفكر أطرح هالموضوع لكنك سبقتيني.. عالعموم ما مشكلة.


[size=24]وأنا هنا سوف أعرض طرق الوقاية من هذا العنف لتدارك الطلاب الآخرين.

ومنها:
* تهيئة الظروف الصحية للطفل:فقد أوضحت الدراسات أن الحالة الجسمية والعقلية للأم الحامل تؤثر في مستوى نشاطه عندما يكبر.

* إشغال الطفل بالأنشطة المفيدة التي قد تنسيه الشغب وإحداث الفوضى.

* بما أن الطفل لديه نشاط زائد فمن الأفضل تصريف هذه الطاقة وهذا الجهد في نشاط رياضي معين أو أن تتطلب منه الأم في البيت القيام ببعض الأعمال حتى تقل طاقته فلا يلجأ إلى إحداث الفوضى.

* محاولة حل المنازعات والمضاربات بين الزملاء في المدرسة أو الأخوة في البيت بطرق سلمية دون اللجوء للعنف.

ومما قرأته في معالجة النشاط الزائد في [color=red][b]موقع الجزيرة www.aljazirah.com

أما بالنسبة لمعالجة النشاط الزائد فإن أكثر الطرق استخداما العقاقير الطبية المنشطة نفسيا وأساليب تعديل السلوك، وفيما يتعلق بالعقاقير الطبية فهي تحقق نجاحا في حوالي 70% من الحالات وتتضمن العقاقير المستخدمة لمعالجة النشاط الزائد الريتالين والدكسيدرين والسايلر فمع أن هذه العقاقير منشطة نفسيا إلا أنها تحد من مستوى النشاط لدى الأطفال الذين يعانون من النشاط الزائد وذلك بسبب اضطراب الجهاز العصبي المركزي لديهم، وبما أن النشاط الزائد غالبا ما ينخفض بشكل ملحوظ في بداية مرحلة المراهقة، فإن العقاقير يتم إيقافها عندما يبلغ الطفل 12 أو 13 سنة من عمره.
أما بالنسبة لأساليب تعديل السلوك فهي تشمل إعادة تنظيم البيئة الأسرية أوالدراسية بحيث تخلو من الآثار البصرية الشديدة وتزيد مستوى الانتباه، وكذلك بينت الدراسات فاعلية التدريب على تنظيم الذات معرفيا (الملاحظة الذاتية والضبط الذاتي واللفظي والتعزيز الإيجابي).
طريقة أخرى من طرق تعديل السلوك هي طريقة الاسترخاء، حيث يتم تدريب الأطفال على الاسترخاء العضلي التام في جلسة تدريبية منظمة على افتراض أن الاسترخاء يتناقض والتشتت والحركة الدائمة.
وأخيرا فقد استخدمت دراسات عديدة أساليب أخرى لمعالجة النشاط الزائد مثل التعاقد السلوكي (العقد السلوكي هو اتفاقية مكتوبة تبين الاستجابات المطلوبة من الطفل والمعززات التي سيحصل عليها عندما يسلك على النحو المرغوب فيه ويمتنع عن إظهار النشاطات الحركية الزائدة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس المشاعر




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

النشاط الزائد لدى طالب المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد لدى طالب المدرسة   النشاط الزائد لدى طالب المدرسة I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 24, 2009 5:08 am

flower flower استغفرالله الذي لااله الاهو الحي القيوم واتوب اليه flower flower
النشاط الزائد
يُعرَّف النشاط الحركي الزائد بأنه حركات جسمية تفوق الحد الطبيعي المعقول. و يعرف بأنه سلوك اندفاعي مفرط وغير ملائم للموقف وليس له هدف مباشر، و ينمو بشكل غير ملائم لعمر الطفل ويؤثر سلبا على سلوكه وتحصيله ويزداد عند الذكور أكثر منه عند الإناث.

وكثيرا ما يؤدي النضج والعلاج إلى التناقص في النشاط خلال سنوات المراهقة، إلا أن اضطراب النشاط الحركي الزائد وضعف القدرة على التركيز قد يستمر خلال سنوات الرشد عند بعض الأشخاص والذين يمكن تقديم المعالجة لهم أيضا .
ويظهر النشاط الزائد على فئة الاطفال بصورة كبيره...فاذن على الاخصائي الاجتماعي الذي يشرف على المدارس التي تحتوي على طلاب من عمر(7-11 سنة)فهو الذي يواجه هذه المشكلة بصورة كبيرة فعلية ان يعلم بان للنشاط الزائد لدى هؤلاء الطلاب لها اعرض تظهر لهؤلاء الاطفال ومنها:
 الشرود الذهني وضعف التركيز على الأشياءالتي تهمه وعدم الاستجابة للمثيرات الطارئه بسهولة
 . كثرة التململ والتذمر والنسيان .
 عدواني في حركاته، وسريع الانفعال ومتهور ، ومندفع دون هدف محدد
 سرعة التحول من نشاط إلى نشاط آخر.وكأنه محرك يعمل دون توقف.
 عدم الالتزام بأداء المهمة التي بين يديه حتى إنهائها. وإذا سئل أجاب قبل انتهاء السؤال دون تفكير . ويتكلم بشكل مفرط .
 لا يستطيع أن يبقى ساكنا حيث يحرك يديه و قدميه ، ويتلوى باستمرار ويضايق تلاميذ الصف ، مع اشغاله بأمور سطحية أثناء الدرس
 تأخرالنمو اللغوي.
 الشعور بالإحباط لأتفه الأسباب مع تدني مستوى الثقة بالنفس .
 اضطراب العلاقة مع الآخرين حيث يقاطعهم ، ويتدخل في شؤنهم ويزعجهم بشكل متكرر.
 عدم القدرة على التعبير عن الرأي الشخصي بوضوح
 ثار بالضحك أو البكاء العنيف لأتفه الأسباب .
اما اسباب الاضطراب فهي:
أ ـ العوامل البيولوجية :
إن للوراثة دورا كبيرا في حدوث مثل هذا الاضطراب حيث قد يتوارثه أفراد العائلة. وهناك سبب آخر وهو نقص بعض الموصلات الكيميائية العصبية بالمخ مما يتسبب في اضطراب النشاط الحركي الزائد0 علماً بأن هذا النقص يتلاشى بالعلاج الدوائي .
كما أن نقص نضج المخ نفسه يؤدي إلى انخفاض في النشاط المخي خصوصا في الفص الأمامي من المخ. وقد يكون من المسببات البيولوجية حدوث تلف بالمخ نتيجة لتعرض الدم لمواد ضارة أثناء الحمل مثل التدخين أو تعاطي بعض الأدوية، وأحيانا نتيجة للولادة قبل الأوان أولعُسر الولادة ، مما ينتج عنه تلف لبعض خلايا المخ بسبب نقص الأوكسجين.

ب ـ العوامل الاجتماعية والنفسية :
عدم استقرار الأسرة: حيث تتعرض بعض الأسر لاضطرابات اجتماعية ونفسية واقتصادية؛ تخلّ بالعلاقات بين أفرادها وتؤثر عليها ويكون الأطفال أكثر عرضة لنتائج هذا الاضطراب.
سوء الظروف البيئية:مثل التلوث بالسموم والمعادن كالرصاص الذي يؤدي إلى زيادة الحركة عند الأطفال.
انتقال الطفل إلى بيئة جديدة كبيئة المدرسة دون تمهيد وتهيئه نفسية مما قد يسبب اضطراب نقص الانتباه لذلك الطفل.
وحيث أن اضطراب النشاط الحركي الزائد يصحبه تشتت ونقص انتباه (كعرض ملازم ) فيمكن توضيح ذلك على النحو التالي :
تعريف نقص الانتباه وضعف التركيز:
هو ضعف قدرة الطفل على التركيز في شيء محدّد خاصة أثناء عملية التعلم. وقد يأتي هذا الاضطراب منفردا ، و قد يُصحَب بالنشاط الحركي الزائد والاندفاعية غير الموجهة .

تتطلّب معالجة الأطفال المصابين بهذا الاضطراب التعاون بين كل من الطبيب والوالدين والمعلم والمرشد الطلابي ، وذلك بتوظيف وسائل العلاج المختلفة الآتية:
أولا : العلاج الطبي ( الدوائي ) :
ويتم ذلك في العيادة الطبية حيث يفحص الطفلُ من قبل طبيب الأطفال أولا للتأكد من سلامته السمعية وخلوه من الأمراض معدية أو غيرها ومن ثم يحال إلى الطبيب النفسي أو طبيب الأمراض العصبية وهو بدوره يحصل على أكبر قدر ممكن من المعلومات عن طريق الوالدين والمدرسين والمرشد الطلابي و من كل من له علاقة مباشرة في التعامل مع الطفل . وبعد التشخيص يمكن أن يصف له عقار ( الريتالين ) و لا يستخدم إلا تحت إشراف الطبيب المختص .
ثانيا:العلاج السلوكي:
أ ـ التدعيم الإيجابي :
يتم ذلك من خلال تقديم معزّزات مادية ومعنوية لسلوك الطفل الإيجابي.وذلك من خلال معزّزات رمزية مثل النجوم حالَ وَقَعَ السلوك المرغوب، ومن ثم يتم استبدال هذه المعزّزات الرمزية بمعززات عينية مثل النقود والهدايا .
ب ـ العلاج السلوكي المعرفي:
ويسعى هذا النوع من العلاج إلى التعامل مع خللٍ سلوكي محدّد مثل الاندفاعية، أو خلل معرفي مثل التشتت الذهني فيتم تدريب الطفل على تخطي هذه المشكلات . إن أهم المشكلات التي تواجه الطفل المصاب بهذا الاضطراب هو نقص القدرة على السيطرة على المثيرات الخارجية، ولذلك يحتاج هذا الطفل إلى برنامج متكامل وفق الآتي:
المرحلة الأولى: تتضمن تأمين وتهيئة بيئة اجتماعية تقل بها المثيرات الخارجية، وخاصة خلال الجلسة التعليمة أو أداء الواجبات المنزلية 0
المرحلة الثانية: تطبيق أساليب وفنيات العلاج السلوكي مثل التدعيم الإيجابي والسلبي والعزل ، حيث أن هذا الطفل يحتاج إلى معزّزات خارجية أكثر من غيره من الأطفال.
المرحلة الثالثة: تدريب الطفل على عملية الضبط والتنظيم الذاتي لسلوكه، حيث أن هناك مجموعة من الفنيات العلاجية لسلوك الطفل غير المرغوب فيه داخل الأسرة أو في المدرسة ، ولكن بتضافر جهود الجميع يصبح العلاج فعّالا 0
إن من فنيات العلاج السلوكي المعرفي المناسبة لهذا الطفل ما يلي :
ـ أسلوب التدريب على حل المشكلة في الموقف الجماعي.
ـ أسلوب لعب الأدوار لتدريب الطفل على بعض المهارات الاجتماعية.
ـ أسلوب الضبط الذاتي للسلوك.
ـ أسلوب المطابقة: ويتم تدريب الطفل على فكرة مطابقة ما يقوله مع ما يفعله .
وبرغم أهمية ما ذكر إلا إنه ينبغي أن يكون مصحوبا بالعلاج الدوائي الذي لا بد منه وفق وصفة الطبيب المختص ، حيث يعمل العلاج الطبي على مساعدة الطفل على توجيه الانتباه والتركيز والتقليل من التشتت الذهني وبالتالي ينخفض النشاط الزائد إلى الحد المقبول.
ثالثا: التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي: حيث يشتمل على مايلي :
ـ توجية وإرشاد االوادين إلى كيفية التعامل داخل المنزل مع الطفل المضطرب ، من خلال التعريف بهذا الاضطراب وطرق التعامل مع سلوك الطفل وأهمية تطبيق تعليمات الطبيب المختص وتوظيف الألعاب المناسبة في ذلك .
ـ توجية وإرشاد المعلمين إلى كيفية التعامل مع الطفل داخل المدرسة.
توجيهات عامة للمرشدين والآباء والمعلمين :
ـ عدم الحكم على الطفل بأنه مصاب باضطراب نشاط حركي زائد إلا بعد ملاحظته ومراقبته (مدة لا تقل عن ستة أشهر )للتأكد من وجود التشتت والعدوانية والسلوك المندفع المصحوب بنشاط مفرط ( غير عادي) يمارسه الطفل .وذلك من قبل الوالدين والمعلمين والمرشد الطلابي .
ـ الأخذ في الاعتبارأنه قد يصاب بعض الأطفال بتشتت وضعف تركيز دون النشاط الحركي الزائد لأسباب متعددة.
ـ يجب على الآباء مراجعة الطبيب المختص .وعلى المرشدين تحويل الطفل إلى وحدة الخدمات الإرشادية في حال الشك بأنه يعاني من هذا الاضطراب بعد الملاحظه الدقيقه للوقت الكافي.
ـ عدم استثارة الطفل المضطرب حتى لا تزيد عدوانيته ، حيث أن العدوانية هي السلوك الغالب عليه .
- إبعاد الأشياء الثمينة والخطرة والقابلة للكسر عن الطفل وأن يكون المنزل خاليا منها قدر الإمكان .
- يحتاج هذا الطفل إلى علاقة حميمة للتأثير فيه، وتوجيه سلوكه.مع التعزيز اللفظي والمادي بالثناء والمديح وتقديم مكافأة مادية له عندما يقوم بنشاط مقبول وهادف ، (وهذا يناسب الأطفال الأصغر سنا ).
ـ يحتاج هذا الطفل إلىالضبط لتعديل المواقف دون اللجوء إلى العنف أو الاستهزاء ،ويمكن إجراء التعاقد التبادلي ،حيث يتم الاتفاق مع الشخص المضطرب ووالده أومعلمه علىتقديم مكافآت في مقابل التقليل من النشاط الزائد (وهذا يناسب الأطفال الأكبر سنا والمراهقين ).
-عدم أخذ الطفل إلى رحلات طويلة بالسيارة ، أو أخذه إلى الأسواق لساعات طويلة ، وذلك مخافة التنبيه الزائد المستمر للطفل حيث أن ذلك يصعد نشاطه .
ـ يمتاز هذا الطفل بالذكاء في الغالب. فينبغي تعزيز ذلك .
ـ إن هذا الاضطراب يؤثر على مستوى التحصيل الدراسي للطفل 0 ولكن بتضافر الجهود بين المدرسة والمنزل يمكن الأخذ بيد الطفل إلى بر الأمان بإذن الله.
- يحتاج الطفل المضطرب إلى تدريب تدريجي مستمر للجلوس على الكرسي دون حركة مفرطة أطول فترة ممكنة 0
من الأهميه ألا تزيد فترة الاستذكار عن عشرين دقيقة في بداية الأمر، ثم يمكن زيادتها تدريجياً بعد فترة ، مع أهمية تهيئة الطفل لذلك مسبقا .
من الأفضل تجنب التشويش والمقاطعة أثناء الاستذكار ،مع أهمية الهدوء التام في المنزل لزيادة التركيز ولسرعة الانجاز،مع الحرص على الهدوء قبل موعد النوم بمدة كافية .
تقسيم المهارات المطلوبه والواجبات إلىوحدات أصغر لإنجازها وفق جدول منظم
تذكير الطفل بالعودة إلى عمله الذي يقوم به في المدرسة أوفي المنزل . مع أهمية تطبيق نظام ثابت من المتوقع أن يستطيع الطفل تطبيقه بدقة ، مع ضرورة التعزيز الفوري ، وأن ينفذ وفق خطوات سهلة وواضحة وقليلة .
التأكيد على المراقبه المستمرة لسلوك الطفل بشكل عام ، ووضعه على إحدى المقاعد الأمامية بالفصل، لأن ذلك يساعد على ضبطه بدرجة أكبر .
- مراعاة أن اللعب مع شخص أو شخصين أفضل من اللعب مع مجموعة .
- توجيه الطفل إلى الألعاب الهادئة والمفيدة بشكل عام 0
عدم تدعيم السلوك المضطرب ( النشاط الحركي المفرط) ، بل اعتراضه وتوقيفه دون عنف ، وتوجيهه إلى سلوك آخر إيجابي .
- تدعيم أي سلوك بديل ( مناقض )لنقص التركيز ،أو لزيادة النشاط غير الموجه.
-عدم تكليف الطفل بأكثر من طلبين في نفس الوقت لأن ذلك يشتت انتباهه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
vip




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

النشاط الزائد لدى طالب المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد لدى طالب المدرسة   النشاط الزائد لدى طالب المدرسة I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 24, 2009 6:17 pm

النشاط الزائد لدى الأطفال اضطراب شائع وتزيد نسبة إنتشاره لدى الذكور بمعدل ثلاثة أضعاف عنه لدى الإناث، ومع أن الإضطراب يحدث في المراحل العمرية المبكرة إلا إنه قليلاً ما يتم تشخيصه لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة.
والنشاط الزائد حالة طبية مرضية أُطلق عليها في العقود القليلة الماضية عدة تسميات منها متلازمة النشاط الزائد، التلف الدماغي البسيط، وغير ذلك، وهو ليس زيادة بسيطة في مستوى النشاط الحركي ولكنه زيادة ملحوظة جداً بحيث إن الطفل لا يستطيع أن يجلس بهدوء ابداً سواء في غرفة الصف أو على مائدة الطعام أو في السيارة.

ويميز البعض بين النشاط الزائد الحركي والنشاط الزائد الحسي، ففي حين يشير النوع الأول الى زيادة مستوى الحركة يشير النوع الثاني الى عدم الإنتباه والتهور. وقد يحدث كلا النوعين من النشاط الزائد معاً وقد يحدث أحدهما دون الآخر، وبغض النظر عن ذلك فإن كلا النوعين يؤثران سلبياً على قدرة الطفل حيث أنه سيعاني من مشكلات سلوكية وإجتماعية في المراحل اللاحقة. وكثيراً ما يوصف الطفل الذي يعاني من النشاط الزائد بالطفل السيئ أو الصعب أو الطفل الذي لا يمكن ضبطه، فبعض الآباء يزعجهم النشاط الزائد لدى أطفالهم فيعاقبونهم ولكن العقاب يزيد المشكلة سوءاً، كذلك فان إرغام الطفل على شيء لا يستطيع عمله يؤدي الي تفاقم المشكلة.

إن هؤلاء الأطفال لا يرغبون في خلق المشكلات لاحد، ولكن الجهاز العصبي لديهم يؤدي الى ظهور الاستجابات غير المناسبة ولذلك فهم بحاجة الى التفهم والمساعدة والضبط، ولكن بالطرق الإيجابية وإذا لم نعرف كيف نساعدهم فعلينا أن نتوقع أن يخفقوا في المدرسة بل ولعلهم يصبحون جانحين أيضاً، فالنشاط الزائد يتصدر قائمة الخصائص السلوكية التي يدعي أن الاطفال ذوو الصعوبات التعليمية يتصفون بها.
كذلك فإن الأطفال الذين يظهرون نشاطات زائدة كثيراً ما يواجهون صعوبات تعليمية وبخاصة في القراءة ولكن العلاقة بين النشاط الزائد وصعوبات التعلم ماتزال غير واضحة. هل يسبب النشاط الزائد صعوبات في التعلم؟ أم هل تجعل الصعوبات التعليمية الأطفال يظهرون نشاطات زائدة؟ أم هل الصعوبات التعليمية والنشاط الزائد ينتجان عن عامل ثالث غير معروف؟: بعضهم إقترح أن التلف الدماغي يكمن وراء كل منهما ولكن البحوث العلمية لم تدعم هذا الاعتقاد دعماً قاطعاً بعد.

ومن أهم خصائص الأطفال الذين يعانون من النشاط الزائد:
1- عدم الجلوس بهدوء والتحرك باستمرار.
2- التهور.
3- الملل المستمر.
4- تغير المزاج بسرعة.
5- سرعة الانفعال.
6- التأخر اللغوي.
7- الشعور بالإحباط لأتفه الأسباب.
8- عدم القدرة علي التركيز.
9- إزعاج الآخرين بشكل متكرر.
10- التوقف عن تأدية المهمة قبل إنهائها بشكل مُرض.
وقد أقترح عبر السنين الماضية عدة أسباب للنشاط الزائد. ويمكن تصنيف هذه الاسباب ضمن اربع فئات:
1- العوامل الجينية.
2- العوامل العضوية
3- العوامل النفسية
4- العوامل البيئية.

اما بالنسبة لمعالجة النشاط الزائد فإن اكثر الطرق استخداماً العقاقير الطبية المنشطة نفسياً وأساليب تعديل السلوك.
ففيما يتعلق بالعقاقير الطبية فإنها تحقق نجاحاً في حوالي 70% من الحالات وتتضمن العقاقير المستخدمة لمعالجة النشاط الزائد "الريتاليين والدكسيدرين والسايلرت".
ومع أن هذه العقاقير المستخدمة لمعالجة النشاط الزائد منشطة نفسياً إلا إنها تحد من مستوى النشاط لدى الأطفال الذين يعانون من النشاط الزائد وذلك بسبب اضطراب الجهاز العصبي المركزي لديهم، وبما أن النشاط الزائد غالباً ما ينخفض بشكل ملحوظ في بداية مرحلة المراهقة، فإن العقاقير يتم إيقافها عندما يبلغ الطفل الثانية عشرة أو الثالثة عشرة.

أما بالنسبة لأساليب تعديل السلوك فهي تشمل إعادة تنظيم البيئة الأسرية أو الصفية بحيث تخلو من الآثار البصرية الشديدة وتزيد مستوى الإنتباه وكذلك بينت الدراسات فاعلية التدريب على تنظيم الذات معرفياً "الملاحظة الذاتية والضبط الذاتي اللفظي والتعزيز الايجابي".
طريقة أخرى من طرق تعديل السلوك هي طريقة الإسترخاء حيث يتم تدريب الأطفال على الإسترخاء العضلي التام في جلسة تدريبية منظمة على إفتراض أن الإسترخاء يتناقض والتشتت والحركة الدائمة. وأخيراً فقد إستخدمت دراسات عديدة أساليب أخرى لمعالجة النشاط الزائد مثل التعاقد السلوكي "العقد السلوكي هو إتفاقية مكتوبة تبين الإستجابات المطلوبة من الطفل والمعززات التي سيحصل عليها عندما يسلك على النحو المرغوب فيه ويمتنع عن إظهار النشاطات الحركية الزائدة والتعزيز الرمزي"
( www.gulfkids.com) Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخبر اليقين




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 20/10/2009

النشاط الزائد لدى طالب المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد لدى طالب المدرسة   النشاط الزائد لدى طالب المدرسة I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 24, 2009 11:34 pm

سلوك مثير
"كثرة الحركة وتشتت الانتباه" يعد من أكثر السلوكيات المثيرة للآباء والمدرسين، والذي يظهر في سن ما بين 2-4 سنوات، ونؤكد بداية أن مثل هذا السلوك يعد عاديا وطبيعيا لدى الأطفال ما بين 2-3سنوات..فخلال هذه المرحلة من النمو يبدأ الطفل بالمشي والحركة والاعتماد على الذات، مما يثير لديه فضولا كبيرا وحبا للاستكشاف والاطلاع بلا حدود..
وحالة طوارئ نفسية تقتضيها مرحلة الانتقال من الاعتماد على الغير إلى الاعتماد على الذات.. مما يجعل التحكم في حركته أمرا صعبا وشاقا.. إضافة إلى كون قدرة الطفل في هذا السن على التركيز محدودة جدا.

ردة فعل
عند ظهور هذه الحركة الزائدة في سن 5-7 سنوات، يعد اضطرابا سلوكيا –غالبا- ما يكون مزعجا للمدرسين والأسرة.. وينتج هذا الاضطراب باعتباره ردة فعل لدى الطفل لحالات من الضغط والتوتر والملل، بسبب الحاجات الجديدة المرتبطة بالبيئة المدرسية أو اختيار يلجأ إليه الطفل لمواجهة حالات سلبية يتعرض لها.
إن الجسم لدى الطفل يعد قناة رئيسية للتعبير عن حالات الاضطراب النفسي أو نقص في حاجات نفسية لديه.. بسبب ظروف عائلية من مثل ولادة أخ جديد نال اهتمام الأسرة، وافتقد الأضواء التي كانت موجهة إليه قبل المولود الجديد.. أو فقدان أحد أفراد العائلة ومرور العائلة بحالة طوارئ تترك آثارها على شخصية الطفل، وقد تصبح نقطة تحول في سلوكه.

وقفة مهمة مرض أم اضطراب!!
كل ما أشرت إليه سابقا يعد سلوكا بسيطا وتفاعلا مع ظروف محيطة بالطفل، وتصنف ضمن السلوكيات المزعجة الممكن التحكم فيها من خلال التربية الإيجابية .. علما أن هناك حالة اضطراب سلوكي لها أعراض مشابهة، وهي حالة قوية ويمكن تصنيفها ضمن الأمراض التي تحتاج لعلاج عضوي وسلوكي ونفسي، وهذه الحالة هي "فرط الحركة مع تشتت الانتباه".
كيف نميز بين الحالتين؟!
في حالة "فرط الحركة" تعد صعوبة التركيز وتشتت الانتباه سلوكا يضاف إلى غيره من الصعوبات. مثل التأخر الدراسي وعدم القدرة على التحكم في الحركة لأسباب ذهنية.
الأعراض الرئيسية للمرض
1- قلة الانتباه: يتصف هؤلاء الأطفال بأن المدة الزمنية لدرجة انتباههم جدا قصيرة لا يستطيعون الاستمرار في إنهاء نشاط أو لعبة معينة يبدون وكأنهم لا يسمعون عندما تتحدث إليهم، وعادة ما يفقدون أغراضهم أو ينسوا أين وضعوا أقلامهم أو كتبهم.
2- زيادة الحركة: لا يستطيعون أن يبقوا في مكانهم أو مقاعدهم فترة بسيطة. وعادة ما يتسلقون ويجرون في كل مكان.
3- الاندفاع: يجيبون على الأسئلة قبل الانتهاء من سماع السؤال
(المصدر: كتاب الأطفال المزعجون، د.مصطفى أبو سعد)

العلاج
1- التشاور والتباحث مع المدرس: إذا كانت هذه المشكلة تحدث مع الطفل في المدرسة فقط فقد يكون هناك مشكلة مع المدرس في أسلوب شرحه للدرس، وفي هذه الحالة لا بد من مقابلة المدرس ومشاورته ومناقشة المشكلة والحلول الممكنة.
2- مراقبة الضغوطات داخل المنزل: إذا كانت هذه المشكلة تحدث في المنزل فقد يكون ذلك رد لضغوط معينة في المنزل، فإذا لاحظنا هذا السلوك لدى الطفل والأسرة تمر بظروف غير مستقرة، فإن هذا السلوك قد يكون مؤقتا، ويقترح الأخصائيون هنا زيادة الوقت الذي نقضيه مع الطفل حتى تزيد فرصة التعبير عن مشاعر.
3- فحص حاسة السمع: إذا كان الطفل قليل الانتباه وسهل التشتت ولكن غير مندفع أو كثير الحركة، فعلينا فحص حاسة السمع عنده للتأكد من سلامته وعدم وجود أي مشكلات به وبعمليات الاستماع، ففي بعض الأحيان رغم أنه يسمع جيدا يحتمل أن المعلومات لا تصل كلها بشكل تام للمخ.
4- زيادة التسلية والترفيه: يجب أن تحتوي أنشطة الطفل على الحركة والإبداع والألوان والتماس الجسدي والإثارة
5- تغيير مكان الطفل: الطفل الذي يتشتت انتباهه بسرعة يستطيع التركيز أكثر في الواجبات ولفترات أطول إذا كان كرسي المكتب يواجه حائطا بدلا من حجرة مفتوحة أو شبك.
6- تركيز انتباه الطفل: اقطع قطعة كبيرة من الورق المقوى على شكل صورة ما وضعها على مساحة أو منطقة تركيز الانتباه أمام مكتب الطفل واطلب إليه التركيز والنظر داخل الإطار وذلك أثناء عمل الواجبات وهذا يساعد على زيادة التركز
7- الاتصال البصري: لتحسين التواصل مع الطفل قليل الانتباه علينا دائما بالاتصال البصري معه قبل الحديث
8- ابتعد عن الأسئلة المملة: فلا تقل للطفل: (ألا تستطيع أ، تجد كتابك) بل قل (اذهب وأحضر كتابك الآن)
9- تقدير وتحفيز الطفل على المحاولة
10- التقليل من السكر: فبعد تشخيص ما يقرب من 1400 طفل وجد حوالي ثلث الأطفال يتدهور سلوكهم بشكل واضح عند تناولهم الأطعمة مرتفعة السكريات.
المصدر:مجلة ولدي العدد 30
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shadow22




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 05/10/2009

النشاط الزائد لدى طالب المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد لدى طالب المدرسة   النشاط الزائد لدى طالب المدرسة I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2009 7:55 pm

التعريف:

يُعرَّف النشاط الحركي الزائد بأنه حركات جسمية تفوق الحد الطبيعي المعقول. و يعرف بأنه سلوك اندفاعي مفرط وغير ملائم للموقف وليس له هدف مباشر، و ينمو بشكل غير ملائم لعمر الطفل ويؤثر سلبا على سلوكه وتحصيله ويزداد عند الذكور أكثر منه عند الإناث.

وكثيرا ما يؤدي النضج والعلاج إلى التناقص في النشاط خلال سنوات المراهقة، إلا أن اضطراب النشاط الحركي الزائد وضعف القدرة على التركيز قد يستمر خلال سنوات الرشد عند بعض الأشخاص والذين يمكن تقديم المعالجة لهم أيضا .

الأعراض الظاهرة على الطفل ذي النشاط الحركي الزائد:

الشرود الذهني وضعف التركيز على الأشياءالتي تهمه وعدم الاستجابة للمثيرات الطارئه بسهولة .

كثرة التململ والتذمر والنسيان .

عدواني في حركاته، وسريع الانفعال ومتهور ، ومندفع دون هدف محدد

سرعة التحول من نشاط إلى نشاط آخر.وكأنه محرك يعمل دون توقف.

عدم الالتزام بأداء المهمة التي بين يديه حتى إنهائها. وإذا سئل أجاب قبل انتهاء السؤال دون تفكير . ويتكلم بشكل مفرط .

لا يستطيع أن يبقى ساكنا حيث يحرك يديه و قدميه ، ويتلوى باستمرار ويضايق تلاميذ الصف ، مع اشغاله بأمور سطحية أثناء الدرس .

تأخرالنمو اللغوي.

الشعور بالإحباط لأتفه الأسباب مع تدني مستوى الثقة بالنفس .

اضطراب العلاقة مع الآخرين حيث يقاطعهم ، ويتدخل في شؤنهم ويزعجهم بشكل متكرر.

عدم القدرة على التعبير عن الرأي الشخصي بوضوح.

يثار بالضحك أو البكاء العنيف لأتفه الأسباب .


ا سباب الاضطراب :

أ ـ العوامل البيولوجية :

إن للوراثة دورا كبيرا في حدوث مثل هذا الاضطراب حيث قد يتوارثه أفراد العائلة. وهناك سبب آخر وهو نقص بعض الموصلات الكيميائية العصبية بالمخ مما يتسبب في اضطراب النشاط الحركي الزائد0 علماً بأن هذا النقص يتلاشى بالعلاج الدوائي .

كما أن نقص نضج المخ نفسه يؤدي إلى انخفاض في النشاط المخي خصوصا في الفص الأمامي من المخ. وقد يكون من المسببات البيولوجية حدوث تلف بالمخ نتيجة لتعرض الدم لمواد ضارة أثناء الحمل مثل التدخين أو تعاطي بعض الأدوية، وأحيانا نتيجة للولادة قبل الأوان أولعُسر الولادة ، مما ينتج عنه تلف لبعض خلايا المخ بسبب نقص الأوكسجين.


ب ـ العوامل الاجتماعية والنفسية :

عدم استقرار الأسرة: حيث تتعرض بعض الأسر لاضطرابات اجتماعية ونفسية واقتصادية؛ تخلّ بالعلاقات بين أفرادها وتؤثر عليها ويكون الأطفال أكثر عرضة لنتائج هذا الاضطراب.

سوء الظروف البيئية:مثل التلوث بالسموم والمعادن كالرصاص الذي يؤدي إلى زيادة الحركة عند الأطفال.

انتقال الطفل إلى بيئة جديدة كبيئة المدرسة دون تمهيد وتهيئه نفسية مما قد يسبب اضطراب نقص الانتباه لذلك الطفل.

وحيث أن اضطراب النشاط الحركي الزائد يصحبه تشتت ونقص انتباه (كعرض ملازم ) فيمكن توضيح ذلك على النحو التالي :

تعريف نقص الانتباه وضعف التركيز:

هو ضعف قدرة الطفل على التركيز في شيء محدّد خاصة أثناء عملية التعلم. وقد يأتي هذا الاضطراب منفردا ، و قد يُصحَب بالنشاط الحركي الزائد والاندفاعية غير الموجهة .

مظاهر نقص الانتباه:

القلق والاضطراب و التوتر .

الانطوائية والخجل.

الانسحابية، والابتعاد عن مواجهة الآخرين.

قصر فترة الانتباه أثناء المهام المدرسية أو أثناء القيام بأي نشاط يحتاج انتباه

صعوبة متابعة التوجيهات والإرشادات الموجّهة إليه. وكأنه لا يستمع إلى المتحدث.

الظهور بمظهر من يحلم أحلامَ اليقظة .

كثرة النسيان وتكرار الأخطاء البسيطة .

صعوبة التركيز لفترة طويلة.( شرود ذهني متكرر ) 0


العلاج :

تتطلّب معالجة الأطفال المصابين بهذا الاضطراب التعاون بين كل من الطبيب والوالدين والمعلم والمرشد الطلابي ، وذلك بتوظيف وسائل العلاج المختلفة الآتية:

أولا : العلاج الطبي ( الدوائي ) :

ويتم ذلك في العيادة الطبية حيث يفحص الطفلُ من قبل طبيب الأطفال أولا للتأكد من سلامته السمعية وخلوه من الأمراض معدية أو غيرها ومن ثم يحال إلى الطبيب النفسي أو طبيب الأمراض العصبية وهو بدوره يحصل على أكبر قدر ممكن من المعلومات عن طريق الوالدين والمدرسين والمرشد الطلابي و من كل من له علاقة مباشرة في التعامل مع الطفل . وبعد التشخيص يمكن أن يصف له عقار ( الريتالين ) و لا يستخدم إلا تحت إشراف الطبيب المختص .


ثانيا:العلاج السلوكي:

أ ـ التدعيم الإيجابي :

يتم ذلك من خلال تقديم معزّزات مادية ومعنوية لسلوك الطفل الإيجابي.وذلك من خلال معزّزات رمزية مثل النجوم حالَ وَقَعَ السلوك المرغوب، ومن ثم يتم استبدال هذه المعزّزات الرمزية بمعززات عينية مثل النقود والهدايا .

ب ـ العلاج السلوكي المعرفي:

ويسعى هذا النوع من العلاج إلى التعامل مع خللٍ سلوكي محدّد مثل الاندفاعية، أو خلل معرفي مثل التشتت الذهني فيتم تدريب الطفل على تخطي هذه المشكلات . إن أهم المشكلات التي تواجه الطفل المصاب بهذا الاضطراب هو نقص القدرة على السيطرة على المثيرات الخارجية، ولذلك يحتاج هذا الطفل إلى برنامج متكامل وفق الآتي:

المرحلة الأولى: تتضمن تأمين وتهيئة بيئة اجتماعية تقل بها المثيرات الخارجية، وخاصة خلال الجلسة التعليمة أو أداء الواجبات المنزلية 0

المرحلة الثانية: تطبيق أساليب وفنيات العلاج السلوكي مثل التدعيم الإيجابي والسلبي والعزل ، حيث أن هذا الطفل يحتاج إلى معزّزات خارجية أكثر من غيره من الأطفال.

المرحلة الثالثة: تدريب الطفل على عملية الضبط والتنظيم الذاتي لسلوكه، حيث أن هناك مجموعة من الفنيات العلاجية لسلوك الطفل غير المرغوب فيه داخل الأسرة أو في المدرسة ، ولكن بتضافر جهود الجميع يصبح العلاج فعّالا 0

إن من فنيات العلاج السلوكي المعرفي المناسبة لهذا الطفل ما يلي :

ـ أسلوب التدريب على حل المشكلة في الموقف الجماعي.

ـ أسلوب لعب الأدوار لتدريب الطفل على بعض المهارات الاجتماعية.

ـ أسلوب الضبط الذاتي للسلوك.

ـ أسلوب المطابقة: ويتم تدريب الطفل على فكرة مطابقة ما يقوله مع ما يفعله .

وبرغم أهمية ما ذكر إلا إنه ينبغي أن يكون مصحوبا بالعلاج الدوائي الذي لا بد منه وفق وصفة الطبيب المختص ، حيث يعمل العلاج الطبي على مساعدة الطفل على توجيه الانتباه والتركيز والتقليل من التشتت الذهني وبالتالي ينخفض النشاط الزائد إلى الحد المقبول.

ثالثا: التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي: حيث يشتمل على مايلي :

ـ توجية وإرشاد االوادين إلى كيفية التعامل داخل المنزل مع الطفل المضطرب ، من خلال التعريف بهذا الاضطراب وطرق التعامل مع سلوك الطفل وأهمية تطبيق تعليمات الطبيب المختص وتوظيف الألعاب المناسبة في ذلك .

ـ توجية وإرشاد المعلمين إلى كيفية التعامل مع الطفل داخل المدرسة.

توجيهات عامة للمرشدين والآباء والمعلمين :

ـ عدم الحكم على الطفل بأنه مصاب باضطراب نشاط حركي زائد إلا بعد ملاحظته ومراقبته (مدة لا تقل عن ستة أشهر )للتأكد من وجود التشتت والعدوانية والسلوك المندفع المصحوب بنشاط مفرط ( غير عادي) يمارسه الطفل .وذلك من قبل الوالدين والمعلمين والمرشد الطلابي .

ـ الأخذ في الاعتبارأنه قد يصاب بعض الأطفال بتشتت وضعف تركيز دون النشاط الحركي الزائد لأسباب متعددة.

ـ يجب على الآباء مراجعة الطبيب المختص .وعلى المرشدين تحويل الطفل إلى وحدة الخدمات الإرشادية في حال الشك بأنه يعاني من هذا الاضطراب بعد الملاحظه الدقيقه للوقت الكافي.

ـ عدم استثارة الطفل المضطرب حتى لا تزيد عدوانيته ، حيث أن العدوانية هي السلوك الغالب عليه .

- إبعاد الأشياء الثمينة والخطرة والقابلة للكسر عن الطفل وأن يكون المنزل خاليا منها قدر الإمكان .

- يحتاج هذا الطفل إلى علاقة حميمة للتأثير فيه، وتوجيه سلوكه.مع التعزيز اللفظي والمادي بالثناء والمديح وتقديم مكافأة مادية له عندما يقوم بنشاط مقبول وهادف ، (وهذا يناسب الأطفال الأصغر سنا ).

ـ يحتاج هذا الطفل إلىالضبط لتعديل المواقف دون اللجوء إلى العنف أو الاستهزاء ،ويمكن إجراء التعاقد التبادلي ،حيث يتم الاتفاق مع الشخص المضطرب ووالده أومعلمه علىتقديم مكافآت في مقابل التقليل من النشاط الزائد (وهذا يناسب الأطفال الأكبر سنا والمراهقين ).

-عدم أخذ الطفل إلى رحلات طويلة بالسيارة ، أو أخذه إلى الأسواق لساعات طويلة ، وذلك مخافة التنبيه الزائد المستمر للطفل حيث أن ذلك يصعد نشاطه .

ـ يمتاز هذا الطفل بالذكاء في الغالب. فينبغي تعزيز ذلك .

ـ إن هذا الاضطراب يؤثر على مستوى التحصيل الدراسي للطفل 0 ولكن بتضافر الجهود بين المدرسة والمنزل يمكن الأخذ بيد الطفل إلى بر الأمان بإذن الله.

- يحتاج الطفل المضطرب إلى تدريب تدريجي مستمر للجلوس على الكرسي دون حركة مفرطة أطول فترة ممكنة 0

من الأهميه ألا تزيد فترة الاستذكار عن عشرين دقيقة في بداية الأمر، ثم يمكن زيادتها تدريجياً بعد فترة ، مع أهمية تهيئة الطفل لذلك مسبقا .

من الأفضل تجنب التشويش والمقاطعة أثناء الاستذكار ،مع أهمية الهدوء التام في المنزل لزيادة التركيز ولسرعة الانجاز،مع الحرص على الهدوء قبل موعد النوم بمدة كافية .

تقسيم المهارات المطلوبه والواجبات إلىوحدات أصغر لإنجازها وفق جدول منظم

تذكير الطفل بالعودة إلى عمله الذي يقوم به في المدرسة أوفي المنزل . مع أهمية تطبيق نظام ثابت من المتوقع أن يستطيع الطفل تطبيقه بدقة ، مع ضرورة التعزيز الفوري ، وأن ينفذ وفق خطوات سهلة وواضحة وقليلة .

التأكيد على المراقبه المستمرة لسلوك الطفل بشكل عام ، ووضعه على إحدى المقاعد الأمامية بالفصل، لأن ذلك يساعد على ضبطه بدرجة أكبر .

- مراعاة أن اللعب مع شخص أو شخصين أفضل من اللعب مع مجموعة .

- توجيه الطفل إلى الألعاب الهادئة والمفيدة بشكل عام 0

عدم تدعيم السلوك المضطرب ( النشاط الحركي المفرط) ، بل اعتراضه وتوقيفه دون عنف ، وتوجيهه إلى سلوك آخر إيجابي .

- تدعيم أي سلوك بديل ( مناقض )لنقص التركيز ،أو لزيادة النشاط غير الموجه.

-عدم تكليف الطفل بأكثر من طلبين في نفس الوقت لأن ذلك يشتت انتباهه .

- إذا وصف الطبيب للطفل دواء ( الريتالين ) فيجب التقيد بتعليماته بدقة مع أهمية الاستمرار في تطبيق الإرشادات التي ذكرت وكذ الغذا الجيد دون الإسراف في تناول السكريات وكذا المنبهات والمشروبات الغازية التي تحتوي مادة الكافيين المنبهة والتي قد تساعد على زيادة الحركة

http://www.jazan.org/vb/showthread.php?t=42863

--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss pink




عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

النشاط الزائد لدى طالب المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد لدى طالب المدرسة   النشاط الزائد لدى طالب المدرسة I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2009 7:15 am

اذا كان طفلك ذو نشاط زائد ..ويظهر ذلك بعد الاجابة على اسئلة الموضوع السابق...
فعليك اتباع التوصيات التالية في التعامل معه , بالاضافة الى تطبيق البرنامج العلاجي ..الذي سيلي ذكره في موضوع تالي باذن الله....( يا أخ سعيد )


ولا تقتصر هذه التوصيات على ذوي النشاط الزائد, بل تفيد في تربية جميع الاطفال لتحقيق الوقاية من النشاط الزائد , ومن تعرضهم لأي مشكلات سلوكية اخرى أو اضطرابات انفعالية تنشأ من الاساليب الخاطئة في التربية....

1) لا تحقر الطفل ولا تعنفه.
2) اشعره بالحب.
3) اشعره بالأهمية.
4) كلف الطفل بأعمال بسيطة ينجح في ادائها , ثم شجعه على الأداء الناجح فوراً بمكافأته بشيء يحبه.
5) وعد الطفل بزيادة المكافأة اذا تكرر الأداء المطلوب , ولا تخلف وعدك.
6) ابتسم في وجه الطفل كلما التزم الهدوء ولو لدقائق.
7) امنح الطفل شيئاً يحبه اذا توقف عن السلوك غير المطلوب.
Cool تجاهل حركا الطفل التي تضايقك.
9) لا تستخدم التعليمات مع الطفل. واشعره بالمسئولية في حدود قدراته .
10) ابتعد عن اسلوب الأمر في التعامل معه.
11) ابتعد عن اسلوب المناقشات الطويلة.
12) لا تتوقع من الطفل اطاعة الاوامر بعد مكافأته واثابته , فاذا أطاع كرر المكافأة , واذا عاند اسحب المكافأة دون تجهم او عقاب, فسحب المكافأةفي حد ذاته عقوبة للطفل, ولكنه من أفضل اساليب العقاب.
13) لا تستخدم اسلوب التهديد والوعيد مع الطفل , واستبدل هذا باسلوب الترغيب.
14) لا ترغم الطفل على النوم.
15) ابتعد عن الطفل اذا انتابته نوبة غضب ولا توجه له أي حديث الا عندما يهدأ تماماً.
16) لا توبخ الطفل أمام الآخرين مهما كانوا صغاراً أو كباراً .
17) لا تذكر السلوكيات غير المرغوبة للطفل له أو لغيره , فذلك ان تم امام الآخرين ..أدى الى عناد الطفل اكثر , واذا تم للطفل ..فانك تذكره بها تعمل على تثبيتها .
18) يمكن الاشارة الى الخطأ في نفس لحظة وقوعه من الطفل وأنه سلوك غير مرغوب . واذا كرره ...تجاهل ذلك.
19)لا تقدم للطفل نماذج للسلوك الغير مرغوب ثم تحذره منها, فهذا يثبت عنده السلوك , ولكن قدم اليه نماذج للسلوك المرغوب فقط وحببه اليه.
20) اشعر الطفل بالثقة في قدراته مهما كانت محدودة.
21) لا تكلف الطفل بشيء يصعب عليه عمله مما يسبب له احباط, وتكرار هذا الامر يفاقم المشكلات التي لديه ويتسبب في مشكلات جديدة .
22) لا تقارن الطفل بغيره , ولكن قارنه بنفسه ومن وقت لآخر .
لا تيأس من طاعة الطفل لأوامرك ولا تظهر له هذا اليأس , بل تصرف وكأنك متوقع طاعته لك.
23) يجب ان يكون لديك بدائل لما تكلف به الطفل, فاذا عجز عن عمل اسرع بتقديم عمل آخر ابسط منه , حتى لا يشعر بالعجز والفشل ويفقد الثقة في نفسه وفي قدراته , حيث ان تكرار الفشل للطفل يعجز الطفل عن اداء اي عمل مهما كان بسيطاً ويحجم عن الاستجابات رغم معرفته بها .
24) اذا تسبب الطفل في تحطيم شيء , فلا تظهر غضبك أو تثور ولكن دعه يزيل آثار ما حطم بل وساعده , ثم وضح له في هدوء كيفية المحافظة على مثل هذاالشيء ..باداء عملي امامه.
25) لا تطلب من الطفل اكثر من عمل في وقت واحد.
26) لا تضحك على الطفل , ولكن اضحك معه .ولا تسخر منه ابداً مهما اتى بسلوك يستحق ذلك.
27) اذا وعدت الطفل فاحترم وعدك اما بالوفاء , او بتقديم عذر يفهمه .
28) شجعه على القيام بالعاب رياضية يحبها وقدم له بدائل ودعه يختار.مع مشاركة الوالدين اللعب.
29) خصص له اشياء يمتلكها مهما كانت بسيطة , فهذا يشعره بالاهمية والخصوصية.
30) اجعل له ركناً خاصاًبه في المنزل _ حسب الامكانيات _ ولو ركن في حجرة مشتركة مع اخوته.
31) وأخيراً...اذا كان لابد أن توبخ الطفل على سلوك أو فعل سيء, فوجه عبارات النقد للسلوك والفعل وليس للطفل نفسه فمثلاً :

* قل : هذا سلوك خطأ .
ولا تقل : انت مخطيء.

* قل: هذا الفعل رديء.
ولا تقل: انت رديء.

* قل : هذا العمل ينقصه استخدام الذكاء.
ولا تقل : انت غبي , أو احمق.

* قل : من الممكن ان تفعل كذا وكذا , وانت تستطيع ذلك .
ولا تقل : لماذا فعلت كذا وكذا , وقد اسأت التصرف.
المرجع:
http://www.4uarab.com/vb/showthread.php?t=6249
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريماس




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 23/02/2010

النشاط الزائد لدى طالب المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد لدى طالب المدرسة   النشاط الزائد لدى طالب المدرسة I_icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 6:53 pm

موضوع أكثر من رائع مشكورين لانه كثير التكرار بصراحة

دكتورنا الله يذكره بالخير خبرنا أن هناك دراسات توصلت أن الطالب في المدرسة لازم يفرغ نشاطه ، بمعنى الصدق كلكم تشوفون أن في المدرسة الطلاب ما يطلعون من الصف بس اذا واحد طلع رأسه برع الصف .......عاد وزارة الداخلية أقصد المعلمات مشالله عليهن رادار شغال ما يحتاي السموحه عاد منكم بس والله أقولكم الصدق حتى الطلاب مساكين ما يقدرون يشمون هواء
وشوفوا وش قال طبعا أتمنى أنكم تستفيدون

الدكتور مصطفى قسيم الهيلات

أخصائي علم نفس النمو


النشاط الزائد من اكثر المشكلات السلوكية التي يعاني منها الأطفال انتشارا. إذ تؤكد كثير من الدراسات على أن هذه المشكلة تؤثر على معظم جوانب النمو لدى الأطفال. حيث يعرف بأنه حركات جسمية تفوق الحد الطبيعي أو المقبول.

إن كثرة الحركات عديمة الجدوى تؤثر على حالة الطفل الصحية . فهؤلاء الأطفال يمضون أوقاتهم في الحركة من مكان لآخر دون هدف ، فلا يجدون بالتالي وقتا للتعلم مما يؤثر سلبا على مهاراتهم المعرفية و التحصيلية ، حيث يتمتع هؤلاء الأطفال بالاندفاعية وتشتت الانتباه والذي يقودهم هذا بدورة إلى عدم اكتساب المهارات التي تحتاج إلى التركيز والانتباه .

لنتصور طفلا في الصف الأول من هذا النوع ويتمتع بكثرة الحركة انه لا يستطيع الجلوس على مقعده فتارة تراه أمام المعلم وتارة بجانب زميله من الجانب الآخر ، تارة يريد إن يعرف من الذي يطرق الباب وتارة يريد إن يمسح السبورة ، إن الإزعاج والضوضاء الناجمة عن حركاته تقود إلى نفور الآخرين منه ؛ نفور الأصدقاء والمعلم والوالدين فتسوء أحواله الاجتماعية ويشعر بالوحدة والعزلة مما يؤدي إلى الإحباط وقد يتطور إلى الاكتئاب في كثير من الحالات ، إن هذا الشعور يقود إلى أن ينظر الطفل إلى نفسه نظرة سلبية فيهتز مفهوم الذات فيصبح الطفل غير متوافق نفسيا .

لا تقتصر الآثار السلبية للنشاط الزائد على الأطفال أنفسهم بل تمتد إلى جميع المتعاملين معهم من الوالدين والمعلمين والأقران أيضا , فالأم تضطر للانسحاب بطفلها ذو النشاط الزائد من المجتمعات خشية الانتقادات من الآخرين ، والمعلم يعاني من كثرة خروج الطفل على النظام داخل غرفة الصف و أقرانه يشكون من كثرة مشاكسته لهم وعدم تعاونه معهم .

في هذه الحالة لا بد من تدخل الأخصائي النفسي للوقوف على مثل هذه السلوكات المشكلة للوصول إلى تخليص صاحب هذا السلوك من هذه السلوكات وبالتالي التخلص من المشكلة بأسلوب علمي دقيق إذ لا يستطيع المعلم أو المدرسة أو الأسرة مواجهه مثل هذه المشكلات.

والدراسات تقول أنه لازم تعطي الطالب على الاقل خمس دقايق يطلع برع ويرد ، تجدد فيها الدورة الدموية وبصراحة يجيك بعدين الطالب على كيف كيفك يعني عنده حماس عشان يشارك ويجاوب في الصف . وحبيت أنقلكم كلام الدكتور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درر




عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

النشاط الزائد لدى طالب المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد لدى طالب المدرسة   النشاط الزائد لدى طالب المدرسة I_icon_minitimeالأحد مارس 28, 2010 7:38 pm

فعلا موضوع مهم ومفيد ، فكثيرا ما يشتكي المعلمين من وجود طلاب لديهم حركة غير طبيعية تسبب لهم التشتت وقلة التركيز ، وإيجاد فوضى داخل الفصل.
ومن ضمن الحلول من وجهة نظري:
*الصبر على الطالب الذي يعاني من النشاط الزائد وتشتت الانتباه داخل الفصل الدراسي، وعدم استخدام أية عقوبة أو عنف، لأن اتخاذ مثل هذا الأسلوب يؤدي إلى الاستمرار في العناد كما يولد لدى المصاب تصرفا سلبيّا تجاه الطلبة الآخرين.
*حفز الطالب وتشجيعه ومكافأته لأي تصرف إيجابي يقوم به داخل الصف أو في المجتمع المدرسي، لأن الحفز يساهم في خفض السلوكات غير المرغوبة لدى الطالب.

* تزويد المعلم والأخصائي الاجتماعي وأولياء الأمور بالمعلومات المستوفية الخاصة ببرامج تعديل السلوك المطلوبة للتعامل مع هذه الحالات من خلال ورش العمل المتخصصة والبرامج التوعوية الداعمة التي تنفذ في المدارس .

وبالتوفيق للجميع ... lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النبراس




عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

النشاط الزائد لدى طالب المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد لدى طالب المدرسة   النشاط الزائد لدى طالب المدرسة I_icon_minitimeالخميس أبريل 08, 2010 4:05 am

أهلا بكم .... bounce bounce bounce

كثيرا ما يشتكي بعض المعلمين من طلابهم بأنهم كثيروا الحركة، وما يعرفوا يجلسوا في كراسيهم أكثر من ساعة أو حتى نصف الساعة... وللأسف الشديد أن هناك بعض المعلمين لا يعرفون كيف يتصرفون حيال مثل هؤلاء الطلبة... بعض الطلاب الحركة لديهم تعتبر طبيعية... حتى لو كانت كثيرة وبشكل كبير لأنا ما نقدر نقيد الطفل ونمنعه عن يتحرك، وحتى لو قدرنا بالقوة (مثلما يفعل بعض الأهالي والطلبة) ، نكون وقعنا في تصرف خاطئ... ليش ما نخلي الطلاب يتحركوا على راحتهم ؟؟؟ ( يركضوا، يمشوا، يلعبوا ...) ليش نريد نخليهم كأنهم يشتغلوا في العسكرية ؟؟؟!!!

أما عن الحركة الزائدة ( الحركة المرضية)، فلابد فيه من تدخل أخصائي المدرسة ، بحيث يتم إرشاد الآباء إلى كيفية التعامل معهم، وكذلك محاولة إشراكهم في الأنشطة المختلفة ليتمكنوا من تفريغ الطاقات والقدرات التي لديه.




همسه: Basketball Basketball Basketball (السيره الحسنة كشجرة الزيتون .. لا تنمو سريعاً .. ولكنها تعيش طويلاً).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الزهور




عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

النشاط الزائد لدى طالب المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد لدى طالب المدرسة   النشاط الزائد لدى طالب المدرسة I_icon_minitimeالسبت أبريل 10, 2010 1:24 am

السلام عليكم
صحيح أن هذا الطالب كثير الحركة والنشاط ولكنه يعد أفضل من الطالب المنطوي على نفسه والذي لايتحرك وربما يعاني من أمراض نفسية::فمن الأفضل أن لانقيد هؤلاء الأطفال وندعهم يمارسون ما يحلو لهم وعدم كبتهم لان ذلك يؤثر على نفسيتهم.
في حال تعدى هذا الطالب الكثير النشاط قوانين المدرسة فلابد من التدخل سواء من المعلمين أو الهيئة الإدارية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشاط الزائد لدى طالب المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النشاط الزائد
» النشاط الزائد
»  الحركة الزائدة أو النشاط الزائد
» ما هو النشاط الزائد ؟
» النشاط الزائد لدى الاطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: