مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العنجهية




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟ Empty
مُساهمةموضوع: إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟   إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟ I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 09, 2009 5:13 am

الســـــلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المووضوع اللي حابه اناقشكم فيه وهو كيف يتعامل المعلـم مع الفروق الفردية بين الطلاب؟؟

لأنه مانلاحظه في الواقع المدرسي بأن الأغلبية من المعلميـن لا يراعون الفروق الفردية بين الطلاب ولا يراعون مستوياتهم العقليـة..؟؟

لذا نرى بأن المعلم همه أن ينهي المقرر الدرااااسي وأنه يهتم بالتلميذ المتميز والباقون لا يهتم لهم هل هم استوعبوا أو لأ من المقرر...لذالك نرى بأن الطالب الغير مستوعب لمادة ما

والمعلم لا يشجعه ولا يهتم فيه ولا يراعي هذه الفروووق فإنه يؤدي إلى كره التلميذ لتلك المادة؟؟

سؤالي ما هي الأشياء التي تنصح بها كل معلـم يهمل الفروووق الفردية بين الطلبـة؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة عبري




عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟ Empty
مُساهمةموضوع: اهمال الفروق الفردية بين الطلاب من قبل المعلم   إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2009 10:04 pm

الفروق الفردية: تعريفها
هي تلك الصفات التي يتميز بها كل انسان عن غيره من الافراد سواء كانت تلك الصفة جسمية ام في سلوكه الاجتماعي.
ولعل اشهر هذه الفروق تبدو في الصفات الجسمية كالطول والوزن ونغمة الصوت وهيئة الجسم وهذه الفروق الجسمية تطفو على السطح فنشاهدها وهناك ايضا فروق كثيرة في الصفات الادراكية والانفعالية .

اهمية اكتشاف الفروق الفردية :-
لا يستطيع انسان واحد مهما اوتي ان يستغني عن غيره من الافراد انهم يتعاونون في بناء حياة انسانية سليمة فردية اجتماعية فان اهمال مابين الافرادمن الفروق له اثره السيئ بالفرد نفسه او بالمجتمع الذي يعيش فيه وتتجلى هذه الاهمية بما يلي :
1 -اهمية التنشئة والتربية : فرعاية الفروق الفردية من اسس الصحةالنفسية والتربية السليمة التي تقوم على الاعتراف بالفردية واهمية كشفها وحسن استغلالها وتوجيههاالى اقصى الحدود الممكنة لتكامل الحياة ونجاحها، فالتربية السليمة تعتبر كل فرد غاية ووسيلة في حد ذاته ويجب ان تستغل مواهبه لتحقيق مبدأ التكامل والتضامن.

2 -اهميته في الاعداد المهني والوظيفي للحياة: ان الفرد يحمل استعداد النوع من الاعمال دون غيرها والحياة تتطلب انواع مختلفة من العمل والكفاءات يتمم بعضها بعضا لتكون مجتمعا متضامنا. وهذا يقتفي كشف تلك الفروق بين الافراد واعداد الظروف والعوامل المساعدة على نموه فالفروق الفطرية والمكتسبة هي امكانيات هائلة للاعداد المهني والتطور في جميع الاعمال وبذلك يوضع الفرد المناسب في العمل المناسب له.

3 -اهمية خلقية: اذ ان معرفة الفروق بين الافراد تساعد على فهم الاخرين والقاء الضوء على كثير من تصرفاتهم فلا يجوز للانسان ان يطلب من كل انسان ان يعامله نفس المعاملة فلكل فرد اسلوبه الخاص في التعبير الانفعالي واداء السلوك .
4 - اهمية ذاتية : فمعرفة الفروق الفردية تساعد الفرد على تفهم نفسه واستغلال مواهبه ومعرفة امكاناته ولعل الا نسان ولا سيما في مراحل الرشد والنضج، الراشد اذا كان مثقفا يستطيع ان يفهم كثير من امكانياته وان يسعى لاستغلالها بطريقة ايجابية يضمن المساعدة والنجاح.

انواع الفروق الفردية :-
الفروق الانسانية في الدراسات النفسية اربعة انواع هي : 1 - فروق فردية بين انسان وانسان بصفة عامة. 2 - فروق جنسية. 3 - فروق الفرد في ذات نفسه. 4 - فروق جماعية او قومية وذلك ما يتميز به شعب عن شعب او مجتمع عن غيره فللكرد نفسيتهم العامة وشخصيتهم المميزة وكذلك الحال لدىاليابان والروس والانكليز مما يسمى بالشخصية القومية او الطابع القومي للشخصية .

اسباب الفروق الفردية :-
1 - عامل الوراثة والاستعداد الفطري: - ويشمل الجسم واجهزته وحواسه واعصابه وغدده وهذا عموما ينقل صفاته الاساسية من الاصل الى النسل ومن الآباء الى الابناء حسب قوانين علم الوراثة في اعضاء الجسم ووظائفها.

2 -عامل البيئة الاجتماعية:- ويشمل المنزل والاسرة والمدرسة والاصدقاء والمؤسسات التربوية والاجتماعية والاعلامية والمهنية والعملية. هذه العوامل تفاعل. بمعنى اخر ان احدهما يؤثر في الآخر ويتأثر فمثلا الاستعداد للكلام هو وراثي فطري ولكن لابد من تكلم الانسان من بيئة الانسانية للتكلم، فلو نشأ طفل بين حيوانات لشب عاجزا عن الكلام الانساني بل هي اصوات حيوانية بدائية واذا عاش الانسان في بيئة انسانية يتكلم نوعية اللغة الخاصة.


المرجع :-
جريدة الاتحاد/ خليل ميرزا،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة عبري




عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟ Empty
مُساهمةموضوع: اهمال المعلم للفروق الفردية للطلاب ........   إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2009 10:06 pm

كيفية مراعات الفروق الفردية في التعليم:
ان المعلم هو اداة فعالة في اية خطة تعالج الفروق الفردية . ونحن نحتاج الى معلمين مطلعين على اهمية الفروق الفردية ومتحسسين بالحاجات الفردية وقادرين على التكييف المنهج الدراسي كما نحتاج الى معلمين يتقبلون الفروق الفردية ويعتبرون وجودها امرا طبيعيا بين التلاميذ والمشكلة اننا في مدارسنا اننا لم نتهيأ للتعامل مع الفروق الفردية، فالاطفال في الصف الاول وهم بنفس العمر ويستعملون نفس الكتب الدراسية ويتبعون نفس المنهج .. لذلك فمن الضروري مراعاة الفروق الفردية على التعلم وذلك باستخدام طرق تدريسية تراعي تلك الفروق الفردية بين التلاميذ وتكييف البيئة المدرسية وتناسب قدراتهم .


لطرق التدريسية التي تعطي اهمية للفروق الفردية:

1 ـ طريقة المجموعة ذات القدرة الواحدة:
عمدت بعض المدارس في امريكا وبعض بلدان اوربا الى تقسيم التلاميذ حسب قدراتهم العقلية ،وتقوم هذه الطريقة بوضع تلاميذ متجانسين من الناحية العقلية في شعبة واحدة، وقد انتقدت هذه الطريقةبشدة على اساس ان مثل هذا التوزيع قد يؤدي الىشعور التلاميذ بالتمايز، وبالتالي قد ينعكس ذلك على تصورهم لذاتهم في حياتهم الدراسية والاجتماعية ، ومثل هذا التوزيع يؤدي ايضا الى حرمان التلاميذ الاقل ذكاء من قابليا ت زملائهم الاذكياء.

2 ـ طريقة التقسيم العشوائي :
يتجه المربون في المدرسة الحديثة الى تقسيم التلاميذ تقسيما عشوائيا بحيث يضم الصف الواحد تلاميذ مختلفين في الاستعدادات لمواجهة الفروق الفردية وذلك باختبار مناهج طرق التدريس التي تناسب الاستعدادات وقدرات كل تلميذ وينتقد اصحاب هذه الطريقة لتوزيع التلاميذ حسب درجات الذكاء او التحصيل لان ذلك لايضمن التجانس التام الذي يسعى اليه المعلم من تقسيم الطالب .

3 ـ طريقة التعلم الجمعي :
من مميزات هذه الطريقة انها بدلا من الاعتماد على معلم واحد في تدريس موضوع واحد في الصف فانها تستخدم مجموعة من المعلمين يقومون بمسؤولية التخطيط والتنفيذ والتقسيم للمنهج الدراسي ويمكن تطبيق هذا المنهج في المدارس الابتدائية والثانوية وكل معلم له اختصاص بموضوع معين ويكون من المناسب وجود مرشد تربوي مع المجموعة وهذه الطريقة مستخدمة في بعض البلدان الاجنبية ، وتطبيقها يتطلب وجود معلمين مؤهلين في اختصاصات مع ضرورة وجود المنهج لتلائم متطلبات هذه الطريقة .


العوامل المؤثرة في فاعلية عملية التعلم –والتعليم :-
تعتبر عملية التعلم والتعليم محور علم النفس التربوي، الا ان دراسة هذه العملية ليست في حد ذاتها، وانما وسيلة لتحقيق الاهداف التربوية والتعليمية المرجوة، كما ان المعلم والمتعلم لا يعملان في الفراغ، وبمعزل عن بعضها البعض لتحقيق هذه الاهداف كما ان عملية التعلم والتعليم نفسها لاتحدث في معزل عن عوامل كثيرة اخرى بل انها تربط ارتباطا وثيقا بجملة من العوامل تؤثر في فعاليتها،

ولقد لخص كل من (كلاوسيمار وجودوين 1968) وهما من كبار المشتغلين في ميدان علم النفس التربوي، العوامل التي تؤثر في فاعلية عملية التعلم والتعليم وبالتالي في تحقيق الاهداف التعليمية في سبعة عوامل رئيسية وهي :
1) خصائص المتعلم :- تعتبر خصائص المتعلم من اهم العوامل التي تقرر فاعلية التعلم وذلك لان المتعلمين يختلفون بعضهم عن البعض في مستوى قدراتهم العقلية والحركية وصفاتهم الجسدية ويختلفون في قيمهم واتجاهاتهم وتكامل شخصياتهم.
2) خصائص المعلم :- لا يقتصر تأثير المعلم على شخصية المتعلم وانما يتعداه الى ما يتعلمه. ان فاعلية التعلم تتأ ثر بدرجة كفاءة وذكاء وقيم واتجاه وميول وشخصية المعلم.
3) سلوك المعلم والمتعلم:- من الواضح ان هناك تفاعل مستمر بين سلوك المتعلم والمعلم هذا التفاعل يؤثر في نتائج التعلم، هذا وترتبط شخصية المعلم الواعي الذكي بطرق تدريس فعالة قائمة على اساس من التفاعل.
4) الصفات الطبيعية للمدرسة:- ترتبط فاعلية المعلم بمدى توفر التجهيزات والوسا ئل التعليمية الضرورية المتعلقة بمادة التعلم فلا يمكن مثلا تعلم السباحة دون وجود بركة، ولايمكن تعلم العزف على البيانو دون وجود بيانو، وتكون درجة فاعلية تعلم اللغة الانكليزية افضل في المدارس التي فيها مختبر اللغة من المدارس التي لايتوفر فيها مثل هذا المختبر وهكذا.
5) المادة الدراسية:- يميل بعض التلاميذ بطبيعتهم الى مواد دراسية معينة بينما ينفرون من مواد دراسية اخرى، ومن هنا نرى ان تحصيل المتعلم الواحد يختلف في المواد الدراسية المختلفة ، فقد نجد مثلا طالبا تحصيله في اللغات افضل من تحصيله في الرياضيات أو العلوم، الا ان التنظيم الجيد والعرض الواضح لمادة الدراسة يزيد من فاعية التعلم.
6) صفات المجموعة (المتعلمين):- يتألف الصف المدرسي من مجموعة من الافراد يختلفون في قدراتهم العقلية وقدراتهم الحركية وصفاتهم الجسد ية كما يختلفون في اتجاهاتهم وميولهم وقيمهم، بالاضافة الى هذا الفهم ايضا يختلفون في خبراتهم السابقة لانتمائهم الى طبقات اجتماعية واقتصادية مختلفة. ان فاعلية التعلم والتعليم تتأثر بالتركيبة الاجتماعية التي يتكون منها الصف المدرسي، كما تتأثر بمدى التباين والتجانس في التركيبة الاجتماعية للمدرسة .
7) القوى الخارجية التي تؤثر في فاعلية التعلم:- يقصد بالقوى الخارجية تلك العوامل التي تؤثر في موقف تجاه التعلم المدرسي، فالبيت والجيرة والبيئة الثقافية التي يعيش فيها المتعلم تعتبر من العوامل المهمة التي تحدد صفات الشخصية ونمط سلوكه داخل غرفة الصف، وبالتالي تلعب هذه العوامل دورا مهما في تحديد فاعلية عملية التعلم –التعليم.

وتعتبر نظرة المجتمع الى المدرسة من اهم العوامل الخارجية التي تؤثر في فاعلية التعلم ، فبعض المجتمعات تتوقع من المدرسة ان تعمل على تطوير شخصية المتعلمين فكريا واجتماعيا وجسديا وانفعاليا، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف توفر هذه المجتمعات لابنائها فرص الدراسة والتحصيل، في حين ان مجتمعات اخرى ترسل ابنائها للمدرسة للتخلص من مشاكلهم داخل البيت، وهذه المجتمعات لا تشجع أبنائها على بذل الجهد المتواصل وبالتالي لا تستطيع المدرسة ان تقدم لهم الشئ الكثير في سبيل تعلمهم وتعليمهم.


المرجع :-
جريدة الاتحاد/ خليل ميرزا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟   إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 7:59 pm

@@ تعريف الفروق الفردية@@

1 -هي الانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفة .
2 -هي تلك الصفات التي يتميز بها كل انسان عن غيره من الافراد سواء كانت تلك الصفة جسمية ام في سلوكه الاجتماعي.
ولعل اشهر هذه الفروق تبدو في الصفات الجسمية كالطول والوزن ونغمة الصوت وهيئة الجسم وهذه الفروق الجسمية تطفو على السطح فنشاهدها وهناك ايضا فروق كثيرة في الصفات الادراكية والانفعالية .

@@اهمية اكتشاف الفروق الفردية @@

لا يستطيع انسان واحد مهما اوتي ان يستغني عن غيره من الافراد انهم يتعاونون في بناء حياة انسانية سليمة فردية اجتماعية فان اهمال مابين الافرادمن الفروق له اثره السيئ بالفرد نفسه او بالمجتمع الذي يعيش فيه وتتجلى هذه الاهمية بما يلي :

1 -اهمية التنشئة والتربية : فرعاية الفروق الفردية من اسس الصحةالنفسية والتربية السليمة التي تقوم على الاعتراف بالفردية واهمية كشفها وحسن استغلالها وتوجيههاالى اقصى الحدود الممكنة لتكامل الحياة ونجاحها، فالتربية السليمة تعتبر كل فرد غاية ووسيلة في حد ذاته ويجب ان تستغل مواهبه لتحقيق مبدأ التكامل والتضامن.


2 -اهميته في الاعداد المهني والوظيفي للحياة: ان الفرد يحمل استعداد النوع من الاعمال دون غيرها والحياة تتطلب انواع مختلفة من العمل والكفاءات يتمم بعضها بعضا لتكون مجتمعا متضامنا. وهذا يقتفي كشف تلك الفروق بين الافراد واعداد الظروف والعوامل المساعدة على نموه فالفروق الفطرية والمكتسبة هي امكانيات هائلة للاعداد المهني والتطور في جميع الاعمال وبذلك يوضع الفرد المناسب في العمل المناسب له.





3 -اهمية خلقية: اذ ان معرفة الفروق بين الافراد تساعد على فهم الاخرين والقاء الضوء على كثير من تصرفاتهم فلا يجوز للانسان ان يطلب من كل انسان ان يعامله نفس المعاملة فلكل فرد اسلوبه الخاص في التعبير الانفعالي واداء السلوك .


4 - اهمية ذاتية : فمعرفة الفروق الفردية تساعد الفرد على تفهم نفسه واستغلال مواهبه ومعرفة امكاناته ولعل الا نسان ولا سيما في مراحل الرشد والنضج، الراشد اذا كان مثقفا يستطيع ان يفهم كثير من امكانياته وان يسعى لاستغلالها بطريقة ايجابية يضمن المساعدة والنجاح.

انواع الفروق الفردية :

الفروق الانسانية في الدراسات النفسية اربعة انواع هي :
1 - فروق فردية بين انسان وانسان بصفة عامة.
2 - فروق جنسية.
3 - فروق الفرد في ذات نفسه.
4 - فروق جماعية او قومية وذلك ما يتميز به شعب عن شعب او مجتمع

@@ومن اسباب الفروق الفردية وتفاعلها يرجع الى عاملين اساسيين هما :@@
1 - عامل الوراثة والاستعداد الفطري: - ويشمل الجسم واجهزته وحواسه واعصابه وغدده وهذا عموما ينقل صفاته الاساسية من الاصل الى النسل ومن الآباء الى الابناء حسب قوانين علم الوراثة في اعضاء الجسم ووظائفها.
2 -عامل البيئة الاجتماعية:- ويشمل المنزل والاسرة والمدرسة والاصدقاء والمؤسسات التربوية والاجتماعية والاعلامية والمهنية والعملية. هذه العوامل تفاعل. بمعنى اخر ان احدهما يؤثر في الآخر ويتأثر فمثلا الاستعداد للكلام هو وراثي فطري ولكن لابد من تكلم الانسان من بيئة الانسانية للتكلم، فلو نشأ طفل بين حيوانات لشب عاجزا عن الكلام الانساني بل هي اصوات حيوانية بدائية واذا عاش الانسان في بيئة انسانية يتكلم نوعية اللغة الخاصة.

المرجع


سيكولوجية الفروق الفردية ،الياسري، حسين نوري،الناشر مكتبة الفلاح،2008م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss pink




عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟   إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 8:14 pm

الفروق الفردية :

أ - أصلها قول النبي صلى الله عليه وسلم : (الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا والأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف
*دور المعلم في معرفة الفروق الفردية بين الطلاب:

ويأتي دور المعلم هنا من الناحية العملية وقت التلقين أو العرض فأجد هناك طالباً يصنت ويستمع جيداً ويردد الكلمة من أول مرة ويحفظها سريعاً والآخر لا بد له من تكرار الكلمة من مرتين أو ثلاث ومن ثم اكتشف القدرات المختلفة عند الطلاب فيكتشف الممتاز والمتوسط والضعيف .

مما يجعلني مضطراً إلى أنني لا أعطل وأمنع الطالب الموهوب من التقدم في الحفظ ثم تمكينه من بعد تسميعه على شيخه أن يوكل من قبل شيخه على الطلاب الضعفاء مع متابعة الشيخ وإشرافه لا سيما أنه يستفيد مراجعة وزيادة إتقان لما عليه وعلاوة على ذلك يعلم غيره ثم يتأكد المعلم من حسن قراءتهم والعيوب التي فيها .

والحقيقة أن ذلك يحتاج إلى مجهود ووقت وتحمل وصبر من المعلم .

واجبات المعلم في كيفية معاملة الطلاب ومراعاة الفروق الفردية ( [7]) :

على المعلم أن يكتشف قدرات كل طالب حتى يتسنى له تقسيم كل الحلقة إلى مجموعات متجانسة واستغلال قدرات كل واحد منهم في معاونة المعلم .

ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة حينما يكتشف القدرات ويعتني بالموهوبين ويحثهم على الإبداع في وجوه الخير النافعة وفي ذلك استثمار لملكاتهم وعلى المربي إضافة إلى ثنائه عليهم أن يقدم الجوائز النافعة ، وقد استعمل هذا الأسلوب مع صحابته صلى الله عليه وسلم كما رواه أبو محذورة بقوله : ( خرجت في نفر ، فكنا في بعض الطريق حين قفل رسول الله صلى الله عليه وسلم من حنين ، فأذن مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم للصلاة فسمعنا صوت المؤذن ونحن متنكبون ، فصرخنا نحكيه ونستهزئ به ، فسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم الصوت ، فأرسل إلينا إلى أن وقفنا بين يديه فقال : ( أيكم الذي سمعت صوته قد ارتفع ؟ ) ، فأشار القوم كلهم إلى وصدقوا فأرسلهم وحبسني ثم قال : ( قم فأذن بالصلاة ) ، فقمت ولا شيء أكره إليّ من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا مما يأمرني به ، فقمت بين يديه فألقى علي رسول الله التأذين بنفسه ثم دعاني حين قضيت التأذين فأعطاني صرة فيها شيء من فضة ثم وضع يده على ناصيتي ، ثم مر بين ثديي على كبدي حتى بلغت يد رسول الله سرتي ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بارك الله فيك وبارك عليك ) ، فقال : يا رسول الله مرني بالتأذين في مكة : قال : قد أمرتك ، وذهب كل شيء في نفسي كان لرسول الله من كراهية وعاد ذلك كله محبة لرسول الله فقدمت على عتاب بن أسيد عامل رسول الله بمكة فأذنت معه بالصلاة عن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يزل أبو محذورة يؤذن بها هو وولده ثم عبد الله بن محيريز ابن عمه وولده حتى انقطع ولد ابن محيريز(
المرجع:
.) تربية المراهق في الإسلام لمحمد حامد الناصر ص( 207 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟   إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 8:36 pm

[b]الفروق الفردية
الفروق الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية وهي سنة من سنن الله في خلقه فأفراد النوع الواحد يختلفون فيما بينهم فلا يوجد فردان متشابهان في استجابة كل منهما لموقف واحد وهذا الاختلاف والتمايز بين الأفراد أعطى الحياة معنى وجعل للفروق الفردية أهمية في تحديد وظائف الأفراد وهذا يعني أنه لو تساوى جميع الأفراد في نسبة الذكاء ـ على سبيل المثال ـ فلن يصبح حينذاك صفة تميز فرداً عن آخر وبأنه لا يصلح جميع الأفراد إلا لمهنة واحدة.
أما الفروق الفردية ركيزة أساسية في تحديد المستويات العقلية والأدائية الراهنة والمستقبلية للأفراد. ولذلك فقد أصبحت الاختبارات العقلية وسيلة هامة تهدف إلى دراسة احتمالات النجاح أو الفشل العقلي في فترة زمنية لاحقة.
أما عن الفروق الفردية في الشخصية فنجد أن كل إنسان متميز بذاته ولا يمكن أن يكون كذلك ألا إذا اختلف عن الآخرين.
وقد اقترح " فؤاد أبو حطب" في كتابه عن القدرات العقلية تعريفاً للشخصية في إطار الفروق الفردية حيث وصف الشخصية بأنها البنية الكلية الفريدة للسمات التي تميز الشخص عن غيره من الأفراد.
وتعتمد مقاييس الشخصية على ظاهرة الفروق الفردية في الكشف عن العوامل الرئيسة التي تحدد نجاح الأفراد، حيث إن النجاح يمتد في أبعاده ليشمل كل مكونات الشخصية في تفردها من فرد إلى آخر.
للاختبارات الشخصية أهمية كبيرة في التنبؤ العلمي حيث يمكن من خلالها توجيه الفرد توجيهاً صحيحاً للتعليم الذي مناسبة أو المهنة التي يصلح لها وذلك طبقاً لمستوى قدراته واستعداداته التي يتميز أو يتفرد بها عن غيره في كافة الجوانب الجسمية أو العقلية أو النفسية أو الديناميكية.
وتعد ظاهرة الفروق الفردية من أهم حقائق الوجود الإنساني التي أوجدها الله في خلقه حيث يختلف الأفراد في مستوياتهم العقلية، فمنهم العبقري والذكي جدا والذكي والمتوسط الذكاء والأبله، هذا فضلا عن تمايز مواهبهم وسماتهم المختلفة

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
مظاهر الفروق الفردية :
تتخذ الفروق الفردية عدة مظاهر نوضحها بما يلي:
(1) الفروق داخل الفرد نفسه:
وفي الفروق بين الفرد ونفسه في مراحل النمو المختلفة فالطالب تختلف عنه تغيرات في مختلف الوظائف الجسمية والنفسية في مراحل نموه المختلفة.فلو قسنا قدرات الفرد العقلية وهو في العاشرة مثلاً لوجدناها تختلف عن قدراته وهو في الخامسة عشرة.
كما أن الفرد الواحد لا تتساوى فيه جميع القدرات فليست كل إمكانات الفرد العقلية والانفعالية في مستوى واحد فقد يكون مستوى القدرة العددية ممتازاً، وتكون القدرة الميكانيكية ضعيفة وكذلك الحال فيما يتعلق بالسمات الانفعالية المختلفة.
(2) الفروق بين الأفراد:
تتمثل الفروق بين الأفراد في وجود اختلافات بين الأفراد في مختلف مراحل التعليم في جميع الصفات الجسمية والعقلية والانفعالية

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
أنواع الفروق الفردية:
تتحدد أنواع الفروق الفردية في نوعين من الفروق هما:
(1) فروق في النوع:
الفرق في النوع يعني وجود لين الصفات المختلفة فاختلاف الطول عن الوزن يعد فرقًا في نوع الصفة حيث لا يمكن المقارنة بينهما لعدم وجود وحدة قياس مشتركة وأيضا فالفرق بين الذكاء والاتزان الانفعالي هو فرق في نوع الصفة ولا يمكن المقارنة بين ذكاء طالب ما والاتزان الانفعالي لأخر لأنه لا توجد وحدة قياس واحدة مشتركة بين الصفتين.
(2) الفروق في الدرجة
الفروق بين الأفراد في صفة معينة هي فروق في الدرجة وليست فروقاً في النوع فالفرق بين الطويل والقصير في الدرجة، وذلك لوجود درجات متفاوتة من الطول (أو القصر ) كما أنه يمكن المقارنة بينهما بمقياس واحد، كذلك الحال في الصفات أو السمات العقلية مثل الذكاء حيث يكون
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
المرجع
أحمد زكي صالح. علم النفس التربوي, ط11.القاهرة. مكتبة النهضة المصرية ,1979[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟   إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 8:41 pm

l@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

في البداية مراحب بالجميع
حبيت أخبركم عن الفرق بين العبقري وضعيف العقل

فرقاً في الدرجة وليس فرقاً في النوع وذلك لوجود درجات متفاوتة بينهما ولأن لهما مقياساً واحداً.
ولعله من المفيد أن نشير هنا إلى ضرورة المعرفة بظاهرة الفروق الفردية بصفة خاصة في المجال التربوي والتعليمي حيث أن ذلك يساعد بدرجة كبيرة على تفريد المناهج بما يتناسب مع قدرات واستعدادات الطلاب كما يسهم كذلك في تقديم العديد من الأنشطة والبرامج الإضافية التي تتناسب مع المستويات المتباينة من الطلاب حيث يمكن تقديم بعض الأنشطة التي تناسب الطالب المتفوق والمتوسط والبطيء حتى هذه المناهج والنشاطات الدراسية الاحتياجات التعليمية المختلفة لكافة الطلاب.
كما أن معرفتنا بالفروق الفردية بين الطلاب تمكننا من توجيههم التوجيه التعليمي المناسب واختيار التخصص الدراسي بما يتلاءم مع قدرات واستعدادات وميول كل منهم وكذلك تساعد على توجيههم التوجيه المهني الصحيح.
كما تساعد المعرفة بظاهرة الفروق الفردية المعلم على اختيار وانتقاء أنسب طرق التدريس والأنشطة والبرامج الإضافية التي تتوافق مع قدرات واستعدادات غالبية الطلاب وتساعده كذلك على أن يقوم بدوره قدوة ونموذجاً وقائداً ناجحاً للعملية التعليمية داخل الفصل الدراسي وخارجه حيث يدرك أن الطلاب يختلفون في مستويات تحصيلهم نظراً لاختلاف استعداداتهم وميولهم ومستوى دافعيتهم وفترات انتباههم …الخ ويمكن ملاحظة هذا الاختلاف في الصف الدراسي الواحد، حيث نجد تلميذاً مبتكرا وأخر متوسطاً وثالثاً يحتاج إلى المزيد من الوقت للشرح والتفسير.
ومن هنا فإن احتياجات كل طالب تختلف عن احتياجات الأخر، ولكن من الملاحظ أن بعض المعلمين عند في عملية التدريس داخل الصف الدراسي يضعون في اعتبارهم مستوى التلميذ المتوسط من حيث المهارات والاهتمامات، والدافعية والخلفية المعرفية وبالتالي فإنه غالباًَ ما يهمل المستويين الأعلى والأدنى وفي هذا إهمال للفروق الفردية بين الطلاب.
وتبدأ عملية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب عندما يدرك المعلم أن الحاجات التربوية لمجموعة من الطلاب، أو للطالب الواحد، تختلف عن الحاجات المفترضة للطالب المثالي، وقد يبدو ـ للوهلة الأولى ـ أنه مراعاة الحاجات التربوية المختلفة للأعداد الكبيرة من الطلاب في الصف الدراسي الواحد ذلك داخل الصف بمراعاة ما يلي:
1. عمل مراجعة سريعة قبل تقديم المادة الدارسة، بحيث ترتبط هذه المراجعة بالمادة الجديدة.
2. تقديم أمثلة متنوعة لكل مفهوم من المفاهيم المتضمنة في الدرس.
3. الاهتمام بالتحليل والمقارنات التي تتعلق بالمبادئ النظرية.
4. تنويع استخدام المواد التعليمية والوسائل المناسبة ( الخرائط ـ الصورـ الرسوم البيانية …الخ)
5. تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة، تساعد كلا منهم الأخرى على مراجعة أعماله وتوفير التغذية المراجعة(Feed Back )
6. تطبيق الاختبارات القبلية للمراجعة، لكي يتم الكشف من مدى استعداد الطالب لتعلم مهارات أو معلومات جديدة.
7. اختيار الطلاب أنشطة مختلفة تحت إشراف المعلم حيث يوفر بعضها تدريبات إضافية ويتيح بعض هذه الأنشطة الحرية للطالب للتعبير عن أفكاره المختلفة، من خلال ممارسة الأنشطة المتنوعة ( لوحة ـ مجلة ـ عرائس …الخ)
8. تقديم أنشطة تدريبية، وهي تناسب الطلاب الذين يحتاجون إلى مزيد من الوقت والتدريب للتعرف على المعلومات الأساسية.
9. تقديم أنشطة للفهم أو التفسير، وهي تناسب الطلاب الذين يحتاجون إلى المزيد من الشرح والتفسير لفهم المعلومات الجديدة.
10. تقديم أنشطة إثرائية وهي تناسب الطلاب الذين يحتاجون إلى التعمق في فهم المحتوى الدراسي وذلك من خلال التطبيق.
وعلى ذلك يمكن القول إن عملية مراعاة الفروق الفردية ضرورية إلى حد كبير ويقع العبء الأكبر فيها على المعلم وتساعد هذه العملية على تحقيق عدة أمور أساسية لعملية التعلم والتعليم حيث تساعد على الاهتمام بتعليم جميع المستويات وتؤدي إلى الارتفاع بمخرجات العملية التعليمية والتقليل نم الفاقد التعليمي والوصول بكافة مستويات الطلاب إلى الأهداف المنشودة فضلاً عن مراعاة لحاجات المختلفة للأعداد الكبيرة من الطلاب داخل الصف الواحد .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

المرجع
عبد الوهاب محمد كامل. أسس الفروق الفردية. القاهرة. دار الكتب 1993م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إهمال المعلم للفروق الفردية بين الطلاب؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموضوع المطروح: تطاول الطلاب على معلميهم
» ما مدى تأثير المعلم؟؟؟؟؟
» مشكلات الطلاب الفردية و دور الاخصائي الاجتماعي في مواجهتها.
» مشكلة هروب التلميذ من حل واجباته المدرسية
» مشكلة إهمال المظهر وعدم النظافة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: