مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صعوبات التعلم وكيفية التعامل معها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
future sw




عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

صعوبات التعلم وكيفية التعامل معها Empty
مُساهمةموضوع: صعوبات التعلم وكيفية التعامل معها   صعوبات التعلم وكيفية التعامل معها I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 16, 2010 2:51 am

صعوبات التعلم وكيفية التعامل معها

مقدمــــــــــة


بدأ الاهتمام بميدان صعوبات التعلم في الولايات المتحدة الأمريكية باقتراح من العالم كيرك سنة 1963م .

أهداف البرنامج


* اكتشاف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية وتشخيص صعوبات التعلم لديهم ووضع الخطة التربوية المناسبة لكل منهم وتنفيذها.
* زيادة فاعلية التعليم بالسلطنة.
تعريف صعوبات التعلم


تعني خلل في واحدة أو أكثر من العمليات الذهنية المشتركة في فهم أو استخدام اللغة ، المنطوقة أو المكتوبة والتي يمكن أن تظهر كنقص في القدرة على الاستماع أو التفكير أو الكلام أو القراءة أو الكتابة أو التهجئة أو أداء العمليات الحسابية .

مصطلح صعوبات التعليم


المصطلح يعني صعوبات الإدراك الحسي، إصابات العقل الوظيفي المحدد ، العسر القرائي، عسر الكلام النمائي لكنه لا يضم الأطفال الذين لديهم مشاكل تعلم ناتجة أساساً عن إعاقات بصرية أو حركية أو عن تخلف عقلي أو اضطراب عاطفي أو حرمان بيئي .

أولاً : الإحـالة

يتم إحالة طلاب أي برنامج عن طريق معلم الصف أو عن طريق المرشد الطلابي أو ولي الأمر أو حضور الطالب بنفسه وعرض المشكلة وذلك عن طريق توزيع نماذج إحالة لمدرس الفصل العادي يوضح فيها اسم الطالب الذي يعاني من مشكلة أكاديمية واضحة .

ثانياً : التشخـيص

ويشمل ما يلي :
1. جمع معلومات أولية من خلال الملاحظة .
2. مقابلة أولية مع الطفل والأهل .
3. معاينة خلال الدروس .
4. مراجعة الملف المدرسي والطبي .

ثالثاً : تحديد نقاط الضعف

يحدد من خلال اختبارات المقدمة للطالب وعلى ضوئها نعد الخطة الفردية ويتم ذلك بعد معاينة وافية لنماذج الطالب ووضع الخطة التربوية وتشمل :
1. الأهداف بعيدة المدى ويتم تحقيقها خلال فصل دراسي أو عام دراسي كامل .
2. الأهداف قصيرة المدى شهر (أكثر أو أقل).
3. الأهداف السلوكية : وهي الأهداف التي يتم تطبيقها بشكل يومي .

رابعاً : إذن ولــي الأمــــر

يتم ذلك عن طريق إرسال نماذج إلى أولياء أمور الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم بأخذ الموافقة منهم في ضم ابنهم إلى البرنامج .
خامساً : التقـويم

وذلك عن طريق مقارنة مستوى أداء الطالب قبل تطبيق الخطة وبعدها وملاحظة درجة التحسن من عدمها .

سادساً : التقرير النهائي

وهي عبارة عن تقرير شامل يحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالطالب بالإضافة إلى التوصيات . ويوضع في آخر ملف التشخيص .

غرفة المصادر

وهي عبارة عن غرفة موقعها متميز في المدرسة فيها الإضاءة والتكييف جيد ، حيث يوجد بها وسائل تعليمية حديثة ، ويكون التدريس للطالب فيها فردي بحيث يكون أكثر تركيزاً من الفصل العادي لأن أكثر ما يميز طالب صعوبات التعلم التشتت في الإنتباه والحركة والنشاط الزائد . ويقضي الطالب فيها ما لا يزيد عن 50% من اليوم الدراسي .
الحضور إلى غرفة المصادر

يحول الطالب إلى غرفة المصادر عن طريق معلم الفصل أو المرشد الطلابي .
يحول الطالب من الفصل إلى غرفة المصادر عن طريق جدول يوضع له من قبل معلم صعوبات التعلم ويكون حضور الطالب إلى غرفة المصادر من حصة إلى ثلاث حصص في الأسبوع مع مراعاة أن لا تكون الحصص أساسية للطالب ويمكن الزيادة إذا استدعى الأمر لذلك .

الأساليب الخاصة لتدريس ذوي
صعوبات التعلم


1. السير بخطوات بطيئة وبجمل صغيرة في الشرح.
2. التدرج من البسيط إلى الأصعب على حسب الخطة التربوية الفردية المعدة للطالب.
3. التدريب المستمر والمراجعة على فترات منظمة وغير متباعدة .
4. ربط المعلومات المتعلقة في الغرفة بواقع الطالب .
5.تبسيط المفاهيم المجردة حتى تصبح ذات دلالة ومعنى .
6. مراعاة الفروق لدى الطلاب وذلك عن طريق التعليم الفردي .
7. التنوع في إعداد المواد والأنشطة التعليمية على حسب استيعاب كل طالب .
8. تعزيز وتشجيع ما يبديه الطالب من تقدم في مهارةٍ ما .
9. تطوير قدرة الطالب على التركيز ونقل أثر التعلم من موقف إلى آخر .


برأيكم هل فعلاً هناك اهتمام كبير وإجراءات تمارس مع ذوي صعوبات التعلم أو هي مجرد شعارات
تردد على أفواه المدارس وروادها؟؟؟!!





المرجع: التعليم للجميع في سلطنة عمان،تقرير منتصف العقد-يوليو2007م/تقرير مقدم إلى منظمة اليونسكو/ص 46-48



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسمت أنا




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

صعوبات التعلم وكيفية التعامل معها Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم وكيفية التعامل معها   صعوبات التعلم وكيفية التعامل معها I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 2:27 am


أشكرك عزيزتي على الموضوع الطيب.. بارك الله فيك


كيف تتعامل مع الطالب الذي يعني من صعوبات التعلم...؟؟؟

1 ـ تعرف على ما يستطيع الطفل القيام به .

2 ـ قم بتحليل أخطائه .


3 ـ تخاطب معه شفاهة وكتابة بعبارات بسيطة ووجيزة .


4 ـ قم بتوفير الأدوات والوسائل المساعدة إن كانت مفيدة مثل الأدوات والملصقات ولوحات تعليم الحروف والكلمات .. الخ .


5 ـ لا تتوقع أن يحدث التقدم فجأة ودفعة واحدة ، وإنما من الأرجح أن يكون التقدم بطيئاً ولكنه أكيد .


6 ـ لا تعزز الخطأ الذي يقع فيه الطفل فيترسخ في ذهنه ، بل أخبره بالإجابة الصحيحة . أو أعد صياغة السؤال ( وجه السؤال بصيغة أخرى ).


7 ـقم بإتاحة الوقت الكافي للطفل لكي يجيب أو يرد على الأسئلة .


8 ـ حاول أن تكفل النجاح نسبة 80% ــ 90% في كل مرة عند التعامل مع طفل من ذوي صعوبات التعلم .


9 ـ حاول أن تكون طريقتك واحدة أثناء كتابة أو طباعة الحروف أو الكلمات التي يتعين على الطفل ذي صعوبات التعلم أن يقرأها.


10 ـ حاول أن تنهي كل حصة أو كل جلسة مع تلميذ الصعوبات بملاحظة مضحكة أو نهاية سعيدة .


11 ـ دع الطفل يعبر بلغته الخاصة ويستخدم كلماته الخاصة ليخبرك بالتوضيح والإرشادات المتعلقة بأداء واجب ما أو كيفية حل للواجب .


12 ـ قم باستكشاف المصادر الجيدة للمعلومات عن تعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم مثل : ( مواقع الإنترنت المتخصصة ، وورش العمل ، ونشرات التوعية ، والمحاضرات ، والندوات المحلية التي تتناول هذا المجال .




المرجع :
صعوبات التعلم ( دليل أولياء الأمور )
المجموعة الاستشارية التخصصية لصعوبات التعلم[/b][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صعوبات التعلم وكيفية التعامل معها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض سلوكيات المراهقة وكيفية التعامل معها !!
» الاختلافات بين صعوبات التعلم و بطيء التعلم و التأخر الدراسي و الإعاقات الأخرى
» صعوبات التعلم والطرق
»  صعوبات التعلم
» صعوبات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: