مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلات السلوك العدواني في المدارس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شموخ أخصائية




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

مشكلات السلوك العدواني في المدارس Empty
مُساهمةموضوع: مشكلات السلوك العدواني في المدارس   مشكلات السلوك العدواني في المدارس I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 10, 2010 3:35 pm

<< السلام عليكم ورحمة الله وبركاته>>

مشكلات السلوك العدواني في المدارس....ماهيتها؟؟؟! مظاهرها؟؟؟! اسبابها؟؟؟!

ان اغلب مشكلات التلاميذ السلوكية التي يشتكي منها الاباء والمدرسون وهي المشكلات التي تسبب العديد من المضايقات للزملاء والمدرسين وكل ا العاملين بالمدرسة.
والمشكلات السلوكية هي كل اشكال السلوك غير الاجتماعي والتي تحيد بالطالب عن السلوك المقبول داخل المؤسسة التعليمية وتحول دون استفادة الطالب
من فرص التعليم والتنشئة التي تتيحها المدرسة..والمدرسة بحكم طبيعتها تكشف النزعات الانحرافية الكامنة، حيث نجد في اطارها فرصة للتعبير عنها
بحرية تامة.
فعندما يبدو سلوك التلميذ شاذا ، كأن ينزع الى الاعتداء على الغير ،وتتسم تصرفاته بعدم امبالاة بالاوضاع الخلقية السائدة فلابد ان نتوقع ان يكون هذا
السلوك تعبيرا عن دوافع ورغبات عدوانية كانت موجهة اصلا نحو اشخاص محبوبين وهم في العادة الوالدين، ولم يستطع الطفل ان يجد منصرفا لهذه
الطاقة العدوانية فأطلقها على موضوعات اخرى بديلة عن الوالدين وعادة ما تنشأ هذه الاتجاهات لدى الطفل من سوء المعالم او ظلم يحيق به.
وللسلوك العدواني مظاهر متعددة نذكر منها:
(أ)الإضراب والامتناع عن الدرس:
قد يختلف الدافع الحقيقي لإضراب التلاميذ وامتناعهم عن الدرس من مجرد التحدي لاحد المدرسين ككل ازاء امر معين الى حد الاضراب الذي تدفعه
عناصر خارجية بغية الاتلاف والتحطيم وبين هذين الحدين تتعدد مسببات الاضراب والامتناع عن الدروس.ويمكن القول- بوجه عام- ان فئة قليلة من
التلاميذ ذوي السلوك العدواني هي التي تتزعم حركات العصيان والاضراب في المدرسة.
(ب)الاتلاف والتحطيم:
قد لا يتخذ السلوك العدواني مظاهر مكشوفة كالاضراب او العصيان،وانما قد يأخذ مسالك خفية غير مكشوفه ترضي في التلميذ نزعته العدوانية التي ترمز
الى كراهيته للسلطة من جهة والى رغبته في الايذاء كتعبير عن كراهيته للاخرين وللمجتمع من جهة اخرى.ونظرا لان التحطيم هنا يتخذ مظاهر غير
مكشوفه فإن مرتكبه قد لا يكشف عم مسلكه ويتظاهر بالوداعة والطاعة وتقبل الامر،ولهذا فإن الكشف عن هؤلاء التلاميذ ذوي السلوك العدواني الي يظهر
في صور خفية غير مكشوفه يعتبر من الامور التي تحتاج الى دراية بسمات هذا السلوك.ومن اهم سمات هذا السلوك العدواني اتجاه صاحبه الى العزلة
والابتعاد عن المجتمعات مع عدم الرغبة في الاستقرار بمكان واحد كما قد يبدو على صاحبه الانصراف الى احلام اليقظة والبعد عن الواقع الاجتماعي في
ابداء رغباته ومقترحاته اذا طلب منه ذلك.
(ج)العدوان الموجه الى الرفاق او المدرسين:
يتصف بعض التلاميذ بنزعة عدوانية نحو بعض رفاقهم ويبدو هذا السلوك العدواني واضحا بصفه خاصة اثناء النشاط الترويحي.ففي المباريات الرياضية
مثلا يميل التلميذ العدواني الى اصابة بعض رفاقه عن عمد ليعوق مقدرتهم على المنافسة.

أسباب السلوك العدواني:

**اسباب جسمية:
فالقصور الجسمي ينتج عنه نزعات عدوانية وتخريبية وزيادة النشاط الجسمي وعدم تكافئه مع المستوى العقلي قد يؤدي الى سلوك تخريبي.

**اسباب انفعالية:
كالغيرة او كراهية السلطه او الشعور بالنقص وبذلك يصبح التخريب مظهرا من مظاهر الانتقام.

**اسباب بيئية:
مثل عدم التوافق الاسري لعدم وجود احد الوالين او لسوء المعاملة التي يتلقاها الطال في المنزل وعدم التوافق المدرسي من سلطة ضاغطة او سوء معاملة
وتهكم وسخرية.

المراجع:
#سحر فتحي مبروك، الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، الاسكندرية، المكتبة الجامعية، 2000.
#محمد سلامة غباري، مداخل الخدمة الاجتماعية المدرسي واهدافها التنموية، الطبعة الاولى، الاسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر،2008 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طريقي عظيم




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

مشكلات السلوك العدواني في المدارس Empty
مُساهمةموضوع: نعم ... والاسره لها نصيب الاسد في ذلك   مشكلات السلوك العدواني في المدارس I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 10, 2010 4:08 pm

أهلا بك شموح أخصائيه.... بالفعل هذه المشكلة انتشرت بكثرة في أغلب المدارس في السلطنه وعلى جميع المستويات والاجناس، لاسيما في مدارس الذكور، واضافة الى ما ذكرتي فانني أرى أن التنشئة الاجتماعية السابقة والظروف الحالية للأسرة هي السبب وراء هذا. فنجد أن الطفل لم يتعدى سن العاشرة ويستخدم شتى أنواع العنف على زملائه من نفس العمر أو حتى من عمر اصغر منه...لماذا؟؟
ربما لكي يشبع حاجه نفسية في داخله أو لكي يجذب أنظار الاخرين أو حتى لكي يعكس صورة عما يراه في منزله من العنف الأسري ، لهذا فان دور الاخصائي المدرسي والادارة هنا عظيم وان لم يكن يقضا لمثل هذه الامور فسوف تصبح المدرسة في كارثه لا يمكن السيطرة عليها بعد ذلك وسوف يمتد هذا العنف لكي يطال كل عضو في المدرسة..
لهذا فان العدوان سواء كان لفظي وأو جسدي، خفي أو ظاهر فانه يعبر عما في داخل الفرد من ظلم وقهر وقد يكون كذلك بسبب حالة نفسية يعاني منها الطالب نتيجة الظروف المحيطة به سواء كان في الاسرة أو الاصدقاء أو المدرسة نفسها، لهذا يجب أن تكون المدرسة مستعده لمواجهة هذه المشكلات وأن تساعد الطلاب على تجاوز تلك المرحلة من العدوان وتساعدهم على التكيف الاجتماعي داخل المدرسة وان لا تضع كل اهتمامها بالتزويد بالمعارف فقط فما فائدة طالب كبير معرفيا ولكنه صغير خلقيا وسلوكيا؟؟!!
وبالتوفيق flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحن الحياة




عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

مشكلات السلوك العدواني في المدارس Empty
مُساهمةموضوع: الرد على موضوع السلوكيات العدوانية في المدارس   مشكلات السلوك العدواني في المدارس I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 21, 2010 4:48 am

صبااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااحكم سكر

من ضمن السلوكيات العدوانية المنتشرة في المدارس هذه الأيام مشكلة العنف المدرسي وسوف اتحدث عن ما يلي:
تعريف العنف المدرسي , بعض النظريات المفسرة له ,أسبابه , مظاهره ,بعض الدراسات التي تناولته ,استراتيجيات لخفضه, ومجموعة من التوصيات للحد منه.
العنف المدرسي
يرى (عدنان كيفي , 1999) أن المقصود بالعنف في المدارس ما يجري في بعضها من ممارسات سلوكية يكون أبطالها الطلاب والطالبات والمعلمون والمعلمات شرارتها الغضب ووقودها تزايد الانفعال ونتيجتها استخدام اللطم والركل والضرب بالكلمات والآلات الحادة والعصي وأحيانا بالسلاح وبالتالي فإنها تشكل خطرا على حياة هذه الفئة من الناس وتعتبر ظاهرة وليست مشكلة يتأذى منها الشعور الجمعي ولكن مع الأيام تتطور المسألة وربما أصبحت في إطار المشكلات مستعصية الحل.
النظريات المفسّرة للعنف:
1- نظرية المصدر (المورد): يشير Goode إلى أن كل التفاعلات والعلاقات الاجتماعية داخل الأنساق الاجتماعية تعتمد إلى حد ما على القوة أو على التهديد بها ففي داخل النسق الاجتماعي كلما زادت الموارد التي يتحكم الشخص فيها كلما زادت القوة التي يستطيع أن يحشدها. وكلما زادت مصادر وموارد الشخص التي يستطيع أن يستخدمها في أي لحظة كلما قلت درجة ممارسته الفعلية للعنف وبالتالي فإن الفرد يلجأ إلى استخدام العنف عندما تكون موارده غير كافية أو ضئيلة.
2- النظرية الحيوية:
تجتهد هذه النظرية ربط الجريمة بالوراثة وبالتالي ربط الصفات العدوانية والتي تتسم بالعنف فالسبب الواضح في هذه النظرية هو صفات متأصلة في الفرد تأتيه بالولادة فميوله الإجرامية يرثها من أبويه وأسلافه.
أسباب العنف المدرسي والطلابي:
1- الحرمان النفسي من الأم.
2- انعدام الحب المتبادل بين الطفل ووالديه.
3- أسلوب التنشئة الاجتماعية الذي يقوم على النبذ والعقاب.
4- الانفصال أو التفكك الأسري.
أسباب العنف المدرسي من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين والمعلمين:
1- تعدد المشكلات الأسرية.
2- ضعف العلاقة بين المعلم والأخصائي والأسرة.
3- خروج المرأة إلى العمل.
4- قصور دور الإعلام في توجيه الشباب بعرض الأفلام والمسلسلات التي تدفع إلى العنف.
مظاهر العنف عالميا ومحليا:
1- الاعتداء والهجوم على المعلمين.
2- القيام بحرق الأشياء الثمينة داخل المدرسة.
3- التخريب المتعمد الممتلكات الخاصة.
4- تكوين عصابات.
5- تعاطي المخدرات.
6- حمل الأسلحة واستخدامها.
7- التعدي على اللوائح والقوانين المدرسية.
8- حالات الغش الجماعي.
9- الاعتداء على الهيئة الإدارية بالمدرسة.
دراسات تناولت العنف الطلابي والمدرسي: استهدفت دراسة (محمد عامر:1998) مقارنة أهم العوامل البيئية المدرسية التي تؤدي للعنف ومقارنة أنماط العنف في البيئة المدرسية الريفية و البيئة المدرسية الحضرية وتكونت العينة من 120 طالبا من تلاميذ المدرسة الثانوية (عام وفني) , كما استهدفت تحديد الدور الذي يمكن أن تؤديه الخدمة الاجتماعية بالمدرسة للحد من ظاهرة العنف. وكان من بين النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن أهم أسباب العنف الطلابي داخل المدرسة غياب القدوة , ضعف إدارة المدرسة , سيطرة الخوف على التفاعل بين المدرس والتلميذ مما يسيء العلاقة بالإضافة لأشكال السيطرة الزائدة. فضلا عن عوامل أخرى اجتماعية , اقتصادية , ثقافية , نفسية , سياسية. وأوصت الدراسة بضرورة تدخل الخدمة الاجتماعية لمعالجة العنف أو على الأقل الحد منه.
العلاقة بين الإعلام والعنف: يبرر هذا الاتجاه أهمية الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام خاصة المرئية منها في انتشار ظاهرة العنف حيث أن وسائل الإعلام لا تخلو موادها من صور العنف بل أنها قد لا تعيش أحيانا إلا على تسويق ظاهرة العنف والعدوان وفي هذا يؤثر العنف المرئي على الأطفال والشباب وعلى تشكيل قيم واتجاهات الأطفال. أوضحت دراسة (هالة عمران 1984) حول موضوع العنف في التلفزيون أن هناك علاقة سببية بين مشاهدة برامج العنف في التلفزيون والسلوك العدواني لدى الأطفال. وإن هذا التأثير يعتمد على الظروف المحيطة بمشاهدة برامج العنف. فإذا وجد ما يشجعه نمت العدوانية وترعرع العنف.
استراتيجيات لخفض العنف المدرسي:
1- المبادرات الحكومية: وضع القوانين الملزمة.
2- المبادرات المجتمعية: وجود تكاتف جهود مختلف المؤسسات و التدخل الأمني والرقابي ضد العصابات في المجتمع والتركيز على دعم مهارات الحياة والمعيشة دون عنف.
3- المبادرات المدرسية: احترام ذاتية التلميذ , عدم التسامح مع من يحضر الأسلحة داخل المدرسة , تطبيق السياسات العامة في المدارس بحزم.
مجموعة التوصيات المقترحة للحد من العنف :
1- تدريب التلاميذ على التحكم في الغضب.
2- تهيئة مناخ مدرسي رافض للعنف.
3- مواجهة العنف البدني.
4- مواجهة عنف العصابات المدرسية.
5- دعم وتفعيل الإطار القانوني الحالي.
6- الاهتمام بالتوجيه التربوي والنفسي في المدرسة.
7- ربط المدرسة بالمنزل.
8- تقليل الكثافة الطلابية داخل المدرسة.
9- مشاركة أولياء الأمور مشاركة فعّالة في مجالس الآباء.
10- دعم الأنشطة التربوية لاستغلال طاقات الشباب.
المصدر:
د. منير, أميمة : العنف المدرسي بين الأسرة والمدرسة والإعلام , 2005م , ط (1) , القاهرة , دار السحاب للنشر والتوزيع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلات السلوك العدواني في المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العدوان
» مشكلات السلوك العدواني
» السلوك العدواني في المدارس
» السلوك العدواني
» الخطة البحثية لمجموعة آمال وطموح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: