مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ظاهرة الخجل لدى طلاب المدارس !!! الأسباب والعلاج

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة البنفسج




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

ظاهرة الخجل لدى طلاب المدارس !!! الأسباب والعلاج Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة الخجل لدى طلاب المدارس !!! الأسباب والعلاج   ظاهرة الخجل لدى طلاب المدارس !!! الأسباب والعلاج I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 21, 2010 3:05 am

--------------------------------------------------------------------------------

تتمثل مشكلة الخجل في ميل الشخص الخجول إلى تجنب التفاعل الاجتماعي ، و المشاركة في المواقف الاجتماعية بصورة غير مقبولة و يصحب ذلك سلوكيات معينة مثل عدم الارتياح و الضيق و الشعور بالقلق ، أو اللجو إلى الصمت أو الانسحاب من المواقف الاجتماعية ، و كذلك احمرار الوجه و التعلثم و صعوبة التعبير عن الذات عند مواجهة الآخرين

و الطلاب الخجولون تعوزهم مهارات الاتصال بالآخرين ، و الاستمتاع بالتفاعل الاجتماعي ، و يميلون إلى الصمت أو التحدث بصوت خافت أو تجنب الالتقاء البصري في مواقف الاتصال الاجتماعي ، و لايحسنون التعبير عن أفكارهم أو حقوقهم ، لذلك فهم أقل مشاركة في الأنشطة المدرسية الصفية و اللاصفية .

أسباب الخجل

1 ـ أساليب التنشئة الاجتمعاية القائمة على الحماية الزائدة التي تحرم الطفل من الثقة بنفسه في مواجهة المواقف المختلفة ، و تنمي لديه الاعتماد و عدم التوكيدية .


2 ـ تعريض الأطفال إلى مواقف النقد و السخرية و الإغاظة من الآباء أو الأصدقاء ينمي لديهم الجبن و الخوف و الخجل .


3 ـ تقليد النماذج الوالدية الخجولة ذلك أن الأطفال يتعلمون السلوك الخجول من والديهم عندما يشاهدون هذه الاستجابة الخجولة من مواقف الحياة اليومية .


4 ـ الإعاقات و العيوب الجسمية ، فهذه تجعل بعض الطلاب أكثر حساسية و من ثم يتجنبون الآخرين حتى لا يكونوا عرضة للسخرية من الآخرين .


5 ـ تعزيز هذا السلوك . ذلك أن المدرسين و الآباء أحيانا يرددون أن هؤلاء الأطفال مؤدبون و غير مشاغبين مما يعزز هذا السلوك لديهم .


( قلت : هذا إذا كان الأدب من باب الخجل و الحياء و الجبن و الصعف ، أما إذا كان أدب الطالب من باب الأدب لذاته فإن الثناء عليه بكلمة مؤدب متعين و في مكانه )


الأساليب الإرشادية

1 ـ التدريب على السلوك التوكيدي و تنمئة الثقة بالنفس حيث يتعلم الطالب كيفية مواجهة المواقف دونما قلق أو خجل .


2 ـ التعزيز ؛ و ذلك بالحصول على مكافأة نتيجة نجاح الطالب في أي اتصال اجتماعي ناجح .


3 ـ التحصين التدريجي ضد الخجل ، و ذلك بتعريض الخجولين بصورة متدرجة لمواقف الخجل حتى يتمكنوا من كف القلق الناتج عن المواقف الاجتماعية المثيرة للخجل .


4 ـ أسلوب اللعب ، و ذلك عن طريق إشراك الطالب في مجموعات اللعب مع تقديم العون له من بعض الأشخاص المقربين له في مواجهة مواقف اللعب


5 ـ التحدث الإيجاب مع الذات ، ذلك أن اقتناع الشخص بأنه خجول يدعم هذا الخجل عنده ، لذلك لا بد أن يتحدث الشخص مع نفسه و يجري حوارا معها لماذا يخجل ؟ و يتحدث بجمل إيجابية مثل " سوف أتحدث للآخرين حتى لو لم يعجبهم حديثي " " إني قادر على التحدث مع الآخرين " " سأفعل ذلك فماذا يحدث لو أخطأ الشخص أمام الآخرين فالكل يخطئ و لا يهمني لو أخطأت "


6 ـ النمذجة ؛ و ذلك بعرض أفلام تمثل مواقف يرى الطلاب خلالها أطفالا ينصرفون بجرأة أمام الآخرين .


7 ـ لعب الأدوار ؛ حيث يطلب المرشد من الخجول أن يؤدي مشهدا معينا يمثل السلوك الملائم الذي يجب أن يأتيه الفرد ـ بعد الاتفاق مع المرشد على خطوطه العريضة ـ و قد يقوم المرشد في البداية بأداء الأدوار المطلوبة و يطلب من الفرد ملاحظة كيف يعبر عن أرائه و انفعالاته بشكل طبيعي .




العلاج العقلي المعرفي الذي يدور حول تعديل بعض الأفكار الخاطئة


ومن ذلك إقناع الطالب بالأفكار التالية :

أـ أن النجاح المدرسي لا يعني الإنزواء و عدم ممارسة الألعاب الرياضية و المشاركة في المواقف الاجتماعية .

ب ـ أن الفشل في إتمام مهمة معينة لا يعني أنها نهاية المطاف فكل فرد معرض للفشل ، وما يجب عمله هو مواجهة هذا الفشل .

ج ـ الاقناع بأن كل فرد يملك القدرة و الطاقة لإثبات وجوده و تحقيق ذاته و التفاعل بفعالية مع الآخرين في المواقف المختلفة .

مبادئ التعليم المدرسي للأهل والمعلمين للمؤلف عماد شاهين

أفيوني بآرائكم إخواني الطلبة والطالبات حول هذه الظاهرة؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العلا هدفي




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 15/07/2010

ظاهرة الخجل لدى طلاب المدارس !!! الأسباب والعلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الخجل لدى طلاب المدارس !!! الأسباب والعلاج   ظاهرة الخجل لدى طلاب المدارس !!! الأسباب والعلاج I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 21, 2010 5:35 pm

d]]( جعل الله أيامكم علمرة بالخيرات)

زهرة البنفسج.. لقد أحسنتي الإختيار ،، فبوركت جهودك..

هذه إحدى المشكلات النفسية التي يعاني منها العديد من طلاب المدارس..

وأضيف على ما سطرتي ، هو أن الخجل لا يصيب فئة عمرية دون الأخرى ، ولا يصيب الإناث دون الذكور ،،

فقد اوضحت بعض الدراسات أن الخجل يصيب كلا الجنسين بنسب متساوية ، كما يصنف الخجل إلى قسمين:

1- الخجل الانطوائي: وهو الميل إلى العزلة وعدم القدرة على تكوين علاقات اجتماعية.
2- الخجل العصابي: يكون فيها الخجول غير قادر على العمل.


ومن الطرق المناسبة لمساعدة الطالب ليتخلص من خجله:

1- التدريب على المهارات الاجتماعية للتواصل مع الآخرين.
2- االعلاج العقلاني الانفعالي ، وذلك بتعديل أفكار الطالب وتفسيراته الخاطئة حتى يستطيع التفاعل والاستجابه للمواقف من حوله ولزملائه.

المصدر : ك:مشكلات الأبناء وعلاجها من الجنين...إلى المراهق



((دمتم متألقين))[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الأمل




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

ظاهرة الخجل لدى طلاب المدارس !!! الأسباب والعلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الخجل لدى طلاب المدارس !!! الأسباب والعلاج   ظاهرة الخجل لدى طلاب المدارس !!! الأسباب والعلاج I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 4:10 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشكر موصول لكي عزيزتي على طرح هذا الموضوع المميز
من خلال الفترة التي قضيتها في المدارس أثناء دراستي في المراحل المختلفة لاحظت بأن الطالبات تنقسم إلى مجموعتين
المجموعة الأولى: يشكل الخجل الطابع السائد على سلوك الطالبات بحيث تمشي الطالبة في الممرات و لا تكاد ترفع ناظريها من الارض .
و المجموعة الثانية: تشكل الجرأة (الغير مستحبة) أو بمعنى اخر المبالغة فيها النمط السائد على سلوك الطالبات
و السلوك في كلتا الحالتين راجع لعوامل عديدة كما تم الإشارة إليها ..
ولكن يمكن ان نعزي ذلك إلى المرحلة العمرية التي تمر بها الطالبة او الطالبات و كذلك أسلوب التربية التي عايشها الطفل منذ نعومة اظافره..
ولننظر بعين التفاءل قليلا فهناك مجموعة من الطلبة الذين يمتلكون من قوة الشخصية و الفدرة على المواجهة و التعبير عن الرأي الشي الكثير و أن كانت هذه الفئة قليلة ،فلابد وأن ننظر إليها بعين الاعتبارو الإستفادة منها في محاولة التخلص من الخجل الزائد عند طلبة و طالبات المدارس ، كذلك من المجدي هنا أن نعمل على إشراك هذه الفئة من الطلاب في جماعات الإنشطة الموجودة في المدرسة لرفع ثقتهم بأنفهم .. [b][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإبتسامة عنواني




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

ظاهرة الخجل لدى طلاب المدارس !!! الأسباب والعلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الخجل لدى طلاب المدارس !!! الأسباب والعلاج   ظاهرة الخجل لدى طلاب المدارس !!! الأسباب والعلاج I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 6:26 am



سلمت يداك عزيزتي ( زهرة البنفسج ) على هذا الطرح المميز والموضوع الأكثر تميزا وللأمام دائما ..

بداية أود أن أشير إلى أن هناك خلط بين مفهوم الخجل والحياء فهناك من يستخدم هذين المفهومين في غير موقعهما..
وبشكل بسيط فإن الحياء هو شيء محمود أما الخجل فهو شيء مذموم . فالخجل هو الذي يعد مشكلة والذي يتطلب منا كأخصائيين السعي وراء إيجاد الحلول المناسبة له
.
كما نعلم فهناك العديد من المشكلات والظواهر التي تقف عائقا أمام الطالب وتحول دون قدرته على التأقلم مع المحيط المدرسي سواء أكانت ناتجة عن الإطار المدرسي أو الأسرة أو البيئة المحيطة ويكون نتيجة ذلك التسرب من المدرسة وتدني مستوى التحصيل وغيرها من السلبيات Mad ** عموما فإن الخجل هو شعور بشري، يشعر به الشخص نتيجة الإهانة، الخزي، أو الاتهام.
فالخجل الحقيقي يكون مصاحباً للإهانة حقيقية أو اتهام حقيقي ،أما الخجل الزائف هو شعور زائف بدون أسباب حقيقية.
كما أطلق عليه أنه "العاطفة التي تخبرنا أننا لا شيء".

** ويسيطر الخجل على الإنسان في درجات مختلفة منها ما هو طفيف ومنها ما هو كبير إلى درجة يشل فيها الإنسان ويفقده دوره الفعال في الحياة الإجتماعية.

** ومن المؤكد أن الإنسان عندما يخلق لا يكون خجولا أي أن الخجل ينمو مع نمو الإنسان أو يمكن القول بأن الأطفال عندما يولدون يكون لديهم ميل لأن يكونوا خجولين وكأن بذرة الخجل تخلق معهم وهنا تبرز أهمية التربية فإما أن تقوم بسقاية تلك البذرة لتنمو وتكبر أو أن تقضي عليها لتذهب دون عودة.
إن لأسباب الخجل_ كما ذكرنا سالفا _ عدة وجوه ولكل وجه منها عدة نواحي (وجوه أخرى) تحدد هذه النواحي الظروف المحيطة بدءًا من الأسرة وانتهاء بأعلى درجة من درجات الحياة الإجتماعية وكون الأسرة هي المكان الأول لتنشئة الفرد فهي تستطيع دون سواها أن تبدل من طباعه كونها هي من أكسبه إياها وبالتالي فهي تستطيع تخليصه من مشكلة الخجل.
**أما لو تحدثنا عن الأسباب التي تؤدي إلى الخجل:
1- تكون ناتجة بالدرجة الأولى عن فقد المهارات الإجتماعية وفي هذه الحالة تعليم الفرد للعادات المفقوده منه سيخلصه تدريجيا من خجله مع العلم أن فقد المهارات الإجتماعية في هذه الحالة ليس وحده السبب في الخجل ولكن هناك بعض الأسباب الأخرى المتعلقة بهذا السبب الذي يتربع على قمتها ولكن عند التخلص منه تتقلص تلك الأسباب نهائيا ولكنها لاتزول تماما ومن الممكن أن تظهر مجددا.
2- أما السبب الأخر ناتج عن الحساسية الزائدة للشخص من الناحية النفسية والجسدية فمن الناحية النفسية نلاحظ أنه يشعر بالخوف والإضطراب لأقل الأسباب ومن الناحية الجسدية نجده يتعرق ويحمر لأقل الأسباب وأحيانا الإصفرار وليس الإحمرار.
3- وهناك اسباب أخرى هي رفقه أشخاص لا يمتلكون القدرة العقلية نفسها أو لديهم تصرفات مخجله مما تؤدي إلى الخجل الزائد مثال..رفقة اشخاص ذو صوت عالي وذو مشيه غريبة لا تناسب اخلاقك وعاداتك مما يؤدي إلى الخجل والتوتر الزائد.
4- كما قد يكون الخجل نابعا من شعور داخلي حين يحس الشخص (الخجول )أن الناس سيضحكون على سلوكياته أو أنه مراقب من الآخرين .
هذا و يرجح الكثير من علماء النفس، إلى أن الأسباب الحقيقية للخجل تعود إلى بدايات التنشئة العائلية حين يمنع الطفل من التعبير عن شعوره أو رأيه، و منعه من مشاركة أفراد العائلة في المناسبات و الإجتماعات و غيرها.

** أما بالنسبة للعلاج فبشكل عام لا بد من معرفة الأسباب التي أدت إلى خلق هذه المشكلة ومن ثم وضع الخطط المناسبة للتخلص منها وإزالتها .


هذا ودمتم دائما تحملون شعار ( لا للخجل المذموم ) cheers

دمتم بود ..
تحياتي : الإبتسامة عنواني








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة الخجل لدى طلاب المدارس !!! الأسباب والعلاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة السرحان لدى طلاب المدارس
» ظاهرة التخريب بين طلاب المدارس
» المشاغبة بين طلاب المدارس
» التمييز بين الطلاب ... قضية يشتكى منها ..
» ظاهرة الغش بين طلاب المدرارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: