مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأدوار الوظيفيه للأخصائي الاجتماعي المدرسي في محيط الخدمات الفردية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rabab_97




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 21/04/2019

الأدوار الوظيفيه للأخصائي الاجتماعي المدرسي في محيط الخدمات الفردية Empty
مُساهمةموضوع: الأدوار الوظيفيه للأخصائي الاجتماعي المدرسي في محيط الخدمات الفردية   الأدوار الوظيفيه للأخصائي الاجتماعي المدرسي في محيط الخدمات الفردية I_icon_minitimeالأحد أبريل 28, 2019 3:56 pm

.

انطلاقا من الأهداف المعاصرة للتربية و التعليم فإن الخدمات لفردية تعمل في إطار محاور ثلاثة رئيسية هي : المنظور العلاجي ، المنظور الوقائي ، و المنظور التنموي . ووفقا لهذه المحاور الثلاثة يمكننا تحديد الأدوار الوظيفية لأخصائي خدمة الفرد في الإطار المدرسي على النحو التالي :
أ . الدور العلاجي : يتمثل الدور العلاجي لأخصائي خدمة الفرد المدرسية في معاونة الطلبة على مواجهة ما يقابله من مشكلات تعوق انتظام حياته المدرسية .
ولتحقيق ذلك فثمة مهام و واجبات يتعين على الأخصائي القيام بها منها ما يلي :
اكتشاف الحالات الإشكالية : من الأسس الهامة في خدمة الفرد أن يتقدم الفرد بنفسة في طلب المساعدة لحل مشكلته إلا أن الجو المدرسي و ما يتسم به من سلطة وما يعانيه بعض ذوي المشكلات من الطلبة من الحياء أو الخجل كل ذلك يحول دون تقدمهم بأنفسهم بطلب المعونة في حل هذه المشكلات ومن صالح هؤلاء ينبغي أن يهتم الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة في القيام بدور إيجابي لتبصيرهم بمشكلاتهم ووقاية المجتمع من الأخطار التي قد تنشأ إذا ما أغفل أمرهم . لذلك كان من أهم م يقوم به الأخصائي الاجتماعي أن يكتشف حالات ذوي المشكلات لمساعدتهم في إطار الفلسفة المعاصرة لخدمة الفرد المدرسية كخدمة معروضة و مفروضة وذلك من خلال البطاقات المدرسية و الملاحظة ومصادر التحويل ...إلخ و ن يقوم بتحويلهم إلى مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية .و إذا كانت مشكلاتهم تحتاج إلى دراسة أعمق و خدمات تتطلب الاستعانة بالمصادر الاجتماعية و النفسية الموجودة بالبيئة .وهذا لا تقتصر عملية التحويل إلى مكتب الاخصائي الاجتماعي على الطلبة المنحرفين أو ذوى السلوك العدواني الظاهر بل تشمل أيضا الطبة الذي تتكرر منهم مواقف الخجل و الانطواء ومن المعروف أن أمثال هؤلاء الطلبة يعانون مشكلات نفسية و اجتماعية تؤثر على نمو شخصياتهم وتقدمهم الدراسي و يقوم الأخصائي الاجتماعي بدراسة حالاتهم دراسة مبدئية فإذا ما تبين أنها تحتاج إلى جهود الفنيين و المختصين قام بتحويلها إلى مكتب الأخصائي الاجتماعي .
ممارسة العلاجات الفردية للطلاب أو أفراد أسهم من خلال أساليب المقابلة الفردية و الجماعية و المتابعة .
إعداد برامج العلاج الجماعي لأصحاب المشكلات المتجانسة في معسكرات أو برامج خاصة .
توطيد علاقة المدرسة بأسر التلاميذ ذوي المشكلات الخاصة
توفي برامج خاصة لرعاية المتفوقين و المعوقين من الفئات الخاصة بما يتناسب مع احتياجات كل منهم فقد تتمثل في إعداد ندوات و وزيارات للمتفوقين .
توطيد علاقة المدرسة بمؤسسات البيئة و إمكانياتها لخدمة التلاميذ و اشباع احتياجاتهم .
استحداث خدمات تشغيلية لمساعدة الطلاب المتعسرين اقتصاديا . لتعويدهم على العمل و الكسب ترسيخا للسمة الاستقلالية للطالب .
ب. الدور الوقائي: يتمثل الدور الوقائي لأخصائي في مساعدة الطلبة على الحد من التعرض للضغوط و المشكلات و الانحرافات . وخلق بيئة مدرسية صالحة تماما و تزويد التلاميذ بالمعلومات التي تمكنهم من عدم السقوط في براثن الانحراف .
ولتحقيق ذلك فثمة مهام وواجبات يتعين على الأخصائي القيام بها منها ما يلي :
حصر شامل لأنماط التلاميذ حصرًا إكلينيكيا و اجتماعيا و سلوكيا ونفسيا.
تنظيم برامج لتكوين اتجاهات موجبة أو سالبة نحو الموضوعات أو السلوكيات المرغوبة و غير المرغوبة حتى لا يقع التلميذ تحت سيطرتها و انطلاقا من تحليل المعطيات التي أفرزها الحصر الشامل للتلاميذ .
متابعة الطلاب عن طريق استثمار البطاقة الاجتماعية المدرسية بالتعاون مع إدارة المدرسة بهدف تعديل مسار الطالب ليكون أقدر على مواجهة عقبات حياته الحاضرة من خلال التوجيه و المشورة .
ج. الدور التنموي : يتمثل الدور التنموي لأخصائي خدمة الفرد في مساعدة الطلاب على استثمار قدراتهم بهدف تنمية شخصية كل منهم تنمية متكاملة لتحقيق ذاته الاجتماعية و لتحقيق ذلك فثمة مهام وواجبات يتعين على الأخصائي القيام بها منها ما يلي :
تنظيم برامج حول ما هيه العلاقة بين التلاميذ و المدس و المادة الدراسية و الاستذكار بالتعاون مع الإرشاد النفسي
تهيئة الخدمات التي تقابل الاحتياجات الأساسية للطلاب كتوفير الأندية ووسائل الإسكان للمغتربين و أماكن الاستذكار و غيرها من الخدمات التي تعاون الطالب على تحقيق نمو الانفعالي و الاجتماعي و الفكري و البدني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rabab_97




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 21/04/2019

الأدوار الوظيفيه للأخصائي الاجتماعي المدرسي في محيط الخدمات الفردية Empty
مُساهمةموضوع: مسئوليات الأخصائي الاجتماعي بالنسبه لريادة الفصول و الإشراف على الجماعات    الأدوار الوظيفيه للأخصائي الاجتماعي المدرسي في محيط الخدمات الفردية I_icon_minitimeالأحد أبريل 28, 2019 3:57 pm


يتحدد دور الأخصائي الاجتماعي بالنسبة لريادة الفصول و الإشراف على الجماعات فيما يلي :
الإشراف على الجماعات الاجتماعية.
مد رواد الفصول ومشرفي الجماعات بالاستشارات الفنية أو المهنية، التي يحتاجون إليها.
تنسيق جهود الرواد و المشرفين لمنع أي ازدواج أو تضارب في البرامج .
تعريف الرواد و المشرفين بالمواد و الإمكانيات المتوفة في المجتمع المحلى أو المجتمع العام ، والتي يمكن أن يستفيد منها تلاميذ المدرسة .
محاولة إقناع إدارة المدرسة بأهمية هذه الأنشطة و العمل على استمرار تدعيمها .
أي أعمال مهنية أخرى يستطيع تقديمها للمساهمة في نجاح برامج الريادة و الإشراف على الجماعات .
رباب سعيد البلوشي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rabab_97




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 21/04/2019

الأدوار الوظيفيه للأخصائي الاجتماعي المدرسي في محيط الخدمات الفردية Empty
مُساهمةموضوع: مناهج و استراتيجيات التوجيه و الارشاد المدرسي    الأدوار الوظيفيه للأخصائي الاجتماعي المدرسي في محيط الخدمات الفردية I_icon_minitimeالأحد أبريل 28, 2019 4:01 pm



يقوم الارشاد النفسي بالمدارس على ثلاثة مناهج رئيسية هي:

أولا- المنهج النمائي :

الذي يهدف بالدرجة الأولى تهيئة الظروف المناسبة لتحقيق النمو السوي المتوازن المتكامل والذي يشمل الجوانب النمائية المختلفة ( الجسمية،العقلية،الاجتماعية،النفسية) للطالب ختى يصل إلى أعلى مستوى من النضج والصحة النفسية والسعادة والكفاية، ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال مراعاة متطلبات النمو لكل مرحلة تعليمية يمر بها الطالب، لأن النمو السوي يتطلب توفير جميع الوسائل والاجراءات التي تؤدي إلى النمو السليم، هذا إلى جانب استثمار وتنمية قدرت الطالب وطاقاته لأقصى حد ممكن.

كما يهتم المنهج النمائي بدراسة موضوعات مثل العادات والاتجاهات السلبية، ومفهوم الذات، وتعديل السلبيات وتدعيم الايجابيات، وذلك من خلال البرامج الارشادية.

ومن الجوانب التي يمكن تنميتها عند الطلاب في هذا الإطار:
* برنامج لتنمية الاستقلالية والاعتماد على النفس.
* برنامج لتنمية الدافعية نحو التعليم.
* برنامج لتنمية روح الفريق والقيادة .
* برنامج لتنمية القدرة على التخطيط لشغل أوقات الفراغ.
* برنامج للتدريب على طرق الاستذكار الجيد.

وإلى غير ذلك من البرامج التي تهدف في المقام الأول إلى تنمية الطلاب في كافة جوانب حياتهم.

————————————————

ثانيا- المنهج الوقائي:
‏يهدف المنهج الوقائي إلى محاولة منع المشكلة أو الاضطراب، بإزالة الأسباب المؤدية الى ذلك كما أنها تعمل على الكشف عن المشكلات السلوكية والانفعالية في مراحلها الأولى مما يسهل التصدي لها ومواجهتها.

‏ويركز الاخصائي النفسي على ثلاثة جوانب وقائية في إطار حماية الطلاب من الوقوع فريسة للإطرابات السلوكية والنفسية وهي:
1- ‏الوقاية الصحية : تتضمن الاهتمام بالصحة العامة للطلاب و الكشف الدوري عليهم وتحصينهم ضد الأمراض الوبائية.

2- ‏الوقائية النفسية: تتضمن رعاية النمو النفسي السوي وتنمية الذات الواقعية و تزويد الطلاب بالوسائل المتنوعة التي تعينه على تحقيق مطالبه في المراحل العمرية المختلفة.

3- ‏الوقائع الاجتماعية :تتضمن تكوين اتجاهات إيجابية نحو المجتمع المدرسي و تنمية المهارات الاجتماعية التي تسهم في التفاعل السوي بين الطالب و المحيطين به.

———————————————

‏ثالثا- المنهج العلاجي:

‏يهتم المنهج العلاجي بنظريات الاضطراب والمرض النفسي وأسباب وتشخيص وطرق علاجه .
فهو يتعلق بمعالجة المشكلات والإضطرابات التي يتعرض لها الطلاب وذلك لتحقيق حالة من التوازن بين جوانب النمو المختلفة لتحقيق التوافق الشخصي والاجتماعي، و ويتم تحقيق هذا الهدف بدراسة أسباب المشكلات وأعراضها وطرق علاجها. ‏ ‏ومن بين البرامج العلاجية التي يمكن الاخصائي النفسي المدرسي ممارستها والمشاركة بها داخل الإطار المدرسي ما يلي:

* ‏برنامج لمواجهة المخاوف المرضية( من المدرسة ،الحيوانات ،الطيور، الطلاب ،الأماكن المرتفعة...)
* ‏برنامج لمواجهة مشكلة التأخر الدراسي وصعوبات التعلم.
* ‏برنامج المواجهة قلق الامتحانات.
* ‏برنامج لمواجهة مشاكل الأسرة.
* ‏برنامج لمواجهة مشكلة الكذب.
* ‏برنامج لموجهة السلوك العدواني.
* ‏برنامج لمواجهة تخريب الممتلكات المدرسية.
* ‏برنامج لمواجهة الشعور بالوحدة النفسية.
* ‏برنامج لمواجهة عدم الانضباط في حجرة الدراسة.
* ‏برنامج لمواجهة نقص الانتباه والنشاط الزائد.
* ‏برنامج لمواجهة التدخين و إدمان المخدرات.
* ‏برنامج لمواجهة عدم القدرة على اتخاذ القرارت.
* ‏برنامج لمواجهة العزلة الانسحاب.
*

المرجع:
كتاب الارشاد المدرسي
أ.د. محمد الشيخ حمود
دار الكتاب الجامعي
2011
العين


نور محمد الرواحي
[٢٨/‏٤ ١٢:٠٠ م] ‏‪+968 9812 9262‬‏: ‏الإرشاد المدرسي في المرحلة الثانوية

‏تتمركز معظم خدمات الإرشاد في المدرسة الثانوية لما هذه المرحلة الدراسية من تأثير في الطالب و مستقبله الدراسي والمهني. فالطالب يواجه تغيرات جسمية وعقلية واجتماعية أكثر وضوحا من المرحلة الابتدائية والمتوسطة ،ومن جهة أخرى فإن المرحلة الثانوية تعد مرحلة تقرير المصير بالنسبة للطالب من حيث التصميم على مواصلة الدراسة العليا أو ترك المدرسة ليمارس عملا ما.

‏ويمكن وضع مهمات الإرشاد في المرحلة الثانوية بالمجالات التالية :

1- ‏تقديم المعلومات حول إمكانيات الدراسة وإرشاد الطلاب، ويجب أن تقدم المعلومات حول :
* ‏أعطي الطلاب معلومات حول بنية النظام التربوي.
* ‏شروط الاختيار الدراسي (درجة التحصيلي كل فرع) لدخول الفرع العلمي أو الأدبي مثلا او الدخول في الدراسات الجامعية او غيرها.
* ‏مستوى المتطلبات و محتوى الدراسة في كل فرع دراسي.
* ‏الاختبارات الازمة لدخول الدراسة ( المقابلة او ملء الاستمارة ...)
* ‏إمكانية تصحيح القرارات المتخذة.
* ‏الإمكانيات المهنية.

ولتحقيق هذه المهمات يجب إقامة لقاءات مع الطلاب لشرح هذه المعلومات إضافة إلى تقديم معلومات خطيا عن طريق المنشورات.


2- ‏إرشاد الطلاب غير متأكدين من قدراتهم الفردية ومناسبتها لبعض الدراسات، ويتضمن ذلك معرفة ما يلي :
* ‏القدرات المعرفية وغير المعرفية.
* ‏شروط التعلم المدرسة وخارج المدرسة.
* ‏خصائص الشخصية العامة.
* ‏الاهتمامات والحوافز المدرسية واللامدرسية.
* ‏الشروط الاجتماعية.
* ‏قاعدة الإرشاد في هذا المجال هي استخدام الاختبارات التشخيصية النفسية التربوية المناسبة.


3- ‏الإرشاد في ‏الأزمات و حالات الصراع ،وهنا يجب تقديم المساعدة اللازمة للطلاب والمعلمين والأهل
وفي الحالات التالية:
* ‏الفشل التحصيل العام.
* ‏مشكلات التحصيل الخاصة.
* ‏انخفاض مستوى التحصيل المفاجئ.
* ‏الخوف من المدرسة والإمتحانات.
* ‏السلوك اللااجتماعي.
* ‏إضطرابات النمو..

‏والإرشاد في هذا المجال يتضمن إجراءات الإشراف الممكنة لدى حدوث المشكلات النفسية البسيطة والمساعدة على صعوبات التعلم، وتقديم المعلومات للطالب عن إمكانيات الإرشاد خارج المدرسة (مركز الإرشاد النفسي والعلاج النفسي) في حال الاضطرابات الحادة.


4- ‏التأثير الرجعي للإرشاد في الجو الاجتماعي للمدرسة ونوعية التدريس:

‏وهنا يجب أن تؤثر خبرات الإرشاد في واقع المدرسة وتؤدي الى التحسين المناسب ويسهم بذلك مثلا:
* ‏إقامة دورات محددة.
* ‏احداث تغيير في صوغ الدرس.
* ‏اعادة محتوى المادة وأهدافها.
* ‏تغيير سلوك المعلم.


5- ‏تنظيم العلاقة مع الجهات الأخرى: على فريق الإرشاد في المدرسة أن يقيم علاقة مع الجهات التي لها علاقة بالإرشاد وينظم هذه العلاقة .
والجهات التي تتصل بالإرشاد المدرسي هي :
* ‏مركز ‏الإرشاد المهني.
* ‏مركز الإرشاد النفسي.

المرجع:
الارشاد المدرسي
أ.د. محمد الشيخ حمود
دار الكتاب الجامعي
2011
العين


نور محمد الرواحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rabab_97




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 21/04/2019

الأدوار الوظيفيه للأخصائي الاجتماعي المدرسي في محيط الخدمات الفردية Empty
مُساهمةموضوع: الارشاد المدرسي في المرحله الثانويه    الأدوار الوظيفيه للأخصائي الاجتماعي المدرسي في محيط الخدمات الفردية I_icon_minitimeالأحد أبريل 28, 2019 4:02 pm



‏تتمركز معظم خدمات الإرشاد في المدرسة الثانوية لما هذه المرحلة الدراسية من تأثير في الطالب و مستقبله الدراسي والمهني. فالطالب يواجه تغيرات جسمية وعقلية واجتماعية أكثر وضوحا من المرحلة الابتدائية والمتوسطة ،ومن جهة أخرى فإن المرحلة الثانوية تعد مرحلة تقرير المصير بالنسبة للطالب من حيث التصميم على مواصلة الدراسة العليا أو ترك المدرسة ليمارس عملا ما.

‏ويمكن وضع مهمات الإرشاد في المرحلة الثانوية بالمجالات التالية :

1- ‏تقديم المعلومات حول إمكانيات الدراسة وإرشاد الطلاب، ويجب أن تقدم المعلومات حول :
* ‏أعطي الطلاب معلومات حول بنية النظام التربوي.
* ‏شروط الاختيار الدراسي (درجة التحصيلي كل فرع) لدخول الفرع العلمي أو الأدبي مثلا او الدخول في الدراسات الجامعية او غيرها.
* ‏مستوى المتطلبات و محتوى الدراسة في كل فرع دراسي.
* ‏الاختبارات الازمة لدخول الدراسة ( المقابلة او ملء الاستمارة ...)
* ‏إمكانية تصحيح القرارات المتخذة.
* ‏الإمكانيات المهنية.

ولتحقيق هذه المهمات يجب إقامة لقاءات مع الطلاب لشرح هذه المعلومات إضافة إلى تقديم معلومات خطيا عن طريق المنشورات.


2- ‏إرشاد الطلاب غير متأكدين من قدراتهم الفردية ومناسبتها لبعض الدراسات، ويتضمن ذلك معرفة ما يلي :
* ‏القدرات المعرفية وغير المعرفية.
* ‏شروط التعلم المدرسة وخارج المدرسة.
* ‏خصائص الشخصية العامة.
* ‏الاهتمامات والحوافز المدرسية واللامدرسية.
* ‏الشروط الاجتماعية.
* ‏قاعدة الإرشاد في هذا المجال هي استخدام الاختبارات التشخيصية النفسية التربوية المناسبة.


3- ‏الإرشاد في ‏الأزمات و حالات الصراع ،وهنا يجب تقديم المساعدة اللازمة للطلاب والمعلمين والأهل
وفي الحالات التالية:
* ‏الفشل التحصيل العام.
* ‏مشكلات التحصيل الخاصة.
* ‏انخفاض مستوى التحصيل المفاجئ.
* ‏الخوف من المدرسة والإمتحانات.
* ‏السلوك اللااجتماعي.
* ‏إضطرابات النمو..

‏والإرشاد في هذا المجال يتضمن إجراءات الإشراف الممكنة لدى حدوث المشكلات النفسية البسيطة والمساعدة على صعوبات التعلم، وتقديم المعلومات للطالب عن إمكانيات الإرشاد خارج المدرسة (مركز الإرشاد النفسي والعلاج النفسي) في حال الاضطرابات الحادة.


4- ‏التأثير الرجعي للإرشاد في الجو الاجتماعي للمدرسة ونوعية التدريس:

‏وهنا يجب أن تؤثر خبرات الإرشاد في واقع المدرسة وتؤدي الى التحسين المناسب ويسهم بذلك مثلا:
* ‏إقامة دورات محددة.
* ‏احداث تغيير في صوغ الدرس.
* ‏اعادة محتوى المادة وأهدافها.
* ‏تغيير سلوك المعلم.


5- ‏تنظيم العلاقة مع الجهات الأخرى: على فريق الإرشاد في المدرسة أن يقيم علاقة مع الجهات التي لها علاقة بالإرشاد وينظم هذه العلاقة .
والجهات التي تتصل بالإرشاد المدرسي هي :
* ‏مركز ‏الإرشاد المهني.
* ‏مركز الإرشاد النفسي.

المرجع:
الارشاد المدرسي
أ.د. محمد الشيخ حمود
دار الكتاب الجامعي
2011
العين


نور محمد الرواحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأدوار الوظيفيه للأخصائي الاجتماعي المدرسي في محيط الخدمات الفردية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأدوار الوظيفية للأخصائي الاجتماعي المدرسي في محيط الخدمات الفردية
» الأدوار الوظيفيه للأخصائي الاجتماعي المدرسي في نطاق الخدمات الفرديه
» السلوك المهني للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» الآداء المهني للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» أهمية الاعداد المهني للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى لطرح المشاريع الابداعية التي قمت بتنفيذها بالمدرسة-
انتقل الى: