مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ضغف إعتبار الذات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
SAMT




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
العمر : 34

ضغف إعتبار الذات Empty
مُساهمةموضوع: ضغف إعتبار الذات   ضغف إعتبار الذات I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2009 4:46 pm

ضعف إعتبار الذات من ضمن مشكلات عدم الشعور بالأمن حيث يشعر بعض الطلاب بأنه لا قيمة لهم وينظرون إلى أنفسهم نظرة تشاؤمية حيث أن الشعور بالإحترام ينبع من المديح والإستحسان والإنجاز الجيد لذلك فالطلاب الذين لديهم تقدير سالب عن أنفسهم يفتقرون إلى مشاعر الثقة لأنفسهم ويستسلمون بسرعة ويشعرون بأنهم سيئون ولديهم إحساس بالعجز كما أن هؤلاء الطلاب إذا ما أحرزوا جوائز يرجعونها إلى الصدفه وليس إلى جهودهم الخاصة بهم.

وتتعدد اسباب هذه المشكلة ومنها:
1- تربية الطفل الخاطئة والحماية الزائدة:حيث أن الحماية الزائدة التي يقدمها الوالدان لأطفالهم تمنعهم من التكيف مع أنفسهم وتجعلهم يشعرون بالدونية والعجز والنقص وعدم الملائمة وتحرمهم من الشعور بالاستقلالية إذ أنهم سوف يتعلمون الخوف من الوقوع في الأخطاء، أيضا حرموا من التعرض حتى للضيق العادي لذلك يعجز الاطفال عن الاهتمام بأنفسهم.
2- الاهمال:يعتبر أحد الأساليب التي تجعل الطلاب يشعرون بأنهم أقل من غيرهم وأنهم غير جديرين بالإحترام لذلك يشعرون بقلة القيمة.
3- التمام والمثالية:أي أن يتوقع الآباء أعمالا تامة ومثالية من أبنائهم لا يستطيع الابناء القيام بها،لذلك يشعرون بالنقص والاحساس بعدم اللياقة والقيمة لآنهم لا يقدرون على مواكبة أقرانهم من الطلاب.
4- العقاب والاستبداد:إن الأب المتسلط والقاسي والذي يستخدم العقاب بشكل متزايد يفتقر للتفاؤل الايجابي وإلى الاحترام المتبادل لذلك يدرك الابن بأنه ليس جديرا بالحب والاحترام ويصبح تقديره لنفسه تقديرا متدينا.
5- النقد:إن الطلاب بحاجة إلى التغذية الراجعة الايجابية لمشكلاتهم بدلا من نقدهم بشكل مستمر الامر الذي سوف يدني من مفهومهم عن ذواتهم.
6- النموذج الابوي:إن الاباء الذين لديهم عدم إحترام لذواتهم على الغالب ما سيكون لهم أبناء مثلهم إذ أنهم يتعلمون من والديهم.
7- الإعاقات:بعض الاطفال يشعرون بالبشاعة وبالقصر المفرط أو الطول المفرط أو بالحمق وجميع هذه الامور تجعل الفرد يشعر بأنه غير مرغوب فيه،وبأنه ناقص وليس له قيمة موازية لقيمة الأخرين.
8- تعلم الاعتقادات غير العقلانية:إن السبب في هذه الاعتقادات هو البيت والمدرسة أولا والمجتمع ثانيا وهذه الاعتقادات تخلق نفسا مهزومة في الطفل.حيث أن الاطفال لا يدركون بأن سوء المعاملة سببه الكبار وليس هم السبب فيه لذلك يجب أن يتعلموا أن يغيروا حديثهم السالب عن أنفسهم بحديث إيجابي وبأنهم نافعون ومفيدون.
هناك الكثير من أساليب الإرشاد المستخدمة في مواجهة هذه المشكلة،لذالك برأيكم
( ما دور الأخصائي الإجتماعي المدرسي في مواجهة هذة المشكلة؟وما أساليب الوقاية والعلاج المستخدمة في ذلك؟)

جودت عزت عبد الهادي وآخرون،مبادئ التوجيه والإرشاد النفسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

ضغف إعتبار الذات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضغف إعتبار الذات   ضغف إعتبار الذات I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2009 5:24 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت أشارك ف هذا الموضوع من خلال اعطاء استراتيجيات بسيطة للتدخل الإرشادي لمعالجة مشكلة تدني اعتبار بالذات وضعف الدافعية

إن كثيراً من مشكلات طلاب المدارس تنجم عن الشعور بانخفاض اعتبار الذات ، فالشعور الذي يحمله الطلاب نحو أنفسهم يعد أحد المحددات المهمة للسلوك ، كما إن شعور الطالب بأنه شخص بلا قيمة يفتقر إلى احترام الذات ، يؤثر على دوافعه واتجاهاته وسلوكه ، كما يؤدي ذلك إلى قيام الطالب بإحداث مشاكل سلوكية في الصف وداخل وخارج المدرسة بشكل عام ، فهو ينظر إلى كل شيء بمنظار تشاؤمي ، مما يزيد الأمر تفاقماً بما يتركه من أثر سيئ على المعلم والطلاب الآخرين .


ومن أسباب تدني دافعية الإنجاز تدني تقدير الذات، حيث يعتقد طلاب المدارس أنهم غير قادرين على التعلم ويميلون إلي التقليل من قيمة قدراتهم والشعور بعدم الكفاءة في التحصيل الدراسي



يرجى من الجميع الإطلاع على هذه الخطوات والأساليب التي تعالج مشكلة تدني اعتبار الذات، وتزيد من دافعية الطلاب للدراسة والإنجاز:-

1- تشجيع الطلاب على تحمل المسؤولية والشعور بالمقدرة بشكل دائم.
2- تعليم الطلاب على أسلوب التعلم الذاتي وحل المشكلات.
3- استخدام نظام حوافز قوي ( الثناء اللفظي، وزيادة المصروف، وإقامة الحفلات أو الذهاب إليها، مشاهدة التلفاز، زيادة الوقت المخصص للتسلية، القيام برحلة أو زيارة خاصة، ...الخ).
4- تعليم الطلاب الاستراتيجيات الفعّالة لزيادة الدافعية، والتي تتمثل في:-

أ‌-تعليم الطلاب طرق متعددة لضبط الذات، لأنها تحسن مفهوم الذات والإنجاز.
ب‌-تعليم الطلاب على كيفية مقاومة المشتتات كأسلوب نحو تركيز أفضل.
ت‌-تعليم الطلاب على الاسترخاء العضلي والهدوء عن طريق التفكير بتخيلات سارّة لدى شعورهنّ بالقلق وعدم التركيز وخاصة أيام الإمتحانات
ث‌-تعليم الطلاب على ضبط المثيرات مثل غرفة الدراسة فقط لا لشيء آخر، أما القراءة للاستمتاع وأحلام اليقظة وغيرها يجب أن تتم في مكان آخر.
ج‌-يمكن استخدام ساعة المنبه لتسجيل الوقت المستغرق في الدراسة، وإذا شعر الطالب بالنعاس أثناء الدراسة يمكن أن تأخذ فترات قصيرة أو استخدام إضاءة قوية.
دور الأهل (الأسرة للتعاون مع المدرسة))

5- أن يؤثر الأهل على المدرسة لتصبح أكثر إثارة للداعية، وذلك عن طريق:-

أ‌-الزيارت المتكررة للمدرسة بين فترة وأخرى.
ب‌-دعم موازنة المدرسة.
ت‌-حضور الإحتفالات التي تقيمها المدرسة بين حين وآخر.

6- أن تكون توقعات الأهل من الأبناء مناسبة لقدراتهم وموضوعية وإيجابية وغير مرتفعة.
7- تجنب توجيه النقد إلى ذات الطالب عندما يقع في الخطأ، وأن يكون النقد موجها إلى العمل وليس إلى الشخص نفسه.
8- تجنب الأسرة لأساليب النبذ والكره والإهمال والتحقير والدلال الزائد للأبناء وعدم التمييز بينهم.
9- عدم الضغط الزائد على الأبناء لزيادة مستوى التحصيل.
10- عدم استعمال أساليب تتسم بالقوة والخوف والعنف والشدة.
11- أن يكون الأهل قدوة ونموذجا للأبناء.
12- أن يظهر الأهل اهتمامهم بتعلم الأبناء.


المرجع
1.القادري، صالح حسين(2000). خصائص المعلم الفعال كما يدركها طلبة المرحلة الثانوية وعلاقتها بدافعية الإنجاز. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضغف إعتبار الذات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساليب معالجة تدني الدافعية
» القدرة على عدم التمركز حول الذات
» التعريف بسيكلوجية الذات
» التمركز الزائد حول الذات (الأنانية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: