مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ظاهرة رمي الكتب المدرسية

اذهب الى الأسفل 
+2
نور صحار
همس المشاعر
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همس المشاعر




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

ظاهرة رمي الكتب المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة رمي الكتب المدرسية   ظاهرة رمي الكتب المدرسية I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2009 3:34 am

ظاهرة رمي الكتب المدرسية Icon_flower ظاهرة رمي الكتب المدرسية Icon_flower سبحان الله بحمده سبحان الله العظيم ظاهرة رمي الكتب المدرسية Icon_flower ظاهرة رمي الكتب المدرسية Icon_flower
ظاهرة رمي الكتب المدرسية Lol رمــــــــــــــي الكتب المدرسية ظاهرة رمي الكتب المدرسية Lol
ظاهرة رمي الكتب المدرسية Icon_flower للكتاب مكانة كبيرة في الحضارة الإسلامية ويظهر في أول آية نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم تؤمر بالقراءة. قال تعالى" اقرأ باسم ربك الذي خلق* خلق الإنسان من علق* اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم* علم الإنسان ما لم يعلم".


لاشك ان احترام الكتب المدرسية والمحافظة عليها واجب تربوي واخلاقي نظرا لما تتضمنه الكتب المدرسية من آيات قرآنية كريمة واحاديث شريفة وعلوم ومعارف نافعة وقد انتشرت ظاهرة فقدان الوعي والاهتمام بهذه الكتب ورميها في الشوارع والساحات العامة والمدارس وذلك بعد الانتهاء من الاختبارات نظرا لعدم وجود الرقيب والمتابع والناصح لهؤلاء الطلاب من قبل المدرسة والمجتمع ونظرا لجهل الطلاب وعدم وعيهم وادراكهم لقيمة هذه الكتب والفائدة المرجوة منها ظنا منهم ان النجاح هو آخر علاقة لهم بهذه الكتب وان الطالب يدرس تلك الكتب من اجل النجاح فقط وليس من اجل طلب العلم والثقافة والفائدة والتربية.
فما هو دور الاخصائي لحل ومواجهة هذه الظاهرة المدرسية التي اصبحت منتشرة بصورة ملحوظة من قبل لطلاب ظاهرة رمي الكتب المدرسية Icon_question ظاهرة رمي الكتب المدرسية Icon_question
تراني اتري ردودكم التي تساعدنا على جمع حل معين فيساعدناعلى مواجهة او القضاء من هاي المشكلة التي اصبحت مشكلة ليس لها اهمية من قبل ادارة المدرسة والاخصائي الاجتماعي في حلها؟؟؟؟

اذا تريدو بعد ذكرو مواقف صارت لكم في المدرسة حول رمي الكتب المدرسية ظاهرة رمي الكتب المدرسية Icon_exclaim ظاهرة رمي الكتب المدرسية Icon_exclaim ظاهرة رمي الكتب المدرسية Icon_flower ظاهرة رمي الكتب المدرسية Icon_flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

ظاهرة رمي الكتب المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة رمي الكتب المدرسية   ظاهرة رمي الكتب المدرسية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 4:38 am

مساء الخيرات"
بصراحة نلاحظ حاليا انتشار ظاهرة (( رمي الكتب الدراسية بعد الإختبارات))
منتشرة بشكل كبير
وبالأحرى في مدارس البنين
لـــــــو تشوفوا الحال....بعد انتهاء الإختبارات....
الكتب ممزقة... وأوراق الكتب متطايرة في ساحة المدرسة...
فدائمـــــــاً نتساءل....؟؟؟؟؟
1- لماذا نرى في ساحات المدارس وعلى الطرق وفي الشوارع الكتب المرمية بعد الاختبارت ؟

2- ما هي الأسباب التي تجعل الطلبة والطالبات رمي كتبهم بعد الاختبارات ؟

3- ما هي الحلول لحل مشكلة رمي الكتب بعد الاختبارات ؟؟
مع العلم بأن.......
4- الكتب تحتوي على آيات قرآنية وأحاديث شريفة .. وعلم نافع

أولا سنتعرف على الأسباب

* ضعف الوعي والتوجيه السليم للأبناء الطلاب والطالبات بالبعد عن تلك السلوكيات الخاطئة وذلك من قبل المدرسة وأولياء الأمور و وسائل الإعلام فالطلاب والطالبات لا يدركون كم من الملايين التي تصرف كل عام على المطابع وسيارات الشحن والتفريغ حتى يصل الكتاب جاهزا إلى الطالب دون أن يبذل هو أي عناء أو مشقة في الحصول عليه والإثم على صاحب ذلك الفعل المشين لكونها تشتمل على آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة

*عدم تعويد الطالب أو الطالبة على حب العلم والمعرفة واكتسابها.

*عدم تفعيل ما جاء في لائحة السلوك إن امتهان الكتب الدراسية من ضمن مخالفات الدرجة الثانية إلا أن الإجراءات التي تتخذ بشأن هذه المخالفة ليست رادعة للطالب

* ضعف الوعي والتوجيه السليم للأبناء الطلاب والطالبات بالبعد عن تلك السلوكيات الخاطئة وذلك من قبل المدرسة وأولياء الأمور و وسائل الإعلام فالطلاب والطالبات لا يدركون كم من الملايين التي تصرف كل عام على المطابع وسيارات الشحن والتفريغ حتى يصل الكتاب جاهزا إلى الطالب دون أن يبذل هو أي عناء أو مشقة في الحصول عليه والإثم على صاحب ذلك الفعل المشين لكونها تشتمل على آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة

*عدم تعويد الطالب أو الطالبة على حب العلم والمعرفة واكتسابها.

*عدم تفعيل ما جاء في لائحة السلوك إن امتهان الكتب الدراسية من ضمن مخالفات الدرجة الثانية إلا أن الإجراءات التي تتخذ بشأن هذه المخالفة ليست رادعة للطالب

*.مجانية التعليم التي توفرها المملكة لأبنائها قد ساهمت إلي حد كبير في تقليص الإحساس بالمسؤولية من نفوس البعض من الناس إلى درجة جعلتهم لا يبالون بتلك المكتسبات التي بين أيديهم .

*هناك بعض الطلاب ممن يسلكون هذا السلوك يتضايقون من أدائهم في بعض الاختبارات أو يشكون من صعوبة الأسئلة أو لكرههم لمواد بعينها.

***ويمكن علاج هذه الظاهرة وذلك من خلال

*الوعي ثم الوعي ثم الوعي من قبل المدرسة والبيت والمجتمع عبر الوسائل المختلفة...

*تعويد الطالبة على المحافظة على الكتب وتخصيص مكتبة بسيطة في منزله أو بالأحرى دولاب معين بالمنزل لحفظ تلك الكتب التي سوف يستفيد.

*أن يقوم كل طالب بإعادة كتبه إلى المدرسة فور الانتهاء من الاختبارات حتى يستفيد منها طلاب آخرون في العام المقبل لسد العجز في المقررات إن وجد و لا يستلم الطالب نتيجته إلا بعد أن يرجع الكتب المدرسية إلى المدرسة

* تخصص المدارس جوائز تشجيعية ومكافآت للطلاب الذين يحافظون ليس فقط على كتبهم وإنما للذين يحافظون بشكل عام على أثاث المدرسة ونظافتها وممتلكاتها.

* أن تباع الكتب المدرسية المسترجعة في حال عدم استخدامها لعام آخر، لشركات الورق لإعادة تدوير الورق وللاستفادة من عائد البيع في نواح تربوية أخرى .

* توظف الإذاعة المدرسية وبرامج النشاط الطلابي داخل المدرسة لتوعية الطلاب بأضرار رمي الكتب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مي




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 53
الموقع : عُمان

ظاهرة رمي الكتب المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد:على ظاهرة رمي الكتب   ظاهرة رمي الكتب المدرسية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 2:46 pm

أكثر ما يؤلمني أن أرى كتباً ترمى في الأرض أو في حاويات القمامة وعدم إدراك قيمة محتوى هذه الكتب من علم وثقافة أستغرق تجميعه سنوات من العمل وكثير من الجهود ومبالغ طائلة من الإنفاق في طباعتها من ورق متميز وحبر وجهود في التصميم والتنقيح والإستفادة من الخبرات وجهود أستاذة كُبار في تجميع كل مواد المناهج الدراسية، هذا كله يتبادر إلى ذهني كلما رأيت مثل هذه المناظر التي تدمي القلب ،الأقتراحات التي قدمتها الأخت بخصوص الحلول لهذه الظاهرة جيدة مثل تجميع الكتب من الطلبة نهاية كل عام وتوزيعها مجددا وإعادة تدوير اوراق الكتب وتحفيز الطلبة للمحافظة على الكتب من خلال تخصيص جوائز وتوعية الطلبة والأهل لقيمة الكتاب أدبيا وثقافيا وماديا

طرحك للموضوع مناسب وهو مهم جداُ جداً لما فيه من إهدار لقيمة الكتاب بشكل واضح وعلناً
ويجب على الوزارة إيجاد آليه معينه للحفاظ على هذه الكتب ورد الإعتبار لما تحتويه هذه الكتب من علم وثقافة وتاريخ حضارات ودين وغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوســــــــــن




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

ظاهرة رمي الكتب المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة رمي الكتب المدرسية   ظاهرة رمي الكتب المدرسية I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2009 5:27 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،، Surprised

موضوع رائع للغاية ف شكرا لطرحه..... lol!



للكتاب مكانة كبيرة في الحضارة الإسلامية ويظهر في أول آية نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم تؤمر بالقراءة. قال تعالى" اقرأ باسم ربك الذي خلق* خلق الإنسان من علق* اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم* علم الإنسان ما لم يعلم".

الكتاب أداة من أدوات الثقافة والكتاب منذ بدء الخلق له دور في الهداية والإرشاد وأن الكتاب سجل المعرفة ونشر العلم والمعارف.

وماإن تنتهي الاختبارات المدرسية حتى تمتلئ الطرقات والساحات المجاورة للمدارس بقصاصات الكتب والدفاتر في صورة تسيء للعلم فضلا عن كونها هدراً اقتصادياً وتربوياً كبيراً.

ولأن هذه المشكلة تتفاقم عاما بعد عام ولكون تلك الكتب تحمل علماً نافعاً ومعظمها يشتمل على آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة فإنه من الأجدر بطلبة العلم أن يحافظوا على هذه الكتب...

وظاهرة رمي الكتب تعتبر من الظواهر السيئة التي يقوم بها أبنائنا في المدارس فهي تحدث في مواسم الاختبارات لنسلط الضوء على هذه الظاهرة من كافة الأطراف حتى نكون منصفين وعادلين بالحوار وفي البداية دعوني أطرح بعض الأسباب لتفاقم تلك الظاهرة في نقاط مختصرة .



الأسباب :


1.ضعف الوعي والتوجيه السليم للأبناء الطلاب والطالبات بالبعد عن تلك السلوكيات الخاطئة وذلك من قبل المدرسة وأولياء الأمور و وسائل الإعلام فالطلاب والطالبات لا يدركون كم من الملايين التي تصرف كل عام على المطابع وسيارات الشحن والتفريغ حتى يصل الكتاب جاهزا إلى الطالب دون أن يبذل هو أي عناء أو مشقة في الحصول عليه والإثم على صاحب ذلك الفعل المشين لكونها تشتمل على آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة

2.عدم تعويد الطالب أو الطالبة على حب العلم والمعرفة واكتسابها.

3.عدم تفعيل ما جاء في لائحة السلوك إن امتهان الكتب الدراسية من ضمن مخالفات الدرجة الثانية إلا أن الإجراءات التي تتخذ بشأن هذه المخالفة ليست رادعة للطالب.

4.عدم وجود جوائز تشجيعية ومكافآت للطلاب الذين يحافظون ليس فقط على كتبهم وإنما للذين يحافظون بشكل عام على أثاث المدرسة ونظافتها وممتلكاتها.

5.عدم وضع برنامجاً مقرراً من وزارة التربية حول المحافظة على الكتب والمقررات الدراسية وتم تبليغه للمدارس

6.مجانية التعليم التي توفرها الدولة لأبنائها قد ساهمت إلي حد كبير في تقليص الإحساس بالمسؤولية من نفوس البعض من الناس إلى درجة جعلتهم لا يبالون بتلك المكتسبات التي بين أيديهم والتي كما قلت ليست موجودة في العديد من الدول التي يجبر المواطن فيها على دفع مبالغ مالية مقابل إلحاق أبنائه بالتعليم والتي يبدأها بدفع رسوم التسجيل وقيمة الكتب والأثاث وانتهاء بدفع قيمة المقعد الذي يجلس عليه الطالب.

7.هناك بعض الطلاب ممن يسلكون هذا السلوك يتضايقون من أدائهم في بعض الاختبارات أو يشكون من صعوبة الأسئلة أو لكرههم لمواد بعينها.



العلاج :


1.الوعي ثم الوعي ثم الوعي من قبل المدرسة( المدير- الوكيل - المعلم -المرشد ) والبيت والمجتمع (أئمة المساجد ورجال الإعلام )عبر الوسائل المختلفة...

2.تعويد الطالب أو الطالب بالمحافظة على الكتب وتخصيص مكتبة بسيطة في منزله أو بالأحرى دولاب معين بالمنزل لحفظ تلك الكتب التي سوف يستفيد منها ذلك الطالب أو الطالبة للرجوع إليها مستقبلاً في حالة عدم التوفيق في المرحلة الدراسية أو إهداء تلك الكتب لمن يستحقها من باب المساعدة وهي تحوي كلام وكنز علمي قد كلف المسؤولين والمختصين الكثير من الأوقات وكلف الدولة الكثير من النفقات الماليه .

3.أن يقوم كل طالب بإعادة كتبه إلى المدرسة فور الانتهاء من الاختبارات حتى يستفيد منها طلاب آخرون في العام المقبل لسد العجز في المقررات إن وجد و لا يستلم الطالب نتيجته إلا بعد أن يرجع الكتب المدرسية إلى المدرسة، وفي حالة إكماله أو رسوبه تبقى معه كتبه ولا يعطى كتباً جديدة.والطالب الذي ترى المدرسة وتعرف من سيرته وسلوكه انه يستفيد من الكتاب يعفى من إرجاع كتبه وذلك لأنه أولى الناس بها إذا كان يستفيد منها ويجعلها في مكتبته الخاصة.

4.تخصص المدارس جوائز تشجيعية ومكافآت للطلاب الذين يحافظون ليس فقط على كتبهم وإنما للذين يحافظون بشكل عام على أثاث المدرسة ونظافتها وممتلكاتها.

5.أن تباع الكتب المدرسية المسترجعة في حال عدم استخدامها لعام آخر، لشركات الورق لإعادة تدوير الورق وللاستفادة من عائد البيع في نواح تربوية أخرى أو تسلم تلك الكتب لرابطة العالم الإسلامي للاستفادة من الكتب الدينية لتوزيعها خارجيا .

6.توظف الإذاعة المدرسية وبرامج النشاط الطلابي داخل المدرسة لتوعية الطلاب بأضرار رمي الكتب، على أن تستثمر الحفلات والمناسبات المدرسية لتوعية الطلاب وأولياء أمورهم في هذا الجانب.

7.أن يدفع الطالب رسوماً للمدرسة مقابل هذا الكتاب فإذا انتهت الاختبارات يقوم الطالب بإرجاع الكتاب فإذا أرجعه سليماً من العيوب والعبث والتمزيق ونحو ذلك ترجع إليه نقوده، وإذا لم يرجعه أو أساء استعماله فانه يبقى معه ولا ترجع إليه أمواله. والطالب إذا كان سيدفع مبلغاً ولو قليلاً مقابل الكتاب فانه بلا شك سيحافظ عليه من جميع النواحي وربما يحتفظ به ليستفيد منه هو أو أخوه أو طالب آخر!

ومع إيماني بمرارة هذا الرأي إلا انه يصبح أحد الحلول بالنسبة لمشكلة رمي الكتاب!
وهذا يلزم اعتماد طبعه تبقى سارية المفعول لعدة سنوات، وإلا يكون كل سنة طبعة جديدة لئلا تكون المسألة تجارية بحتة! واعتماد طبعة لسنوات عدة يوفر على الوزارة مبالغ كبيرة كما كان الحال منذ سنوات.

8.ولكي يظل الكتاب نظيفاً وسليماً على المدرسة والمرشد الطلابي بالذات أن يتابع كتاب الطالب أولا بأول وفي نهاية الفصل تكون هناك جوائز لأفضل وانظف كتاب.

9.قيام المدرسة بتهيئة حاويات وأماكن مخصصة لتجميع الكتب والدفاتر والمذكرات عند مداخل المدرسة أثناء الاختبارات .


وفي الختام يمكن القول بأن العديد من الطلاب منذ أن يستلم كتبه الدراسية تبدأ أصابع يديه بالعبث المستمر بصفحاتها والكتابة عليها وتمزيق أوراقها الداخلية والخارجية حتى اصبح الكتاب في النهاية دون هوية أو عنوان، ثم في نهاية الاختبارات يكون شكر الطالب لكتابه الذي أمده طوال عام دراسي بالعلم والمعرفة بمكافأته برميه في ساحات المدرسة والشوارع ومكبات القمامة دون اعتبار لما تحمله بعض الكتب من آيات قرآنية وأحاديث شريفة مما يعتبر إهانة للعلم الذي يمثله هذا الكتاب والذي وصل ألي هذه المرحلة بسبب وجود تقصير واضح من جميع أضلاع هذه القضية البيت والمدرسة والطالب.


**المرجع:

رمي الكتب ظاهرة مدرسية،د.محمد عبده يماني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shadow22




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 05/10/2009

ظاهرة رمي الكتب المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة رمي الكتب المدرسية   ظاهرة رمي الكتب المدرسية I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2009 7:51 pm

للكتاب مكانة كبيرة في الحضارة الإسلامية ويظهر في أول آية نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم تؤمر بالقراءة. قال تعالى" اقرأ باسم ربك الذي خلق* خلق الإنسان من علق* اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم* علم الإنسان ما لم يعلم".


لاشك ان احترام الكتب المدرسية والمحافظة عليها واجب تربوي واخلاقي نظرا لما تتضمنه الكتب المدرسية من آيات قرآنية كريمة واحاديث شريفة وعلوم ومعارف نافعة وقد انتشرت ظاهرة فقدان الوعي والاهتمام بهذه الكتب ورميها في الشوارع والساحات العامة والمدارس وذلك بعد الانتهاء من الاختبارات نظرا لعدم وجود الرقيب والمتابع والناصح لهؤلاء الطلاب من قبل المدرسة والمجتمع ونظرا لجهل الطلاب وعدم وعيهم وادراكهم لقيمة هذه الكتب والفائدة المرجوة منها ظنا منهم ان النجاح هو آخر علاقة لهم بهذه الكتب وان الطالب يدرس تلك الكتب من اجل النجاح فقط وليس من اجل طلب العلم والثقافة والفائدة والتربية.


العلاج

1 حث الطلاب على المحافظة على الكتب وتسليمها للمدرسة في نهاية كل فصل دراسي.
2 المحافظة على الكتب القيمة لدى الطلاب في مكتباتهم المنزلية للرجوع اليها وقت الحاجة نظرا لما تتضمنه من مواضيع دينية وعلمية قيمة.
3 توزيع النشرات والقاء الكلمات عبر الاذاعة المدرسية والتي تحث الطلاب على الاهتمام بالمحافظة على كتبهم وتسليمها للمدرسة في نهاية كل فصل دراسي.
4 توجيه الكلمات الوعظية والارشادية من قبل مدير المدرسة والمرشد الطلابي عبر الاذاعة المدرسية وتوضيح فائدة الكتب وما تحتويه من علوم نافعة وقيمة يجب عليهم المحافظة عليها.
5 وضع الملصقات التي تحث على احترام الكتب داخل افنية المدرسة.
6 تبليغ اسرة الطالب من قبل المدرسة بوجوب حث ابنائهم على المحافظة على الكتب وتسليمها للمدرسة في نهاية كل فصل دراسي.
7 اختصار التمارين والتدريبات الموجودة في الكتب المدرسية من اجل الاستفادة منها لطلاب اخرين والاعتماد على الدفاتر في حل التمارين والواجبات
تقدير الطلاب المحافظين على كتبهم والذين يقومون بتسليمها وهي بحالة جيدة من قبل المدرسة من خلال الحفلات المدرسية.
- دراسة أوضاع الطلاب الذين لا يقومون بتسليم مقرراتهم أو الذين يسلمون كتبهم وهي ممزقة ومشوهة.
تجب المحافظة بشدة وعلى كتب التربية الإسلامية واللغة العربية لاحتوائها على آيات قرآنية وأحاديث شريفة. خاصة والكتب الأخرى عامة


http://www.jazan.org/vb/showthread.php?t=42863
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أخصائية بإمتياز




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 09/10/2009

ظاهرة رمي الكتب المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة رمي الكتب المدرسية   ظاهرة رمي الكتب المدرسية I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 4:08 pm

تعد هذه الظاهرة خطيرة لأن فيها ضياع مجهود عقول سهرت وتعبت لإخراج أفضل ما عندها لتفيد غيرها...فضيلة الشيخ محمد بن إبراهيم بن سعود السبر الداعية المعروف يقول: إن ظاهرة رمي الكتب في حاويات القمامة أو قوارع الطريق ظاهرة منتشرة وللأسف بين بعض الطلاب والطالبات وهي ظاهرة خطيرة لعدة أسباب: أنها تؤدي إلى امتهان الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة التي تحويها المقررات المدرسية كالمواد الشرعية ومواد اللغة العربية وغيرها. ومن المعلوم أن كلام الله عزَّ وجلَّ وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم كلام شريف نفيس يجب العناية به ويجب تعظيمه ولا يحل أن يلقى في القاذورات والأشياء النجسة مهما كان الأمر.
إن امتهان آيات القرآن وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم إذا صدر عن عمد فإنه يكون ردة عن الإسلام والعياذ بالله تعالى، لكن هؤلاء الطلاب يفعلون ذلك إما جهلاً أو تساهلاً وعدم اهتمام.
هي دلالة على عدم احترام العلم ونصوصه وتدل على عدم تقدير نعمة الله في تيسير وتوفير الكتب والمقررات في حين أن غيره من طلاب المسلمين لا يجدونها وإن وجدوها فبأثمان قد لا يستطيعون دفعها

.ولكن ما العمل؟؟ * الوعي ثم الوعي ثم الوعي من قبل المدرسة (المدير - الوكيل - المعلم - المرشد) والبيت والمجتمع (أئمة المساجد ورجال الإعلام) عبر الوسائل المختلفة...
ولا بد من تعويد الطالب أو الطالبة على المحافظة على الكتب وتخصيص مكتبة بسيطة في منزله أو بالأحرى دولاب معين بالمنزل لحفظ تلك الكتب التي سوف يستفيد منها ذلك الطالب أو الطالبة للرجوع إليها مستقبلاً في حالة عدم التوفيق في المرحلة الدراسية أو إهداء تلك الكتب لمن يستحقها من باب المساعدة وهي تحوي كلاماً وكنزاً علمياً قد كلف المسؤولين والمختصين الكثير من الأوقات وكلف الدولة الكثير من النفقات المالية.
كذلك أن يقوم كل طالب بإعادة كتبه إلى المدرسة فور الانتهاء من الاختبارات حتى يستفيد منها طلاب آخرون في العام المقبل لسد العجز في المقررات إن وجد ولا يستلم الطالب نتيجته إلا بعد أن يرجع الكتب المدرسية إلى المدرسة، وفي حالة إكماله أو رسوبه تبقى معه كتبه ولا يعطى كتباً جديدة. والطالب الذي ترى المدرسة وتعرف من سيرته وسلوكه أنه يستفيد من الكتاب يُعفى من إرجاع كتبه وذلك لأنه أولى الناس بها إذا كان يستفيد منها ويجعلها في مكتبته الخاصة.

جوائز تشجيعية[/u]
يجب أن تخصص المدارس جوائز تشجيعية ومكافآت للطلاب الذين يحافظون ليس فقط على كتبهم وإنما للذين يحافظون بشكل عام على أثاث المدرسة ونظافتها وممتلكاتها.
وأن تُباع الكتب المدرسية المسترجعة في حال عدم استخدامها لعام آخر، لشركات الورق لإعادة تدوير الورق وللاستفادة من عائد البيع في نواحٍ تربوية أخرى أو تسلم تلك الكتب لرابطة العالم الإسلامي للاستفادة من الكتب الدينية لتوزيعها خارجياً.
وأن توظف الإذاعة المدرسية وبرامج النشاط الطلابي داخل المدرسة لتوعية الطلاب بأضرار رمي الكتب، على أن تستثمر الحفلات والمناسبات المدرسية لتوعية الطلاب وأولياء أمورهم في هذا الجانب.
وأقترح أن يدفع الطالب رسوماً للمدرسة مقابل هذا الكتاب على شكل تأمين فإذا انتهت الاختبارات يقوم الطالب بإرجاع الكتاب فإذا أرجعه سليماً من العيوب والعبث والتمزيق ونحو ذلك ترجع إليه نقوده، وإذا لم يرجعه أو أساء استعماله فإنه يبقى معه ولا ترجع إليه أمواله. والطالب إذا كان سيدفع مبلغاً ولو قليلاً مقابل الكتاب فإنه بلا شك سيحافظ عليه من جميع النواحي وربما يحتفظ به ليستفيد منه هو أو أخوه أو طالب آخر.
ومع إيماني بمرارة هذا الرأي إلا أنه يمكن أن يصبح أحد الحلول بالنسبة لمشكلة رمي الكتاب. وهذا يلزم اعتماد طبعة تبقى سارية المفعول لعدة سنوات، وألا يكون كل سنة طبعة جديدة لئلا تكون المسألة تجارية بحتة! واعتماد طبعة لسنوات عدة يوفر على الوزارة مبالغ كبيرة كما كان الحال منذ سنوات.
ولكي يظل الكتاب نظيفاً وسليماً على المدرسة والمرشد الطلابي بالذات أن يتابع كتاب الطالب أولاً بأول وفي نهاية الفصل تكون هناك جوائز لأفضل وأنظف كتاب. وعلى المدرسة القيام بتهيئة حاويات وأماكن مخصصة لتجميع الكتب والدفاتر والمذكرات عند مداخل المدرسة أثناء الاختبارات.

منتديات الدعوة الإسلامية www.aldaawah.com/html/?id=1313
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة رمي الكتب المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سرقة الكتب الدراسية
» [color=black]ظاهرة رمي الكتب المدرسية [/color]
» ظاهرة رمي الكتب المدرسية
» رمي الكتب المدرسية
» رمي الكتب المدرسية (الظاهرة والعلاج )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: